نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم ابن سيرين حلم رؤيا الخيمة

ويحتوي علي





ابن سيرين حلم رؤيا الخيمة  ابن شاهين فسر حلم الخيمة  تفسير رؤية الخيمة في الحلم للنابلسي  تفسير الخيمة في منام العزباء  تفسير الخيمة في منام المتزوجة                                             

معنى الخيمة للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء بيت الشعر دخول سقوط الخيمه في الصحراء و المزيد للنابلسي و الامام الصادق

ابن سيرين حلم رؤيا الخيمة

هي ولاية وللتاجر سفر ، وقيل إنها تدل على إصابة جارية حسناء عذراء لقوله تعالى { حور مقصورات في الخيام }
أما النابلسي فسر حلم رؤيا الخيمة : تدل في المنام على السفر أو القبر أو الزوجة أو الدا، وكثرة الخيام غيوم ومن رأى أن خيمة ضربت عليه فإن كان سلطان أصاب زيادة في سلطان ، وإن كان جندي تولى ولاية ، وإن كان تاجر سافر ونال خير وشرف وجارية حسناء فإن رأى بإزاء خيمته خيمة بيضاء فإنه رجل يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ويتوب من ذنب عظيم ومن رأى القمر في خيمته فإنه يعشق جاريه من دار السلطان ، والخيمة في المنام ملك لمن دخلها أو ضربت لأجله ، وإن كان غير كفء للملك نال عز من قبل السلطان ، والخباء والقبة دون الخيمة ، والخيام البيضاء هي قبور الشهداء ، وكذلك الخضر من الخيام ، ومن خرج من خيمة خروج مفارقة فإنه يخرج من سلطانه ويعزل عن أعوانه ومن رأى خيامه طويت فذلك نفاد عمره ونفاد سلطانه ، والقبة امرأة





جاء في المصنف الشهير (تفسير الأحلام الكبير) لمؤلفه محمد ابن سيرين: الخيمة في المنام ولاية ومنصب أو جاه وحكم، والخيمة في منام التاجر سفر وتجوال وفي بعض المواضع من التفاسير القديمة؛ الخيمة في منام الرجل ترمز إلى المرأة الحسناء أو العذراء، لقوله تعالى في سورة الواقعة: ” حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ” كما تدل الخيمة في الرؤيا على الشرف والسلطان أو الهيبة وهي في منام المرأة حفظ وتحصين وأمن وأمان.

ابن شاهين فسر حلم الخيمة

فمن رأى أنه ينصب خيمة أو تنصب له وقعد فيها ، فإن كان من ذوي الشوكة فإنه ينال ولاية ومال ، وإن كان تاجر فإنه يحصل له من سفره مال وجاه ، وإن كان من غير ما ذكر فإنه يؤول بالحزن والغم ، وإن كانت عنيفة مقطعة فحصول مضرة وخسران ، وإن عرف مالكها فإنه يؤول له ورؤيا الخيمة للسلطان زيادة ولاية وللتاجر سفر ، وربما دلت على إصابة جارية حسناء عذراء لقوله تعالى { حور مقصورات في الخيام } ومن رأى خيمة فيها نار وهي محتاطة بها ولم يصيبها منها سوء فإنه يؤول برجل مذنب يتوب عن ذنبه ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ورؤيا الفسطاط تدل على زيارة قبور الشهداء والدعاء لهم ، وربما خرج من الدنيا شهيد ، وربما رزق زيارة بيت المقدس

جاء في كتاب (الإشارات في علم العبارات): من رأى في منامه كأنه ينصب خيمة أو رآها تنصب له فإنه ينال رفعة أو مالا وحكما فإن جلس فيها فإن عزته تدوم ولا تفارقه حتى شيبته، فإن كان تاجرا فالخيمة عندئذ محل تجارته أو حانوته وقيل هي سفر وراءه كسب.





الخيمة أحيانا تدل على القنوط والغم إذا كانت سوداء أو قاتمة اللون وقيل هي حزن إذا ظهرت في الحلم بالية أو ممزقة وقيل خسران لمن رآها مقطعة فإن عرف صاحبها فالتأويل يعود عليه.

وأضاف الظاهري: الخيمة في منام السلطان زيادة في ملكه وفي منام التاجر سعة في رزقه.

الخيمة وفق تفسير الظاهري، كثيرا ما تدل على المرأة الحسناء وقد وافقه على ذلك جل المعبرين تقريبا.





أما الذي يرى خيمة توقد فيها النار أو تحيط بها فإن لم يمسسها سوء في الرؤيا، فالخيمة عندئذ تؤول بذنوب الرجل التي يتوب عنها.

أما الفسطاط في المنام فيدل على زيارة قبور الشهداء وقيل تدل على زيارة الأراضي المقدسة أو الحج والفسطاط المضروب في أرض أو مكان أو بقيع يرمز إلى قبر الشهيد

ومن رأى : فسطاط مضروب في مفازة من الأرض أو في بقيع أو في روضة فإنه يؤول بقبر شهيد يظهر هناك





الخيمة في المنام هي المأوى، فمن كان أعزبا ورأى في منامه كأنه يأوي إلى خيمة فالخيمة حينذاك ترمز إلى الزوجة الصالحة ومن كان مسافرا ورأى في حلمه كأنه يسكن خيمة فإنه بعون الله يشهد استقرارا أو يصيب منفعة والخيمة في منام السجين سراح.

خيمة إذا حلمت أنك في خيمة فهذا يعني حدوث تغيرات في أمورك وأعمالك
وإذا رأيت عدداً من الخيام فهذا يعني رحلة مع رفاق بغضاء
فإذا تمزقت الخيم أو انقلبت فسوف يحمل لك المستقبل مشاكل وهموماً

الخيمة في المنام محمودة إذا كانت أعمدتها وحبالها واوتادها قوية، يكره في التأويل الخيام المرقعة أو المتمزقة لأنها تعبر عن الغم والمرض والعوز. في هذا اللقاء، سوف نتعرف على أبرز ما قيل حول رؤية الخيام في المنام وفق ما ذكره كبار معبري الرؤيا (محمد ابن سيرين، خليل ابن شاهين الظاهري، النابلسي) كما تطلعنا المقالة على تفسير الخيمة في منام المرأة المتزوجة والحامل والفتاة العزباء. نتمنى للجميع متابعة رائقة ومفيدة للموضوع.





تفسير رؤية الخيمة في الحلم للنابلسي

أما النابلسي فقد قال في تفسيره لرؤيا الخيمة: الخيمة في الحلم تدل على الترحال، وربما دلت كذلك على قبر الشهيد أو الصالح من عباد الله، أو الزوجة وفي كثير من الأحيان الخيمة في الحلم ترمز إلى الدار وكثرة الخيام في المنام تدل على الغيوم أو قدوم المطر وقيل في تأويل الخيمة هي فأل حسن لمن كان مريضا أو مهموما.

أما الذي يرى في حلمه كأن خيمة نصبت له، فإن كان من ذوي السلطة أصاب زيادة في نفوذه، وإن كان جنديا فإنه يتجنب القتال ويجنح إلى السلم، وإن كان تاجرا فإنه يرتحل وينال من سفره ذاك رفعة وشأنا عظيما والخيمة في منام الأعزب زوجة تصونه.

فإن كانت الخيمة في المنام بيضاء فإن الرائي صاحب الحلم رجل يأمر بالمعروف وينهى عن الفحشاء فإن رآها سوداء فهي في التأويل جرم أو ذنب عظيم وقيل كذلك: الخيمة السوداء في الحلم تعبر عن الحزن أو الكدر والهموم ولا خير كذلك في رؤية الخيام مظلمة أو مهجورة لأنها قد تعبر عن الهجر أو الغربة أو الفراق.





أما الذي يرى القمر في خيمته فإنه يعشق ابنة الحاكم أو الملك أو السلطان وقيل القمر في الخيمة يدل على المال من جهة النساء لأن القمر في التأويل يرمز إلى الدينار كما ترمز الخيمة إلى المرأة.

الخيمة في منام الرجل ملكه أو ماله أو نفوذه وسلطانه فإن رأى كأنه يدخلها أو يسكنها فإن شأنه في الدنيا قد يزداد عظمة ومن رأى الخيمة تنصب أو تضرب لأجله فإنه ينال رفعة بين أهله.

يقول النابلسي كذلك: الخيام البيضاء ترمز إلى قبور الشهداء والخيام الخضر تدل على الصالحين من الرجال ومن رأى كأنه يخرج من خيمته فإنه مفارق لأهله فإن كان حاكما أو واليا أو وزيرا فإنه يعزل من منصبه وقيل الرؤيا تدل على الطلاق





ومن رأى في منامه كأنه خيمته قد طويت فذلك نفاد ماله أو سلطانه

تفسير الخيمة في منام العزباء

مثل الخيمة في منام العزباء كمثل البيت أو المنزل فهي رمز للحماية والأمان مادامت قائمة أو منتصبة وتكره الخيام في التأويل إذا سقطت أو وقعت أو تمزق صوفها أو كتانها وأعواد الخيام في التأويل رجال البيت وأعمدته.

يكره في التأويل رؤية الريح تعصف بالخيام أو تهدمها لأن مثل هذه الرؤى قد تعبر عن الحروب أو الفتن والنزاعات وربما الكوارث أيضا.





كما كره المفسرون رؤية الخيام تحترق أو تشب فيها النيران لأن مثل هذه الرؤى تعبر عن الأسى والكمد وقيل النار إذا شبت في مكان دلت على مفسدة فيه .

فإن رأت الفتاة العزباء كأنها تقيم في بيت من الشعر أو خيمة منسوجة من قطن أو صوف فذلك تأويله سفر فإن أحبت المكان أو شعرت براحة فيه فإنها تصيب من سفرها ذاك منفعة.

فإن رأت العزباء في منامها كأنها تسكن داخل خيمة مع من تحب فالخيمة عندئذ ترمز إلى سكينة القلب والنفس ولعل الحلم يبشرها بالزواج من الحبيب.





الخيمة في منام العزباء ترمز إلى الاستقرار العاطفي والنفسي والاجتماعي

تفسير الخيمة في منام المتزوجة

الخيمة في منام المرأة المتزوجة تدل على البيت وأعمدة الخيمة ترمز إلى الأبناء كما يرمز غطاء الخيمة إلى الزوج فإن رأت المتزوجة في منامها كأن خيمتها مشدودة ومثبتة جيدا فذلك تأويله وضع أسري مستقر والخيمة الفسيحة في التأويل أفضل من الضيقة لأنها ترمز إلى سعة في الرزق.

أما المرأة الحامل فإن رأت في منامها كأنها تضع مولودها في خيمة فإن لولدها ذاك شأن كبير في المستقبل، لعله يصبح من القادة أو السادة وأفضل الخيام تلك التي تتكون من الصوف أو الكتان أو وبر وجلود الحيوان





رؤيا الخيمة ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.