نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الاظافر في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الاظافر في الحلم  تفسير قص الاظافر في الحلم  تفسير قص وتقليم الأظافر في منام العزباء  تفسير قص الأظافر في منام المتزوجة  تفسير قص الأظافر في منام الرجل                                             

نستعرض لكم تقليم الاظافر في الحلم لابن سيرين للبنت العزباء الحامل المطلقه الغير متزوجه

تفسير الاظافر في الحلم

  1. الاظافر تدل على الظفر بالأعداء
  2. وربما دل طول الظفر على السعة في الرزق
  3. أو على الرفض لأن طول الظفر مخالف للسنة، والرفض خلاف السنة
  4. وطول الظفر يدل على القوة والمال ويكون سلاح على الأعداء وقاية له منهم
  5. ومن قلم أظفاره ضعفت قدرته
  6. وقص الظفر يدل على اتباع السنة أو خروج مالٍ في قرض،
  7. رؤيا الأظفار في مقدارها صلاح الدين والدنيا، فإن قلمها فهو يخرج زكاة ،
  8. وبهذا يكون التفسير انك فى حيرة من ان توافقى او ترفضى هذا العريس

تفسير قص الاظافر في الحلم

قص الاظافر يدل على اتباع السنن النبوية
وطول الظفر يدل على القوة والمال ويكون سلاحاً على الأعداء وقاية له منهم





تقليم الاظافر لشخص اخر تدل على انك تعلمه اتباع السنن النبوية او ان تنتصر عليه فى امر ما لان الاظافر تكون دائما سلاح للدفاع عن النفس ، وتقليمها هو ضعف وعدم القدرة عن الدفاع

نزع الاظافر يدل على الضعف امام الاعداء

عندما يتعلق الحلم بقص الأظافر أو تقليمها ، يجب على الرائي أن يحدد ما إذا كان قص الأظافر بموجب التنظيف و العناية ، أم أنه حدث في الرؤيا بموجب شيء آخر فإن كان قص الأظافر أو تقليمها في الحلم قد حدث لدواعي النظافة و العناية ، فالحلم حينئذ يعكس رغبة الرائي في التخلص من بعض ذنوبه أو أخطائه أما إذا كان تقليم الأظافر في الحلم دون موجب أو سبب محدد، فهو قد يعبر عن وهن أو ضعف، خاصة إذا رأى صاحب الحلم كأن الذي يقص أظافره هو شخص غريب أو غريم ، في هذه الحالة يكره في التأويل قص الأظافر لأنها رمز لقوة الرائي أو مقدرته





تفسير قص وتقليم الأظافر في منام العزباء

العناية بالأظافر في المنام من قبل الفتاة العزباء تعد من الرؤى الحسنة أو المطمئنة على أية حال، فإن رأت العزباء كأنها تقلم أو تقص أظافرها فذلك يدل على نقاء سريرتها وصفاء قلبها لأن النظافة في الرؤى تعبر عن طهارة القلب وربما دلت كذلك على ورع الرائية أو قوة عقيدتها وإيمانها.

الأظافر الطويلة في منام العزباء محمودة رؤيتها شريطة أن تكون نظيفة وتقليمها في الحلم ظفر وكسب إذا كان القصد منه العناية والنظافة أو التجميل.

لا يحمد في التأويل أن ترغم الفتاة أو تدفع كرها إلى تقليم أظافرها سواء من قبل شخص غريب أو قريب لأن مثل هذه الأحلام قد تعبر عن ضغوطات اجتماعية، الهدف منها إكراه الفتاة على قبول أمر ليست تحبذه، خاصة إذا كانت تلك الأظافر نظيفة وجميلة.





فإن كانت أظافرها في المنام متسخة فالرؤيا حينئذ تعبر عن ضرورة التراجع عن أمور أو مسائل قد لا تحمد عواقبها لأن الأدران والأوساخ في الحلم ترمز إلى الأخطاء الناجمة عن إتباع الأهواء والرغبات.

لا يحمد في التأويل أن ترى العزباء في منامها كأن شخصا غريبا يقلم أظافرها بواسطة المقص ، عدى أن تكون تلك الأظافر متسخة فإن كانت الأظافر في المنام سليمة أو طويلة و جميلة فإن تقليمها من قبل شخص غير معروف يعد علامة ضعف أو وهن أو انصياع و إذعان و يكره كذلك أن ترى العزباء في منامها كأن شخصا ميتا يقطع أو يقص أو ينتزع أظافرها لأن الحلم قد يدل على حدث سيئ يجب تجنبه ، فالأموات في عقلنا الباطن قد يلعبون دور المنبه الذي يوقظ لدينا غريزة الخوف و التي بدورها تحفز جهازنا النفسي لوقايتنا من الأخطار و تجنبنا السوء في المستقبل .

أما إذا كان الشخص الذي رأت العزباء كأنه يقلم أظافرها معروفا فالحلم عندئذ يعد رسالة إيجابية ويدل على العناية أو الرعاية التي قد تلاقيهما الفتاة من قبل الشخص الذي رأت كأنه يقص أظافرها ومثل هؤلاء: الأب، الأم، الأخ، الصديقة، الحبيب …





لا يحمد في التأويل أن ترى الفتاة العزباء كأن عدوتها تقص أو تقلم أظافرها لأن الحلم في هذه الحالة قد يعبر عن هزيمة أو فشل أو انصياع تجاه العدو أو الغريم أو المنافس فإن رأت عكس ذلك، بمعنى أنها هي التي تقلم أظافر عدوتها فالحلم عندئذ قد يعبر عن ظفر أو نصر أو نجاح.

يحمد في التأويل أن ترى الفتاة شخصا له أظافر طويلة فإن كان معروفا لديها فهو شخص ” مظفر” أو مكين قد يكون لها عونا أو سندا في المستقبل ويحمد كذلك أن ترى العزباء كأنها تقلم أظافر شخص تحبه لأن الحلم قد يعبر في هذه الحالة عن ظفرها بحب ذلك الشخص نفسه أو اهتمامه بها، وذلك استنادا إلى التأويل اللفظي لكلمة ظفر في اللغة.

تفسير قص الأظافر في منام المتزوجة

العناية بالأظافر في الحلم لها مدلول إيجابي بالنسبة للمرأة المتزوجة وغيرها، فهي بالدرجة الأولى مؤشر خير سواء على المستوى الصحي أو النفسي فإن رأت المتزوجة في منامها كأنها تقص أو تقلم أظافرها بواسطة المقص فذلك يدل على تخلصها من بعض الشوائب أو المنغصات في حياتها اليومية فإن بدت الأظافر أكثر تألقا وجمالا بعد تقليمها، فذلك يدل على بعض التغييرات الإيجابية التي قد تطرأ على حياتها في المستقبل.





فإن رأت تألق وجمال أظافر اليد فالحلم عندئذ يبشرها بمستجدات إيجابية على مستوى الكسب أو الرزق أما إذا تعلق المنام بأظافر الساق أو القدم فالحلم عندئذ يعبر عن نقلة أو سفر فيهما خير وبركة إن شاء الله تعالى.

لا يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة كأنها تقضم أظافرها لأن مثل هذه الرؤيا قد تعبر عن مشاعر سلبية كامنة في عقلها الباطن ومثل ذلك الندم والسأم وربما الخمول أو التقاعس أيضا، لأن هذا السلوك أو هذه العادة في اليقظة قد تعبر عن توتر زائد سببه الضغط النفسي، علاوة على كونها عادة منبوذة اجتماعيا وربما دل قضم الأظافر في الحلم على حالة من الكبت الغريزي أو العاطفي التي لا يقوى الرائي على إشباعه في اليقظة.

يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة في منامها كأن زوجها يقلم أظافرها بعناية بالغة ، مثل هذه الأحلام قد تعبر عن رعاية و تقدير فائق من قبل الزوج قد يبعثان الطمأنينة و الأمان في قلب المتزوجة و ربما دلت الرؤيا على صلح أو توافق بينهما ،أما إذا كان الشخص الذي رأت كأنه يقص أظافرها غريبا، فإنها في هذه الحالة مدعوة إلى اتخاذ المزيد من الحذر تجاه بعض الأشخاص اللذين قد يظهرون لها تملقا زائدا قد بلحق بها أذى ماديا أو معنويا ، و الخير في مثل هذه الرؤى أن تكون الرائية عارفة اسم ذلك الشخص فإن كانت دلالة الاسم إيجابية فالحلم عندئذ قد يتحول إلى بشارة أو رسالة إيجابية باعثة على التفاؤل و الأمل .





لا يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة كأن شخصا يقتلع أو ينتزع أظافرها لأن خلع الأظافر من جذورها أو منبتها في الحلم له مدلول سيئ فهو يدل على الخصومات بين الأزواج وفي أحيان كثيرة يدل على التفرقة بين الأهل والأقارب أو بين الآباء والأبناء.

قص الأظافر وتقليمها في منام الحامل يعد مؤشرا إيجابيا للغاية خاصة إذا كانت تلك الأظافر طويلة وتستوجب التقليم وقد تدل الرؤيا على حالة صحية جيدة تتمتع بها الحامل وفي بعض الأحيان يرمز قص الأظافر في الحلم إلى قرب موعد الولادة

تفسير قص الأظافر في منام الرجل

الأظافر في منام الرجل هي دليل قوته وعزته فإن رأى في منامه كأنه يهتم بها من خلال تقليمها أو قصها فذلك مؤشر سؤدد وتوفيق في مسائل ينشدها أو يسعى إليها دون أن ننسى بطبيعة الحال، أن الأظافر النظيفة في الحلم هي دالة على الأيدي النظيفة وهي في التأويل دالة على الكسب الحلال.





عموما، تدل نظافة البدن في الحلم على طهارة النفس وحسن العاقبة في الدارين.

لا يحمد في التأويل أن يرى الرجل كأن شخصا غيره يقص أو يقلم أظافره لأن مثل هذه الرؤى قد تعبر عن الخنوع والاستسلام والانصياع للشخص الذي رآه في الحلم كأنه يقلم أظافره، كما لا يحمد في التأويل أن يرى النائم كأن شخصا يقتلع أو يخلع أظافره لأن مثل هذه الأحلام قد تعبر عن إمكانية حدوث شجار أو خصام مع المقربين من الأهل والأصدقاء وربما دلت الرؤيا على انقطاع أسباب الرزق أو الكسب.

تفسير قص الأظافر في المنام‎ – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.