نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير اسم حسن في المنام

ويحتوي علي

تفسير اسم حسن في المنام  تفسير اسم حسن في منام العزباء  تفسير اسم حسن في منام المتزوجة  تفسير اسم حسن في منام الحامل  تفسير اسم حسن في منام الرجل                                             

معاني اسم حسن للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء ولد اسمه حسن عريس حسين لابن سيرين و المزيد

تفسير اسم حسن في المنام

هو اسم واسع الانتشار في البلاد العربية علاوة على كونه اسما مقدسا لدى المسلمين جميعا ويدل في المنام على الشخص الذي يكد ويجد في سعيه وعمله إذ تقول العرب فلان أبلى البلاء الحسن في ساحة الحرب والوغى ويدل أيضا على المناضل والشهيد.

اسم حسن في اللغة العربية معناه الجمال. والحَسن: هو الجميل من القول والفعل وهو عكس القبيح، وجمعه محاسن، وقيل: حِسان. والحسن هو الرجل الذي حسن أدبه علاوة على جمال وجهه. والحسن كذلك اسم شجرة. تلقب به المسلمون والعرب حبّاً وتبركا بسيدنا الحسن بن الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليهم جميعا.

من يرى في حلمه شخصا يدعى حسن أو الحسن فإنه في يقظته ينال استحسان الناس جراء عمل قام به أو صفة تميز بها.

ظهور شخص أو رجل في المنام اسمه حسن يدل تأويلا على الرزق الحسن الذي قد يصيبه الرائي بلا مشقة ولا تعب.

اسم حسن في الحلم يدل كذلك على تحسن أوضاع الرائي من حسن إلى أحسن ويفيد السير المتواصل في دروب التفوق والنجاح.

بالنسبة للطلبة والتلاميذ يدل هذا الاسم على درجة أو علامة جيدة قد تسند إلى الرائي في الامتحان.

الشخص الذي يظهر في حلمك بهذا الاسم هو رمز للحظ الطيب والسعيد فإن كنت مقبلا على عمل أو سفر أو امتحان وصادفت في منامك صديقا أو قريبا يحمل هذا الاسم أو اللقب فإنك بعون الله سوف توفق فيما تسعى إليه.

كل شخصية تحمل هذا الاسم الشريف تيمنا وتبركا باسم حفيد الرسول الحسن بن علي بن أبي طالب، هي شخصية محمودة وتحمل معاني البشر عند ظهورها في الحلم. ومثل هؤلاء الإمام حسن العسكري وعالم الدين الفقيه حسن البصري والأمير الحسن بن طلال والإمام حسن البنا والسيد حسن نصر الله والممثل المصري الشهير حسن حسني والمخرج السينمائي حسن الإمام وكذلك النجم التلفزيوني الراحل حسن مصطفى وأخيرا الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه والتي تعد رؤيته في المنام من البشائر الكبرى

يجري تأويل الأسماء في المنام وفق جذورها والمصادر المشتقة منها واسم حسن له نفس الدلالة التي يتضمنها اسم حسين ومحسن وحسان وحسون وحساسين وإحسان ومحاسن وحسني وحسنية … كل هذه الأسماء في الحلم تعبر عن الجميل من الفعل والقول والجزاء وهي أسماء تفيد حدوث الخيرات والمبرات فمن رأى تلك الأسماء أو شاهد أصحابها في الحلم فإنه سوف يبشر بحدث سعيد إن شاء الله

تفسير اسم حسن في منام العزباء

ظهور شخص يدعى حسن أو الحسن في منام العزباء يعد من الرموز الصريحة في الحلم الدالة على الحظ السعيد والتوفيق، فإن كانت البنت أو الفتاة العزباء تلميذة في الثانوية أو طالبة في الجامعة ورأت في منامها كأنها تلتقي صدفة في الطريق بشخص لم تره منذ مدة وكان اسمه حسن، فذلك تأويله حظا سعيدا سوف يصادفها أثناء فترة الامتحان خاصة إذا كان ذلك الشخص جميل المحيا والأوصاف مرتب الثوب والهندام مبتسما مقبلا غير مدبر.

ظهور الأب أو الأخ الذي يحمل هذا الاسم ليست له أي دلالة من الدلالات أو معنى من المعاني التي ذكرناها آنفا، لأن الأصل في تأويل الأهل والأقارب ليس الاسم ولكن صلة القرابة ذاتها وبالتالي على الرائية صاحبة الحلم أن تراجع تفسير ظهور الأب والأخ في الحلم عوضا عن تفسيرها لأسمائهم.

اسم حسن في منام العزباء قد يكون مؤشرا حسنا وصريحا إذا كان صاحب ذلك الاسم شخصا معروفا ولكن الرائية لا تراه في اليقظة إلا قليلا أو نادرا ما يخطر ببالها أو تفكر فيه. ومثل هؤلاء زميل الدراسة، صديق قديم، جار قد انتقل إلى مكان آخر أو شخص تعرفه يعيش في بلد غير بلدها. هؤلاء الأشخاص وحدهم هم الذين يستدعيهم العقل الباطن للدلالة على أن أمرا حسنا سوف يطرأ على حياة الرائية سواء في المجال الدراسي أو الوظيفي أو حتى العاطفي.

ليس الشخص وحده حامل هذا الاسم من له دلالة الحظ السعيد والتوفيق ولكن كلمة حسن قد تفيد أيضا نفس المعنى إذا كانت مقروءة أو مكتوبة أو مسموعة من طرف الرائية في منامها.

كلمة حسن قد تراها العزباء مكتوبة في حلمها على ورقة الامتحان وذلك مدلوله نجاح بإذن الله، فإن رأت العزباء في منامها كأن كلمة حسن أو حسن جدا مكتوبة في جواز أو تأشيرة السفر، فإنها بعون الله قد تحقق هدفها وتسافر أو تقيم في البلد الذي تتمناه.

فإن رأت العزباء في منامها كلمة حسن مكتوبة على عقد القران أو الزواج فإنها بفضل من الله قد تتزوج شخصا حسن الخلق والمعشر والدين

تفسير اسم حسن في منام المتزوجة

حسن في منام المتزوجة يدل على التيسير في الرزق. فمن رأت من المتزوجات شخصا يدعى حسن في حلمها فإنها بعون الله سوف تقبل على فترة فيها خير أو رزق كثير، شريطة أن لا يكون حامل اللقب والدها أو زوجها أو أحد أبنائها لأن الأسماء في الحلم لا تؤدي معناها القوي و الصريح إلا إذا كانت لأشخاص بعيدين عن الرائية، أشخاص تعرفهم و لكنها لم تلتقيهم إلا في الماضي و مثل هؤلاء المعلم و المدرس ، زميل الدراسة ، صديق قديم من أيام الطفولة أو شخص كان يسكن بجوارها و لكن أخباره قد انقطعت عنها منذ مدة حتى تصورت أنها نسيته و لكن اللاشعور أو العقل الباطن يستحضر تلك الشخصيات على مسرح الحلم لتؤدي معنى بعينه .

المتزوجة التي ترى في منامها شخصا اسمه حسن، قد طرق باب بيتها واستضافته فأكرمته وأطعمته من رزقها فإنها بعون الله سوف تشهد أياما حسنة على مستوى الاستقرار الأسري والمعيشي. كما يمكن لهذه الرؤيا أو هذا الحلم أن يدل على حدث سعيد ومفرح سوف يطرق بابها في الأيام القليلة المقبلة.

أما إذا رأت المتزوجة في منامها كلمة حسن مكتوبة على ورق أو لافتة أو جدار أو رأتها منقوشة في يدها أو خاتمها أو ثوبها أو فراشها، فإن تلك الكلمة تعني أمرا حسنا تتمناه الرائية قد يتحقق في غضون أيام أو أسابيع قليلة. ومثل تلك الأحداث الأفراح والمسرات وخصوصا الأخبار الجيدة وربما دلت الرؤيا على حمل إذا كانت الرائية تصبو إلى ذلك.

يحمد في التأويل وتفسير الأحلام أن تسمع الرائية في منامها كأن شخصا ينادي في مكان عام مثل السوق على شخص آخر اسمه حسن، مثل هذه الرؤيا تعد محمودة للغاية ومبشرة بكل خير إذ من المحتمل أن تتلقى الرائية نبآ سارا على إثر صحوها مباشرة

تفسير اسم حسن في منام الحامل

أما حسن في منام الحامل فهو علامة سير حسن لأطوار الحمل والوضع الصحي العام للحامل والجنين. فمن رأت في منامها كأن شخصا اسمه حسن جاء لزيارتها أو قابلته صدفة في الطريق، فإنها بعون الله سوف تصادف حظا طيبا أثناء الحمل أو بعده. فإن رأت المرأة الحامل كأن شخصا ميتا اسمه حسن جاء ليبشرها بمولود ذكر، فإنها بعون الله سوف تنال ما تتمنى لأن كلام الميت حق خاصة إذا كان معروفا في حياته بحسن الخلق والدين.

كما يحمد أن ترى الحامل في منامها كلمة حسن مكتوبة على جدار أو سقف أو منقوشة في الحلي والقلائد أو الملابس والفرش. كل ذلك قد يعني السلامة والحفظ فيما يشغل الرائية من مسائل أو أوضاع غالبا ما تكون متصلة بالحمل أو الجنين.

فإن رأت الحامل أو المرأة عموما كأنها أنجبت ولدا وسمته حسن، فإن لولدها ذلك شأن عظيم في المستقبل. لأن هذا الاسم هو لسبط من أسباط النبي محمد وهو اسم مبارك في الأرض والسماء شأنه في ذلك شأن اسم الحسين.

يحمد في المنام أن تسمع الحامل كأن شخصا ينادى عليه اسمه الحسن مثل هذه الرؤيا تعبر عن أخبار سارة سوف تلقى على مسامعها قريبا

تفسير اسم حسن في منام الرجل

إذا رأى الرجل في منامه شخصا يعرفه اسمه حسن، فإنه بعون الله سوف يظفر بأمر حسن. فإن كان الرائي يسأل سعة الرزق ورأى أو سمع هذا الاسم فإنه بعون الله سوف يشهد تحسنا في مجال كسبه وعمله. وإن كان يرجو النجاح ورأى في حلمه شخصا اسمه حسن فإنه بعون من الله سوف يحرز النجاح والتفوق.

اسم حسن في منام الرجل المريض قد يدل على الشفاء. فإن رأى الرجل في منامه كأن شخصا يعرفه ولم يره منذ مدة قد جاء لزيارته محملا بالهدايا أو الأطعمة أو الملابس فتلك الرؤيا تبشر صاحبها بزوال المرض إن شاء الله تعالى.

أما كلمة حسن فهي محمودة في منام الرجل حينما يراها مكتوبة أو منقوشة أو يسمعها تردد حوله وهي في التأويل تفيد التوفيق والسداد في كل أمر ينشده الرائي أو يتمناه

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.