نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الغراب

ويحتوي علي





تفسير حلم الغراب  على ماذا يدلّ الغراب الأسود في المنام  كيف يفسّر هجوم الغراب الأسود في الحلم  تفسير حلم الغراب للعزباء  تفسير حلم الغراب للمتزوجة  تفسير حلم الغراب للمرأة الحامل                                           

تفسير الغراب في الحلم للبنت العزباء للمرأه المتزوجه للحامل للمطلقه سواء رؤية عضة غراب يهاجمني يلاحقني غراب اسود يطير لابن سيرين للامام الصادق و المزيد

تفسير حلم الغراب

يحمل معنى الغراب في المنام الكثير من التفسيرات، والتي تختلف على حسب حالة الرائي، فهناك من فسره بالرجل الضخم وهناك من فسره أيضا بالرجل الصبور، وربما تدل رؤيته على الرجل البخيل، ورؤية الغراب في المنام يبعث التشاؤم عند الكثير من الناس، ولكن هناك عدة تفسيرات مختلفة على حسب حالة الرائي الاجتماعية





فسر العلامة ابن سيرين الغراب في المنام على أنه الرجل الفاسد والفاسق، فمن رأى في منامه غرابا يطير بعيدا يدل على أن هناك أمر ما يشغل تفكير الرائي وستكون نتيجته حسنه بإذن الله .

ومن رأى أن الغراب يطير باتجاه ما فيدل على كثرة الهموم والمتاعب التي يواجهها صاحب الرؤية، والغراب إن وجد على فرع الشجرة دليل على وجود صديق منافق ، أما صوت الغراب فهو دليل على الأخبار السيئة .

أما إذا رأى أنه يتحدث مع العراب فهو دليل على الرزق بولد وإنما ولد غير صالح، ورؤية الغراب في المنام كما يقول ابن سيرين هو دليل على الهم والحزن ولكن يأتي الفرج بعده بإذن الله، والغراب دليل على فراق الأحبة والسفر والغربة .





أما رؤية أكل لحم الغراب دليل على أخذ أموال من اللصوص، والتحول إلى غراب في منام دليل على أخذ مال حرام، وإن قام غراب بخدشك في المنام فهو دليل على إصابة الرائي ببرد شديد يحدث من وراءه ألم يهلك منه ، وإن رأى أنه يعطي غرابا فهو دليل على السرور والفرح .

رؤية الغراب أبقع دليل على طول العمر، أما رؤية الغراب وهو يسقط من الكعبة دليل على أنه رجل فاسق ولكنه سوف يتزوج من امرأة صالحة وشريفة، ورؤية دخول الغراب في المنزل دليل على تيل المال والعز في أخر العمر، ورؤية الغراب رمز إلى الخبايا في الأرض وربما يدل على دفن الأموات ، ورؤية الغراب يزرع دليل على أن صاحب الرؤية ممزوج ما بين الخير والشر .

ورؤية الغراب في المنام واقف في الدار فيكون موضعه رجلا فاسدا، ورؤية الغراب واقف في مكان ما دليل على موت شخص غريب عن المدينة في هذا المكان .





ورؤية الغراب يلاحق صاحب الرؤية دليل على سوء الحظ، وهجوم الغراب دليل على وقوع الخصومة بينه وبين شخص آخر قد اكتشف غدره ، كما يدل على الاصابة بالأذى والضرر، ووقوع أحداث مليئة بالهم والموت والمرض .

أما رؤية عضة الغراب في المنام تدل على الخوف والتوتر الذي يعيش فيه صاحب الرؤية، وربما تدل على الفقر والنفاق والرياء والكذب وشهادة الزور ونقل الاخبار المزيفة .

ورؤية الغراب الميت في المنام دليل على ذهاب الحسن، وحسن الحظ في المستقبل، وشفاء المريض والصلح بين الأزواج المتخاصمين ، وأيضا تدل على ذهاب الاوجاع والمتاعب سواء في الرزق او العمل ، وربما تدل على موت الساحر او الدجال او رجل منافق .





ورؤية الغراب الاسود للمرأة الحامل دليل على المولود الذكر وربما تدل على الولادة المتأخرة أو الصعبة، ورؤية الغراب الاسود وهو يطير دليل على السفر ، وربما يدل على كشف المؤامرات وحسن الحظ ورؤية تبعث للرائي التفاؤل .

ورؤية الغراب الاسود في المنام للفتاة العزباء دليل على سوء الحظ، وربما تدل على وجود شخص منافق تتعرف عليه ولا يتزوجها، أما إن كانت مخطوبة فهو دليل على فسخ هذه الخطبة .

ورؤية الغراب الأسود في منام المرأة المتزوجة دليل على التشاؤم وربما يدل على الطلاق أو الموت أو المرض، فهو دليل على سوء الحظ، وسماع الأخبار السيئة





صرح بعد علماء التفسير بان الغراب في المنام هو رجل فاسد عديم الضمير وتعامله مع الأخرين غير جيد .

أما إذا رأى الشخص بان الغراب يطير في اتجاه بعيد عنه فهذا دليل على أن الذي يشغل بال الرائي سوف يكون نتيجة جيدة وحسنة.

أما إذا طار الغراب في أتجاه الرائي فذلك سيكون دليل على الحزن واهم والغموم وكثرة المتاعب التي سوف يتعرض لها ورؤية الغراب على فرع الشجرة هو وجود صديق منافق ويجب أخذ الحذر منة.





على ماذا يدلّ الغراب الأسود في المنام

في حال طار الغراب الأسود بعيداً عن الرائي فتلك إشارة جيّدة له، أمّا إذا طار نحوه فذلك يحذّره من الهموم والمشاكل التي يمكن أن يواجهها في الواقع.
بالنسبة للعزباء فرؤية الغراب الأسود في منامها دليل على فشلها في الحبّ أو فسخ إرتباطها.
أمّا في ما يتعلّق بالمتزوّجة فيمكن تفسيره بسوء الحظّ الذي سيطالها خصوصاً على المستوى المالي والعاطفي.

كيف يفسّر هجوم الغراب الأسود في الحلم

يعكس هجوم الغراب الأسود في المنام سوء الحظّ الذي يعاني منه الحالم.
كما يحذّر من الخصومة التي ستنشأ مع شخص بعد إكتشاف غدره وخيانته، ويشير إلى الأذى الذي قد ينتج عن الوثوق بالأشخاص الخطأ.
يدلّ هذا الحلم كذلك على الأحداث السيّئة والسلبيّة على غرار المرض والتي ستلمّ بالرائي في الواقع.

تفسير حلم الغراب للعزباء

رؤية الغراب الأسود في منام العزباء الغير متزوجة يكون حظ اسود وغير موفق كما انه أيضاً دليل على وجود شخص منافق من المحيطين بها.





أما إذا كانت مخطوبة وتعرضت لهذه الرؤية فسوف تفسخ هذه الخطوبة في القريب أو سيكون فشل في هذه العلاقة

تفسير حلم الغراب للمتزوجة

رؤية المتزوجة للغراب الأسود في المنام له كثير من التفسيرات الخاصة بها حيث يمكن أن يكون دليل على الطلاق أو الحزن والهم الذي ستكون فيه كما انه يكون مؤشر للموت أو المرض ولكن التفسير الذي اجمع علية كثير من علماء التفسير هو إن الغراب الأسود يكون سوء حظ لها سواء في العمل أو في الأمور المالية التي تخصها.

تفسير حلم الغراب للمرأة الحامل

الغراب الأسود الذي يطير في منام الحامل هو دليل على رزقها بمولود ولد ولكن ستكون الولادة بها شيء من الصعوبة حيت من الممكن أن تكون ولادة متأخرة وليست في وقتها المحدد لها من قبل وسوف تواجه بعض الصعوبات خلال هذه الفترة فيجب أخذ الحذر





رؤيا الغراب في الحلم يعبر عن الشؤم غالباً، ورؤية الغراب في الحلم تدل عن الرجل الضخم البخيل أو الرجل العظيم الصبور أو الرجل المغرور بنفسه، ويفسر رؤية “الغراب الابقع” في المنام بطول العمر، ويشير الغراب ايضا الى الرجل الغدار والمحارب، والى الانسان الكذاب والفاسق، او يشير الى الحرص على المعيشة والحياة، او يشير الى ما تخبئه الارض والى دفن الاموات أيضاً، ويشير الغراب ايضا الى الغربة ومفارقة الاحباب، والى التشائم في الاخبار أو الى النكد والهموم.

وغراب المزارع يشير الى رجل الخير و رجل الشر، ومن تحول الى غراب في المنام فسيحصل على المال الحرام، ومن رأي ان غراباً يحكي معه في المنام فسيولد له غلاما فاسقا، او سيفرج عنه حاله بعد الغم الشديد.

ومن رأى غرابا نازلاً على الكعبة فهو انسان فاسق يتزوج من امرأة شريفة، ومن رأى ان زوجته ولدت له “غرابا ابلق” فهو قرة عين له، ومن رأى في بيته غرابا فهو انسان فاسق ، ومن رأى غرابا في مكان ما فسيموت شخص في ذلك المكان، أما من شاهد غربانا كثيرة في منزله فسينال العز والمال الى آخر حياته.





ومن رأى انه يأكل لحم الغراب فسيحصل على مال من اللصوص، ومن جرحه الغراب في رؤيته في المنام فسيتوجع ويموت في البرد الشديد، ومن أعطي له غرابا فسيحظى بالسعادة

تفسير رؤيا الغراب للشيخ وسيم يوسف ‎YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=3L2ruhoR0Q0

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.