نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم سرقة السيارة في المنام

ويحتوي علي





سرقة السيارة في المنام  رؤية سرقة السيارة في المنام  تفسير سرقة السيارة أو اختفائها في منام العزباء  تفسير سرقة السيارة أو اختفائها في منام المتزوجة  تفسير اختفاء السيارة أو سرقتها في منام الرجل  معنى ركوب السيارة في المنام  رؤية محرك السيارة في المنام  رؤية محرك السيارة في المنام رؤيا سرقة السيارة بالحلم رؤية سرقة المنزل  رؤية السرقة في منام للحامل  رؤية السيدة الحامل للسرقة في المنام  تفسيرات سرقة السيارة  سيارتي ضاعت في المنام  تفسير ضياع سيارة في الحلم  رأيت ضياع سيارة في المنام  تفسير رؤية السيارة في المنام  بقيادة سيارة بالمنام  شراء سيارة بالمنام                    سرقة السيارة في المنام  سرقة السيارة من مكانها بالمنام

معنى سرقة السيارة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء ضياع البكاء سيارة زوجي اختفت في الكراج الشارع حلمت ان سيارتي ضاعت لابن سيرين و المزيد

رؤية السرقة على وجه العموم في المنام بأنها تشير إلي صاحب الرؤيا بسوء الحظ في حياته الواقعيةولكن هناك تفسيرات أخرى لرؤية سرقة السيارة في المنام





سرقة السيارة في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام عن

رؤية سرقة السيارة في المنام

أنها تدل على أنك لابد وأن تعيد التفكير في المشاريع التي تقبل إليها وذلك لأن هذه رسالة بأنك سوف تخسر أموالك.

أما إذا رأيت في المنام أن سيارتك قد سرقت ولم تشعر بالقلق أو الحزن عليها، فإن معنى هذا أنك سوف تتخلص من جميع الهموم المحيطة بك والذي يكون في مجال العمل وأنه سوف تحصل على راحة شديدة، أو أنك سوف تصاحب شخص كاذب ويريد أن يحبط نجاحك.





اختفاء السيارة بصورة مفاجئة في الحلم يعبر عادة عن مخاوف الرائي العميقة من فقدان شيء هام أو تفويت فرصة ثمينة.
تشكل السيارة في أحلامنا رمزا لطموحنا ومستقبلنا وربما حياتنا برمتها وضياعها أو اختفائها أو سرقتها يعد هاجس خوف من فقدان أمر أو شيء أو مكانة أو قيمة ومثل ذلك فقدان المال أو المكانة.

تفسير سرقة السيارة أو اختفائها في منام العزباء

إذا كانت الفتاة التي رأت حلم اختفاء السيارة لا تمتلك سيارة في الواقع أو اليقظة فالسيارة حينئذ ترمز إلى شيء ما تحلم العزباء بحيازته ولكنها تفشل كلما حاولت ذلك ومثل ذلك الفشل في اجتياز امتحان الباكالوريا أو عدم القدرة على بلوغ هدف بعينه.

في اليقظة تحلم الفتاة بأنها تمتلك سيارة فاخرة وربما تكون أمنيتها تلك أهم من أي أمنية أخرى لأن السيارة قد تمنحها شعورا بالثقة والمكانة المرموقة في المجتمع لذلك تتشكل رؤيتها لا شعوريا نحو المستقبل رفقة السيارة فتحسبها أهم أولوياتها وهي تأتي بعد الوظيفة وقبل حلم الزواج أحيانا.





استنادا لهذه المعطيات الآنفة الذكر (دلالة السيارة في اللاشعور) تصبح السيارة رمزا للثقة فكلما رأتها في الحلم سليمة دل ذلك على زيادة الثقة بالنفس والمستقبل أما إذا رأت الفتاة كأنها تبحث عن سيارتها الجميلة فلا تجدها حيث وضعتها آخر مرة، فذلك يدل على بعض المخاوف النفسية من وجود بعض العراقيل والعوائق التي قد تمنع الفتاة من بلوغ احدى أمنياتها مثل الوظيفة والزواج وما إلى ذلك من طموحات وتطلعات مستقبلية.

فإن حسبت العزباء في منامها كأن السرقة هي سبب اختفاء السيارة أو ضياعها وضنت كأن شخصا ما تعرفه أو مجموعة من الأشخاص قد استولوا على سيارتها، فإن الحلم في هذا السياق يعكس مدى خوف الفتاة من حسد الآخرين، وربما دلت الرؤيا في مجملها على عدم الثقة في بعض الأصدقاء والمقربين من حولها.

حلم اختفاء السيارة أو سرقتها قد يتكرر لدى العزباء أكثر من مرة وربما يصبح الحلم دوريا كلما زادت الضغوطات النفسية والاجتماعية من حولها، أو كلما تفاقمت مخاوفها وعدم ثقتها بالآخرين خاصة الأصدقاء والمقربين.





أما إذا رأت العزباء في منامها كأن سيارتها قد اختفت ثم رأت كأنها تبحث عنها فإن وجدتها كما هي، سليمة لا ضرر فيها، فذلك تأويله حسن وقد يدل إيجاد السيارة في الحلم بعد فقدانها أو إضاعتها على تدارك الصعاب أو الفرص الضائعة في حياتها فإن وجدت سيارتها في وضع أو حالة أفضل من ناحية الشكل والسلامة، فالحلم حينئذ قد يعبر عن إيجاد فرصة في الحياة أفضل من تلك التي أهدرتها أو أضاعتها في الماضي.

يجدر بنا في هذا السياق أن نشير إلى دلالة أخرى للسيارة في الحلم ألا وهي “الذات”، بمعنى أن الرائية قد ترى نفسها أو ذاتها من خلال السيارة التي تمتلكها أو التي تتمنا حيازتها في اليقظة، فإن رأت العزباء كأن سيارتها قد سرقت أو اختفت أو ضاعت وهي بصدد البحث عنها فذلك تفسيره البحث عن ذاتها أو موقعها أو مكانتها في المجتمع أو لعلها تبحث في حياتها عن طريق آمن تسلكه وتحقق من خلاله بعض أهدافها الرئيسية.

تفسير سرقة السيارة أو اختفائها في منام المتزوجة

إذا كانت السيارة في منام العزباء ترمز إلى الذات أو المستقبل فهي كذلك بالنسبة للمرأة المتزوجة و لكن حلم سرقة السيارة في منام المتزوجة قد تكون لها أبعاد ودلالات اجتماعية مرتبطة أساسا بالوضع الأسري و المعيشي فالمتزوجة التي ترى في أحلامها كأن سيارتها أو سيارة زوجها قد فقدت أو سرقت أو ضاعت ، فإنها في اليقظة تخشى على نفسها أو أسرتها من فقدان بعض التوازنات خاصة منها المتصلة بالمعيشة و الكسب و النفقات و الحاجيات لأن السيارة في عقلها الباطن قد تكون رمزا أو وسيلة تسهل مجرى الحياة، أو هي رمز للاستقرار العام و والتوازن النفسي و ربما تشترك السيارة مع البيت أو المنزل في دلالة واحدة ألا وهي الأسرة لأن كلاهما يجمع العائلة سواء في فترات الاستقرار أو التنقل أو الترحال .





إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها كأن سيارتها سرقت أو اختفت فجأة، فذلك قد يعكس مخاوف الرائية من فقدان شيء ذو أهمية بالغة وقد يكون ذلك الشيء ماديا وفي كثير من الأحيان يكون اعتباريا أو معنويا.

تفسير اختفاء السيارة أو سرقتها في منام الرجل

حلم سرقة السيارة أو اختفاؤها يتكرر كثيرا في أحلام الرجال حيث يرى الرجل في منامه كلما اشترى سيارة جديدة، كأنها تختفي فجأة ويتكرر ذات المشهد في الحلم أكثر من مرة ولعل ذلك المشهد يشبه إلى حد كبير “أسطورة سيزيف” ذلك البطل الأسطوري اليوناني الذي كلما حاول رفع الصخرة إلى قمة الجبل إلا ويراها تتراجع وتسقط ثانية في مشهد عبثي قاتم استخدمه الكاتب الفرنسي الكبير “ألبير كامو” سنة 1942 لتقديم فلسفته حول “العبث” أو بحث الإنسان عن معنى لوجوده في عالم مبهم يخلو من القيم أو الحقائق الثابتة أو القيم المطلقة ( الحق ، الخير ، الجمال).

كذلك حلم سرقة السيارة إذا تكرر في منام الرجل فهو يعبر عن فكرة العبث بمعنى، أن الرائي يتساءل في عقله الباطن عن الجدوى من وراء السعي والكسب والنجاح، إذا لم يستطع حماية سيارته أو أغلى الأشياء عنده من الضياع أو سطوة اللصوص الذين يعبرون في أحلامنا عن العوائق النفسية أو الاجتماعية التي قد تعوق مسيرتنا في الحياة أو تتسبب في ضياع وتلاشي أهدافنا.





إذا رأى الرجل في منامه كأنه استرجع سيارته المفقودة بعد رحلة شاقة من المعاناة والبحث فذلك يدل على ثبات الرائي نفسيا وعقائديا أو إيمانيا فهو بالتالي يكون بعيد كل البعد عن فكرة عبث الوجود وهو يؤمن برسالته أو دوره وأهمية أهدافه في الحياة.

حلم السرقة أو التعرض للسطو يعكس بشكل واضح مخاوف الرائي من فقدان مسائل هامة ذات قيمة وأولوية فائقة مثل المال أو الوظيفة أو المكانة الاجتماعية.

المريض عادة ما يرى في حلمه كأن سيارته سرقت أو اختفت أو ضاعت، في الواقع يعبر هذا الحلم عن شعور المريض بقلق متزايد تجاه صحته فالسيارة في هذا الصدد ترمز إلى الصحة أو عافية البدن، فإن رأى المريض في حلمه كأنه يبحث عن سيارته فيجدها في نهاية الحلم فذلك مدلوله خير لأن استرجاع السيارة بعد ضياعها يدل على استرداد الصحة بعد المعاناة من المرض أو التوعك الصحي البسيط.





معنى ركوب السيارة في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأى الشخص في منامه أنه يركب سيارة ويقودها بنفسه دل ذلك على أن عدا الشخص سوف يحسن قيادة أمور كثيرة جداً في حياته وأنه سوف يحقق الكثير من الأمنيات والأحلام التي يرغب فيها.

أذا رأى الشخص في منامه أنه يملك سيارة جميلة وفخمة دجل ذلك على أن هذا الشخص شخصيته قوية جداً، أما إذا رأى الشخص في منامه أن سيارته قديمة معنى ذلك أن الشخص لديه الكثير من الهموم والمشكلات التي لا يستطيع أن يتحملها.

رؤية محرك السيارة في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام عن





رؤية محرك السيارة في المنام

يدل على أن هذا الشخص يعاني من عدم الاستقرار المادي أو العاطفي، كما يدل أيضا على عدم قدرة الشخص على مواجهة الصعاب أو المحن وقد يدل على أن الشخص سوف يمر بمشكلة كبيرة ولكن لن يستطيع أن يقوم بحلها.

رؤيا سرقة السيارة بالحلم

  1. يقول فقهاء تفسير الأحلام أن

    رؤية سرقة المنزل

    تدل على اقتراب زواج أحد أفراد الأسرة عن قريب.

  2. أما إذا رأى الشخص في منامه أن مفتاح الشقة قد سرق منه فهذا يدل على أن هذا الشخص سوف يتعرض إلى محنة كبيرة وأنه سوف يفشل في موضوع ما يقوم به.
  3. أما إذا رأى الشخص أن الساعة قد سرقت منه دل ذلك على تأخير شيء ما يحلم به الشخص.

رؤية السرقة في منام للحامل

يقول فقهاء تفسير الأحلام عن





رؤية السيدة الحامل للسرقة في المنام

أنها تمر بمرحلة كبيرة من الهموم والمشاكل الأسرية التي ترغب في الهرب منها، كما يدل أيضا أنها تحتاج إلى شخص يقف بجانبها وأنها تشعر بالوحدة وعدم الأمان، أما إذا كانت السيدة حامل معنى ذلك أنها تخاف على جنينها خاصة أن كانت في مراحل الحمل الأولى.

تفسيرات سرقة السيارة

إذا رأي شخص في منامه أنه يقوم بسرقة سيارة شخص أخر فهذا دليل على أنه سوف يتم تفسير بعض أموره بطريقة خاطئة, ومن رائ في حلمه أن سيارة قد تم سرقتها من قبل شخص أخر فهذا يشير على أن رائي المنام سوف يقوم بمساعدة هذا شخص, وإذا رأى أحدكم في حلمه أن سيارة يتم سرقتها فهذا دليل على فشلك في حياتك العملية والعلمية والعائلية, وسوف تنتهي الأمور على خير, وقد تحتاج إلي وقت لتنتهي هذه الأمور.

سيارتي ضاعت في المنام

من رأى في حلمه بأن سيارته قد ضاعت منه أو قد تم سارقتها, وقد تكرر هذا الحلم عدة مرات, فهذا يشير للرائي أنه قد يفقد شيء عزيز أو يفقد شيء ثمين نتيجة لإهماله لها, وقد يدل الحلم على أن الرائي يفقد الكثير من وقته في أشياء لا يوجد أي نفع من ورائها.





سرقة السيارة في المنام

سرقة السيارة من مكانها بالمنام

التي تم وضعها فيه أو إضاعتها أو الحلم بفقدان سيارتك الخاصة فقد فسره المفسرين على أنها رسالة قوية تدعوك للانتباه على الزمن الذي يمر بك دون أن تدرك فائدته, ويجب الانتباه إلي سنوات عمرك التي تضيع بين يديك دون الاستفادة منها.

تفسير ضياع سيارة في الحلم

إذا

رأيت ضياع سيارة في المنام

فهذا دليل على وجود حيرة في بعض الأمور التي تخص الرائي, وإذا رأيت أن تبحث عن سيارة قد ضاعت منك فهذا دليل على عدم استقرارك في بعض أمور حياتك, حيث ترمز السيارة إلى السير في أمور حياتك المختلفة.





تفسير رؤية السيارة في المنام

إذا رأيت أنك تقوم

بقيادة سيارة بالمنام

فهذا له دليلان أما أنك سوف تخسر تجارتك أو تصاب بمرض, أو أن هذا الحلم يشير إلي البركة والزرق والسعادة التي تأتيك من الله عز وجل, ومن رأي في منامه أن يسقط من سيارة أن يقع خارج السيارة فهذه تكون رسالة بوصول خبر سيء يخزن الرائي, ومن يرى في منامه أن قام شخص

شراء سيارة بالمنام

فهذا يدل على أن الرائي سوف يعيد مكانته ويعود إلي مركزه السابق, ومن رأى أنه قام ببيع سيارته فهذا يشير إلي تغير مكانته في عمله وسوف تتغير أمور شتى في حياته.





السرقة هي أخذ ما يملكه الآخرون دون وجه حق وقد تعلمنا من الصغر أن السرقة خطيئة كما أن هذا السلوك السيء ليس وراثيا أو فطريا لأنه يسقط احترام الآخر ولكن نرى في الأحلام السرقة ولا نعلم تأويلها وفي مقالنا هذا تفسير سرقة السيارة مثالا. فرؤية أن سيارتك سرقت في المنام والذهول والقلق هو إنذار لإعادة التفكير بمشاريعك أو عملك كي لا تقع في الفشل ولكن إذا لم تشعر بالقلق والتوتر فهو مؤشر لتخلص من همومك في العمل أو على حصولك على إجازة تستريح بها من الشغل ولو رأيت من يسرق سيارتك فهي دلالة على أن أحد أصدقاءك ينصحك نصائح خاطئة ليحبط عزيمتك. ويقول النابلسي أن رؤية المرء لنفسه سارقا في المنام رمزية على الزنى والربا وأما رؤية السارق ومعرفته فإنه يستفيد من المسروق علما أو حرفة أو حتى كلمة ينتفع بها ولكن السارق المجهول تفيد على أمر سيء وقد رجح ابن سيرين أن يكون السارق المجهول ملك الموت، وعامة رؤية السرقة في المنام أمر جيد وباب خير إلا لمن يريد الخداع.

ولم يتكلم ابن شاهين في مصطلح السرقة عامة في كتابه الإشارات في علم العبارات. بينما يقول ميلر أنك إذا رأيت سرقة في الحلم أو رأيت آخرين يسرقون فإن هذا ينبئ بحظ سيئ وسمعة ملوثة. وإذا حلمت بأنك متهم بالسرقة فستقع في سوء تفاهم مع آخرين حول أمور ومشاغل وسوف تعاني من جراء ذلك إلا أن ذلك سوف يتحول في نهاية المطاف لصالحك. إذا اتهمت الآخرين بالسرقة فهذا ينذر بأنك ستعامل شخصا بتهور واستخفاف. ويروي إبراهيم بن يحيى بن غنام أن تعبر السرقة في الأحلام عن علم يستفيده السارق الذي سرق منه ومن سرق شيئا وما عادته السرقة فإنه يسرق له شيء يناسب الذي سرق

رؤيا سرقة السيارة – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.