نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير صيد السمك في الحلم

ويحتوي علي





تفسير صيد السمك في الحلم  رؤية صيد السمك في المنام  السمك الكبير في المنام  السمك الميت في المنام  صيد السمك في المنام للعزباء  منام صيد السمك بالماء الملوث  منام صيد السمك بالماء المالح  رؤية صيد السمك لإبن سيرين رؤية وسيلة صيد السمك بالحلم رؤية الصيد من ماء ملوث بالحلم  العثور على لؤلؤ بالسمك فى المنام                                     

تفسير صيد السمك للبنت العزباء للمتزوجة للحامل للمطلقة سواء باليد بالسنارة بالشبكة من البحر او البحيرة لابن سيرين و الامام الصادق و المزيد

تفسير صيد السمك في الحلم

  1. فسر علماء التفسير رؤية اصطياد السمكة في المنام اذا كانت الميتة على أن صاحب الرؤيا لديه أمنيات فمنها ما تتحقق ومنا تكون معرفة لا تتحقق
  2. من رأى أنه يصطاد سمكة حية ويأكل منها وهي حية فإنه ينال الرفعة والسلطان ، ومن رأى أنه يأكل السمك المالح فإن صاحب الرؤيا يقع في كرب .
  3. من رأى انه ينظر لسمكة مقلية دل ذلك ان دعوته قد اجيبت
  4. من رأى انه في السوق وامامه الكثير من السمك فاشترى سمكة واحدة فيدل على انه سيشتري جارية , وان كان السمك في مكان غير السوق او مجهول واشترى سمكة فإنه يتزوج.
  5. من رأى انه يأكل في سمكة تالفة ومنتنة ويترك الطعام الجيد والسمك الطازج دل على ان صاحب الرؤيا سياتي امرأة بالحرام ويترك الزواج الحلال.
  6. من رأى انه يطلب السمكة او الحوت ولم يستطيع تحصيلها دلت الرؤيا انه سيعطي دينا لشخص وينكر هذا الشخص ماله وحقه.
  7. من رأى انه ينظر للبركة او البحر وجد فيها حوت كبير يفتح فمه باتجاه فان صاحب الرؤيا سيسجن .
  8. من رأى انه يفتح السمكة ويخرج منها لؤلؤة او اثنتين فإنه يكسب مالا من خلال زوجته او ينجب منها ولدا او توأم ويكون فيهم الصلاح والخير.
  9. من رأى أنه ينظر ويرى في البحر سمكاً ميتاً فإنه فأل سيء ويدل على رجاء لا يتم.
  10. من رأى في منامه سمكاً واستطاع معرفة عدده فتدل على النساء ، وان رأى سمكة حية طرية فإنها تدل على الجارية البكر ، وإن رآه ولم يعرف عدده فتدل على المال و المغانم ، وإن رأى الحوت وحوله الأسماك فإن الحوت يدل على الوزير وتدل الأسماك على الجنود.
  11. من رأى أنه يصطاد السمك الكبير فإنه يدل على الفائدة و الخير ، ومن رأى أنه يصطاد سمكاً ليناً بدون قشور فإنها دليل على أن صاحب الرؤيا سوف يجني ويربح مالاً بخداع الناس
  12. من رأى في منامه سمكاً وكان لونه بني وكان صاحب الرؤيا مقبل على زواج فإنها تدل على الخير لصاحب الرؤيا .
  13. من كان مريضاً أو مسافر عن طريق البحر ورأى في منامه سمكة على فراشه فإنها تدل على سوء يصيبه ، ومن رأى أنه يصطاد من الماء الملوث العكر فإنها تدل على الغم والهم الشديد .
  14. من يرى في منامه ان السمكة تخرج من فمه دلت الرؤيا انه يتكلم عن امرأة في عرضها كلام محال الوقوع وانه يظلمها في افكه.
  15. من رأى في المنام انه يصطاد السمك من اليابسة او البر فتدل على ارتكاب الفاحشة والزنى

تفسير اخر لرمز صيد السمك في الحلم





فقد تدل رؤية السمك في المنام على الخير والمنفعة والحصول على المال الوفير من عمل ما يحصل عليه الشخص من العمل الذي يترقى به في حياته.

رؤية صيد السمك في المنام

إن رؤية صيد السمك في المنام يدل على الوصول إلى الأمنيات وتحقيقها والوصول إلى الهدف والغاية التي يحصل عليها في الحياة، فالسمك في المنام بشرى سارة للمتزوجة والعزباء والرجل والطفل وجميع الأشخاص، فقد تعني الزواج والحمل في القريب العاجل والحصول على المنفعة ودلالة على الخير والرزق في الحياة

السمك الكبير في المنام

السمك الكبير في المنام قد يكون هذا دلي على أنه يتخلص من الحزن والقلق وتنقلب حياته إلى مرح وسعادة وراحة نفسية، كما أن رؤية السمك الصغير الحجم قد تعني الأحداث السعيدة والتخلص من الأخبار الحزينة التي تعاني منها الكثير من السيدات، أما في حالة رؤية السمك الكبير الحجم فقد يعاني الشخص الرائي من أن الأحداث الحزينة قد تكون كثيرة أكثر من الأحداث المرحة.





السمك الميت في المنام

وقد تعني رؤية الرجل إلى السمك الميت فقد تدل على عدم الرغبة في تحقيق الأمنيات وعدن القدرة على تحقيق الأمنيات والراحة والسعادة النفسية، فقد ينتج عنه الكثير من المشكلات في الواقع ولهذا فقد تكون رؤية السمك الميت غير محمودة.

صيد السمك في المنام للعزباء

العزباء التي ترى أنها تقوم بصيد السمك في المنام قد يدل على الحصول على المال والخير والرزق والتمتع بالراحة النفسية والهدوء والجمال، وقد تعني البشرى السارة بالزواج في القريب العاجل وقد تدل على رؤية قشر السمك الأمان والشعور بالطمأنينة والراحة النفسية والسعادة، ورؤية صيد السمك محمودة للفتيات والسيدات كما أكد علماء ومفسرين الأحلام.

منام صيد السمك بالماء الملوث

رؤية الصيد في المنام في الماء الملوث قد تعني التعرض إلى الاحزان والمصائب المختلفة في الحياة والتي يمر بها الشخص، وتجعله يعاني من عدم الراحة والقلق المستمر، أما بالنسبة لمن يرى أنه يصطاد في الماء النظيف والعذب فقد يدل على الرزق والحصول على المال الحلال والبركة في المال والصحة والأولاد.





منام صيد السمك بالماء المالح

ومن يرى أنه يقوم بصيد السمك في الماء المالح فقد يكون دليل على التعرض إلى الظلم والمشكلات النفسية التي تؤثر على الرائي وتعرضه إلى الشعور بالقلق وعدم الراحة في الحياة، وقد تدل رؤية السنارة لصيد السمك في المنام علامة على سماع كافة الأخبار السعيدة حيث ان السمك والسنارة بشرة خير في الحقيقة.

وقد تدل على رغبة الحالم في تحقيق كافة الأمنيات التي يرغب في الحصول عليها، ويتمكن من النيل منها في القريب العاجل وهذا التفسير وفقا لرؤية بن سيرين

رؤية صيد السمك لإبن سيرين

قال إبن سيرين أن صيد السمك فى الحلم يحمل دلالات متعددة فرؤية صيد السمك الكبير تشير إلى خير ومنفعه كبيرة سيحصل عليها الرائى فى الدنيا أو حدوث أمر غالى طالما تمناه الرائى ،ورؤية صيد السمك الكثير لحمه يشير إلى الرزق الحلال والحصول على المال وقشر السمك الطرى يشير إلى الأمان من النفاق والخديعة من الأخرين





ورؤية الشاب الأعزب أو الفتاة العزباء لصيد السمك فى الحلم تشير إلى خير ومنفعه وقد تبشر بالزواج وبصفه عامه رؤية صيد السمك يدل على الخير والمنفعه إلا فى حاله رؤية صيد السمك الصغير الحجم حيث يدل على الخير أو الأخبار السعيدة المؤجله أو المرض لا قدر الله.

ورؤية صيد الأسماك ذات الحجم الكبير والصغير فى نفس الوقت والمكان كأصطيادة فى الشبك مثلا يشير إلى أحداث قادمة ستكون مزيجة بالفرح والحزن وتتناسب السعادة والفرح مع الحزن وفقا لحجم وكمية السمك الكبير والصغير فإذا كان السمك الكبير عدده أكبر من الصغير فذلك يبشر بالفرح أكثر من الحزن والعكس إذا كان عدد السمك الصغير أكبر من السمك الكبير ،ورؤية أصطياد السمك الميت تشير إلى عدم تحقق أمر ما قد ظن الرائى أنه بات قريب الحصول عليه

رؤية وسيلة صيد السمك بالحلم

من يرى فى المنام كأنه يصيد السمك بيده أو بأى أداة صيد بدائية مثل السنارة أو الشبك ثم يقوم بأكل السمك مباشرة بعد صيده فذلك يبشر بسرعة سماع أو وقوع حدث سعيد للرائى أو تحقق أمر يتمناه الرائى بشدة .





ورؤية أصطياد السمك من ماء مالح وضعه فى ماء عذب يشير إلى النفاق أو الرياء الذى يقال للرائى من قبل أحد الأقرباء أو المعارف ،أما نقل السمك من المال العذب للماء المالح يشير إلى تواجد أشخاص مخلصين جدا له من حوله يكون أولهم زوجته ،ورؤية أعاده السمك للماء بعد صيده يشير إلى التوبه من معصية أو خير يغير من حال الرائى

رؤية الصيد من ماء ملوث بالحلم

قال العلماء والمفسرون أنه بغض النظر عن كم أو حجم السمك الذى تم أصطياده من الماء الملوث فى المنا فأن الرؤية تشير إلى المصيبة والحزن الذى سيحل على الرائى ،بينما الصيد من ماء صافى ترمز إلى الرزق الحلال الطيب والخير الوفير والمال الكثير الذى سيحصل عليه الرائى أو بر الأولاد ،والصيد من الماء المالح يشير إلى ظلم يقع على الرائى قد يكون سجن لفترة من الوقت

العثور على لؤلؤ بالسمك فى المنام

كثيرا ما يعثر الصيادون على لؤلؤ فى بطون الأسماك فى الحقيقة وذلك نظرا لأن من الممكن أن يقوم السمك أثناء تواجده فى المياه بالتغذى على محار أو أبتلاع اللؤلؤ الذى يعد كنزا كبيرا لمن يحصل عليه ،ومن يرى بحلمه كأنه أصطاد سمكه وجد ببطنها لؤلؤة أو أكثر فذلك يشير الزوجة الصالحة ،كا يشير عدد اللؤلؤ فى المنام إلى عدد الأبناء الذى سيرزق به واللؤلؤ يشير إلى الأولاد الذكور ،ومن يجد فى بطن سمكه شحوم ودهون فذلك يشير إلى مال سينتفع به الرائى من قبل أمرأة أو زوجته





تفسير رؤية صيد السمك – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=iBfT5aJbePw

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.