نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم

ويحتوي علي

                                                     

معاشرة الزوج لزوجته المتحرش المغتصب للبنت العزباء للمتزوجه للحامل رؤية زوجي يتحرش بأمرأة غيري لابن سيرين

تفسير الاغتصاب في المنام

  1. رؤية الرجل أو المرأة فى أحلامهم لقيام أحدهم بأغتصابهم تشير إلى كون الرائى هو شخص غير سوى به صفات غير أخلاقية.
  2. إلا أن البعض قد قال أن حلم رؤية الأغتصاب الذى يصاحبه أستمناء (خروج منى) للرائى سواء كان رجل أو أمرأه فذلك الحلم يكون ناتج تفريغ كبت عاطفى أو أحتياج جنسى.
  3. وهناك تفسير أخر حيث أتجه أصحابه إلى كون الرائى ضعيف الإيمان أو يقوم بأعمال باطلة ومشينة أو سيره على طريق الضلالة ،إلا أن هناك مفسرون أخر ذكروا أن ذلك الحلم قد يبشر بالزواج قريبا.
  4. رؤية الأغتصاب تنذر الرائى بالوقوع فى مصيبة كبيرة جدا ينتج عنها الذل والمهانة مثل الأتهام فى العرض والشرف ،وقد تكون تلك الرؤيا رسالة للرائى بسرعة الابتعاد عن المحرمات والتقرب إلى الله والتوبة
  5. يشير الأغتصاب إلى المال الحرام وسعى الرائى نحوه
  6. أغتصاب شخص معروف فى المنام يعنى فضيحة ومصيبة وظلم سيقع على الرائى لا قدر الله
  7. والفتاة العزباء التى ترى بحلمها كأنها تغتصب أو تتعرض لتحرش فذلك ينذرها بحبها لشخص سيتسبب لها بفضيحة تحت مسمى الحب والعشق
  8. وقد يكون ذلك الحلم دلاله إلى حبها لفعل الحرام والمنكرات وعليها الحذر
  9. وإذا كانت تعرف الشخص الذى يغتصبها وجب عليها البعد عنه تماما والحذر منه جدا
  10. ورؤية العزباء قيام أحد المحارم مثل الأب أو الأخ أو الخال أو العم بأغتصابها والأعتداء عليها ينذر بوقوعها فى الشر وحزن كبير أو مرض طويل
  11. أما المرأة المتزوجة التى ترى أنها تغتصب ويعتدى عليها فى المنام من شخص لا تعرفه فذلك يعنى أنها قد ظلمت نفسها بأمر ما أو أنها كذبت وخانت ثقة زوجها.
  12. أما رؤيتها تغتصب من شخص تعرفه فذلك يشير إلى أن قلبها مائل لفعل الحرام ،ورؤية الزوجة كأن زوجها يتحرش بها فى المنام تشير إلى الحب والمودة بينهما.
  13. ورؤية أغتصابها على يد أحد المحارم يعنى أصابتها بمصيبة قوية وسيكون المغتصب له يدا فيها وسيظهر على أنه يحاول حل الأمور إلا أنه يعقدها وينشر الفتنة بسبب غرض له
  14. أما الحامل التى ترى كأنها تغتصب من رجل غريب جميل الشكل يدل ذلك على أنجابها لمولد جميل
  15. والأغتصاب من رجل قبيح أو أسود ينذر بمرضها أو تعب لوليدها لا قدر الله ،ورؤيتها لزوجها يغتصبها يبشر بالولادة السهلة وسلامتها وسلامة مولودها
  16. ورؤيتها لأغتصابها من شخص تعرفه ينذر بوقوع خلاف ومشكلة كبيرة بينها وبين زوجها ،وأغتصابها من أحد محارمها ينذر بموت شخص قريب لها أو أتهامها بالباطل أو كشف سرها
  17. بالنسبة لرؤية المرأة كأنها تتحرش برجل وتغتصبه فذلك يشير إلى الفتن والبدع والضلال وأخلاقها السيئة ،والندم والحزن الذى سيلى أفعالها السيئة.
  18. ورؤية تحرش العزباء برجل تعرفه ينذر بوقوعها فى مصيبة كبيرة جدا ،ورؤية أعتدائها على أحد من محارمها فذلك قد ينذر بمحاولة هذا القريب بكشف سر لها وأصابتها بمصيبة ما.
  19. أما عن المتزوجة أو الحامل التى ترى تحرشها برجل أخر فى المنام فذلك ينذر بالمصائب والنكد والفقر والضنك وضيق الحال
  20. وبالنسبة لرؤية المرأة المتزوجة أو الحامل التى ترى أن زوجها يتحرش ويعتدى على أمرأه غيرها فى المنام ،فذلك ينعكس دلالاته على المرأة نفسها وليس على الزوج حيث يدل ذلك على اهجابها بشخص ما غير زوجها وأستدراج الشيطان لها ولو أنها وقعت فى كيد الشيطان ستكون فضيحتها على الملأ.
  21. ومن الرغم من التفسير السابق إلا أن هناك مفسرون قد ذكرأ أن تلك الرؤية قد تشير إلى ضيق وملل الزوج من زوجته ورغبته فى الحصول على أمرأة أخرى غيره تغدق عليه من الحب والمشاعر والحنان ما لا يجده مع زوجته
  22. وعليه تعد تلك الرؤية بمثابة رساله لها على تجديد نهجها وأعادة التوازن إلى حياتها من جديد
  23. تعد تلك الرؤية أنذار للمرأة بقيام بعض من النساء من أثارة فتنة ورغبة الزوج تجاهن وأشعال المشاكل والخلافات بينهما ،وقيامهن بأغراء زوجها لأيقاعهن فى شباكهن بشتى الطرق بجسدهن أو مالهن ،وعليها أن تتصرف حيال هذة المسأله على الفور
  24. تشير تلك الرؤية إلى وجود منافسة قوية وشرسة بين طرفين من نفس النوع وتكون الغلبة والنصر للشخص المتحرش ،وقد يكون الخلاف والتنافس على عمل أو مال أو ميراث ويقع الضرر الكبير على الشخص المتحرش به ،ورؤية العزباء تتحرش بأختها يعنى قرب زواجها
  25. رؤية الرجل أنه يقوم بالأعتداء على فتاة جميلة لا يعرفها يدل على وقوعه فى فعل المحرمات والضلالة وإذا كنت هذة المرأة معروفة له وأنها من محارمه مثلا أمه أو أخته أو خالته أو عمته إلى أخره فذلك ينذر بمرضه بمرض خيبث لا قدر الله
  26. أو قيامة بكذبة ستفقده أحترامه بين الناس وبعد الكثيرون عنه ،أو مضيه فى طريق الفساد والفضيحة مع فتاة قريبة له.
  27. وإذا كانت تلك الفتاة أو المرأة ليست من المحارم ولكنه يعرفها فذلك يبشر بزواجه من أحد الأقارب وذلك إذا كان الحلم لم يظهر فيها عورة المراة او الرجل
  28. وإن ظهر بالحلم العورات فذلك ينذر بزواج فاشل ملىء بالمشاكل والفضائح لا خير فيه ،أو فقر وضيق حال وضلالة

تفسير رؤية الاغتصاب في الحلم

رؤية الاغتصاب في منام الفتاة العزباء يشير إلى الحذر والتنبيه، فإن كانت على علاقة بأحد ما وهذا الشخص هو من قام باغتصابها في المنام فيدل على ايذائها، وهنا يجب الابتعاد عنه ، أما إذا حلمت بأحد المحارم يقوم باغتصابها فيدل على وقوع بعض المشاكل العائلية .

أما إن كان اغتصابها من نساء بيتها أو قريبة لها فيعني تحذير شديد لها بأن هناك من يفتش عن أسرارها ويفضح أمرها، وكل هذه الرؤى تحذيره لذا على من تراها التقرب إلى الله والدعاء دائما بأن يسلم الله أمرها من كل سوء .

والاغتصاب في منام المرأة المتزوجة من شخص مجهول لا تعرفه فيدل على أنها فعلت أمر ما وقد ظلمت نفسها، أو تخسر ثقة زوجها بها، أو حدوث مشاكل في بيتها .

ورؤية الاغتصاب للمرأة المتزوجة من محارم لها يدل على اصابتها لمصيبة قوية، وفي حال نظام من قام باغتصابها أنه يحصل الامور ويدفع عنها المشاكل، فإن ذلك يدل على أنه يعقد أمورها ، أما إن رأت أن شخص تعرفه يقوم باغتصابها فإن ذلك يدل على ميلها إلى فعل حرام، وفي كل الأحوال عليها بالتقرب إلى الله والاستغفار والاذكار .

أما رؤية الاغتصاب للرجل ، ففي حال قيامه بالتحرش أو اغتصاب امرأة جميلة لا يعرفها فيدل على نيله خيرا من الدنيا، بقدر جمال المرأة، أما إن كانت هذه المرأة من محارمه فيدل على أنه سوف يصاب بمرض ما شديد جدا، وقد يصاب بفقد قدرته .

وإن رأى الرجل في المنام أنه المغتصب وأن رجل ما يقوم باغتصابه فيدل على علاقته برجل فاسد ، قد يقوده إلى الهلاك، وإن رأى أنه يغتصب من أحد أقاربه من الرجال فيدل على وقوعه بمشكله كبيرة مع عائلته ، وقد تصل إلى قطع الأرحام، وعليه في كل الأحوال أن يستغفر الله وستجنب الوقوع في المصائب .

أما الاغتصاب في منام المرأة الحامل، فغن رأت أنها تغتصب من رجل جميل الشكل وقد أعجبت به فيدل على أنها حامل بطفل جميل الشكل سواء كان أنثى أو ذكر ، وإن رأت أنه قبيح الشكل فيدل على مرضها بمرض شديد أثناء الحمل .

وإن كانت تغتصب من زوجها فيدل أنها تمر بمراحل الولادة بكل أمان حتى وضعها، وإن كان الاغتصاب من شخص من الأقارب أو المحارم، فيعني وقوعها في مشكلة ما مع زوجها أو فقدها لشخص عزيز عليها، وعليها أن تدعو الله بأن يحفظها هي وطفلها من كل سوء .

أما رؤية اغتصاب الشاب لامرأة جميلة فيدل على أنه سوف ينال خيرا كثيرا بقدر هذا الجمال، وإن كانت قبيحة فإنه يفتقر، أما إن رأى الشاب أنه يغتصب امرأة يحبها بالفعل فيدل على افتضاح أمرهما أو أنه سيصاب بمشاكل من هذا الأمر.

وإن رأى الشاب أنه يغتصب من رجل مجهول فيدل على حدوث مشاكل بالعمل، وإن اغتصب من أحد أقاربه فيدل على وقوع مشاكل ما مع أسرته قد تصل إلى قطع الأرحام ، وإن كان معروفا فيدل على أنه على علاقه بصاحب سوء عليه بالابتعاد عنه

تفسير الإغتصاب في المنام – YouTube

تفسير حلم الاغتصاب في المنام – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=iRpMTpT8I08

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.