نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الخطوبة للفتاة و للمتزوجة لإبن سيرين

ويحتوي علي





تفسير حلم الخطوبة للفتاة و للمتزوجة لإبن سيرين  معنى الخطبة أو الخطوبة اصطلاح  تفسير الخطبة في المنام للعزباء  تفسير الخطوبة أو الخطبة في منام المتزوجة  تفسير الخطوبة في منام الحامل  تفسير الخطوبة للمطلقة أو الأرملة  تفسير الخطوبة في منام الرجل  الخطيبة والخطيب في المنام                                        

الخطوبة في المنام للرجل

الخطوبة في المنام للمتزوجة





تفسير حلم الخطوبة من شخص معين

تفسير حلم الخطبة للبنت من حبيبها

تفسير حلم الخطبة للبنت من شخص معروف





تفسير حلم الخطوبة من شخص اعرفه

تفسير حلم الخطوبة للرجل المتزوج

تفسير حلم الخطبة للبنت من شخص غير معروف





تفسير حلم الخطوبة للفتاة و للمتزوجة لإبن سيرين

خطوبة الفتاة في المنام إن دلت فإنما تدل على الزواج برجل صالح مسلم ، ما دام أنه لم يحدث فرح أو احتفال ، أي أن يكون مشروع خطبة مثلا ، و يوم الجمعة يدل على الخير و النعمة والبركة ، و السلام يدل على الأمان من شر الأعادي ، كذلك فإن بناء البيت يدل على الزواج القريب ، و فتح الشبابيك يستدل به على فتح أبواب رزق جديدة . تفسيرات أخرى من رأى أنه يخطب إمرأه فإنه يسعى بتحصيل الدنيا ويناله منها بقدر ما ناله من الخطبه. من رأى: أنه يسر إلى إمرأه عازبه أمرا فإنه يستدل به على خطبته ورغبته بزواجها لقوله عزوجل ? ولٰكِن لا تواعِدوهن سِرا إِلا أن تقولوا قولا معروفا ۚ ولا تعزِموا عقدة النِكاحِ حتىٰ يبلغ الكِتاب أجله ۚ واعلموا أن الله يعلم ما فِي أنفسِكم فاحذروه ۚ واعلموا أن الله غفور حلِيم) . من رأى: أنه يخطب إمرأه متزوجه يستدل به على أنه يطلب الدنيا ولا تحصل له. من رأى: أنه يخطب إمرأه وأجابته إلى قصده وكانت بديعه بالحسن فييستدل به على حصول مراده وقضاء حاجته، ولربما دلت الرؤ يا على حصول فرح وسرور وبشاره. من رأى: أن إمرأه تخطبه وترغب فيه فإن الدنيا مائله إليه مقبله عليه.

الخطبة تدل على الزواج برجل صالح ، مادمت لم يحدث فرح واحتفال ، اى يكون مشروع خطبة ، ويوم الحمعة يدل على الخير والنعمة ، والسلام يدل على الامان من شر اى عدو ، وبناء البيت يدل على الزواج ، وفتح الشبابيك يدل على فتح ابواب رزق جديدة ، وعلى كثرة الرزق

معنى الخطبة أو الخطوبة اصطلاح

الخطبة اصطلاحا تفيد في معناها طلب المرأة للزواج والخطوبة كذلك هي الفترة التي يتم فيها التعارف بين الشخصين قبل عقد الزواج وهي اتفاق لا يترتب عليه أي إلزام.





تجري الخطبة وفق عادة وتقاليد يضبطها الشرع والمجتمع حيث يقصد الرجل بيت المرأة التي ينوي خطبتها مع أهله فيطلبون يدها للزواج وفي أغلب المنطقة العربية يشتري الرجل بعض الحلي أو المصوغ ويسمى في مصر ” الشبكة” ويتمثل ذلك المصوغ في خاتم الخطوبة أو الحلقة مع سلسلة من الذهب أو قرط أو أساور حيث يلبس الخطيب خطيبته الخاتم في اليد اليمنى.

غالبا ما تكون أجواء الخطوبة مصحوبة ببعض مظاهر الفرح والبهجة إذ توزع فيها بعض الحلويات والمشروبات وفق التقاليد والعرف.

تفسير الخطبة في المنام للعزباء

تعد الخطوبة في اليقظة من أهم طموحات الفتاة، لذلك الكثير من الفتيات، يرين في أحلامهن كأن شخصا قريبا قد تقدم لخطبتهن ومثل ذلك أن ترى العزباء كأن ابن عمها أو جارها أو زميلها قد طلبها للزواج، الحقيقة أن هذه الأحلام ليس لها تعبير صريح لأنها متصلة بالرغبة وفي هذا السياق يجري تصنيفها ضمن أحاديث النفس.





حلم الخطوبة بالنسبة للعزباء يتكرر أو يظهر عندما تشهد الفتاة خطوبة صديقتها أو قريبتها ويتكرر هذا الحلم كذلك عندما يتأخر سن زواجها.

الخطوبة في منام العزباء قد تدل على معنى الارتباط القريب عندما يكون مشهد الخطبة واضحا وجليا وعندما تكون أجواء تلك الخطوبة تحاكي الواقع بشكل كبير فإن تحققت أركان الخطبة في المنام كما في اليقظة فإن الحلم في هذا السياق يعد رؤيا مبشرة بكل خير.

أما إذا كانت أجواء الخطوبة بعيدة عن المنطق أو غريبة، كأن ترى العزباء مدرسها أو مديرها في العمل قد جاء لخطبتها فإن الخطوبة في هذا السياق تدل على النجاح أو الحدث السعيد خاصة إذا كانت أجواؤها مفرحة وخالية من الصخب مثل الغناء والرقص.





بوسع الفتاة أن تفسر حلم الخطوبة بالاستناد إلى اسم خطيبها في الحلم، فإن كان معناه مفهوما لديها فإن في ذلك خير، فإن كان اسم خطيبها “مراد” مثلا، فإنها قد تنال مرادها في أمر تتمناه وإن كان اسمه “كريم” فإنها قد تكرم في مسألة معينة وهكذا.

خاتم أو ” دبلة الخطوبة” يعد رمزا إيجابيا في المنام فهو علامة أمان وأحيانا يدل على المال و ” دبلة الخطوبة ” محمودة في منام العزباء سواء كانت من ذهب أو فضة فهي دالة على خير تناله الفتاة بعد طول انتظار فإن كان لخاتم الخطوبة فص دل على أمر فيه افادة أو منفعة.

تفسير الخطوبة أو الخطبة في منام المتزوجة

إذا رأت المرأة المتزوجة كأن زوجها يخطبها في الرؤيا فتلك بشارة لأن خطبة الزوج لزوجته في المنام تعبر عن شغفه وحبه لها فإن رأت في الحلم كأن زوجها يلبسها خاتما من ذهب فإنها بإذن الله ترزق بولد فإن ألبسها ” دبلة من فضة” فإنها تنجب بنتا بإذن الله تعالى.





أما إذا رأت المتزوجة في منامها كأن الذي يخطبها شخص غريب فإنها في اليقظة تخشى على نفسها من الخلافات أو الشجار لأن الرجل الغريب في التأويل يدل على العداوة أو الفرقة ويكره في المنام أن ترى المتزوجة كأن الذي يخطبها رجل قصير أو قبيح فإن كان معروفا فهو في التأويل خير خاصة إذا كان قريبا ولا يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة كأن الذي خطبها في الحلم من المحارم مثل الأخ والأب والخال والعم لأن مثل هذه الرؤى قد تعبر عن حدث يستوجب الندم مثل الأخطاء واتباع أهواء النفس.

يحمد في التأويل أن ترى المتزوجة كأن زوجها يخطب امرأة جميلة فذلك تأويله دنيا جديدة أو حياة سعيدة مقبلة بالمسرة والأفراح.

تفسير الخطوبة في منام الحامل

الخطوبة في اليقظة حدث سعيد ومفرح وهي في منام الحامل لها نفس الدلالة والمعنى فإن كانت أجواء الخطوبة في منام الحامل هادئة بعيدة عن الصخب والغناء والرقص فهي تبشر بولادة طبيعية فإن رأت الحامل في منامها كأن الذي يخطبها قد ألبسها خاتما من الذهب فإنها بإذن الله تنجب ولدا فإن ألبسها ” دبلة أو حلقة من فضة ” فإنها بإذن الله تنجب بنتا.





يحمد في التأويل أن ترى الحامل كأنها تلبس خاتم الخطوبة في يدها اليمنى لأن ذلك تأويله يمن وخير وسلامة وبركة.

تفسير الخطوبة للمطلقة أو الأرملة

الخطوبة في منام المطلقة محمودة للغاية وهي في التأويل بشارة وقد تدل الخطوبة على الزواج إذا كان الخطيب في الرؤيا معروفا أو مألوفا وقد تدل على مرحلة جديدة من الحياة تتسم بالفرح والبشائر شريطة أن تستوفي الخطوبة كامل عناصرها في الحلم، بمعنى أن ترى المطلقة أو الأرملة خطيبها في الحلم وأن ترى كأنه يقدم لها المصوغ والحلي أو ” الشبكة ” وألا تكون الخطوبة مصحوبة بأجواء من الأهازيج أو الرقص.

تفسير الخطوبة في منام الرجل

إذا رأى الشاب أو الرجل الأعزب كأنه يتأهب أو يستعد لخطبة فتاة يعرفها فإنه في اليقظة يقدم على أمر أو حدث هام في حياته، كأن يشغل وظيفة جديدة وربما دلت الخطبة على نفسها وأحيانا تفيد الخطبة في الرؤيا، تأكد أمنية غالية.





يجري تأويل الخطبة أو الخطوبة في منام الرجل وفق جمال الخطيبة وتصرفها في الحلم فإن رأى الرجل في منامه كأن خطيبته فتاة جميلة فإنه قد يصيب من الدنيا مباهج كثيرة فإن رأى كأنه يلبسها خاتما في يدها اليمنى فإن الله قد يمن عليه بالخير والبركة في أمر كان يسعى إليه.

الخطيبة والخطيب في المنام

يجري تأويل الخطيبة في المنام كما الحبيبة والزوجة فكلاهما تعبير عن الدنيا ومباهجها فإن كانت على قدر كبير من الجمال فإن الرائي قد ينتظر أمرا فيه من الخير الكثير.

الخطيب كذلك يعد فألا طيبا في الرؤيا خاصة إذا ظهر مستبشرا أو مبتسما وهو في المنام يعبر عن الحدث السعيد أو الخبر المفرح وربما دل على بخت الرائية وحظها الوفير





تفسير حلم الخطوبة في المنام – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.