نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الاعتذار في المنام

ويحتوي علي





تفسير الاعتذار في المنام  سماع الاعتذار في الحلم  رؤية انك تعتذر من شخص في الحلم  التفسير النفسي لرؤية الاعتذار في الحلم  تفسير الاعتذار في منام العزباء  تفسير الاعتذار في منام المتزوجة  الاعتذار والأسف والسماح في منام الرجل  طلب السماح من الله في المنام رؤية الاستغفار في المنام طلب المغفرة من شخص ما في المنام  طلب الصفح في المنام  مسامحة الغير في المنام  حلم تقديم الإعتذار  تقديم الإعتذار في منام العزباء                              تقديم الإعتذار في منام المتزوجة 

رمز الاعتذار للبنت العزباء للمتزوجة للحامل للمطلقة سواء رؤية شخص يعتذر منك اعتذار الحبيب العدو الزوج شخص يطلب منك السماح و الندم لابن سيرين و الامام الصادق و المزيد

تفسير الاعتذار في المنام

  1. أن تعتذر هو سلوك يكون في حامل للعديد من المعاني الجميلة ويعزز ويجدد العلاقة بين الأشخاص في المجتمع فهل لهدا الرمز نفس الدلالات إن تواجد في المنام .
  2. هل تعلم أن رؤيا الاعتذار في الحلم قد يدل على النجاة من مصيبة كبيرة أو تجدد الأمل في شيء لهما علاقة بالشيء المعتذر عنه في المنام … لأن الكفار لن يؤذن لهم بالاعتذار يوم القيامة أو كما قال الله (تعالى): {ولا يؤذن لهم فيعتذرون} (المرسلات:36)
  3. إذا رأيت كأنك تقدم اعتذارا في المنام فهدا يشير الى مشاعر الاعتراف أو الندم والسماح التي تنتابك في الواقع بسبب ظروف ما تمر بها
  4. كما تشير الى الرغبة في التصالح وكدا الصراحة والبحث عن التوازن في الحياة
  5. الإعتذار في المنام قد يرمز الى ضرورة مراجعة بعض الأمور حتى تنطلق من جديد
  6. أما رؤية شخص يعتذر لك يشير الى أنك قد تعرضت لسوء معاملة أو تصرف غير لائق وهدا الفعل قد يستوجب تقيد لك الاعتذار .
  7. الاعتذار المكتوب ربما يشير الى عدم اليقين من أمر ما
  8. تدل هذة الرؤية علي الانتقاد التي ستحصل علية ,و علي ندم الاشخاص التي تفكر فيك بشكل سيئ ,و علي ترك الايام التي ليس لها معنى في الماضي
  9. و ستتخلص من الانطبعات السيئة ,و سيحصل صاحب الرؤية علي الراحة مرة اخرى .و سياسمح صاحب الرؤية الاشخاص التي تقول الكذب و التي كانت السبب في عيشك خيبة امل و التي تتشاجر معها
  10. و سيتصرف صاحب الرؤية بشكل ناضج و سيتحرك بشكل دقيق و هادء امام السلبيات دون اي تعصب ,و سيكون صاحب الرؤية دقيق في كل الخطوات التي يقوم بيها
  11. و سيعيش دائما ب مال الحلال ,و سيكون شخص لة فضيلة و سيحصل علي التقدير من كل الناس
  12. الاعتذار في المنام يدل على الصفح أو العفو أو المغفرة وهو في التأويل حسن ما لم يكن في طلب الاعتذار مهانة أو ذل أو توسل من قبل الرائي تجاه شخص آخر، قريبا كان أو بعيدا. قال تعالى: {وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم} [النور: 22].
  13. الاعتذار في المنام قد يدل على التوبة وحتى الاستغفار وهو محمود خاصة إذا كان موجها للأب أو الأم أو كلاهما.
    في الواقع يمكن للاعتذار في الحلم أن يتحمل أكثر من دلالة ومعنى، فهو أحيانا يدل على نفسه أي أنه يدل على الصفح والتسامح بين الرائي والشخص الظاهر معه في الحلم.
  14. وأحيانا يدل الاعتذار على الأضداد من معانيه حين يكون في غير موضعه كأن يعتذر الأب من ابنه أو المعلم والمربي من تلميذه أو صاحب العمل من العامل وقد يدل الاعتذار في هذا المقام على غضب الشخص الذي شوهد في الحلم وهو يعتذر وقد يدل المنام على تعنته وعناده.
  15. الاعتذار سمة الأقوياء والنبلاء والشرفاء، إذا رأى شخص في منامه كأنه يطلب المعذرة لنفسه أو لغيره فهو في الواقع يتسم بشخصية قوية وثابتة خاصة إذا رأى في الحلم كأنه يقدم الأدلة والشواهد المبررة لاعتذاره فإن قبل اعتذاره في الرؤيا فلذلك تأويلات عديدة فإن كان يعيش أزمة مالية خانقة فإن الله يفرج كربه
  16. وإن كان له دينا فإنه يقضيه وإن كان مريضا فاعتذاره شفاء وإن كان سجينا أو متهما ورأى كأنه يعتذر أو يتوب لذنب قد اقترفه فإنه بإذن الله ينجو أو يتوب توبة نصوحا لا زلل بعدها
  17. يدل علي الذهاب الي طريق الحق , و الخوف من الله , وعدم الانفصال عن الكتاب و السنة , و يشير الي أن هذا الشخص صاحب مكانة

سماع الاعتذار في الحلم

تدل هذة الرؤية علي التخلص من الانانية ,و لن يكون صاحب الرؤية شخص متغطرس ابدا و سيعيش حياتة دون ان يستحقر احد او يقلل من قيمة احد و سيتصرف مع كل الناس بشكل عادل,و سيتصالح صاحب الرؤية مع الاشخاص المتخاصم معهم ,و سيصل ب علاقتة الي نقطة هامة .





رؤية انك تعتذر من شخص في الحلم

تدل هذة الرؤية علي اعترافك ب كذب او الخطاء التي قمت بية اتجاة هذا الشخص ,و ستحاول ان تحصل علي راضي هذا الشخص ,و ستشعر ب الندم ,و سيسامح صاحب الرؤية اعداءة ,و ستوقع اتفاقية سلام قريبا مع الاشخاص التي لديك خصومة معاهم ,و ستنتهي كل الانزعاجات الموجودة و ستصبح حياتك اكثر هدوء و ستستمر حياتك ب شكل جميل .

التفسير النفسي لرؤية الاعتذار في الحلم

تدل هذة الرؤية علي المشاكل و الهموم التي تيقظك في الليل و علي الاشياء التي تزعجك ,و تدل ايضا علي الشخص التي يريد ان يعبر عن نفسة لكنة يشعر ب الخجل

تفسير الاعتذار في منام العزباء

يمكن للرائية (العزباء) أن ترى في منامها كأنها تطلب العفو أو السماح أو الغفران من قبل أبويها وذلك في التأويل حسن ويدل على رضاهم وهو بالتالي يدل على المغفرة من قبل الله سبحانه وتعالى ويحمد في التأويل أن تطلب العزباء العفو والسماح بالبكاء الخافت من أبيها أو جدها وذلك في التأويل عفو ومغفرة من قبل الله ولا يحمد في التأويل أن تستجدي الفتاة العفو والأعذار من قبل حبيب أو خطيب خاصة إذا كان في المشهد ما يعبر عن المهانة والاستجداء.
إذا كانت الفتاة على خلاف مع صديقتها أو شقيقتها أو جارتها أو قريبة لها، ورأت في الحلم كأنها تعتذر منهن أو رأت كأنهم يطلبون منها السماح فذلك تأويله حسن لأن الاعتذار والاعتراف بالذنب يدل على الصلح والتئام الجراح وعودة العلاقات إلى طبيعتها أو سالف عهدها





الأسف في المنام يجب ما قبله من خطأ أو جرم أو زلل وهو في التأويل حسن إذا كان موجها للأب أو الأم أو المربي أو أي شخص آخر يكون بمنزلة هؤلاء مثل الجد والعم والخال

تفسير الاعتذار في منام المتزوجة

إذا رأت المتزوجة كأنها قامت بفعل أو عمل يستوجب الاعتذار ثم رأت في المنام كأنها تستنكر ذلك أو شعرت كأن اللذين من حولها يستنكرون ذلك ويدينونه فالاعتذار في مثل هذه الحالة يفيد العفو والسماح والمغفرة وقد يمح ذلك الأسف كل ما صنعت أو اقترفت من أخطاء سواء تجاه الزوج أو غيره من الأشخاص اللذين قد يظهرون في الحلم والأصل في هذا التأويل تلك العبارة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم: “‏ كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ‏”‏‏

يحمد في الرؤى أن ترى المتزوجة كأنها تطلب العفو من زوجها لأن ذلك في التأويل يرجح التوافق بينهما والأصل في هذا التأويل، العبارة الشهيرة ” الصلح خير”.
ويجري هذا التأويل على الحوامل والمطلقات والأرامل من النساء كما يحمد في تعبير الرؤى أن يطلب الزوج من زوجته الصفح والعفو والسماح فكلما كان ذلك المشهد في الحلم مصورا للسلم والتوافق بينهما كلما دلت الرؤيا على خير يصيبهما في الرزق أو الصحة أو الأبناء





الاعتذار والأسف والسماح في منام الرجل

يتوقف تفسير حلم الاعتذار عند الرجل على المشهد أو الموقف الذي يستدعي ذلك فلا يحمد في التأويل استجداء العدو أو الغريم بطلب العفو منهما لأن الحلم في هذا السياق قد يصور ضعف الرائي أو وهنه وقد يترجم الحلم حالة العوز والقصور أو التقصير وربما دل المشهد على العجز وعدم القدرة على الأخذ بزمام الأمور.
بينما يحمد في التأويل أن يرى صاحب المنام كأن عدوه جاء يطلب منه الصفح والعفو فيرى النائم أو الرائي كأنه قبل ذلك الاعتذار بقلب صافي أو نية خالصة لقوله تعالى: {ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}

حيث يدل اعتذار العدو وتأسفه على ذهاب الأذى من قبله وحلول الخير والأمن أو السلام.
يحمد في التأويل أن يعتذر الرجل لصديقه أو شخص عزيز وأن يتوجه له بعبارات في الحلم تدل على طلب العفو مثل السماح والرجاء ويكره في التأويل عبارات مثل (أتوسل لك بأن تسامحني) لأن فيها ما يعبر عن الإهانة ويكره ما قد يصاحب تلك العبارات من دموع أو بكاء لأن كلاهما مكروه في أحلام الرجال.
فضل الاعتذار في الحلم كفضله في اليقظة لقوله تعالى: {وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم} [النور: 22]

وفق هذه الآية الكريمة، الصفح والعفو وقبول الاعتذار ممن أخطأوا في حقنا أو تسببوا لنا في المتاعب والآلام قد يدل على مغفرة من الله وهي أعظم وأبقى، فالمؤمن الصادق هو الذي يتسامح ويصفح لذلك يمكن اعتبار الحلم بمنزلة الرسالة التي تذكرنا بمدى قيمة وفضل الاعتذار أو العفو والتسامح لأن في ذلك احتساب الأجر لله سبحانه وتعالى





و يشير الي التفهم و وضع هذا الشخص نفسه في موضع الاخرين الصعبة , أو بعبارة أخري يتعاطف معهم . صاحب الحلم لا يحكم علي أي شخص بدون أن يستمع اليه ويفهم جيداً . و علي العكس تماماً فسيسامح كل الاخطاء التي تم فعلها في حقه , فهو صاحب قلب كبير و طيب ولن يكن الكراهية لأحد .

طلب السماح من الله في المنام

يعني أن أبواب الحظ فتحت لهذا الشخص ,و سيمتلئ قدره بالوفرة , و من الناحية المادية سيري الراحة , و سيكافئه الله في الدنيا بالكثير من النعم

رؤية الاستغفار في المنام

رؤية الاستغفار او طلب المغفرة من الله لهم نفس التفسير, و ايضاً ستزدهر تجارة هذا الشخص , و سيصبح الحظ بجانبه , و يفسر الحلم علي أنه علامة علي ايجاد الخير





طلب المغفرة من شخص ما في المنام

يعبر هذا الحلم عن كون صاحب الحلم شخص ناضج و ذو طبع أخلاقي . ويشير ايضاً الي انه شخص حكيم , و في نفس الوقت فبفذل الامكانيات المادية الوفيرة التي يمتلكها سيكون راضياً عن حياته و رزقه .

طلب الصفح في المنام

هذا الشخص قلبه طيب و كريم و شجاع , ويريد فقط نشر السعادة و الطمأنينة بين من حوله , و بفضل لسانه الجميل و صحبته الرائعة ينجح دائماً في جعل الناس تحبه

مسامحة الغير في المنام

يشير الي أنهذا الشخص قد كسر قلبه من قبل شخص ما و صاحب الحلم سوف يسامحه وينسي ما فعله





حلم تقديم الإعتذار

– يشير تقديم الإعتذار في المنام إلى الهدوء الذي سينعم الرائي به في الواقع إضافة إلى تخلّصه من المشاكل التي كانت تزعجه.
– يدلّ هذا الحلم كذلك على إعتراف صاحبه بخطئه أو ذمبه تجاه أحد الأشخاص الذين يعرفهم، ويمهّد كذلك إلى فتح صفحة ومرحلة جديدة معه.
– يرمز تقديم الإعتذار في المنام إلى خجل الرائي وعدم قدرته في أغلب الأحيان على ترجمة أفكاره ومشاعره بشكل صريح ومباشر.

تقديم الإعتذار في منام العزباء

– في حال إعتذرت العزباء في منامها من إحدى المقربات منها فتلك إشارة إلى الصلح الفعليّ بينهما وعودة الأمور إلى سابق عهدها.

تقديم الإعتذار في منام المتزوجة

بالنسبة للمتزوجة أو الحامل فإذا إعتذرت من زوجها في المنام فذلك دليل على علاقتهما الناجحة وعلاقة التفاهم والوفاق التي تجمع بينهما. كما يبشّر هذا الحلم المتزوّجة بالحمل القريب إضافة إلى الرزق والربح المادي





الحلم و العفو و الصفح – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=lOlnPvT8RqQ

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.