نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير رؤية البرتقال فى الحلم لإبن سيرين

ويحتوي علي





تفسير رؤية البرتقال فى الحلم لإبن سيرين  رؤية البرتقال فى منام العزباء  رؤية البرتقال فى منام المتزوجة  رؤية البرتقال فى منام الحامل  رؤية البرتقال فى منام الرجل  رؤية غرس وقطف البرتقال فى الحلم  قطف البرتقال من الشجر في الحلم                                         

حلم البرتقال للعزباء للمتزوجه للحامل تقشير البرتقال الحلو شراء قطف البرتقال شجرة البرتقال لغير المتزوج للامام الصادق oranges

  1. رؤية البرتقال تتعلق دلالاتها بالسعادة والبحث عنها حيث أن البرتقال يرمز إلى الطاقة الإيجابية للرائى
  2. رؤية البرتقال الحامض فى الحلم يشير إلى صعوبة تمكن الرائى من أخراج طاقته الكامنه ليتمكن من أستغلالها جيدا بالواقع
  3. وعن تفسير رؤية البرتقال فى التفسيرات الاسلامية هو دلالة على تلاوة القران الكريم وحفظه
  4. وعن دلالة رؤية البرتقال فى حلم الفتاة العزباء والمرأة الغير متزوجة فالبرتقال يشير إلى السعادة وطرق البحث عنها
  5. وأفضل رؤيا البرتقال هى الرؤيا التى تكون بفصل الشتاء حيث تكون به أشارة قوية على نشاط إيجابى كبير من قبل هذة الفتاة ينتج عنه نتائج كثيرة هامة ومفرحة فى حياة العزباء
  6. ورؤية العزباء كأنها تقوم بتقشير البرتقال ولكن لا تأكله فذلك يدل على أنها تحمل مشاعر وأحاسيس عاطفية بداخلها لشخص ما وسوف تقوم ببوح هذا له
  7. إذا رأت العزباء أن شخصا يعطيها برتقالة فى الحلم فذلك يرمز إلى الود والحب
  8. رؤية البرتقال جمع برتقالة دلالة على الصحة وذلك إذا كان لونه أحمر
  9. وأكل البرتقال بمنام العزباء يرمز إلى الراحة النفسية وزوال التعب والهموم
  10. رؤية عصير البرتقال فى الحلم فتشير إلى الجهود المبذولة نحو تحقيق النجاح والظفر به
  11. رؤية البرتقال وطرحه فى غير موعده دلالة على وجود الخلافات السرية وذلك إذا كان لونه أصفر أو كان طعمه حامض ولاذع جدا أو كان غير ناضج
  12. أما بالنسبة للمرأة المتزوجة التى ترى كأنها تقوم بشراء البرتقال فى الحلم فذلك يرمز إلى الربح والمكاسب الهامة التى سوف تحققها على الصعيد العملى أو التجارى
  13. وقد تكون هذة الرؤية أشارة إلى الخير والرزق الكثير خاصة إذا رأت المتزوجة كأنها تشترة كمية كبيرة من البرتقال.
  14. أما رؤية المتزوجة بمنامها كأنها تأكل البرتقال فذلك يرمز إلى منفعة تخصها من قبل شخص قريب لها قد تكون منفعة مالية أو مساعدة معنوية فى أمر ما
  15. رؤية المتزوجة أن البرتقال الذى تأكله له طعم لذيذ وجميل فذلك يبشر بسماع الأخبار السعيدة والمفرحة.
  16. أما إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تقوم بتوزيع البرتقال على الأهل والأقارب أو الجيران والأصدقاء فى المنام فذلك يشير إلى وقوع حدث سار وسعيد فى حياتها
  17. وقد يرمز إلى المكاسب المالية أو نيل مركز أجتماعى مرموق وذلك فى حالة أن ترى الناس يتهافتون عليها لأخذ البرتقال منها
  18. رؤية اللون البرتقالى بمنام المراة الحامل يشير إلى حدوث تغيرات إيجابية كبيرة فى حياتها
  19. رؤية الحامل كأنها تشترى برتقال أو تقشر البرتقال أو تأكل البرتقال يشير إلى تغيير سيطرأ عليها بعد أنجابها
  20. رؤية رائحة البرتقال الطيبة والذكية بمنام الحامل ترمز إلى أمنيات لها سوف تتحقق بأذن الله.
  21. وبصفة عامه فالبرتقال بمنام المرأة الحامل يشير إلى البركة بصفة عامة فى شتى صوره الصحة أو المال إلى أخره
  22. رؤية البرتقال الحامض بمنام الحامل يرمز إلى ولادة الحامل لذكر ،والبرتقال السكرى يرمز إلى أنجاب أنثى
  23. إذا رأى الرجل بحلمه كأنه يمسك ببرتقاله فذلك يرمز إلى حظه الجيد الكبير
  24. رؤية الرجل يقشر برتقالة فيجدها عفنة فذلك يرمز إلى الخيبة والفشل فى أمر ما
  25. رؤية البرتقالة الكبيرة الطيبة يشير إلى زواج الأعزب ،أو حياة المتزوج السعيدة
  26. أما عن رؤية الرائى كأنه يزرع شجر للبرتقال فى مزرعة أو حقل أو بستان مثلا فذلك يبشر بتحقيق هدف مهم فى حياة الرائى
  27. شجره البرتقال النضرة تشير إلى الزوجة ورؤية شجرة البرتقال مليئة بثمار البرتقال وتكون تلك الرؤيا فى وقت طرح البرتقال تبشر بحمل الزوجه.
  28. أما المرأة التى بمنامها كأنها تقطف ثمار البرتقال من الشجر فذلك يرمز إلى نجاح أولادها أو تحقق رغباتها وأمنياتها
  29. و شجرة البرتقال بحلم الزوج أو الزوجة ترمز إلى الأسرة وتشير إلى خير ينصب فى صالح هذة الأسرة من الأباء والأبناء

تفسير رؤية البرتقال فى الحلم لإبن سيرين

يقول إبن سيرين أن رؤية البرتقال فى الحلم تتعلق دلالاتها بالسعادة والبحث عنها حيث أن البرتقال يرمز إلى الطاقة الإيجابية للرائى ،أما رؤية البرتقال الحامض فى الحلم يشير إلى صعوبة تمكن الرائى من أخراج طاقته الكامنه ليتمكن من أستغلالها جيدا بالواقع ،وعن تفسير رؤية البرتقال فى التفسيرات الاسلامية هو دلالة على تلاوة القران الكريم وحفظه





رؤية البرتقال فى منام العزباء

وعن دلالة رؤية البرتقال فى حلم الفتاة العزباء والمرأة الغير متزوجة فالبرتقال يشير إلى السعادة وطرق البحث عنها ،وأفضل رؤيا البرتقال هى الرؤيا التى تكون بفصل الشتاء حيث تكون به أشارة قوية على نشاط إيجابى كبير من قبل هذة الفتاة ينتج عنه نتائج كثيرة هامة ومفرحة فى حياة العزباء.

ورؤية العزباء كأنها تقوم بتقشير البرتقال ولكن لا تأكله فذلك يدل على أنها تحمل مشاعر وأحاسيس عاطفية بداخلها لشخص ما وسوف تقوم ببوح هذا له ،فإذا رأت العزباء أن شخصا يعطيها برتقالة فى الحلم فذلك يرمز إلى الود والحب ،أما رؤية البرتقال جمع برتقالة دلالة على الصحة وذلك إذا كان لونه أحمر.

وأكل البرتقال بمنام العزباء يرمز إلى الراحة النفسية وزوال التعب والهموم ،أما رؤية عصير البرتقال فى الحلم فتشير إلى الجهود المبذولة نحو تحقيق النجاح والظفر به ،ورؤية البرتقال وطرحه فى غير موعده دلالة على وجود الخلافات السرية وذلك إذا كان لونه أصفر أو كان طعمه حامض ولاذع جدا أو كان غير ناضج





رؤية البرتقال فى منام المتزوجة

أما بالنسبة للمرأة المتزوجة التى ترى كأنها تقوم بشراء البرتقال فى الحلم فذلك يرمز إلى الربح والمكاسب الهامة التى سوف تحققها على الصعيد العملى أو التجارى وقد تكون هذة الرؤية أشارة إلى الخير والرزق الكثير خاصة إذا رأت المتزوجة كأنها تشترة كمية كبيرة من البرتقال.

أما رؤية المتزوجة بمنامها كأنها تأكل البرتقال فذلك يرمز إلى منفعة تخصها من قبل شخص قريب لها قد تكون منفعة مالية أو مساعدة معنوية فى أمر ما ،ورؤية المتزوجة أن البرتقال الذى تأكله له طعم لذيذ وجميل فذلك يبشر بسماع الأخبار السعيدة والمفرحة.

أما إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تقوم بتوزيع البرتقال على الأهل والأقارب أو الجيران والأصدقاء فى المنام فذلك يشير إلى وقوع حدث سار وسعيد فى حياتها وقد يرمز إلى المكاسب المالية أو نيل مركز أجتماعى مرموق وذلك فى حالة أن ترى الناس يتهافتون عليها لأخذ البرتقال منها





رؤية البرتقال فى منام الحامل

بصفة عامة فأن رؤية اللون البرتقالى بمنام المراة الحامل يشير إلى حدوث تغيرات إيجابية كبيرة فى حياتها ،فرؤية الحامل كأنها تشترى برتقال أو تقشر البرتقال أو تأكل البرتقال يشير إلى تغيير سيطرأ عليها بعد أنجابها ،ورؤية رائحة البرتقال الطيبة والذكية بمنام الحامل ترمز إلى أمنيات لها سوف تتحقق بأذن الله.

وبصفة عامه فالبرتقال بمنام المرأة الحامل يشير إلى البركة بصفة عامة فى شتى صوره الصحة أو المال إلى أخره ،ورؤية البرتقال الحامض بمنام الحامل يرمز إلى ولادة الحامل لذكر ،والبرتقال السكرى يرمز إلى أنجاب أنثى

رؤية البرتقال فى منام الرجل

أما بالنسبة لتفسير رؤية البرتقال بمنام الرجل الأعزب أو الرجل المتزوج ،فإذا رأى الرجل بحلمه كأنه يمسك ببرتقاله فذلك يرمز إلى حظه الجيد الكبير ،ورؤية الرجل يقشر برتقالة فيجدها عفنة فذلك يرمز إلى الخيبة والفشل فى أمر ما ،ورؤية البرتقالة الكبيرة الطيبة يشير إلى زواج الأعزب ،أو حياة المتزوج السعيدة





رؤية غرس وقطف البرتقال فى الحلم

أما عن رؤية الرائى كأنه يزرع شجر للبرتقال فى مزرعة أو حقل أو بستان مثلا فذلك يبشر بتحقيق هدف مهم فى حياة الرائى ،وشجره البرتقال النضرة تشير إلى الزوجة ورؤية شجرة البرتقال مليئة بثمار البرتقال وتكون تلك الرؤيا فى وقت طرح البرتقال تبشر بحمل الزوجه.

أما المرأة التى بمنامها كأنها تقطف ثمار البرتقال من الشجر فذلك يرمز إلى نجاح أولادها أو تحقق رغباتها وأمنياتها وذلك لأن شجرة البرتقال بحلم الزوج أو الزوجة ترمز إلى الأسرة وتشير إلى خير ينصب فى صالح هذة الأسرة من الأباء والأبناء

قطف البرتقال من الشجر في الحلم

من رأي في منامه انه يقوم بجنى ثمرة البرتقال في الحلم فليطمئن قلبه لانها بشرة خير حيث ان ثمره البرتقال في المنام دلاله على الزوجه الصالحة خاصة اذا كانت الشجرة مثمره ومليئة بالبرتقال وقد تشير شجره البرتقال في منام الرجل الى تكوين اسره صالحة في المستقبل وان الله سوف يرزقه بأبناء بارين





تفسير البرتقال في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.