نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الخاتم في الحلم لابن سيرين

ويحتوي علي





تفسير الخاتم في الحلم لابن سيرين  تفسير الخاتم في المنام للعزباء  تفسير الخاتم في المنام للحامل  تفسير الخاتم في منام المتزوجة  تفسير سرقة و ضياع و اختفاء الخاتم في المنام  تفسير شراء الخاتم و لبسه في المنام  رؤية الخاتم في المنام  تفسير حلم خاتم الذهب                                        

تفسير حلم خاتم للمتزوجه للعزباء للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء ذهب فضة شراء بيع مكسور ضيق واسع ضياع لبس لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق ring و المزيد

تفسير الخاتم في الحلم لابن سيرين

الخاتم في المنام يدل على الولد و المرأة أو شراء دار أو وسيلة نقل أو مال أو وظيفة أو مركزا مرموقا أو منصبا في الدولة ، و إن كان الخاتم من ذهب فهو للرجل ذل ، و يضيف ابن سيرين فيقول: من رأى أنه يلبس خاتما من حديد فذلك يدل على خير آت بعد مشقة و تعب ، و إن كان الخاتم من ذهب و له فص ، فإنه جد ، و أما الخاتم المصنوع من العاج فمحمود للنساء فقط.





الخاتم في المنام يدل على يملكه الإنسان أو ما يقدر عليه، فمن أعطي خاتما أو اشتراه أو وهب له نال سلطة أو نفوذا . لأن الملك سليمان عليه السلام كان خاتمه رمزا لملكه . و الخاتم قد يدل في المنام على الممتلكات من دور و عقارات و منازل ، و فص الخاتم يرمز إلى أبواب الرزق و المنافع أو الخيرات ، و قد يدل على امرأة يتزوجها الرائي فيملك عصمتها، و فص الخاتم يشير كذلك إلى جمال وجه المرأة. و الخاتم في المنام خاتمة حسنة للصالح و الزاهد و المتعبد المتدين ، ومن رأى في منامه أن الرسول صلى الله عليه و سلم يعطيه خاتما أو يلبسه خاتما في يديه فتلك بشارة عظمى ، ينال على إثرها صاحب الرؤيا علما ، و كل هذا التأويل من ابن سيرين فهو مقتصر على خاتم الفضة ، أما خاتم الذهب فلا خير فيه ، و كذلك الخاتم من الحديد لأنه حسب نفس المفسر حلية من حلي النار ، و الخاتم من معدن النحاس لا خير فيه كذلك لما في لفظه من كلمة نحس ، و ما يصنع منها من خواتيم الجن ، نعوذ بالله من الشر كله .

الخاتم في المنام : سلطان كبير ، وحلقة الخاتم أصل الملك ، و فص الخاتم هيبة ، و الخاتم رمز الأمر أو القرار ، و النقش على الخاتم أو الخاتم المنقوش فهو أمنيات تتحقق ، فمن رأى أن الملك أو الرئيس طبع بخاتمه نال منه سلطانا ، لأن الطابع أقوى من الخاتم . و من رأى أنه لبس خاتما من فضة فإنه يملك سلطة أو نفوذا ، ومن رأى أنه يختم بخاتم الخليفة فإنه ينال ولاية عظيمة.

ومن وجد خاتما في المنام أصبحت لديه أموال من العجم أو صار له و لدا أو تزوج ، و من رأى أن فص خاتمه قد تخلخل أشرف حكمه على العزل ، فإن رأى فصه سقط مات و لده أو ذهب بعض ماله. و من انتزع خاتمه و كان حاكما فذلك يدل على عزله أو ذهب ملكه أو طلاق زوجته . و ذلك للمرأة موت زوجها أو أقرب الناس لها ، و يقول ابن سيرين : ان الخاتم إذا لبسه الإنسان تجدد له شيء مما ينسب إلى الخاتم ، ومن رأى في منامه أن حلقة خاتمه تتكسر أو تضيع و بقي الفص فإن ذالك يدل على ذهاب السلطة و بقاء الاسم أو الذكر الحسن.





الخاتم من الذهب في تفسير الأحلام بدعة و مكروه في الدين وهي يعبر عن الخيانة أو الظلم ، و الخاتم من الحديد فهو سلطان شجاع أو تاجر ذكي . و الخاتم من الرصاص حكم فيه ضعف ، و الخاتم ذو الفصين سلطة ظاهرة و أخرى خفية ، و إن كن صاحب ذلك الخاتم ذو الفصين تاجرا كان الخاتم تعبيرا عن الربح. أما إذا كان صاحبه عالما فإن أصحاب الدين و الدنيا ينتفعون بعلمه.

و الخاتم الضيق يدل على الراحة و الفرج ، و من استعار خاتما فإنه يملك في غير أرضه ، و من وجد خاتما منقوشا فإنه يملك شيئا لم يملكه أبدا، مثل المنزل أو السيارة أو امرأة أو ولد. و إن رأى في منامه خواتيم تباع في السوق فهو يبيع أملاك الأسياد من الناس. أما الذي يرى في منامه كأن السماء تمطر خواتيم ، فإن في تلك السنة يولد له بنون ، و الخاتم في منام المسلم إمرة. و خاتم الذهب امرأة قد ذهب مالها .

ومن تختم بخاتم في خنصره ثم نزعه عنها و أدخله في إصبع آخر فإنه يقود على زوجته أو يدعوها للرذيلة ، أما الذي يرى أن خاتمه الذي كان في خنصره مرة في بنصره و مرة في الوسطى من غير أن يحوله فإن صاحبته تخونه ، و من باع خاتمه بدراهم أو دقيق أو سمسم فإنه يفارق زوجته بكلام حسن أو مال حسب ما أفادنا به ابن سيرين .





فص الخاتم في المنام أو تفسير الأحلام يرمز للولد فإن كان فص الخاتم من جوهر فإنه يدل على سلطان مع جاه و نفوذ و كذلك مال كثير ولد ذكر و عزة بين الأهل و العشيرة و الأصحاب. فإن كان فص الخاتم من زبرجد فإن كان صاحب الرؤيا سلطانا فإنه شجاع و مهيب قوي صاحب قيادة ، فإن كان في الولد فإنه يكون راجح العقل كيسا سديد النظر ، و إن كان فص الخاتم خرزا فتلك علامة ضعف السلطة أو مهانة الحكم ، و إن كان فص الخاتم ياقوتا أخضر أو من الماس فإنه ينجب ولدا مؤمنا عليما و ذكي ، و الخاتم في المنام من الخشب يدل على امرأة منافقة أو ملك قائم على نفاق و زيف ، فإن أعطيت المرأة خاتما فإنها تتزوج أو تلد .

يروي المفسرون أن رجلا سأل ابن سيرين فقال : رأيت في منامي كأن خاتمي انكسر ، فأجابه ابن سيرين إن صدقت الرؤيا طلقت زوجتك ، فلم يلبث ثلاثة أيام حتى طلق زوجته.

و سأل رجل آخر ابن سيرين فقال: رأيت في منامي كأن في يدي خاتما أختم به أفواه الرجل و أرحام النساء فقال : أنت رجل مؤذن تؤذن في غير الوقت في شهر رمضان فتحرم على الناس الطعام و المباشرة.





و من رأى في منامه أنه ختم لرجل على طين فإن المختوم له ينال سلطانا من صاحب الخاتم و من رأى أن ملكا أو سلطانا أو رئيسا أعطاه خاتمه فلبسه و كان أهلا لذلك نال سلطانا و إذا رأت المرأة في منامها أنها تبيع خاتمها فإنها تفارق زوجها

تفسير الخاتم في المنام للعزباء

يرمز الخاتم في منام العزباء إلى الشريك أو الخطيب أو الحبيب ، فإن كان ذهبا دل على ذهابه أو فراقه و إن كان فضة دل على الزواج و إن كان مرصعا بالماس أو الياقوت فهو رجل ذو علم أو نفوذ أو سلطة و إذا كسر الخاتم في منام العز باء فتلك علامة فراق الحبيب أو فسخ خطوبة ، و إن فقدت العز باء خاتمها في المنام فإنها تفقد حبها أو يهجرها صديقها و أضاعت خاتمها أو نسبته فتلك علامة هجر أو خصومة أو شيء من هذا القبيل . أما إن لبست خاتما في المنام أو رأت أحدا يعطيها أو يسلمها خاتما فإنها بذلك ترجو زواجا قريبا.

تفسير الخاتم في المنام للحامل

الخاتم في منام الحامل يدل على جنس المولود فإن كان الخاتم ذهبا دل على الذكر و إن كان خاتما من فضة دل على الأنثى و الخاتم المرصع بالماس أو الياقوت ولد حسن المنظر و مستقبله مباركا فتسعد به الحامل كل سعادة .





تفسير الخاتم في منام المتزوجة

إذا رأت سيدة متزوجة في منامها أن أحدا يلبسها خاتما فتلك علامة رزق أو مال تصيبه من ذلك الشخص، أما إذا رأت السيدة المتزوجة أن زوجها يعطيها خاتما أو يلبسها إياه فتلك علامة من علامات الحمل ، و المتزوجة التي تضيع خاتمها أو تبيعه أو تفقده بأي شكل من الأشكال فهي بذلك تفارق زوجها .

تفسير سرقة و ضياع و اختفاء الخاتم في المنام

كل شخص يرى في منامه أن خاتمه سرق منه فتلك علامة فقدان شخص عزيز أو قريب و كل شخص يضيع خاتمه فإنه يفقد شيئا من ماله و كل شخص في المنام يسرق خاتم غيره فإنه يستولي على ماله أو ملكه أو زوجه.

تفسير شراء الخاتم و لبسه في المنام

إذا رأيت في منامك أنك تدخل محل بيع المجوهرات لتشتري خاتما فإن كنت أعزب تتزوج و إن كنت متزوجا ترزق ولدا أو بنتا و شراء الخاتم للتاجر ربح و للطالب نجاح و للمريض شفاء و بيع الخاتم في المنام يؤول بالفراق أو الخسارة و لبس الخاتم في المنام يفيد زواج الرجل و المرأة على حد السواء.





أما إذا رأيت في منامك أنك تغسل خاتمك بالماء فتلك علامة على شروعك في التدين و خلع الخاتم في المنام أو نزعه تدل على الفرقة أو الشجار أو الوقوع في الأزمات و إن رأيت في منامك أن أحدا يفتك خاتمك فتلك علامة هزيمة و من يضربك بالخاتم تصيب منه مالا أو ثروة أو تستفيد من سلطته أما الذي يرى في منامه كأنه يأكل أو يبتلع خاتمه فإنه يضر نفسه بفعل سيئ أو قبيح أو هو يدفع نفسه للمهالك و من رأى في منامه كأن خاتمه يحترق أو يذوب في النار بمعنى ينصهر فيها فإنه يفقد مجدا أو مكانة عظيمة

رؤية الخاتم في المنام

– يرمز الخاتم في المنام إلى السلطان والقوّة اللذان سينعم بهما الرائي في الواقع.
– يشكّل الخاتم المنقوش في الحلم دليلاً على تحقيق الأماني والنجاح في المشاريع التي يعمل عليها الحالم.
– أمّا حلم خسارة الخاتم فيحذّر صاحبه من فقدانه لمكانته المرموقة والأموال التي يمتلكها.

تفسير حلم خاتم الذهب

يحذّر لبس خاتم الذهب في المنام من زوال الملك، إحتمال تعرّض الحالم للذل وشعوره بحزن شديد.
كما يحمل هذا الحلم دلالات سلبية أخرى تكمن في خسارة الرائي لأمواله وأملاكه في الواقع.
عندما تهدى المتزوجة خاتم ذهب في منامها فتلك بشرى لها بالحصول على أخبار سعيدة من الشخص الذي يهديها إيّاه.
بالنسبة للعزباء فإذا رأت خاتم ذهب في منامها فذلك يحذّرها من فراقها القريب عن حبيبها أو خطيبها





تفسير الأحلام : خاتم‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.