نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى الشخص المريض في الحلم

ويحتوي علي





معنى الشخص المريض في الحلم  مريض بالسرطان في المنام  تفسير شخص تحبه مريض في المنام  شخص مريض في المستشفى في المنام  شخص به مرض شديد و مستعصي في المنام  شخص مريض في المنام وهو في الواقع معافى  رؤية شفاء المريض في المنام  رؤية زيارة المريض في المنام رؤيه المريض في المنام رؤيه المريض في المنام  زيارة المريض في المنام  رؤيه المريض في المنام للعزباء  رؤيه المريض في منام المتزوجة  تفسير حلم المرض و المريض حسب المصنف                               

معنى المريض للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء شفاء المريض وهو في الواقع معافى في المستشفى رؤيا شخص تحبه مريض لابن سيرين و المزيد

معنى الشخص المريض في الحلم

  1. المريض في المنام شخص منافق أو عدو أو شخص مفرط في أنانيته و تختلف رؤيا المريض في المنام باختلاف مرضه و أوجاعه و صلته بالرائي
  2. لقد ذكر الإمام ابن سيرين بأن رؤية الشخص المصاب بالمرض في الحلم بشكل عام تدل على الشخص المنافق أو شخص بينه وبين الرائي عداوة وخصومة
  3. وقيل أيض بأن رؤية الشخص المصاب بالمرض في الحلم تشير الى الغرور والكبر الذي يصيب ذلك الشخص في الواقع

مريض بالسرطان في المنام

المريض بالسرطان في المنام شخص له عيوب كثيرة يصعب علاجها و هو يدل في المنام عن وقوعه في الأخطاء و الأزمات و مريض السرطان في المنام بلاء قد يحل بمدينة أو قرية و قد يدل على سوء أحوال البلاد و متاعب أهلها و في أحيان كثيرة يدل مريض السرطان عن الأوهام و الشكوك التي تعشش في ذهن صاحب الحلم و قيل أيضا أن مريض السرطان رجل يحب السفر و جمع المال أما المحدثين من علماء تفسير الأحلام فإنهم يرون أن مريض السرطان علامة بخل و شح





تفسير شخص تحبه مريض في المنام

  1. إذا رأيت في منامك شخص تحبه مريضا أو يعاني من ألم أو وجع شديد فذلك يدل على أن نفس الشخص يبادلك نفس الود و المحبة و كلما اشتد مرضه زادت محبته نحوك
  2. رؤية الشخص المحبوب والمقرب الى القلب وكأنه مصاب بالمرض في الحلم أو أنه يتوجع من بعض الآلام فإن هذه الرؤية تشير الى المحبة والاحترام المتبادل بين الرائي والشخص المريض
  3. فالرائي يكن المودة والمحبة لذلك الشخص في الواقع وكذلك الحال فإن المفهوم من هذه الرؤية بأن ذلك الحبيب يبادل الرائي درجة المحبة نفسها والود والاحترام والحرص على دوام الصحبة بينهما
  4. وقيل بأن درجة المرض في المنام لهذا الشخص هي مؤشر لدرجة المحبة التي يكنها ذلك الشخص للرائي، فكلما كان المرض الذي أصيب به ذلك الحبيب فإن مقدار المحبة والمودة التي يحملها للرائي تكون أكبر وأعمق

شخص مريض في المستشفى في المنام

إذا رأيت في منامك شخصا مريضا يرقد في المستشفى فتلك علامة دالة على عبورك أزمة و تجاوزك لمحنة و إذا كان المريض الذي زرته في المستشفى ينام هانئا فتلك علامة حسن سير أمورك في الدنيا أما إذا رأيت المريض يتألم أو ينزف أو يبكي أو يصيح أو يشكو ألاما حادة فتلك علامة على سوء تدبير شؤونك و قد تدل هذه الرؤيا على تحولات سلبية كفقدان المال أو ترك وظيفة أو شيئ من هذا القبيل

شخص به مرض شديد و مستعصي في المنام

إذا رأيت في منامك شخصا مريضا بعلة شديدة الخطورة أو بداء يستحيل علاجه أو رأيت المريض يشرف على الموت فإن كان شخصا معروفا لديك فإنه يعاني من أمور عدة أولها نقص في دينه و خلقه و إن بدا في اليقظة عكس ذلك و قد يكون ذلك الشخص في ورطة أو أزمة تستدعي تدخلا منك أما إذا كان المريض شخصا مجهولا لا تعرفه فذلك يدل على حالتك الاجتماعية الصعبة و الحلم في هذا السياق يعد تحذيرا مباشرا لك بتدارك الأمور التي ترى نفسك قد أهملتها مثل صلة الرحم أو فريضة دينية أو شيء من هذا القبيل

شخص مريض في المنام وهو في الواقع معافى

الشخص السليم بدنيا إذا رأيته في المنام مريضا دل ذلك على نفاقه و كذبه و سوء أخلاقه و قد تدل هذه الرؤيا على أن ذلك الشخص يخفي عنك أمورا كان يجب أن يصارحك بها لأن في ذالك مصلحة لك





رؤية شفاء المريض في المنام

  1. شفاء المريض في المنام بدرجة أولى يدل على الخبر السعيد
  2. إذا كان المريض شخصا معروفا لديك دل ذلك على توبته من معصية أو رجوعه إلى الطريق المستقيم
  3. و شفاء المريض في المنام للعزباء بشرى بقدوم شخص لخطبتها
  4. و بالنسبة للمتزوجة حمل إن لم ترزق قبل ذلك بالأطفال
  5. و شفاء المريض في منام الحامل ولادة في موعدها و دلالة على صحة و سلامة الجنين

رؤية زيارة المريض في المنام

  1. من أهم الرؤى التي تعبر عن زوال الهموم و تلاشي المتاعب و قدوم الأيام و الأخبار السعيدة هي زيارة المريض في المنام إذا كان بحق مريض في اليقظة إذ يصفها ابن سيرين بأنها علامة فأل حسن و دلالة نجاح و إحدى رموز قرب الزواج بالنسبة للعزباء
  2. أن الشخص الذي يرى في حلمه بأنه يزور شخص مريض في المنام وقد كان ذلك الشخص مريض بالفعل في الحياة الواقعية فإن رؤيته تشير الى أمور جيدة وسعيدة
  3. إما أن تشير زيارة المريض في المنام الى قدوم الفرج وذهاب الضيق والهم إن كان الرائي مهموم في واقعه
  4. أو تشير الى الراحة والسكينة والشعور بالطمأنينة التي تأتي بعد التعب والجهد الذي يبذله الرائي في واقعه
  5. و قيل بأن رؤية زيارة المريض في الحلم تشير الى السعادة والفرح والسرور الذي ينغمر به الرائي في حياته والبشريات التي تصله ويعلمها في الأيام القادمة
  6. أما بالنسبة للأعزب أو العزباء التي ترى في حلمها بأنها تزور شخص مريض في الحلم وقد كان في الواقع كذلك فإن هذه الرؤية تعبر عن الزواج والنكاح القريب

رؤيه المريض في المنام

قد يكون بشكل عام دليل على قرب الشخص الرائي بالشخص الذي يحلم به.

وفي بعض الحالات تكون علامة على أن الشخص الذي يرى هذه الرؤية يتمكن من التخلص من الازمات التي يعاني منها في الحياة والتغلب على المشكلات التي تسيطر عليه في الحياة الواقعية.
وتكون في بعض الأحيان علامة على مرض شخص قريب أو أن الشخص يكسب مجموعة من المال أو يخسر المال والوظيفة، فكل تفسير يختلف حسب تفاصيل الرؤية التي يراها وعلى حسب الحالة الرائي.
إذا حلمت أنك مصاب بهذا المرض فاحذر الأعداء وانتبه إلى صحتك. وإذا حلمت بانتشار وباء التيفوئيد فمعناه إخفاق في العمل والتجارة واضطرابات على صعيد الصحة.
المرض دال على تعويق المسافر ، وبطلان المعايش ، وعلى توبة الفاسق ، وفسق التائب ، لكون المريض يبطل عن فعله. وأما إن كان المرض في فرد عضو : نزلت آفة بمن دل العضو عليه

رؤيه المريض في المنام

رؤية شخص مريض صعب أن يتم علاجه في المنام فهذا دليل على أنه ذو أخلاق سيئة ولا يؤدي الصلوات الخمس ولا يتقرب من الله عز وجل، أما من يرى المريض يتألم فهذا يعني أنه يعاني من العديد من المشكلات التي تؤثر عليه في حياته وأنه يتعرض إلى الأذى في الواقع وتكون حياته مليئة بالمشكلات التي تؤثر عليه، ويكون في الحقيقة سيء السمعة.





زيارة المريض في المنام

رؤية الشخص أنه يزور مريض في منزله أو في المستشفى فهذا يعني أنه بشارة خير وسعادة وأنه سوف يتعرض لحبر مفرح من قبل الأمور التي تدور من حوله، وأنه ينتظر نتيجة اختبار معين أو عمل معين وتكون دليل على السعادة الزوجية التي تتعلق بحياته، أو قدوم خبر زواج أو خطوبة والارتباط بشخص حسن الخلق، أو تكون دليل على الخروج من المحن والمواقف الصعبة والأزمات التي يعاني منها الشخص في فترة حياته

رؤية الشخص المريض دليل على أنه الشخص هذا منافق ويكن مشاعر الكره والبغيضة للشخص الآخر، وهذا يكون دليل على وجود المشكلات والعقبات التي تقف أمام الشخص الذي يرى الرؤية، فيلزم عليه أن يستغفر الله عز وجل من كافة الذنوب التي تكون سبب في هذه الأحلام الغير جيدة.

رؤيه المريض في المنام للعزباء

في حالة رؤية الفتاة التي لم يسبق لها زواج من قبل أنها ترى شخص مريض فهذا يدل على الشفاء من المرض أو الحصول على بشارة خير مميزة والعمل على سماع أفضل الأخبار التي يكون لها علاقة بالزواج والارتباط الرسمي بشخص خلوق.





رؤيه المريض في منام المتزوجة

عندما ترى المرأة المتزوجة شخص مريض في المنام هذا يدل هذا الحلم على أنها تسمع أخبار سارة تتعلق بحملها في القريب العاجل، ويكون الطفل في حالة جيدة والولادة تكون طبيعية وسهلة على المرأة، وهذا في حالة رؤيتها لشخص مريض يدل هذا الحلم على الشفاء القريب في المنام

تفسير حلم المرض و المريض حسب المصنف

اعتبر كل مرض. كما قال لي إنسان : رأيت أن عيني عميت ، قلت : تروح لك مرآة تبصر بها. وقال آخر : رأيت كأن عيني رمدت ، قلت : تصدأ لك مرآة. وقال آخر : رأيت أن عيني انفقأت ، قلت : تنكسر لك مرآة. وقال آخر : رأيت أن عيني سالت ، قلت : يتلف شجرك ، أو زرعك ، لكون العين بقيت بلا ماء. وقال آخر : رأيت أن عينيَّ سالتا ، قلت : يموت لك من تسيل العيون عليه دموعاً كثيرة. ورأى ملك أنه عمي ، قلت : تنقطع عنك الأخبار بمسك جواسيس. ورأى فقير أن عينه ذهبت ، قلت : يعدم لك سراج ، أو قنديل
ابن سيرين رؤيا المريض‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.