نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير البالون في الحلم

ويحتوي علي





تفسير البالون في الحلم  معاني اخرى لرؤية البالون في المنام  تفسير نفخ البالون في المنام  تفسير البالون في المنام للعزباء  تفسير البالونات في المنام للمتزوجة  تفسير البالون في المنام للحامل  تفسير حلم البالونات الحمراء  تفسير حلم نفخ البالون للعزباء تفسير حلم البالون الوردي                                        

رمز البالون للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء رمي البالون المنفوخ للاعلى للاسفل الاحمر الاسود الابيض الاصفر الملون انفجار البلالين نفخ شراء اهداء هدية و المزيد لابن سيرين balloon

تفسير البالون في الحلم

  1. وجود البالون في المنام تنبيه لك لان اى شيئ يتم نفخه يدل على فتنة لقوله تعالى ( ومن شر النفاثات فى العقد )
  2. تشير رؤية الكرة الممتلئة بالهواء أي البالون الى بعض البدائل الوهمية التي نعطيها لمشاريعنا الخاصة .
  3. ورؤية البالونات ترتفع في الهواء تشير الى النجاح السريع لكن قصير الأمد
  4. رمي البالون في الهواء قد تشير الى المغامرات التي قد تستفيد منها
  5. اللعب ببالونة في المنام قد تشير الى بداية مشروع فوق طاقتك
  6. رؤية البالون الذي يكون على شكل كرة التي تلعب بالقدم تشير الى النجاح
  7. رؤية البالون في المنام تشير الى النجاح في المستقبل
  8. البالون الحمراء في المنام فتشير الى العاطفة والأهواء
  9. البالون البيضاء في المنام تشير الى النية الحسنة والفرحة
  10. البالون السوداء ترمز الى الخديعة والفأل السيئ
  11. البالون ذات اللونين الأسود والأبيض تشير الى الآراء المتعددة والحيرة في اتخاذ القرار .
  12. البالون الخضراء قد تشير الى النجاة
  13. البالون الصفراء قد تشير الى المال
  14. يدل رمز انفجار البالون في وجه الرائي مع صوت على أمر ما كان ينبغي له أن يتأمل به كثيراً أو أمر لم يكن ينبغي أن يخطط له من دون حسابات وتوقعات ذا أساس صلب
  15. وربما يدل البالون الاسود على خبر كاذب تم اكتشافه أو وعد قد أخلفه شخص مع الرائي وخدعه
  16. رؤية البالونات في حلمك تشير إلى تراجع آمالك وخيبات أملك في البحث عن الحب، وأن وضعا في حياتك سوف يتخذ منعطفا نحو الأسفل.
  17. كما تمثل البالونات الغطرسة ورأي مبالغ فيه في نفسك.
  18. إذا حلمت أنك أو شخص ما يقوم بتفجير بالون فإن ذلك يمثل تطلعاتك وأهدافك وطموحاتك، وأنك ستصادف أملا متجددا.
  19. من راى في الحلم أنه يفجر بالون فهي تدل على التجدد نحو الأهداف والطموحات التي يتطلع لها صاحب المنام
  20. من راى في الحلم بالون أسود فهي تشير لخيبات الأمل والإحباط خصوصاً إن كان البالون يسقط على الأرض وللأسفل
  21. من رأى بالون يصعد في السماء في الحلم فهو يشير على الظروف والأحوال المحيطة بصاحب المنام والتي يسعى جاهداً لتجاوزها وتخطيها
  22. كذلك تشير رؤية البالونات على الرغبة بالهروب وعدم مواجهة التحديات والظروف الواقعية التي يصادفها صاحب المنام
  23. وعلى الجانب الإيجابي، ترمز البالونات إلى الأفراح والاحتفالات لذلك لا بد أن تكتشف روح الطفولة بداخلك.
  24. رؤية بالون المنفوخ في حلمك يرمز لهدف أو حلم لم يتحقق، وقد تمثل الضغوط في حياتك و يشير إلى الضغوط في الحياة سواء في العمل أو الضغوط في العمل والوظيفة، وقد تدل رؤيتها على زيادة الضغط على صاحب المنام بحيث وأن الضغط قد أصبح كبيرا لدرجة أنك لم تعد تتحمله
  25. من رأى في الحلم أن يحلق في منطاد فهي إشارة لبذل الجهد لتجاوز الاكتئاب والإحباط الذي يعيش تحته صاحب المنام
  26. وقد تدل الرؤية على فقدان السيطرة وعدم القدرة على التحكم بالظروف التي تحيط بصاحب المنام
  27. من جهة أخرى قد يمثل عملية التميز والسعي لتحقيق بعض الاحتياجات الروحية، مثل شعورك بالحاجة إلى أن تكون مرتفعا في عيون شخص ما
  28. رؤية أو رمي بالون مملوء بالمياه في حلمك يرمز إلى فورة من العواطف، فأنت تنفس عن إحباطك وغضبك بطريقة غير مباشرة ومرحة، وأنك تعاني من صعوبات في التعبير عن مشاعرك الحقيقية
  29. إذا حلمت أن شخصا ما يرمي بالون مياه في وجهك، فإن هناك بعض المشاعر السلبية أو الغضب الذي يستهدفك وأنت غافل عنه
  30. وأما من راى أن شخصاً يرميه ببالون مملوء بالماء فهي إشارة لوجود مشاكل وخلافات يلقيها الآخرين في وجه صاحب المنام
  31. اذا حلمت ان شخص يهديك بالون حلمك يدل علي انك تسمع منه وعود كاذبه للاسف
  32. تدل رؤية البالونات على خيبات الأمل والإحباط وتراجع مستوى الرائي في البحث عن أهدافه، كذلك تدل رؤية البالونات على المواقف الحاسمة في حياة صاحب المنام
  33. من رأى في الحلم بالونات كثيرة وملونة باختلاف فهي تدل على الأفراح والاحتفالات

معاني اخرى لرؤية البالون في المنام

تشير إلى رغبة الرائي الكبيرة بالهروب.
كما يرمز حلم البالون المنفوخ كذلك إلى الحلم أو الأمنية التي لم تتحقق في الواقع.
للبالون في الحلم أن يدلّ على الفشل في الحبّ والتراجع الذي سيواجهه الرائي في بعض المجالات.
يرمز حلم البالون كذلك إلى الغطرسة وتمسّك الحالم الشديد برأيه.
يمكن أن تدلّ كذلك رؤية البالون في الحالم إلى الأفراح والمناسبات السعيدة.





تفسير نفخ البالون في المنام

يبشّر نفخ البالون في المنام بالأفراح والسعادة التي سيعيشها صاحب الحلم في الواقع.
يعكس نفخ البالون في الحلم الجهد الكبير الذي يبذله الرائي أثناء قيامه بعمله.
بالنسبة إلى إخراج الهواء من البالون فيحذّر من خيبات الأمل والمصاعب التي سيواجهها الرائي

نفخ البالونات يدل على المغامرة والمجازفة بالأمور دون دراسة مُسبقة.
الألوان المتعددة للبالون في المنام تدل على الخوف من إتخاذ القرار أو قرارات غير صائبة .
البالونات باللون الأصفر تدل على الحصول على الأموال واللون الأخضر يدل على الأمل والنجاح واللون الأبيض يدل على النقاء والسعادة والهدوء النفسي واللون الأسود يدل على الهموم أو اليأس والتشاؤم.
قد تدل البالونات المنتفخة على التكبر والغرور.
البالونات قد تدل على الفرح والسرور أو المشاعر المدفونة للعودة لمرحلة الطفولة والشباب.

تفسير البالون في المنام للعزباء

البالون في منام الفتاة العزباء يدل على أحلامها العريضة والبالون باللون الأحمر يدل على العاطفة ومرورها بعلاقة عاطفية واللون الأبيض يدل على نقاء سريرتها وتطلعها إلى المستقبل ونجاحها في مجال العمل أو الدراسة.





تفسير البالونات في المنام للمتزوجة

البالونات الحمراء في منام المرأة المتزوجة تشير إلى السعادة الزوجية والسوداء تشير إلى بعض الخلافات وإنتفاخ البالونات يشير إلى الأحلام والآمال العريضة التي من المحتمل تحقيقها أو هي مجرد أحلام وقد تدل على الأكاذيب بين الزوج والزوجة أو فتنة كنقل كلام غيبة ونميمة بين الجيران أو أفراد العائلة.

تفسير البالون في المنام للحامل

يدل البالون في المنام على الأحلام وعلى النجاح ولكن هذا النجاح لا يدوم طويلًا وقد يدل على المغامرة والمجازفة دون دراسة واعية لخط السير ، والبالونات المتعددة الألوان في منام المرأة الحامل يدل على الخبر السعيد ويدل على قرب الولادة بسلام وتحسن صحتها بعد وقت قصير وستسعد كثيرًا بمولودها.

تفسير حلم البالونات الحمراء

البالونات في الحقيقة تدل على البهجة والسرور ولكن فترة عمر البالون قصيرة بمجرد تفريغ ما بداخلها من هواء وكذلك في الرؤى والأحلام فيدل حلم البالون على البهجة والسعادة أو الأنباء المفرحة والتي لا تدوم طويلًا فهي فرحة مؤقتة أو نجاح قصير المدى ويختلف الحلم حسب لون البالون فاللون الأحمر يدل على البهجة والسرور والعاطفة الجياشة فللمرأة يدل على سعادتها وحبها لزوجها وللرجل يدل على سعادتة مع زوجتة وعائلتة وإستقرارة في مجال عملة .





تفسير حلم نفخ البالون للعزباء

النفخ في البالون يدل في المنام على المجهود المضني دون فائدة تُذكر كالعمل الذي بلا فائدة أو الأحلام والأهداف دون جهد ومثابرة ، وقد يدل نفخ البالون على المعاناة من الأشخاص وكثرة هموم الحياة وهذة الرؤية للفتاة العزباء تدل على تحملها كثير من الصعاب وقد تعيقها العادات والتقاليد للعائلة ، فإذا نفخت البالون وطار لأعلى في السماء فقد يدل ذلك على الوصول لهدفها فإذا سقطت إلى الأرض تبددت الأحلام

تفسير حلم البالون الوردي

تطاير البالونات في المنام يدل على الأحلام والطموحات الواهية أو قد يدل على الأخبار الكاذبة التي ليس لها أساس من الصحة أو الفتنة التي تشتعل ثم تنطفئ بعد وقت قصير ، وإنفجار البالون يدل على التسرع في بعض الأمور وإتخاذ قرارات خاطئة ، ورؤية البالونات الملونة تدل على سماع أخبار سعيدة قريبًا واللون الوردي للبالونات يدل على الأحلام والآماني والتفاؤل بالمستقبل

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.