نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى المدير في الحلم

ويحتوي علي

معنى المدير في الحلم  رؤية مدير العمل في المنام  تفسير رؤية مدير العمل في المنام  أما إذا رأت العزباء مدير العمل يكافئها بمبلغ إضافي من المال  أما إذا رأت العزباء أنها تحب صاحب العمل وهو يبادلها نفس الشعور أو تجلس معه في مكان رومانسي  أما إذا رأت المتزوجة المدير أو صاحب العمل في المنام أن والدها أو زوجها أصبح مديرا  إذا رأت المرأة الحامل المدير أو صاحب العمل في منامها  مدير المدرسة في المنام تفسير رؤية المدير أو صاحب العمل في المنام دلالات اخرى لرؤية المدير فى الحلم  المدير فى حلم العزباء  صاحب العمل فى حلم المتزوجة  المدير فى حلم الحامل  مدير المدرسة فى المنام                              المدير السابق فى المنام  تفسير أصبحت مدير فى الحلم

نقدم لكم رؤية المدير في المنام للبنت العزباء للمرأه المتزوجه للحامل لابن سيرين رؤية رئيس العمل في المنام حلمت بمديري في العمل المسؤول رؤية صاحب العمل

معنى المدير في الحلم

  1. رؤية المدير تدل على انك سوف تتحمل امر وتحسن التصرف فيه
  2. اذا صافحت المدير ذلك يدل على الالتزام فى شيء يربط بينكم فى العمل او غيره
  3. ان صدقت الرؤيا بشارة لك ان شاء الله اما بترقيه او حوافز ستاتي لك من خلال عملك ان شاء الله
  4. و تدل الرؤيا علي اخلاصك في عملك و علي سعادة المدير بيك و رئيسك بالعمل و الله اعلم
  5. وجودك فى العمل يدل على النشاط والحيوية لك و رؤية المدير تدل على ان تتحملى مسؤلية فى امر ما وتحسنى التصرف فيها
  6. اذا اعطاك المدير هديه يدل على المحبة لقوله تعالى ( بل انتم بهديتكم تفرحون ) وتدل على المودة والمحبة لقول رسول الله ( تهادوا تحابوا )
  7. رؤية مديرك هى خير لك وارتفاع مكانتك ، ولك الخير ايضا من معنى اسمه مثلا ان كان اسمه سعيد يعني ان السعاده ستصيب حياتك وهكذا
  8. اذا حلمت انك تقود سيارة المدير يدل على انك قد يكون لك دور القيادة
  9. اذا رأيت انك تسلم على المدير او المدير يسلم عليك يعني ان هناك تغير فى احوالك و انتقال من حال الى حال احسن بأذن الله
  10. من رأى أنه أصبح مدير او رئيس فإنه سيحقق ما يريد من أمر يسعى إليه، وسيعلو شأنه وجاه بين الناس ويكون تقيا
  11. إذا رأت أي مرأة أو بنت أنها أصبحت رئيسة او مديره فيدل ذلك على أنها ستموت أو يفضح أمر مصيبة كبيرة افتعلتها وتخشى فضيحة من أحد أن يعلمها

رؤية مدير العمل في المنام

ترمز رؤية المدير أو صاحب العمل في المنام إلى القلب والعقل، ويختلف تفسير المنام حسب الحالة التي يبدو عليها المدير في المنام، فإذا كان مستبشرا أو مبتسما كان هذا دليل على سلامة العقل ونقاء القلب، أما إذا كان غاضبا أو متهجما أو عبوسا فإن هذا دليل على أن الرائي شخصيته انطوائية السلوك أو شخصية عابثة وقد يدل على زيادة الأزمات وتدهور الأوضاع العامة، والمدير أيضا يرمز إلى الزوج أو الأب .

تفسير رؤية مدير العمل في المنام

إذا رأت العزباء المدير أو صاحب العمل في منامها إذا كانت تعمل سكرتيرة أو موظفة وقام مدير العمل بالتحدث إليها بلطف أو امسك يدها أو حدثها بطريقة جيدة فإن هذا دليل على اقتراب حدوث حدث سعيد في القريب العاجل.

أما إذا رأت العزباء مدير العمل يكافئها بمبلغ إضافي من المال

نتيجة جهودها فإن هذا بشرى بخير قادم بعد الصبر الطويل، أما إذا رأت العزباء أن مدير العمل يتقدم لطلبها للزواج أو لخطبتها فإن هذا بشرى جيدة أيضا تدل على حدوث ترقية أو علاوة أو خير قادم.

أما إذا رأت كأنها اجلس مع المدير في اجتماع مهني مهم أو يوجد حدث هام في تفاصيل العمل فإن هذا دليل على اقتراب زواجها من شخص ذو مكانه عالية أو حدوث أشياء سعيدة لها وخصوصا إذا رأت أنها تصافح المدير أو تقبله وكان اللقاء في جو من السرور والبهجة فإن هذا يقوي تأويل الزواج .

أما إذا رأت العزباء أنها تحب صاحب العمل وهو يبادلها نفس الشعور أو تجلس معه في مكان رومانسي

فان هذه الرؤية تبشر بحياة عاطفية مستقرة، وفي تفسيرات أخرى يدل على إهمال صاحبة الرؤية لعملها أو رسالة إلى الرائية باستغلال طاقتها في العمل فقط وضبط المشاعر .

أما إذا رأت المتزوجة المدير أو صاحب العمل في المنام أن والدها أو زوجها أصبح مديرا

فإن هذا يدل على بشرى بحدث سعيد أو نبأ مفرح أو نهاية للأحزان وزوال التعب والهم، وإذا رأت أن الميد أو صاحب العمل يزورها في منزلها فان هذا يدل على حدوث تغيرات إيجابية في حياتها خصوصا إذا كان مستبشرا ومبتسما أو يحمل هدايا مثل الطعام أو الشراب أو لعب الأطفال.

إذا رأت المرأة الحامل المدير أو صاحب العمل في منامها

فإن هذا يرمز إلى الحظ والأخبار السعيدة، وخاصة إذا كان يظهر بمظهر أنيق ووجه مشرق ومبتسم فإن هذا يدل على سلامة الجنين وخصوصا إذا كان المدير يحمل الهدايا وإذا كانت الهدايا التي يحملها للولد فإنها بشرى بأن الجنين بنتا وإذا. كانت الهدايا بنت فإن هذا بشرى بأن الجنين ولد، وقد تدل رؤية المدير في المنام على الطبيب المتابع لحملها فإذا ظهرت على وجهه علامات السرور فإن هذا دليل على الولادة الطبيعية السهلة.

مدير المدرسة في المنام

يتشابه مع المعلم أو الإمام في المنام فيرمز إلى الحظ السعيد والنجاح، ولكن تختلف تأويلات وتفسيرات رؤية مدير المدرسة حسب الحالة التي يبدو عليها وحسب اسمه فإذا كان اسمه عماد أو خالد أو بشير أو حسن أو محمود أو هادي فإن هذه الرؤية تدل على الخير الكثير، تقبيل مدير المدرسة أو الجلوس معه والتحدث إليه بشرى حسنة للحوامل بمولود له قيمة علمية ومعرفية كبيرة كما أن رؤية الزواج من مدير المدرسة في المنام تدل على النجاح والتفوق .

تفسير رؤية المدير أو صاحب العمل في المنام

على أنه الزوج أو الحبيب السابق ويدل على الذكريات الماضية وكلما ظهر المدير السابق على أنه سعيد أو مستبشر كان هذا دليل على السعادة في المستقبل عوضا عن أحزان الماضي وآلامه.

أما إذا الرائي نفسه وأنه قد أصبح مديرا أو مسؤولا ذو شأن كبير فإن هذا دليل على النجاح في الحياة وأنه سوف يحصل على ما يمنى

دلالات اخرى لرؤية المدير فى الحلم

يشير رؤية المدير في المنام إلى عقل وتفكير الرائي بخصوص شئ معين ومحدد أو بشكل عام تشير إلى تصرفه وطبيعته في الحياة ،ورؤية المدير المبتسم دلاله على العقل السليم والقلب الصافي النقي ،أما رؤية المدير الغاضب العبوس تشير إلى الوحدة والإنطواء.

وقد ينذر رؤية المسئول الغاضب بالمنام على عواقب وخيمة وكثرة الخلافات والمشاكل،وقد يرمز المدير إلى الأم أو الأب أو الشخص المسئول عن متطلبات الأسرة

المدير فى حلم العزباء

تعد رؤية الفتاة العزباء أو المرأة الغير متزوجة في المنام لتكلم وتحدث صاحب العمل معها بأسلوب رقيق وطريقه مهذبة أو قام يمسك يدها ،فذلك تأويله حدث سعيد قريب لها ،هذا إذا كانت العزباء فتاة أو امرأة عامله.
أما رؤية العزباء وكأن مديرها قد قام بإعطائها مكافأة مالية بسبب جهودها المميزة بالعمل فى المنام ،فذلك تأويله خير ورزق كثير بعد صبر وأجتهاد.
أما إذا رأت العزباء بحلمها وكأن مديرها يتقدم لخطبتها أو الزواج منها فذلك تأويله ترقيه في العمل وتولى منصب آخر.
وتعد رؤية الفتاة العزباء في المنام وكأنها تجلس مع المدير في مكتبه لمناقشة أمور في العمل فذلك يبشر بزواجها من شخص ذو منصب ونفوذ خاصة إذا كان الإجتماع قد تم في جو من البهجة دون إي مشاكل كذلك يسري التفسير على رؤية مصافحة أو تقبيل صاحب العمل في المنام.
أما الجلوس مع صاحب العمل في مطعم أو رؤية العزباء في منامها كأنها تحب مديرها وأن مديرها يبادلها نفس الشعور دلاله على حياة عاطفية مستقرة ،إلا أن بعض المفسرين ذكروا أن لذلك دلاله أخرى تشير إلى الإهمال في العمل وعدم الإخلاص فيه، والله أعلم.

صاحب العمل فى حلم المتزوجة

تعتبر رؤية المرأة المتزوجة وبالأخص المرأة العاملة وكأن صاحب العمل أو المدير يقوم بزيارتها بالبيت في حلمها بشارة بتحسن في أحوالها المادية والمعيشية ،خاصة إذا رأت المتزوجة مديرها مبتسم ومعه زياره فواكه أو حلوى.
أما إذا رأت المرأة المتزوجة فى منامها وكأن زوجها أو أباها هو من أصبح مديرا وصاحب عمل فذلك يبشر بالخير والفرج وزوال المتاعب والهموم

المدير فى حلم الحامل

أما عن رؤية المدير في منام المرأة الحامل فهي رؤية تبشر بالخير والسلامة والأخبار السعيدة وتشير إلى سلامتها وسلامة جنينها.
وقال المفسرون أن رؤية المدير وصاحب العمل يهدي الحامل ملابس أطفال تخص الذكور فذلك دلاله على إنجاب بنت ،والعكس إذا رأت أن الهدية ملابس اطفال بنات فهي دلاله على إنجاب مولود ذكر .
وقد يشير المدير في منام المرأة الحامل إلى الطبيب والشخص المتابع لحالتها وصحتها وكلما كان المدير وصاحب العمل قد ظهر في حلم المرأة الحامل بوجه بشوش وسعيد دل ذلك على الخير والسلامة والأخبار السعيدة

مدير المدرسة فى المنام

تعد رؤية مدير المدرسة فى الحلم دلاله وبشارة بالخير والفرج والأخبار السعيدة والتوفيق والنجاح في أمر مقبل عليه الرائي ،كما يستحب رؤية السلام والمصافحة أو معانقة وتقبيل المدير حيث تبشر بنجاح ليس له مثيل

المدير السابق فى المنام

قد تشير رؤية المدير السابق أو صاحب العمل السابق إلى إنعكاس لذكريات الماضي، وأفضل الرؤية هي رؤية ذلك المدير بوجه سعيد وبشوش حيث تبشر بزوال المتاعب والهموم والخير القادم في الأيام المقبله ،والعكس إذا ظهر المدير في الحلم مهموم وحزين أو غاضب حيث تنذر بالمتاعب والهموم

تفسير أصبحت مدير فى الحلم

تبشر رؤية الشخص في نومه كأنه أصبح وصار مديراً إلى أن الأيام المقبلة ستكون أيام مليئة بالخير والرزق وسوف يتم تتويج كل جهوده بالنجاح والسعادة

تفسير رؤية المدير ‎YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=dADgCtwN5S0

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.