نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية البقدونس في المنام

ويحتوي علي





رؤية البقدونس في المنام  البقدونس في منام العزباء  البقدونس أو “المعدنوس” في منام المتزوجة  تفسير البقدونس في منام الحامل  تفسير البقدونس في منام الرجل  شراء البقدونس في المنام  أكل البقدونس في المنام  جمع البقدونس في المنام فرط البقدونس في المنام تفسير اخر لرؤية بقدونس في الحلم  البقدونس فى حلم العزباء  البقدونس فى حلم المتزوجة  البقدونس فى حلم الحامل  البقدونس فى حلم الرجل                               

معنى البقدونس للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء الاخضر الاصفر قطف شراء من السوق اكل تناول و المزيد لابن سيرين

رؤية البقدونس في المنام

البقدونس أو “المعدنوس” يعد من الرموز الإيجابية في المنام وذلك لأسباب عديدة، أولها فصيلة الرمز الذي ينتمي إلى النبات والنبات في التأويل وفرة في الكسب وكفاية في الرزق وهو في منام المريض شفاء والمقدونس في المنام محمود للونه الأخضر الدال على الخصب والنماء وهو محمود كذلك لبياض أزهاره ورائحته العطرة الزكية.





في هذا المقال سوف نتعرف على أهم دلالات شراء البقدونس وكذلك على دلالة أكله أو شرب مائه المغلي كما نستعرض وإياكم دلالة تقطيع البقدونس أو فرمه في الحلم كل هذا وأكثر، تكتشفونه معنا في هذا المقال، لذلك نتمنى لكم متابعة رائقة ومفيدة

البقدونس في منام العزباء

البقدونس في منام العزباء مال ومثله في التأويل الكرفس حيث يدل كلاهما على عمل أو صنيع فيه خير قد يعقبه ثناء أو جزاء.

كل نبات يتخذ من ورقه في اليقظة توابل أو بهارات لإضفاء نكهة لذيذة على الطعام هو في منام العزباء يدل على عيش هانئ وحياة مليئة بالمسرات.





إذا كانت العزباء مريضة أو تعيش حالة من القلق النفسي فإن رؤيتها للبقدونس في المنام تبشر بزوال المتاعب الصحية والهموم.

أما إذا رأت في منامها كأنها تشتريه فهو في التأويل كسب وفائدة ونعمة.

البقدونس أو “المعدنوس” في منام المتزوجة

البقدونس في منام المتزوجة بركة لأن له في اليقظة فوائد كثيرة وكل شيء مفيد في اليقظة هو بالضرورة رمز إيجابي في الحلم فإذا رأت المتزوجة كأنها تتناول أو تأكل البقدونس فذلك مدلوله حسن على الصعيد الصحي والنفسي.





لا يحمد في التأويل أن ترى المرأة عموما، أوراق البقدونس ذابلة أو مصفرة لأن ذلك قد يدل على بعض المتاعب أو التوعك الصحي.

يحمد في المنام أن ترى المرأة المتزوجة كأنها تغلي البقدونس في الماء ويحمد شراب البقدونس لأنه إحدى علامات الشفاء من المتاعب الجسدية والآلام النفسية أو الهموم.

المقدونس المجفف في المنام قد يدل على المدخر من المال والطازج رمز للخير والصحة.





إذا رأت المتزوجة في منامها كأنها تفرم المقدونس أو تقطعه فذلك قد يعبر عن طاقة نفسية إيجابية تبحث عن تصريف في اليقظة ، ليس لفرم المقدونس دلالة واضحة في تفسير الأحلام إلا أن دلالة الفرم و التقطيع و استعمال السكين تشير إلى وجود طاقة كامنة في العقل الباطن فإن كان الفرم و التقطيع متصلين بالأعشاب و النبات و الخضر فطاقة المرأة عندئذ تعد إيجابية و موجهة لغايات نبيلة أما إذا تعلق الفرم و التقطيع باللحم فهو حينئذ مكروه في تفسير الأحلام لأن المشهد قد يدل على الشجار و الخلاف أو النزعات العدوانية التي قد تجلب لصاحبها المتاعب و الهموم

تفسير البقدونس في منام الحامل

مثلما أشرنا في العديد من المقالات السابقة، كل أخضر في التأويل هو جيد بالنسبة للمرأة الحامل وكل نبات دال على الراحة النفسية والصحة الجيدة والبقدونس في منام الحامل له نفس الدلالة فهو رمز لزوال الآلام فإن رأت كأنها تأكله طازجا أو مفروما فهو إشارة حسنة وربما دل “المعدنوس” أو البقدونس على وفرة الرزق خاصة إذا رأته الحامل متوفر بكميات كبيرة في المطبخ أو البيت

تفسير البقدونس في منام الرجل

الرجل الذي يرى في منامه البقدونس غالبا ما يحقق نجاحا في مجال العمل كما يدل شراء البقدونس في أحلام الرجال على الجهود المبذولة التي تكلل بالنجاح.





لا يحمد في التأويل أن يرى الرجل في منامه كأنه يبيع البقدونس دون أن يقبض ثمنه لأن ذلك الحلم قد يحمل إشارة إمكانية الانفصال إن كان الرائي متزوجا وربما دل بيع البقدونس على خسارة مالية في المسائل التجارية أو غيرها.

إذا رأى الرجل في منامه كأنه يزرع البقدونس أو يسقيه ماءا فالرؤيا عندئذ قد تدل على عمل صالح قد يجزى عليه الرائي خير جزاء وقد ينطبق هذا التفسير على مجمل مشاهد الزرع مادام ذلك الزرع أخضر.

إذا رأى الرجل في منامه كأن البقدونس أو ” المعدنوس ” باهت اللون أو ذابل الأوراق فذلك قد يعبر عن حسرة أو ألم نتيجة التفريط في أمر أو إضاعة فرصة ثمينة.





تنظيف البقدونس في منام الرجل يدل على خير في المسائل المتعلقة بالكسب والعمل وربما دلت الرؤيا على تطهير المال أو النفس.

تدل رؤية البقدونس في الحلم على النجاح العسير . الصحة الجيدة والفرح يخيمان على محيط الأسرة. ويدل أكل البقدونس في الحلم على الصحة الجيدة وستكون مسؤولاً عن رعاية أسره كبيرة.
تعبر عن الجمال الذي ستصبح فيه الحياة . تعني أن صاحب الرؤية أنه ينتظر الأيام السعيدة و التي يمكن أن يعيشها . أن الشخص الذي يرى البقدونس في المنام سيستفيد طوال حياته من لخيرات التي سيخلقها الله لعباده, يعني أنه لن يصاب بالمخاطر ولا البلاء و الحوادث أبداً , و لن يبقى جيبه بلا مال و لن يبقى قلبه بلا حب كما أن بيته أيضاً لن يبقى بلا نعم و خير .

أن الشخص الذي يرى بقدونس في المنام يعبر عن أن قلبه صافٍ , و لهذا السبب بينما يعيش طوال حياته و عندما يرتحل إلى الأبد سيكون في سلام . يعني أن هذا الشخص سيكون من العباد الذين يحبون الله و كلا من العالمين . أن الشخص الذي يرى البقدونس يعني أنه سيوفق في كل عمل .





شراء البقدونس في المنام

أن الشخص الذي يشتري البقدونس في المنام لن يقترب منه المرض , و سيكون و سليم الجسد و العقل أيضاً .تعني أن صاحب الرؤية سيكون قلبه مليء دائماً بالفرح و الأطمئنان .

أكل البقدونس في المنام

أكل البقدونس في المنام تعبر عن المشقة و عن اليسر . يفسر أن يجب على صاحب الرؤية أن يبذل مساعيه ضماً الليل بالنهار من أجل أن تبقى عينه في أعلى . تشير إلى أنها تكون مباركة بالنسبة لأجتهاد صاحب الرؤية , كما تشير إلى أن دماغه ستكون ديناميكية دائماً .

جمع البقدونس في المنام

تعني ألخطط المواجهة للمستقبل . تعني أن صاحب الرؤية يعيش مرتاحاً في التقاعد و الشيخوخة , و يقوم ببعض الخطط من أجل أن يستمتع بشيخوته دون وجود أي ضائقة في العيش و عدم الحاجة لأحد , كما تعني أنه سيضع حساب تقاعده في البنك .





فرط البقدونس في المنام

تُفسر أن صاحب الرؤية سيتشارك تجارته بين أطفاله قبل أن يلاقى المنية , كما تفسر أن ما يرغب به من راحة و صمت القلب و الرأس . كما تعبر عن صاحب الرؤية الذي سيقسم ما يملكه على أولاده حتى يريح ضميره و لكي لايحدث خلاف بين أولاده من بعده

تفسير اخر لرؤية بقدونس في الحلم

تعد رؤية البقدونس فى الحلم من الدلالات الإيجابيه والمحمودة فى منام الرائى وذلك لأنها من النباتات الورقيه وإيضا بسبب لونها الأخضر حيث تشير إلى الرزق ،وشفاء المريض ،وهو دلاله على الرفاهيه ،وبشكل عام هو محمود بسبب لونه ورائحته الزكية

البقدونس فى حلم العزباء

تشير رؤية الفتاة العزباء للبقدونس فى نومها إلى المال أو فعل الخير وحسن الجزاء ،وقطع ورق البقدونس فى حلم العزباء لوضعه على الطعام مثل النكهات والبهارات دلاله على حياة تملئها السعادة والسرور.
والبقدونس فى حلم العزباء شفاء من مرض أو زوال للهم والضيق ،وشراء العزباء للبقدونس فى نومها دلاله على الربح والنعم والفوائد التى تعود عليها





البقدونس فى حلم المتزوجة

أما عن رؤية البقدونس فى منام المرأة المتزوجة دلاله على البركة فى حياتها والفائدة والنعم ،وهو من الدلالات التى تشير إلى وقوع تغييرات إيجابيه بحياة الرائى.
أما عن أكل البقدونس فى حلم المتزوجة فهو دلاله تحسن الأحوال الأجتماعية والصحية ،وغير محمود رؤية البقدونس مصفر أو ذابل حيث ينذر بالمتاعب الصحية ،أما رؤية غلى البقدونس وشربه دلاله على زوال المرض والهم.
ورؤية البقدونس المجفف دلاله على أدخار المال ،والبقدونس الطازج دلاله على الصحة والخير ،أما عن رؤية فرم البقدونس فى منام المتزوجة فهو دلاله على الحالة النفسية الجيدة للمتزوجة والطاقة الإيجابيه

البقدونس فى حلم الحامل

أما عن رؤية البقدونس فى حلم المرأة الحامل فهو دلاله على الراحة النفسية والصحة الجيدة ،ورؤية أكل البقدونس فى منام الحامل دلاله على زوال الألم والهموم بالتحديد عند أكلها مفرومه أو طازجة ،ورؤية توافر البقدونس بكميات كبيرة دلاله على وفره فى المال أو الرزق بشكل عام

البقدونس فى حلم الرجل

أما عن رؤية البقدونس فى منام وحلم الرجل فهى دلاله على النجاح فى العمل ،ورؤية شراء البقدونس فى حلم الرجل دلاله على تتويج تعب الرجل فى سعيه لتحقيق هدفه ،وغير محمود رؤية الرجل فى نومه لبيع البقدونس دون أخذ مقابله المادى ،حيث تنذر تلك الرؤية بالطلاق والهجر فى حلم الرجل المتزوجة أو خسارة ماليه كبيرة ، لا قدر الله.





أما رؤية زراعه البقدونس فى المنام فهى دلاله على العمل الصالح خاصة عند رؤية الرجل كأنه يقوم بسقايته وذلك إذا كان البقدونس أخضر اللون ،أما رؤية البقدونس الذابل أو المصفر اللون فى حلم الرجل فهى دلاله على الحسرة والألم والندم بسبب التفريط وتضييع فرصه أو أهمال وتقصير.

أما رؤية تنظيف البقدونس فى منام الرجل فهى بشارة بأمور يتمناها فى المال أو العمل أو ترمز إلى تطهير المال أو الروح والنفس من الذنوب

رؤيا البقدونس و الكزبره – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.