نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الكتاكيت في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الكتاكيت في الحلم  تفسير الكتاكيت في المنام لابن سيرين  تفسير قتل الكتاكيت في المنام  تفسير ذبح الكتاكيت في المنام  تفسير الكتاكيت الملونة في المنام  تفسير الكتكوت أو فرخ الدجاج في منام العزباء  تفسير الصوص أو فرخ الدجاج في منام المتزوجة  تفسير الكتكوت والصيصان في منام الحامل تفسير تفسير الكتكوت في منام الرجل تفسير الكتكوت الأصفر في المنام  تفسير الكتكوت الأسود في المنام                                     

معنى الكتكوت للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء موت الكتاكيت الصيصان الاصفر الاسود لابيض الصغير بيض يخرج منه صغار الدجاج الميت لابن سيرين

تفسير الكتاكيت في الحلم

تعتبر رؤية الصوص او الدجاج في المنام او الحلم من ضمن الاحلام والتفاسير التي من الممكن ان يتم تفسيرها بالخير او بالشر ، ولكن هذا يعتمد على طبيعة الحلم او ظروف الشخص الحالم. قيل انه اذا رأى الانسان في حلمه الصوص او الكتكوت ، فمن الممكن ان يشير ذلك الحلم الى الفرج من بعد الشدة والضيق ، وقيل ايضا ان ذلك الحلم قد يشير الى زوال الهموم والمشاكل. اضافة الى ذلك قال بعضهم انه اذا رأى الانسان في منامه ان الدجاج يصدر صوتا في منزله وبيته ، فربما يدل ذلك الحلم على ان هذا الانسان فاجر ويصنع المشاكل ، وقيل ايضا انه من رأى في حلمه الدجاج او ريش الدجاج ، فربما يدل ذلك الحلم على ان المال والرزق. ايضا قيل انه اذا رأى الانسان انه يذبح دجاجة سمراء في المنام ، فمن المحتمل ان يشير ذلك الحلم الى زواجه من فتاة عذراء.





وقال بعضهم ايضا انه اذا رأى الانسان في المنام او الحلم الدجاجة ، فمن الممكن ان يشير ذلك الحلم الى المرأة التي تتكفل بتربية الايتام ، وقد قال بعض العلماء والمختصين في تفسير الأحلام ان رؤية الدجاج في المنام قد تشير الى النساء المهينات ولكن الراقدة من الدجاج تشير الى المرأة التي تمتلك الاصال والنشاط. قال بعضهم ايضا انه اذا رأى الانسان في المنام او الحلم اذان للدجاج ، فمن المحتمل ان يشير ذلك الحلم الى الهم والنكد ، وقال بعضهم ان رؤية الدجاج في المنام قد تشير الى المرض

تفسير الكتاكيت في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن رؤية الكتاكيت في المنام من الرؤى التي تحمل خيرا كثيرا لصاحبها، حيث أنه إذا رأى الشخص في منامه الكتاكيت وكان يعاني من كرب شديد دل ذلك على زوال الهم والكرب.
أما إذا كان الشخص بينه وبين أحد من الأشخاص خصومة ومشاكل ورأى الكتاكيت في منامه دل ذلك على أن هذا الشخص سوف تحل جميع مشاكله ويفتح دنيا جديدة بينه وبين هذا الشخص.
أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بوضع الطعام إلى الكتاكيت دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يعيش حياة أمنه ومستقرة بينه وبين أسرته.
أما إذا رأى الشخص أنه يقوم باللعب من الكتاكيت دل ذلك على أن هذا الشخص سوف ينجب طفلاً وسوف يسعد به كثيراً.

ظهور الكتكوت في المنام مدلوله حسن وتأويله بشارة، والخير في مثل هذه الأحلام، أن يرى النائم كأنه يشتري الصيصان أو يربيها في البيت، إذ لا يحمد في التأويل عموما رؤية الكتاكيت تقتل أو تذبح أو تطبخ أو تشوى وتؤكل في المنام.





والصيصان أو الكتاكيت الميتة هي في التأويل أحداث سيئة، أما الصيصان التي تمرح وترتع في أرجاء البيت، هي تعبير عن الفرحة والسعادة، التي قد تغمر قلب الرائي سواء كان رجلا أو امرأة متزوجة أو مطلقة أو أرملة أو عزباء

تفسير قتل الكتاكيت في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بقتل الكتاكيت والتخلص منها دل ذلك على أن هذا الشخص يعاني من العديد من المشاكل وسوف يتخلص منها، أما إذا رأى الشخص أنه يقوم بقتل الكتكوت أو رأى مجموعة من الكتاكيت الميتة في المنام دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يعاني من الفشل في مشروع ما وسوف يخسر كثير من الأموال.

تفسير ذبح الكتاكيت في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بذبح الكتكوت دل ذلك على أنه سوف يحدث له مشاكل ولكن هذه المشاكل سوف تستمر فترة طويلة جداً.





تفسير الكتاكيت الملونة في المنام

إذا رأى الشخص في منامه مجموعة من الكتاكيت الملونة في البيت دل ذلك على أن هذا الشخص سوف ينجب كثير من الأطفال وسوف يسعد بهم كثيراً، ويدل ذلك على السعادة في بيته

تفسير الكتكوت أو فرخ الدجاج في منام العزباء

الكتكوت أو فرخ الدجاج في منام العزباء هو بشارة، للتعبير عن حدث مفاجئ وسعيد قد يطرأ على حياتها…يحمد الكتكوت في منام العزباء لعدة عوامل أبرزها جمال مظهره الذي يبعث على البهجة والسرور…

فإن رأت العزباء في منامها بيضا يفقس ورأت الصيصان تخرج منه فذلك تأويله حسن للغاية، فإن كانت الفتاة أو البنت تتمنى شيئا، فإن الرؤيا تبشرها ببلوغ ذلك الأمر وحيازته.





الصوص أو فرخ الدجاج في منام العزباء هو رمز للألفة والمحبة والوئام والمشاعر الدافئة التي قد تغمر قلبها سواء على الصعيد الأسري من قبل الإخوة والأبوين أو على الصعيد العاطفي من قبل شخص عزيز…

إذا رأت العزباء في منامها كأنها تمسك كتكوتا صفيرا وتلاعبه، فإن ذلك الحلم قد يدل على حالة عاطفية تغمر وجدانها والتي قد تؤدي إلى الارتباط أو التعلق بشخص ما… وربما بشرت هذه الرؤيا العزباء بالخطوبة أو الزواج القريب.

رؤية صغار الدجاج الجميلة تمرح في بيت العزباء أو غرفتها تدل على بشائر كثيرة مقبلة نحوها لأن صغار الطيور المستأنسة أو الأليفة هي تعبير في العقل الباطن عن الأفراح والأحداث السعيدة.





لا يحمد في المنام أن ترى العزباء في منامها ذبح الكتكوت أو فرخ الدجاجة لأن هذا الحلم وفق تفسير خليل ابن شاهين الظاهري قد يدل على نكسة أو فاجعة أو بلاء قد يصيب أحد الأقارب أو الجيران أو الأصدقاء.

كما كره مفسرو الأحلام رؤية الكتاكيت تطبخ أو تؤكل في المنام، مثل هذه الأحلام قد تدل على ظلم أو غبن أو جور عظيم.

تفسير الصوص أو فرخ الدجاج في منام المتزوجة

إذا رأت المتزوجة في منامها كأن زوجها قد اشترى كتكوتا صغيرا فذلك تأويله حمل قريب. والخير في هذه الرؤيا أن ترى المتزوجة كأنها تحضن الصوص أو تطعمه لأن هذا الحلم يعد تعبيرا صريحا على إمكانية حدوث حمل خاصة بالنسبة للنساء المتزوجات اللاتي طال انتظارهن لذلك الحدث السعيد.





فإن رأت المتزوجة في منامها كأن دجاجة تبيض حتى فقس بيضها وخرج منه فرخ جميل، فذلك في التأويل له معاني عديدة… فإن تعلقت رغبة المرأة بالإنجاب كان لها ذلك، وإن كانت أمنيتها الولد فإن الرؤيا تبشرها بذلك، وإن كانت غايتها الزيادة والسعة في الرزق، فإن رؤيتها لفرخ الدجاج الصغير تعبير عن الكسب والمنفعة المادية أو المالية والتي تكون بقدر عدد الصيصان التي رأتهم في الحلم.

إذا رأت المتزوجة في منامها كأنها تمسك كتكوتا فإنها بعون الله تظفر بأمر كانت تسعى إليه والإمساك بالكتكوت في الحلم هو تعبير عن حصول فائدة ومنفعة وكسب مادي أو معنوي.

ذبح فراخ الدجاج في المنام مكروه للغاية وهو تعبير عن الأسى والحزن أو الفواجع لا قدر الله، مثل هذه الأحلام غالبا ما تكون رسائل تحذيرية للمرأة المتزوجة بوجوب أخذ المزيد من إجراءات الحيطة والحذر خاصة في المسائل المتعلقة بالأسرة والأبناء على وجه الخصوص.





أكل لحم الكتكوت مكروه في المنام وهو تعبير عن ظلم أو سيئة قد تأتيهما الرائية دون وعي أو قصد وقد ينجر عن ذلك تبعات وخيمة قد تبعث على الأسى والندم.

تفسير الكتكوت والصيصان في منام الحامل

الكتكوت في منام الحامل هو في المقام الأول يرمز إلى الجنين أو إلى الولد بالتحديد. فإذا رأت المتزوجة في منامها كأن دجاجة تحضن بيضها ثم تلي ذلك المشهد من الحلم منظرا آخر ترى فيه الحامل كأن بيض الدجاجة قد فقس كتاكيت… فذلك تأويله قرب موعد الولادة حيث غالبا ما يدل هذا المنام على واحد وعشرين يوما أو أقل تفصل الحامل عن موعد الوضع …

فإن فقست بيضة واحدة فقط، دلت الرؤيا على إنجاب الذكر، فإن فقس كل البيض وخرج منه العديد من الصيصان فالرؤيا تدل على إنجاب البنت والله أعلم بطبيعة الحال





تفسير تفسير الكتكوت في منام الرجل

الكتكوت في منام الرجل المتزوج يرمز إلى ولده وفي منام الرجل الأعزب يدل على بشارة تتوافق مع أغلى أمنياته مثل الزواج أو الوظيفة أو النجاح عموما.

فإذا رأى الرجل في منامه كأنه يشتري من السوق كتاكيت كثيرة فإنه بإذن الله يحقق مكاسب كبيرة ويصيب من المال ما يجعله غنيا عن الحاجة والسؤال.
فإن كان الرجل متزوجا ورأى كتكوتا جميلا في فراشه، فإن كانت زوجته حاملا، فإنها بإذن الله تضع ولدا. فإن رأى الكثير من الصيصان ترعى وتمرح في بيته أو فناء منزله، فإنه يصيب من الدنيا رزقا واسعا وربما دلت الرؤيا على تحقيق أغلى الأمنيات، فإن سمع في المنام زقاء أو نقنقة الصيصان (صوت الكتاكيت) فإن أخبارا سعيدا تلقى على مسامعه.

تفسير الكتكوت الأصفر في المنام

رؤية الكتكوت الأصفر في المنام فهذا دليل على أن هذا الشخص سوف يرزق مال كثير وسوف يسمع الكثير من الأخبار السارة، أما إذا كان هذا الشخص ينتظر تحقيق شيئاً ما فرؤية الكتكوت الأصفر دليل على تحقيق هذا الأمر.





تفسير الكتكوت الأسود في المنام

إذا رأى الشخص في منامه كتكوت اسود دل ذلك على أن هذا الشخص يضيع وقته في أعمال لا فائدة منها، وقد يدل أيضا على أن هذا الشخص يكسب مال من حرام، إما إذا رأى الشخص الكتكوت الأسود في منزله دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحدث بينه وبين زوجته العديد من الخلافات.

تفسير حلم رؤية الصوص او الكتكوت او الدجاج في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.