نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الحلم باكل البوظة لميلر

ويحتوي علي





تفسير الحلم باكل البوظة لميلر  تفسير الآيس كريم أو البوظة في منام العزباء  الآيس كريم أو البوظة في منام المتزوجة  الآيس كريم أو البوظة في منام الحامل  المثلجات، البوظة أو الآيس كريم في منام الرجل  ملخص تفسير الآيس كريم أو البوظة في المنام                                           

الآيس كريم أو البوظة الدوندرمه او الموطا في منام الرجل والمرأة المتزوجة والحامل والفتاة العزباء دلالة شراء وأكل وإعداد الآيس كريم بالحليب او الكاكاو او الفراوله و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

تفسير الحلم باكل البوظة لميلر

اذا حلمت أنك تأكل بوظة فإن هذا ينبئ أنك سوف تحقق نجاحاً ساراً في شؤون تجارية أبرمتها مسبقاً. إذا رأيت أطفالاً يأكلونها فإن هذا يعني أن الازدهار والسعادة سوف يرعيانك على أفضل ما يمكن. إذا أفسدت فتاة بوظتها بحضور حبيبها أو صديقها فإن هذا يدل على أنها ستنحى جانباً بسبب فظاظتها مع الآخرين. إذا رأيت بوظة حامضة، فإن هذا يعني أن متاعب غير متوقعة سوف تتخلل مسراتك. إذا ذابت فسوف يعتري الركود سرورك المتوقع قبل أن يتحقق





مثل المثلجات أو الآيس كريم في المنام كمثل سائر أنواع الحلويات والمرطبات فالآيسكريم يعد من الحليب أو الماء والسكر وهي من الرموز الإيجابية في تفسير الأحلام وهي دالة على الأمان في المسائل المتعلقة بالمال والصحة والآيس كريم أو الجيلاتي محمود للغاية في الحلم إذا كان مصنوعا من هريس الفاكهة المجمدة أو الطازجة وقد يعبر في الحلم عن الطاقة المتجددة أو المشاعر المتدفقة والخالصة

تفسير الآيس كريم أو البوظة في منام العزباء

سائر المثلجات محمودة في منام العزباء لأن المثلجات في التأويل حسنة وهي دالة على الخير والسعادة الآنية فإذا رأت الفتاة في منامها كأنها تشتري الآيس كريم فذلك معناه خير تصيبه أو خبر سعيد تسمعه وربما دل الآيس كريم على حلاوة الكلام أو التعبير أو المشاعر وربما دل على الثناء والأصل في هذا التأويل أن السكر والحلويات في الرؤى غالبا ما تعبر عن المسرة والغبطة أو الأحداث السعيدة، مثلها في التأويل مثل المرطبات والمشروبات الغازية وسائر أنواع الحلويات.

إذا رأت العزباء أو البنت في منامها كأنها تأكل الآيس كريم فتجده لذيذ الطعم أو حلو المذاق فالحلم حينئذ يدل على رغبة في قلبها قد تتحقق قريبا والأفضل في الرؤى أن ترى العزباء كأنها تتناول الآيس كريم في الصيف لأن الرموز في تفسير الأحلام تكون محمودة في أوانها ومكروهة في غير وقتها أو فصلها ومثل ذلك أن فاكهة الصيف مكروهة في الشتاء وفاكهة الشتاء مكروهة في الصيف.





أحيانا لا يكون للآيس كريم في الحلم أي دلالة رمزية ولكنه مجرد تعبير عن رغبة الرائية في تناوله أو أكله وهو بالتالي لا يتحمل أي تأويل أو معنى محدد وأغلب الفتيات في اليقظة يرغبن في تناول المثلجات لذلك نعتبره في هذا السياق من حديث النفس ليس أكثر.

الآيس كريم أو الجيلاني أو البوظة غالبا ما يعبر عن رغبة الرائية في تحسين مزاجها العام أو تخفيف حالة التوتر لديها لأن الآيس كريم مرتبط أساسا بفكرة الانتعاش

الآيس كريم أو البوظة في منام المتزوجة

شراء الآيس كريم في منام المتزوجة يدل على كسب سريع التحصيل والإنفاق وذلك لخاصية الذوبان السريع لهذا المنتج أما حفظه في الثلاجة فهو تعبير عن حفظ الرزق أو المال.





يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة في منامها كأنها تأكل الآيس كريم بجميع أنواعه و نكهاته و مثل ذلك الآيسكريم بنكهة الفراولة أو الشكولاتة أو الفانيليا وقمع البوظة في التأويل قد يعبر عن مفاجأة سارة أو حميدة فإن رأت المتزوجة في الحلم كأن زوجها يشتري لها أو يعطيها بوظة فذلك في التأويل حسن فإن كانت على خلاف معه زال ذلك الخلاف بينهما و إن كانت تتمنى أمرا في سرها و رأت كأن زوجها يعطيها بوظة فإن أمنيتها بإذن الله تتحقق و الآيس كريم في التأويل كرم و منفعة إذا رأت الرائية كأنها تشتريه أو تعده أو تأكله و يحمد الآيس كريم كذلك لمنافعه المتعددة في اليقظة .

إذا رأت المتزوجة كأنها تحسن صناعة البوظة من خلال خفق الكريمة مع الحليب والبيض والسكر فذلك تأويله حسن تدبير فإن رأت كأنها تضيف له بعض المكسرات أو الفواكه الجافة فذلك يدل على منفعة تدركها جزاء خير صنعته أو عمل صالح قامت به أما إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تحفظ البوظة في الثلاجة فذلك تأويله حفظ مال أو حسن إدارة وتدبير.

على الرغم من أن كلمة آيس كريم ليست عربية إلا أن لفظ “كريم” قد يدل على الكرم أو المكرمة وينطبق هذا التأويل على ” الدوندرمة ” وسائر أنواع البوظة





الآيس كريم أو البوظة في منام الحامل

يحمد في منام الحامل أن ترى كأنها تشتري الآيس كريم أو تأكله وذلك لعدة أسباب أول تلك الأسباب، أن كل طعم أو مذاق حلو في المنام يعبر عن الراحة النفسية والجسدية ومثل ذلك في التأويل: الشوكولاتة والمرطبات والمشروبات الغازية وسائر العصائر والفواكه.

استنادا إلى موروثنا الشعبي العام في منطقتنا العربية، يعتقد أن المرأة الحامل إذا اشتهت في منامها طعاما حلو المذاق فذلك يدل على مولودة أنثى وإن اشتهت طعاما مالحا فذلك تأويله مولود ذكر، ليس لهذا الاعتقاد ما يسانده في كتب تفسير الأحلام الشهيرة إلا أنه يظل قائما ومعمولا به في تأويل الرؤيا لأن المعتقدات الشعبية كثيرا ما تعبر عن العقل الباطن الجمعي وهو إحدى الركائز الأساسية المعتمدة في تفسير الأحلام أو تعبير الرؤى

المثلجات، البوظة أو الآيس كريم في منام الرجل

أكثر الأشخاص اللذين يحبون أكل البوظة هم الأطفال والنساء أما الرجال فعدد قليل منهم يحبذون تناوله في اليقظة فإن رأى الرجل في حلمه كأنه يشتري الآيس كريم فإنه في يقظته قد يقبل على أمر فيه خير لأن طعم الآيس كريم الطيب قد يدل على رزق طيب والآيس كريم محمود في منام الرجل بسبب ألوانه المميزة ومذاقه الحلو وربما دل الآيس كريم على رزق ليس فيه مشقة لسهوله تناوله وربما دل على مال ينفق بسرعة لخاصية الذوبان السريع للمثلجات وقد يدل كذلك على متعة أو رفاهية أو سعادة عابرة.





ملخص تفسير الآيس كريم أو البوظة في المنام

كل طعام حلو المذاق في الرؤيا، يعد رمزا إيجابيا والآيس كريم تحديدا يعبر غالبا عن النشوة والسعادة الآنية الناجمة عن حدث سعيد أو خبر مفرح أما أكل الآيس كريم في الحلم فهو علامة رزق عاجل التحصيل والإنفاق.

جميع ألوان الآيس كريم محمودة في الحلم خاصة الأبيض والأحمر والوردي والأخضر وربما يكره في التأويل الألوان القاتمة الموجودة فيه مثل الأسود والرمادي.

أما شراء الآيس كريم فهو في المنام كسب سريع فيه فائدة ومنفعة وربما دل شراؤه بالنسبة للفتيات أو البنات عموما على تحقيق أمنية.





ذوبان الآيس كريم في الحلم قد يدل على نفاد المال فإن رأى شخص في منامه كأن الآيس كريم يذوب بين يديه فقد يؤول ذألك بالإنفاق الشديد أو إهدار الفرص خاصة في المسائل المتعلقة بالعمل والمال والرزق وربما المسائل العاطفية أيضا.

رؤية الميت في المنام يأكل الآيس كريم أو المثلجات تعد رؤيا حسنة ومعبرة عن حسن عاقبة ذلك الميت لأن المثلجات والمبردات في الرؤيا تعبر عن الأمن والسلام وهي في التأويل عكس النار التي ترمز إلى سوء العاقبة أو العذاب.

يحمد في التأويل رؤية المريض يشتري أو يأكل الآيس كريم، فذلك تأويله شفاء بإذن الله والأقرب إلى هذا التأويل رؤية المريض يتناول قطع الثلج والآيس كريم محمود كذلك في منام المهموم والمكروب أو الحزين





حلم أكل البرد – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=thNsGtHHGEg

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.