نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى الخجل اصطلاحا

ويحتوي علي





معنى الخجل اصطلاحا  الحياء في المنام  تفسير الخجل في حلم العزباء  تفسير الخجل في منام المتزوجة  تفسير الخجل في منام الرجل  تفسير رؤية الرجل الخجول أو المرأة الخجولة في الحلم  الخجل في المنام للرجل  رؤية الخجل في منام العزباء رؤية الخجل في منام المتزوجة تفسير الخجل في منام الحامل  حلمت اني في موقف محرج                                     

رؤية الخجل و الحياء للبنت العزباء للمتزوجة للحامل لابن سيرين احمرار الوجه حلمت اني خجلانه من الحبيب من الزوج و المزيد

معنى الخجل اصطلاحا

يعني الاحتشام والاستحياء والحياء والحشمة والعفة أو الطهارة وعكس الخجل: الوقاحة والصفاقة والجرأة والجسارة…
على الرغم من بساطة المفهوم وضوح دلالته إلا أن الخجل يتحمل أكثر من معنى في الحلم فخجل المرأة محمود في تفسير الأحلام وهو معبر عن عفتها أما خجل الرجل فليس كذلك على الإطلاق إذ يكره في التعبير أو التأويل أن يرى الرجل كأنه في موقف مخجل لأن ذلك تعبيره ضعف أو وهن وقصور أو عجز في الإقدام بينما تحمد الحشمة في كلتا الحالتين وكذلك الحياء وكلاهما معبر عن الدين والورع أو الخلق الحميد وقيل في بعض التفاسير الحياء كياسة وأدب.





الحياء في المنام

يدل على من اللّه تعالى، أو الإمساك عن إتيان الفواحش. وهو دليل على تضاعف الإيمان والرزق. وربما دل على الهداية للعاصي، والإسلام للكافر.

من المواقف التي تستدعي الخجل في المنام، أن يرى النائم كأنه يسير في طريق عام دون ملابس تستر جسده وذلك في التأويل معناه التخلي عن ثوابت الدين والأخلاق وإتباع اللهو والأهواء والخجل في هذا السياق يدل على الضعف ويجري هذا التأويل على الرجل والمرأة العزباء أو المتزوجة.
هناك من يرى في منامه كأنه يخجل من تناول الطعام أمام شخص أو مجموعة وذلك في التأويل يعبر عن الأنفة وعزة النفس وهناك من يشعر بالخجل في الحلم عندما يتلقى هدية من شخص وذلك في التأويل حسن إذ يعبر عن شخصية تعتز بذاتها أو هي تنأى بها عن الأهواء أو المغريات الدنيوية

تفسير الخجل في حلم العزباء

الفتاة في اليقظة خجولة بطبعها وحياؤها في الأصل تعبير عن أدبها. أما العزباء التي تشعر في منامها كأنها تخجل من رجل أو تستحي منه فذلك انعكاس لسلوكها في اليقظة وربما كان الحلم مجرد حديث نفس مصدره الخجل من الرجال عموما.
خجل الفتاة في الرؤيا مصدره جملة القيم والنواميس التي تلقتها من الدين أو العرف أو الأخلاق وهو تعبير عن شخصية متأصلة في جذورها ثابتة في قيمها والخجل في هذا السياق محمود للغاية وربما دل على الرصانة.
أحيانا ترى الفتاة (العزباء) في منامها كأن شخصا جاء يخطبها فترى كأن والدها جاء يخبرها بذلك، فتبدي ابتسامة رقيقة معبرة بها عن الموافقة ولكن قد يتملكها شعور قوي بالخجل هذا الحلم قد يبشر بحدث سعيد مثل الزواج أو الخطوبة أو غير ذلك لأنه يحاكي الواقع وأغلب الأحلام التي تشابه الواقع تتحقق ولو بعد حين خاصة إذا كان الظرف أو الوضع يسمح بذلك.
أحيانا تخجل العزباء في منامها إذا رأت كأن نقابها أو حجابها أو برقعها قد سقط بعض الشيء فأظهر بالتالي خصلة من شعرها وذلك في التأويل يعد تحذيرا بسيطا للرائية من كشف بعض الأسرار أو الخصوصيات التي تخشى ذيوعها بين الخاصة أو العامة.
لا يحمد في الرؤى ألا تخجل الفتاة عند التجرد من الثياب لأن ذلك قد يدل على سلوك متهور أو متسرع من قبلها قد يتسبب لها في عواقب سيئة





تفسير الخجل في منام المتزوجة

المواقف التي تجعل المرأة المتزوجة تشعر بالخجل، عديدة ومتنوعة، أبرزها أن ترى المرأة كأنها تمشي أمام الناس دونما ثياب. هذا الحلم عموما قد يدل على بعض الصعاب أو العراقيل والخجل في هذا السياق قد يعبر عن ضعف المرأة أو تقصيرها أو عجزها حيال أبرز المواقف المستعصية، مادية كانت أو معنوية. قد يكون هذا الحلم مجرد رسالة من العقل الباطن تدعوها إلى المواجهة وعدم الرضوخ لأي ظرف مهما كان تعقيده. وقد يدع الحلم صاحبته بأن تتوخى الحذر وأن تتجنب إظهار ذاتها على النحو الذي يضرها ومثل ذلك أن تفشي أسرارها لأشخاص غير جديرين بثقتها ومثل هؤلاء الحساد والحاقدين وأصحاب «القلوب المريضة “.
الموقف الثاني الذي قد يستدعي الخجل والاحتشام في منام المتزوجة هو التصرف غير اللائق أمام الناس كأن تبدي في حضورهم أمرا ينافي الأخلاق أو العرف أو التقاليد قد يكون الأمر قولا أو فعلا وهذا يدل على وجود خلل ما في سلوكها أو معاملاتها الاجتماعية وعليها بالتالي أن تراجع ذلك حتى لا تواجه ما هو أكثر تأزما أو تعقيدا.
أما الحياء في منام المتزوجة فهو محمود مثل الخجل من الظهور أمام الرجال أو الخجل من ارتداء ثوب قصير وهذا الحياء يعبر أساسا عن الالتزام الديني أو الخلقي وهو يترجم قوة الشخصية واستقامتها والنأي بها بعيدا عن المخاطر والأهوال حيث يدل الحياء هنا على الحفظ والستر

تفسير الخجل في منام الرجل

المواقف التي تجعل الرجل يشعر بالخجل في حلمه عادة ما تكون متصلة بالجوانب الخفية في شخصيته والتي يخجل من ظهورها أمام الناس مثل ذلك أن يرى الرجل كأنه يتعرى أمامهم وذلك في التأويل يدل على خلل ما في شخصيته أو سلوكه، يستوجب الإصلاح أو التصحيح مثل الاسراف في النفقات أو التبذير أو اهدار الوقت في اللهو والعبث ما إلى ذلك من مسائل قد تضعف الرجل وتثنيه عن السير في الطريق القويم.
خجل الرجل في منامه يدل على ضعفه إذا اتصل ذلك الخجل بسلوك خاطئ من قبله أما الحياء فهو علامة إيجابية لأنه يعبر عن شخصية سوية وقويمة لأن الحياء من الدين أو الخلق الحميد وخجل الرجل من النساء عموما يعد محمودا وهو تعبير عن النأي بالنفس والابتعاد بها عن الأهواء والرغبات أو الميول غير السوية

تفسير رؤية الرجل الخجول أو المرأة الخجولة في الحلم

الرجل الخجول في الرؤى يدل على الضعف حينا والوهن أحيانا وهو دلالة صريحة على قلة الحيلة وربما دل على الفضيلة إذا كان في خجله حياء وإحراج الرجل الخجول في الرؤى يعبر عن تعسف الرائي تجاه ذلك الشخص بعينه إذا كان معروفا أو قريبا.
المرأة الخجولة في الرؤى خير من المرأة الجريئة وتعبيرها خير في دنيا الرائي وهي دالة على حدث مفرح إذا أطلت في المنام باحتشام أو استحياء فالرجل الذي يرى في منامه كأن امرأة خجولة تدخل بيته أو منزله فهو يستعد إلى دنيا جديدة ملؤها الخير والسؤدد والبركة وخير الخجولات في المنام، الجميلات أو المحجبات وهن بشائر إن شاء الله.
الرجل الخجول في منام المرأة دال على الضعف والعجز أو القصور أما حياء الرجل فيدل على التقوى والورع وإحراج الرجل في المنام من قبل المرأة يدل على الفتن وربما يعد ذلك من علامات الغرور لديها وربما دل المنام على استقوائها.
أما رؤية الميت خجولا فهي محمودة مالم يكن سبب الخجل أو الحرج مقيتا أو مبغضا أو بذيئا. والأصل في هذا التأويل أن الخجل من الحياء والحياء من الدين والدين من علامات المقام والمنزلة الرفيعة في الآخرة.
خجل الأطفال محمود في الرؤى ومثله في التأويل كمثل الحياء والحشمة وهو من علامات الخير خاصة إذا رأت الأم ابنها أو ابنتها في حالة تدل على الحياء. حياء الطفل من علامات الوقار والرفعة والسمو وما إلى ذلك من صنوف التأدب ومعاني التهذيب والكياسة.
من المعاني المباشرة للخجل في الحلم: التواضع وهو صفة المؤمن الحميدة إذا لم يتصل الخجل بوضع مخزي أو محرج والحلم غالبا ما يصف الجانب النبيل في شخصية الرائي أو الشخص الخجول الذي رآه.





الخجل يدل على عدم الاقبال على اى عمل يغضب الله

احمرار: إذا حلمت فتاة أن وجها احمر من الخجل فإن هذا يدل على أنها ستكون عرضة للقلق والخزي بسبب اتهامات باطلة. إذا شاهدت الآخرين وقد احمرت وجوهم خجلاً فسوف تتعرض لمزاح وقح يجعلها بغيضة بالنسبة لصديقاتها.

الخجل في المنام للرجل

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه رؤية الخجل والإحراج في منام الرجل يدل على شخصيته حيث أن شخصيته قد تكون خجولة، أو يدل على إن هذا الشخص يعاني من خلل ما في شخصيته ويجب عليه أن يغير هذا الخلل، وقد يدل الخجل في منام الرجل في موقف ما على ضعف الرجل وقلة الحيلة وعدم التصرف في المواقف.





أما إذا رأى الرجل في منامه أنه يخجل من رؤية النساء فإن هذه الرؤية تعد من الرؤى المحمودة حيث أن هذا يدل على ابتعاد الرجل عن ارتكاب الذنوب والمعاصي، وتدل أيضا على حياء الرجل وعلى ورعه وقوة الإيمان.

رؤية الخجل في منام العزباء

يقول الإمام ابن سيرين في رؤية الخجل في منام العزباء انه من الأمور المحبوبة جداً حيث أنه يدل على العفة وعلى الطهارة.
وإذا شاهدت الفتاة العزباء في منامها أنها تخجل من رجل في منامها دل ذلك على سلوكها الحسن في الحياة.
أما إذا رأت الفتاة أنها تخجل من جلوسها مع أبيها دل ذلك على أنها سوف يتقدم لها عريس خلال الفترة القادمة وأنها سوف توافق عليه.
أما إذا رأت الفتاة العزباء بأنها تخجل من وقوع حجابها أو كشف ملابسها أمام الناس ذلك على أنها سوف ينكشف أمرها وسرها أمام الناس وتعد رسالة تحذيرية لها.
أما إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها لا تخجل من أي شيء في المنام دل ذلك على أنها شخصية متهورة.

رؤية الخجل في منام المتزوجة

يقول فقهاء تفسير الأحلام عن رؤية الخجل في منام المتزوجة يدل على الضعف في الشخصية، أما خجلها من زوجها يدل على وجود عائق بينهم، أما إذا رأت السيدة المتزوجة أنها تخجل من خلع ملابسها أمام الناس أو من خلع حجابها دل ذلك على وجود مجموعة كبيرة من المشاكل في حياتها ولكن عليها إلا تستلم لهذه المشكلة، وان تتقي ربها وإلا تخضع لأي من الإغراءات التي تتعرض لها.





تفسير الخجل في منام الحامل

رؤية الخجل في منام السيدة الحامل يدل على خوفها الشديد من الولادة، أما إذا رأت أنها تخجل بسبب ملابسها دل ذلك على أنها سوف تتعرض لموقف محرج إمام زوجها، أما إذا رأت أنها لا تخجل من موقف ما دل ذلك على ارتكابها الكثير من الأشياء الخاطئة

حلمت اني في موقف محرج

إذا حلمت أنك وجدت نفسك في أحراج كثيفة فإن هذا يعني خسارة في التجارة ومؤثرات منزلية تعيسة ومشاجرات بين العائلات. إذا شعرت بالبرد والجوع فسوف تكون مرغماً على القيام برحلة طويلة لتسوية قضية مزعجة. إذا حلمت برؤية أحراج تغص بالأوراق الخضراء فإن هذا يعني نجاحاً ومسرات. وينبئ هذا الحلم الأدباء بالشهرة وبتقييم كبير من الجماهير. تروي فتاة الحلم التالي وكيف تحقق. تقول: ” كنت في حرج كبير بدا أنه يتألف من أشجار جوز الهند مع ثمار حمراء وصفراء تنمو عليها. كانت الأرض مغطاة بأوراق يابسة واستطعت أن أسمعها تخشخش تحت أقدامي وأنا أتجول هنا وهناك تائهة. بعد ظهر اليوم التالي تلقيت برقية تعلن نبأ موت ابن عم عزيز

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.