نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير القمر في الحلم

ويحتوي علي





تفسير القمر في الحلم  تفسير اخر لرؤية القمر في المنام  تفسير القمر في منام الفتاة العزباء  تفسير القمر في منام المرأة المتزوجة  تفسير القمر في منام المرأة الحامل  تفسير رؤية القمر المكتمل و الكبير أو القريب في المنام  ماذا تعني رؤية قمرين اثنين في المنام  تفسير سقوط القمر على الأرض في المنام الشمس و القمر و الكواكب في المنام تفسير الهلال في الحلم لابن سيرين  تفسير رؤية القمر بشكل عام  تفسير رؤية القمر بشكل مفصل                                   

معنى القمر البدر الهلال للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء مكتمل كبير قريب من الارض الخسوف سقوط القمر رؤية قمرين و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

تفسير القمر في الحلم

يقول ابن سيرين : القمر في المنام هو الوزير ، أو حاكم أو سلطان كما أن النجوم في السماء جنده و عساكره أو هي منازله و دياره ، و ربما دلت النجوم على زوجات الحاكم و جواريه في حلم القمر





و القمر يدل على العالم أو الشيخ أو الإمام أو القائد و المعلم و المؤدب و كل رجل تعقد حوله المجالس و القمر في التأويل سيد الأمة و القبيلة وهو الهادي للحق و المنقذ من الظلمات
كما يدل القمر في تفسير الأحلام عند العرب على الولد البار و الزوج الصالح و السيد العادل أو الحليم . و ربما دل على الزوجة أو الابنة ، إذا كان جميلا أو له نور ساطع لقول العرب : كأنه البدر ، أو كأنه فلقة قمر

رؤية القمر نهارا وفي الصباح تشير الرؤيا الى ألاقدام على عمل جديد .
أما ضوء القمر فيشير الى الرومانسيىة والحب وتشير الى الهداية .
رؤية القمر بضوء خافت والسحب حوله إشارة الى العقبات التي تواجها في حياتك .
رؤية القمر مكتمل يشير الى النجاح الغير العادي خصوصا في الحياة العاطفية .
يشير ضوء القمر في الغالب على السعادة العائلية .
رؤية غياب الأمر يشير الى فقد شيئ تسعى جاهدا اليه .
من رأى نفسه في القمر فالحلم يشير الى الموت .
وتحول القمر الى شمس في الحلم تشير الى الخير الكثير .
طلوع القمر في المنام تشير الى ظهور شيء كنت تخفيه .
اذا رأيت القمر مغطى بالسحاب تشير الى ذهاب المال .

ويحكى أن رجل أتى أبن سيرين فقص عليه رؤيا مفادها أنه كان بنظر الى السماء ويتأمل القمر فلم يجده ونظر الى الأرض فرأى القمر يتلاشى , فكان رد أبن سيرين أدا كان الرجل غنيا فسيذهب ماله أما أن كان فقيرا فسيموت أما اذا رأت هدا الحلم أمرأة مات زوجها





يدل القمر في المنام على الزيادة في المال و النقص فيه ، لأن القمر في السماء يزيد و ينقص ، يكبر و يصغر ، يمتد و يتقلص.

أما المريض أو صاحب بلية أو علة فإن رأى القمر ينقص أو يصغر أو يتقلص فإنه يشفى تدريجيا من مرضه . و الذي يرى القمر في يده أو حجره فإنه يتزوج في شهره ذلك . أما الذي يرى في حلمه كأن القمر يغيب أو يختفي فإن كان قد أصابه قبل ذلك خير أو نعمة فإنها تزول و إن كان مهموما أو في شدة فإنها تزول و تذهب عنه كذلك

القمر التام المنير أي البدر ، من رآه في مكانه من السماء ينتفع بأمر من الحاكم أو صاحب الدولة . فإذا رأى في منامه كأن وجه في القمر فإن أمرا عظيما يصيبه بقدر جمال أو قبح الوجه الذي رآه . أما الذي يرى في منامه كأنه معلق في القمر أو يتأرجح فيه فإنه ينال خيرا و يصيب جزاءا من شخص كريم أو ثري أو صاحب ثروة و نفوذ





أما الذي يرى في حلمه كأن القمر أو البدر قد تحول إلى شمس فتحول بذلك الليل إلى نهار فإنه ينال خيرا من قبل امرأته . و القمر الذي يجري في السماء بين نجوم و كواكب المجرة يدل على سفر الرجل و زواج العزباء

تفسير اخر لرؤية القمر في المنام

القمر في المنام يصف و يترجم مشاعر الحنين و العاطفة الجياشة للرائي حيث من الممكن أن الرائي يعيش حالة من العطش العاطفي نتيجة وجوده في حالة من الوحدة أو الاغتراب النفسي . القمر في هذا السياق هو حبيب المرأة المجهول و صديقها الوفي و هو الأب أحيانا أو الزوج أو الابن المفضل . القمر يرمز لسعادة المرأة و الرجل على حد السواء

القمر في الحلم مؤشر جيد و رسالة قوية تحث الرائي على الخلق و الإبداع و التميز ، فهو أحد الأجرام الكبيرة مثله مثل الشمس و لكنه لا يظهر إلا في ساعات الليل أو السكون فهو في التأويل سكينة و رمز للمحبة و المشاعر المتدفقة و لكنه رمز للأحزان كذلك إذا ما ظهر شاحبا أو ظهرت حوله غيمة تحجبه





يلتقي القمر بالشمس في ظاهرتين فلكيتين ألا وهما الكسوف و الخسوف أما الكسوف فهو محمود لأن قرص القمر يغلب قرص الشمس وهذا يعبر عن لقاء سعيد أو موعد هام و هكذا …أما خسوف القمر و الذي يشاهد ليلا في اليقظة فهو في المنام غير محمود و غالبا ما يؤول بالمرض أو الفراق و الهجر و الغياب و الموت

أما الليلة التي لا قمر و لا نجم فيها تعبر عن أحزان الرائي و أشجانه ، تعبر عن حالة اكتئاب أو اغتراب و ربما التشتت و الضياع النفسي نتيجة خيبة أمل عاطفية أو عملية

تفسير القمر في منام الفتاة العزباء

القمر في حلم العزباء رمز للقلب أو مركز العاطفة في الخارطة الوجدانية لديها، وهو يعبر على السعادة و التفاؤل إن كان مكتملا ، و هو يعبر عن الحزن إذا كان غير ذلك إلا أن يكون هلالا فذلك تأويله خير في بداية الطريق . أما القمر شديد السطوع أو اللمعان فيخبرها في الحلم بأن أمرا ما شديد الأهمية سوف يحدث و القمر الأحمر يدل على الغضب أو الشجار مع من تحب و الأصفر يدل على المرض و القمر الفضي يدل على خطوبة أما الذهبي فعلامة على قرب موعد الزواج





تفسير القمر في منام المرأة المتزوجة

القمر في منام المتزوجة يرمز في المقام الأول إلى زوجها وهو بالتالي أهم جرم سماوي أو فلكي بالنسبة لحلم المتزوجة فإن كان نوره ساطعا و شعاعه وهاجا دل على اقتداره و ميسرته في المال و الرزق و غير ذلك . و القمر الذي يكون ضوءه خافتا أو باهتا يرمز إلى عكس ذلك فالزوج هنا يشهد حالة متعسرة في المال أو الكسب . فإن كان القمر في منام المتزوجة مختفيا أو غائبا كليا فذلك يدل على اختفاء مشاعر الود و المحبة بينهما و أن حياتهما أصبحت رتيبة تستحق إعادة النظر فيها . و القمر الكامل المستدير الواضح أو الوضاء يرمز لحمل المتزوجة . و القمر الفضي أو الأبيض مال فيما يدل الذهبي على حظ واسع في الأمور كلها

تفسير القمر في منام المرأة الحامل

القمر في منام المرأة الحامل هو الحمل ذاته أو الجنين وهو يرمز لمولود ذكر و البدر في منام المرأة الحامل يرمز إلى مولود كامل الخصال يكون له شأن كبير إما عالما أو فقيها أو شيئا من هذا القبيل و القمر الذي يكون ضوءه أو نوره أخضر يدل على الدين و الخلق الحميد أو الخير المقبل و البركة التي سوف تغمر البت مباشرة بعد الوضع و الولادة

تفسير رؤية القمر المكتمل و الكبير أو القريب في المنام

القمر الكبير في المنام عموما يرمز إلى الحظ الوفير وهو في التأويل حسن و محمود للنساء و الرجال على حد السواء . فإن اكتمل القمر في المنام و صار كبيرا كأنه قريب من الرائي حتى كاد يلمسه أو يمسكه كانت تلك بشارة في الحلم بأن الأمر الذي سعى إليه الرائي منذ زمن بات قريبا و أمسى و شيكا الحدوث و منه السفر أو النجاح أو الزواج أو الحصول على وظيفة كل ذلك يكون مرضيا على النحو و القدر الذي ظهر عليه حجم و قرب و جمال القمر . و البدر في منام الرجل دينه إذا كان ناسكا أو متعبدا وهو ولده إذا لم يكن كذلك. و البدر في المنام يدل على رجوع المسافر و عودة المغترب و البدر إسم من أسماء الرسول الأعظم و يدل عليه أو على لقائه في الجنة نسبة إلى نشيد أو أنشودة :





طلع الـبدر عليـنا مـن ثنيـات الوداع

وجب الشكـر عليـنا مـا دعــــا لله داع

أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطـاع





جئت شرفت المديـنة مرحب يـا خير داع

ماذا تعني رؤية قمرين اثنين في المنام

القمران في المنام هما رمز للتآلف بين الأحبة و الأزواج و بين الإخوة و الأصحاب لأن كلاهما في نظر الآخر قريب مثل القمر ، لا ننسى كذلك أن أقرب الأجرام السماوية إلى الأرض هو القمر و القمران يدلان على الزواج أو الخطوبة أو عقد القران و أحيانا يعبران على التجاور أو الشراكة أو الصحبة في السفر أو الغربة . فمن رأى في منامه قمرين اثنين أو أكثر من ذلك فإنه سوف ينعم برفقة أو صحبة طيبة

تفسير سقوط القمر على الأرض في المنام

سقوط القمر في المنام لا يعني بالضرورة حدثا سيئا كما يعتقد الرائي و لكنه يترجم حالة من الخوف التي تسيطر عليه ، خاصة إذا كان مقبلا على أمر هام مثل الامتحان أو المناظرة . و سقوط القمر يرى في المنام أحيانا على الأرض و فوق سفح أو قمم الجبال أو البحر و في الصحراء و فوق الرمال و غير ذلك وهو عموما تصور لاشعوري لما يمكن أن يكون عليه الرائي إثر فشل أو إخفاق . و لا يصور بأي حال من الأحوال خطرا أو سوءا يحدق بالرائي .





الشمس و القمر و الكواكب في المنام

إذا اجتمع القمر مع الشمس و الكواكب في الحلم أو الرؤيا فذلك يشير إلى الأم و الأب و الإخوة وذلك بالرجوع إلى رؤيا النبي يوسف عليه السلام و التي فسرها بنفسه و تحققت بعد سنين أثناء لقائه بأبويه و إخوته في مصر . إذ يقول رب العزة في كتابه الكريم ” إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ”

تفسير الهلال في الحلم لابن سيرين

أما الهلال في تفسير ابن سيرين فهو دال على الملك أيضا (الرئيس ، الحاكم ، الأمير) وهو علامة قيادة و رئاسة وقيل كذلك في تأويل الهلال بأنه دال على المولود ، و الخبر السعيد وهو علامة فتح و نصر مبين لمن كان يرجو أو ينتظر ذلك. ويدل الهلال في حلم المتزوجة على عودة الزوج الغائب . كما يرمز الهلال إلى الخطيب فوق المنبر و في القديم كان يرمز للمصلوب الشريف أو المظلوم . وهو دال على الحج لمن رآه في الأشهر الحرم أو من رأى معه كأنه يحلق شعر رأسه أو يدعو الله أو يلبس ثوبا غير لا خيط فيه

أما الهلال المظلم أو المخلوق من نحاس أو جاء في الحلم على هيئة أفعى أو عقرب فهو نذير سيئ لا خير فيه . و من يرى الهلال يمشي أو يجري أو يطير أو يتحرك فإن كان يرتقب مسألة أو ينتظر حدثا فإنه لن يشهده أبدا سواء كان ذلك الأمر خيرا أو شرا





أما الأهلة المجتمعة في المنام أو الكثيرة و المتعددة فهي تدل على الحج لقول الله تعالى في محكم تنزيله ( و يسألونك عن الأهلة ) من سورة البقرة الآية 189 ومن رأى الهلال أحمر فإنه عاشق لزوجته و التي ترى الهلال أخضر تتزوج إماما أو أمينا أو صادقا إن كانت عزباء أو مترملة أو مطلقة . و الهلال عموما فأل حسن في الرؤى و تفسير الأحلام شأنه شأن القمر و الشمس و النجوم و سائر الكواكب و المجرات

تفسير رؤية القمر بشكل عام

قيل أن القمر في المنام هو امام عادل أو عالم كبير، فمن يرى القمر في حجره فهو دليل على انه سيتزوج، أما إن رأت المرأة الكافرة ذلك فهو دليل على أنها سوف تسلم، ومن رأى وجه في القمر فهو دليل على ولادة ولد ذكر له، أما الشخص الذي يرى القمر أصبح شمسا فسوف ينال خيرا ومالا وفيرا من امراته أو أبيه.

والقمر يشير في المنام إلى الزوجة أو إلى الوالدين أو الابنة أو الأخت أو التجارة، وأحيانا يدل على السفينة والسفر لأنه دائما في حراك.





تفسير رؤية القمر بشكل مفصل

من رأى أن القمر خرج عن حده، فهذا يعني أن زوجته أسقطت ولدا ذكرا، وان لم تكن حاملا فليس بمحمود.
من رأي أن القمر طلع من بيته وكان نقيا فإنه يدل على خير كثير من قبل ملكه، أو أنه يخطب امرأة.
من رأى هلالا في المنام ثم أخذ نوره يزداد حتى أصبح بدرا دل على ولادة ولد في ذلك المكان ويصيرا ذو شأن عظيم.

من رأى القمرين البدرين قد تحاربا فهذا يعني محاربة ملكين، أما أن كانا غير بدرين فدليل على المحاربة أيضا ولكن ممن هو دون الملك.
من رأى أنه أقام مقام القمر أو أنه أخذ منه نورا يكون أحدهم، ومن أخذ القمر لكن* لا من السماء وليس له نور ولا شعاع يدل على الفرج من الغموم.
من رأى أن القمر غاب أو على المغيب فهذا يعني أنه قد صار الأمر.
من رأى كأن القمر يكلمه فهذا يدل على وجدان الولاية.
من رأى أن القمر في يده فهو دليل على أنه سيخطب امرأة، وإن كان هلالا فهذا يعني أن تكون المرأة دونه في الأصل والنسب، وإن كان نصف القمر مظلما فهذا يعني أن المرأة من الموالي، وإن كان بدرا فهي أعلى منه في الأصل والنسب، وإن رأت المرأة هذه الرؤية فهو تعبير على ما تقدم.
من رأى أن القمر انشق فيدل على هلاك الملك ، ومن رأى أنهما انضما فهو دليل على أن الناس يتظلمون منه ويطالبون بالعدل، وقيل أنه دليل على مرض الزوجة
من رأى القمر طالعا في بيت أحد الناس فإنه يدل على خطبة امرأة من أهل البيت، وبسببها يحصل له خير.

من رأى أنه عبد القمر، فإنه دليل على شغله بخدمة ملك أو وزير.





من رأى أنه حارب القمر دليل على المحاربة بالفعل مع أحد هؤلء المذكورين.
من رأى هلالا في غير مطلعه فهو دليل على حدوث أمر صعب وقد يحصل منه غم، أما من رأي أن الهلال قد طلع وغاب فإن الأمر الذي يطلبه لا يتم له.

من رأي الهلال بمفردة ولم يراه الناس فهذا دليل على قرب أجله.

تفسير رؤيا القمر وسيم يوسف‎ – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.