نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى الخوخ في الحلم

ويحتوي علي





معنى الخوخ في الحلم  تفسيرات اخرى لرؤية الخوخ في المنام  الخوخ فى الحلم لإبن سيرين  تفسير الخوخ للنابلسى  الخوخ فى منام العزباء  الخوخ فى منام المتزوجة  الخوخ فى منام الحامل  الخوخ فى منام الرجل                                        

نفسر لكم حلم فاكهة الخوخ سواء الحلو الحامض شراء قطف مربى اكل الخوخ في منام العزباء و المتزوجه و الحامل لابن سيرين

معنى الخوخ في الحلم

  1. الخوخ في المنام يبشر برجوع ما فات من خير، ويحذّر من عودة شر مضى، وهو أخ وصاحب جميل جليل
  2. إذا كان الخوخ حلو في المنام فمن أكله نال من الشهوات ما يتمنى
  3. إن كان حامض فهو خوف لمن أكله
  4. من رأى في حلمه شجرة خوخ فهي تدل على أنه رجل غني وثابت حين يمر في محنة ما وسيجمع الكثير من المال إلا أنه قد يموت في ريعان شبابه
  5. الخوخ في غير أوانه مرض شديد
  6. من رأى أنه التقط من شجرة خوخ فإنه ينال من رجل مال
  7. الخوخ وجميع أشباه ما عدا التوت إذا رأى الإنسان شيئاً منها في وقته دلّ ذلك على لذة وخديعة
  8. أما في غير وقتها فإنها تدل على تعب وباطل
  9. من زرع في منامه شجرة خوخ دل حلمه على جني الخير والأرزاق وتغير الأحوال نحو الأفضل
  10. و شراء الخوخ في المنام يدل على الكلام الطيب والفرج

تفسيرات اخرى لرؤية الخوخ في المنام

رؤية الخوخ لابن سيرين في المنام في غير موعده في الواقع دليل على المشقة والتعب ، أما الحامض من الخوخ في المنام فهو رمز للخوف، وشجرة الخوخ في المنام دليل على الرجل الشجاع الذي يملك الرأي السليم، والذي يجمع المال الوفير .
أما النابلسي فقد فسر الخوخ الحلو في المنام على أنه بلوغ غاية وتحقيق للهدف والأماني، أما إن كان شديد الحموضة فإنه يرمز إلى الخوف والهلع، ورؤية شجرة الخوخ في المنام على رجل كريم وثري وشجاع يقف في المحن ، ويجلب المال الكثير في شبابه .





ورؤية الخوخ في غير موعده للنابلسي دليل على الهم والتعب ، ومن قام بقطف الخوخ فإنه سينال رزقا ومالا، أما رؤية الخوخ فهو تنبيه من شر يظنه صاحب الرؤية أنه مضى، والخوخ في منام المرأة دليل على الرجل المقتدر والجليل، ورؤيته للرجل يشير إلى الأخ أو الصديق .

أما الخوخ في منام الشاب الأعزب فهو خير وبشارة بالزواج من امرأة جميلة، أما إن كان الرجل متزوجا ورأى زوجته قد ناولته ثمرة من الخوخ فهو دليل على الرزق والانجاب ، ورؤية الخوخ بكثرة للرجل دليل على الرزق والثروة والغنى .

أما رؤية الشاب وهو يقوم بالقاء الخوخ في القمامة فهو دليل على اسرافه في المال أو بأشياء غير مستحبة، وقد تدل الرؤية على اهماله لأولاده وبيته وزوجته وعليه بمراجعة نفسه ، ورؤية شراء الخوخ في المنام من السوق للرجل أو جمعه وقطفه فهو دليل على ربح المال في وقت قصير .





ورية الخوخ للفتاة العزباء فإشارة جيدة خاصة إن كان الخوخ سليما وليس به عفونة ، أما ان رأت أنها تشتري الخوخ الناتج من السوق فهو اشارة إلى تحقيق أمنية تتمناها ، وإن رأته ولم تشتريه فدليل على بعد هذه الأمنية .

والخوخ الكثير في منام الفتاة العزباء دليل على الرزق الكثير وكثرة المال، وإن أعطاها شخص ما خوخ سليم فإشارة إلى السعادة التي سوف تدخل قلبها، ورؤية عصير الخوخ تعتبر بشرى سارة لها ورمز للشفاء والسلامة .

ورؤية الخوخ بوجه عام هو خير وبركة، وإن تهاديه أو توزعه فرؤية جيدة أيضا خاصة الخوخ الأحمر .





والخوخ في منام المرأة المتزوجة دليل على الرزق والخير والمال، فإن قامت بشرائه فهو دليل على الربح والمنفعة، ورؤية قطف الخوخ وجمعه دليل على حفظها الأموال، ورؤية عصير الخوخ دليل على الخبر السار .

وشجرة الخوخ للمرأة المتزوجة تشير إلى الزوج الكريم، والخوخ الحلو والاحمر اشارة الى الاستقرار الأسري، وربما يشير إلى عدد الابناء .

أما الخوخ في منام المرأة الحامل فهو خوف وهلع من الوضع والحمل والولادة، وتفسيره يبشر بالخير، أما أكل الخوخ يبشر ببلوغ الهدف، ورؤية شجرة الخوخ دليل على أنها حامل بذكر





الخوخ فى الحلم لإبن سيرين

الخوخ أو كما يطلق عليه الدراق هو الشجر المثمر وهو من أشجار الفواكه الوردية ،وقال محمد بن سيرين فى كتابه تفسير الأحلام الكبير أن رؤية الخوخ فى الحلم دلاله على المتاعب أو الضيق والكرب كما قيل أن رؤية الحامض من الدراق والخوخ دلاله على القلق والخوف ،أما رؤية شجر الخوخ فهى دلاله على الرجل الشجاع وهو رجل صائب الرأى وبشارة بجمع المال الكثير فى شباب الرائى

تفسير الخوخ للنابلسى

أما عبد الغنى النابلسى فقد قال أن الحلو من الخوخ والدراق دلاله على تحقق الأمنيات، والحامض من الخوخ دلاله على الخوف والقلق، وشجر الخوخ دلاله على الرجل الغنى الكريم الثرى الشجاع ،ورؤية الخوخ فى غير موعده دلاله على الهم والمتاعب.

وقطف الخوخ فى المنام دلاله على المال ،أو تعويض الله للرائى عن ما ذهب منه من مال أو خير ،وبرؤية الخوخ فى الحلم رساله للرائى من شر مضى يعود من جديد ،والخوخ فى حلم الرجل دلاله على الصديق أو الأخ، وفى حلم المرأة دلاله على الرجل المقتدر





الخوخ فى منام العزباء

تعد رؤية الفتاة العزباء للخوخ فى منامها رؤية محموده وذلك إذا لم تجد العزباء أن الخوخ حامض أو متعفن؛ فإذا كان الخوخ ناضجا جميلا فيعد شراؤه بشارة بتحقق أمنيه لها ،وعدم شراؤه دلاله على عدم تحقق تلك الرغبه والأمنية.

وفي حال حصول الفتاة العزباء على خوخ من شخص شكله ومنظره مبهج وجميل فهو دلاله على الفرح والأمانى التى تتحقق لها ،وأفضل الرؤية هى رؤية الخوخ الأحمر ،ومكروه رؤية الخوخ الأسود والخوخ الأصفر.

ورؤية الفتاة العزباء لتوافر الخوخ بكميات كبيرة فى منامها دلاله على كثرة المال والكرم ،وأخذ الخوخ كهدية دلاله على الخير ،وعصير الخوخ أمنيه ومال بعد صبر وجهد ،وشرب عصير الخوخ شفاء وزوال للهم والمتاعب ،ويشير الخوخ الأصفر والأخضر غير الناضج إلى القلق والخوف بشأن أمور مستقبلية





الخوخ فى منام المتزوجة

أما عن رؤية المرأة المتزوجة للخوخ فى منامها فتشير رؤيتها للخوخ الناضج السليم إلى المال والرزق ،وشراؤه من السوق دلاله على المنفعه التى تحصل عليها فى المستقبل القريب ،وشجرة الخوخ دلاله على الزوج الصالح الكريم، وجمع وقطف الخوخ من على الشجر دلاله على المال المصان.

وقد يشير الخوخ إلى الأبناء إذا رأى أن عدد حبات الخوخ فى منامها يساوى عدد أبنائها، والخوخ يبشر بخبر سعيد خاصة عصير الخوخ وطبخه كأعداد مربى، والخوخ الناضج اللذيذ بشارة بأخبار سعيدة أو تحقق أمانى غاليه لها ،أما الخوخ الخامض فيشير إلى القلق وعدم الشعور بالأمان.

ويشير الخوخ المتعفن إلى عدم الأستقرار الأسرى والمشاكل الزوجية والأسرية ،والخوخ الفاسد دلاله على الندم، والخوخ الأحمر دلاله على السعادة والأستقرار ،ورؤية أخذ الخوخ من الميت بشارة بالصلاح للرائى





الخوخ فى منام الحامل

أما عن رؤية الخوخ فى منام المرأة الحامل فهو دلاله على القلق والخوف من الفترة التى تمر بها الحامل بالوقت الحالى ،ويكون الحلم بشارة لها بالأخبار السعيدة ما دام لم ترى الحامل الخوخ فاسد أو متعفن أو غير ناضج أو حامض ،وشجر الخوخ فى منام الحامل دلاله على المولود الذكر

الخوخ فى منام الرجل

أما عن تفسير رؤية الرجل للخوخ فى منامه؛ فالخوخ اللذيذ دلاله على الزواج للأعزب أو مولود جديد للمتزوج، وشراء الخوخ أو قطفه وجمعه من الشجر دلاله على المال والربح، والخوخ الكثير دلاله على الثراء بشرط أن يكون الخوخ ناضج ولذيذ، ورمى الخوخ فى مكب النفايات دلاله على التبذير،أو أهمال الرجل لبيته وأسرته وزوجته

تفسير أكل الفاكهة في المنام ‎YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.