نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم

ويحتوي علي





                                                     

معنى لبس قناع للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء شراء على شكل وجه مرعب اسود ابيض الصهب المهرج الجوكر و المزيد لابن سيرين

رؤية قناع في المنام

  1. إذا حلم الشخص بالقناع فأن هذا يعني أنه سوف تناله قناعة
  2. تعبر عن معرفة الشخص الذي رأى المنام ببعض الأشياء التي كانت مخفية في الحياة الاجتماعية و الحياة العائلية من قبل أحد أفراد العائلة , كما تعبر أيضاً عن ظهور المشاكل و الهموم الكبيرة . في نفس الوقت هي إشارة إلى الأشخاص المعروفة في الحياة الاجتماعية الذين يقول أشياء سيئة جداً من خلف صاحب الرؤية و يقومون النميمة و الغيبة , كما أنهم يشوهون سمعته في كل فرصة .
  3. تُفسر أنه يجب على الشخص الذي يرى قناع في منامه أن ينتبه جيداً لمن حوله من الناس و للأشخاص الذين يمكن أن يكونوا أعداءه , فأذ لم ينتبه سيقع في أوضاع سيئة من قبل من حوله من الناس الذين لم يُحبونه , كما تًفسر أيضاً عدم تمكنه من أن يتمرد على المشاكل التي سيدخل بها .
  4. رؤية قناع على وجه في المنام تدل على أنه سوف تكون لديه مهارة و قدرة في ذلك العمل الذي سيضعه أمام أعين الناس سواء كان عملاً سيئاً أو جيداً .
  5. الذهاب إلى حفلة راقصة مقنعة في المنام تُعبر عن تلقي خبراً مليء بالفرح و السعادة من شخصاً بعيداً و أنه سَيُسعد كثيراً بسبب هذا الخبر
  6. لبس قناع في المنام يشير إلى تصرفه بشكلٍ مختلف مع الجميع بسبب الإنكسارات التي سيعرض لها صاحب الرؤية بقدر حبه الكثير
  7. رؤية أحدهم مُقنعاً في المنام تُفسر تعرض الشخص الذي يرى المنام للحزن و الهم بسبب ظهور نفاق أصدقاءه و الذين يعرفهم في حياتهالاجتماعية أو الذين يكونون في مكانه عمله .
  8. رؤية أحدهم ينتزع القناع في المنام يُعبر عن معرفة صاحب الرؤية بماهية الأحداش التي يعيشها و لهذا السبب سيمر بأوقاتٍ صعبة جداً
  9. رؤية فتاة ترتدي قناعاً على وجها في المنام تعبرعن أذا كانت في سن الزواج فأنها ستتزوج بالشخص الذي يكون قريباً منها و ستنجب منه ذرية صالحةط
  10. كما أنها ستعيش سعيدة و مرتاحة البال

إذا رأيت أنك لبست قناعاً فهذا ينبئ بمشاكل مؤقتة حيث أن شخصاً غالياً عليك سوف يسيء فهمك لكنك ستستفيد من هذا النفور المؤقت. إذا حلمت أن الآخرين كانوا يرتدون أقنعة فهذا ينبئ بصراعك مع الزيف والحسد. إذا حلمت بقناع فهذا ينبئ بوجود شخص غير مخلص لك وبأن أمورك ستسوء. إذا حلمت فتاة أنها تلبس قناعاً فهذا ينبئ بأنها ستتمكن من السيطرة على شخص عزيز. إذا حلمت بأنها تخلع قناعها أو رأت الآخرين يفعلون ذلك فهذا ينبئ أنها ستفشل في إثارة إعجاب من تحب. عليها أن تعد سلوكها بعد هذا الحلم. إذا رأيت في الحم أنك تضع قناعاً فهذا ينبئ بأنك ستخدع أصدقائك وستحمل أفكاراً مضللة خادعة تجاهم





ماسك الوجه أو القناع في المنام

القناع في المنام له معاني عديدة فهو أحيانا رمز للتنكر أو التخفي وراء شخصية غير حقيقية وفي أحيان كثيرة يرمز قناع الوجه إلى السارق أو المجرم أو الشخص المارق وبعض الأقنعة في الحلم ترمز للحماية والوقاية ومثل ذلك الأقنعة التي تقي من الثلج والغبار والرمال والبرد.

ماسك الوجه أو القناع في المنام قد يدل على البراعة في أداء دور اجتماعي مميز لأن بعض الأقنعة تستعمل للتعبير المسرحي أو الفني وكلاهما في التأويل يدل على الشخصية الناجحة اجتماعيا





لأن النجاح الاجتماعي للأسف الشديد، نادر ما يتم تحقيقه بواسطة الشخصية الطبيعية أو الحقيقية، أغلب نجوم المجتمع من سياسيين أو إعلاميين لا يظهرون للجمهور وجوههم الحقيقية بل يخفونها وراء أقنعة تخفي ملامحهم وحتى نواياهم وأفكارهم.

يظهر القناع أو ماسك الوجه في الحلم ليعبر أحيانا عن مزاج الرائي وحالته النفسية من خلال الرسوم أو الألوان.

قناع البهلوان في الحلم يدل على الشخصية المراوغة أو المخادعة أو الشخصية التي لا يجب الوثوق به أبدا.





الأقنعة أحيانا تعبر عن المناسبات السعيدة لأنها كثيرا ما تستعمل في الحفلات التنكرية والأعياد أو المهرجانات والكرنفال.

الأقنعة عموما مرتبطة بالتنكر والتنكر في التأويل ليس مجرد تغيير في الشكل ولكنه إحدى وسائل الدفاع النفسي لحماية الذات وقد تلجأ بعض الحوينات أو الحشرات إلى التشكل في هيئة تختلف عن هيأتها الأصلية لتبدو مخيفة ومروعة لتحمي نفسها من الحوينات الأخرى والإنسان قد يتبع نفس أسلوب تلك الحيوانات للبروز أمام الآخر بشكل يوحي بالقوة أو الاحترام في حين أن الحقيقة قد تبدو عكس ذلك تماما.

القناع أو ماسك الوجه في منام البنت أو الفتاة العزباء





ترتدي العزباء القناع في منامها للتعبير عن رغبة لديها في إحداث تغيير في سلوكها أو شخصيتها أو مظهرها.

القناع في منام العزباء قد يدل على حاجتها إلى التخفي أو إخفاء بعض ملامح شخصيتها التي قد تخشى إظهارها للآخرين خوفا من الانتقاد أو السخرية.

إذا رأت الفتاة أو العزباء في منامها كأن شخصا تعرفه يرتدي قناعا على وجهه، فذلك الشخص قد يكون مخادعا أو مراوغا فإن كان القناع مخيفا أو مرعبا فإن ذلك الشخص قد يلحق بالرائية الأذى أو يضمر لها السوء فإن رأت في الحلم كأنها أسقطت ذلك القناع عن وجه ذلك الشخص فإنها في اليقظة قد تتمكن من كشفه أو مواجهته.





بعض الأقنعة في الحلم تعد رموز إيجابية إذا كانت ملونة أو تبعث البهجة والسرور في نفس الرائية ومثل ذلك الأقنعة الملونة التي يضعها الأطفال أو الأقنعة التي تشكل وجوه بعض الحيوانات، مثل هذه الرؤى أو الأحلام قد تكون محفزة للجهاز النفسي بعد الاستيقاظ من النوم وتذكر الحلم.

القناع الذي يضعه البهلوان في السرك يرمز إلى الشخصية المخادعة أو المراوغة التي لا يجب الوثوق كثيرا بكلامها أو تصرفاتها ولكنها ليست بالشخصية العدائية أو الشريرة.

إذا ظهرت العزباء متنكرة في منامها فإنها في اليقظة قد تسعى إلى تغيير تصرفاتها أو سلوكها لبلوغ إحدى غايتها.





أما إذا ظهر في منامها شخص متنكر تعرفه فإن الحلم عندئذ يعبر عن تنكر ذلك الشخص للرائية كأن ينكر جميلا أو معروفا صنعته له أو كأن يتنكر للصداقة أو الحب الذي قد يكون بينهما والتنكر في الحلم قد يرمز إلى الكذب أو الادعاء أو الزور.

القناع أو ماسك الوجه في منام المتزوجة

رفض الوضع الراهن أو محاولة الهروب من واقع نفسي مضني قد يجعلان المرأة المتزوجة ترتدي أو تلبس القناع في منامها.





القناع في منام المتزوجة قد يلعب دور الغطاء الاجتماعي، بعض المتزوجات يعشن وضعا اجتماعيا أو أسريا مريرا، رغبتهن في تغيير ذلك الواقع تظهر من خلال وضع القناع على وجوههن تعبيرا عن رفض الواقع ورغبة ملحة من جانبهن في تغييره.

أحيانا يعبر ماسك الوجه أو القناع في الحلم على المخادعة والمراوغة وهما سلاحين قد تلجأ إليهما المرأة المتزوجة في التعامل مع محيطها الأسري أو الاجتماعي، اعتقادا منها بأن ذلك القناع قد يحميها أو يحصنها من المتربصين والأعداء وفقا لقناعتها.

إذا رأت المرأة شخصا متنكرا أو يضع قناعا على وجهه فإن ذلك الشخص قد يظهر لها في اليقظة عكس ما يبطن فإن أظهر ودا فهو عدو أو حاقد وإن أظهر السوء فقد يكون ذلك الشخص طيبا أو ودودا عكس تصور الرائية وخلافا لتخمينها أو انطباعها تجاهه.





القناع أو ماسك الوجه في منام الرجل

دلالات القناع أو ماسك الوجه في منام الرجل كثيرة، أبرزها متعلق بسلوكه النفسي والاجتماعي فالرجل الذي يرى في حلمه كأنه يرتدي قناعا مخيفا هو في الواقع يبحث عن صيغة أو أسلوب يدفعان عنه السوء أو الأذى، الشعور بالدونية أو النقص قد يكونان من العوامل التي تجعل الرائي يرتدي قناعا مخيفا في منامه، حتى يبدو مسيطرا وأكثر سطوة أو قوة، فالأحلام كثيرا ما تكون تعويضا أو متنفسا لعقدنا النفسية أو غرائزنا المكبوتة.

قناع البهلوان أو المهرج في منام الرجل قد يكون رمزا لضعفه أو هوانه في عيون الآخرين.





إذا رأى الرجل في منامه كأن شخصا يعرفه يرتدي قناعا فإن ذلك الشخص في اليقظة قد يكون متملقا أو مواربا أو مخادعا لأن الدلالة الوظيفية للقناع في اليقظة هي الإخفاء والتنكر والتستر.

الأشخاص اللذين يرتدون أو يلبسون أقنعة في أحلامنا هم الأشخاص الذين يخفون عنا مشاعرهم الحقيقية تجاهنا، قد تكون مشاعرهم في بعض الأحيان تتسم بالعداء أو الكراهية وفي بعض الأحيان تكون مشاعرهم تتسم بالود والعطف والحب، لكنهم يحاولون إخفاءها اعتقادا منهم بأن إظهار مثل تلك المشاعر قد يهز صورتهم أمامنا أو يمس كبريائهم

تفسير قناع YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.