نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم الأب في الحلم أو المنام

ويحتوي علي





الأب في الحلم أو المنام  تفسير رؤية الأب في منام العزباء  تفسير رؤية الأب في منام المتزوجة  تفسير رؤية الأب في منام المرأة الحامل  تفسير غضب الأب في المنام  تفسير ضرب الأب لابنته أو ابنه في المنام  تفسير رؤية الأب الميت أو المتوفى في الحلم  تفسير الأب المريض في الحلم تفسيرات اخرى لرؤية الأب في المنام رؤية الأب يتحدث في المنام  عتاب الأب في المنام  رؤية الاب ميتاً في المنام  رؤية الأب في منام للعزباء  رؤية الأب في المنام للمتزوجة                              رؤية الأب في المنام للحامل 

father

غضب الاب في المنام لابن سيرين





رؤية الاب في المنام وهو مريض

رؤية الاب في المنام للحامل

حلم الاب المتوفي للحامل





رؤية الاب والام المتوفين في المنام

رؤية الأم في المنام

تفسير حلم الاب يضرب ابنته





رؤية الاب المتوفي في المنام وهو غاضب

الأب في الحلم أو المنام

يظهر تعبيرا عن حالة وجدانية أو عاطفية خاصة ، لأن الأب يرمز للأمان وهو سبب في وجودنا . الأب في أحلامنا له دلالات كثيرة و مميزة ، كل تلك الدلالات في أغلبها إيجابية .
يساهم الأب في توعية ابنه و تكوين شخصيته و تشكيل وعيه و رؤيته للحياة ، الأب في الرؤيا يحمل صفات مثالية مثل الاستقامة و الصراحة و حتى الخبرة و المعرفة ، رؤية الأب في المنام ، حتى و إن كان ميتا ، تعد رسالة هامة مشحونة بالتفاؤل و النظرة الايجابية للواقع أو المستقبل .
إذا كان الأب في الحلم مبتسما أو منشرحا أو يقدم هدية ثمينة ، فإن الرائي يحظى بعناية إلهية فائقة أو هو يعيش في انسجام مطلق مع نفسه و مع الآخرين كذلك، لأن الأبوة قيمة نبيلة و مشرفة و درجة عالية من الخلق و الصدق و الأمانة .
الاستماع إلى كلام الأب و كذلك نصحه و إرشاده يعتبر في تفسير الأحلام ، رافدا من روافد النجاح و التوفيق في الحياة لقوله تعالى :
{ وصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون}.
على الرائي أو صاحب الحلم أن ينتبه جيدا لقول أو كلام أبيه في الرؤيا ، قد يعد ذلك توصية أو تحذيرا أو إشارة أو شيئا من هذا القبيل . يجب أخذ تلك العبارات على محمل الجد ، فليس من كائن على هذه الأرض أرحم من الوالد أو أعز منه.
حيث يقول الشاعر في هذا الصدد :
يـا أبي أنت حبيبي أنت أهل المكرمات
منك مجدي منك عزّي منك ذاتي وصفاتي
أنت تسعى لسروري أنت تشـقى لنجاتي
كل شـيء تبتـغيه أن تراني في الغداةِ
ولأمي كــل فضل ٍفهي روحي وحياتي
أنتـما ضوء سمائي كالنجوم الساطعات
لكمـا ما عشت حبي ودعائي في صلاتي

تفسير رؤية الأب في منام العزباء

كثيرا ما يظهر الأب أو يتجلى في حلم الفتاة ، فهو رمز للأمان كما ذكرنا و هو معبر عن الخير في كل مسألة تشغل بال العزباء خاصة تلك المتعلقة بالزواج أو الارتباط . و أبرز المعاني التي تستنتجها العزباء عند رؤية أبيها في الحلم ، تلك التي تستشفها من لفظ اسمه . الأب يرمز كذلك لتجاوز المحن و عبور الأزمات ، حيا كان أو ميتا فهو عنوان المكرمات و السرور وهو الملاذ الآمن و الصدر الحنون وهو تعبير عن الخلاص و النجاة .





تفسير رؤية الأب في منام المتزوجة

الأب المبتسم في منام المرأة المتزوجة يعبر عن الخير في مجال الرزق و ربما دل على سعادة فائقة أو حظ كبير و قد يبشر بخبر سعيد من خلال كلامه أو وصيته و ربما دل المرأة إلى طريق النجاة و الصواب .

تفسير رؤية الأب في منام المرأة الحامل

الأب في منام المرأة الحامل هو كذلك رمز للأمان و قد يظهر في الحلم مبشرا أو محملا بالنبأ السعيد ، قوله قد يكون حقا أو يصيب وصيته نافذة .

تفسير غضب الأب في المنام

يذهب بعض المفسرين إلى تأويل غضب الأب في المنام بالمحبة الفائقة أو حرصه الشديد على سلامة ابنه أو ابنته . ولكن غضب الأب في أغلب الأحوال قد يعبر على اللوم أو العتاب ، ربما لخطأ ارتكبه الرائي في حق نفسه أو غيره . المهم في تفسير غضب الأب في الرؤيا أنه ليس بالغضب السلبي إنما شعور أو إحساس قوي لدى الرائي بأنه أذنب في أمر أو حاد قليلا عن النهج القويم و السليم و عليه ، يجب على الرائي أن يتدارك أمره و أن يسعى بكل مداركه أن يصوب نفسه و يعمل بنصائح والديه .





تفسير ضرب الأب لابنته أو ابنه في المنام

ضرب الأب لأحد أبنائه أو بناته ، رؤية متداولة بشكل واسع و من أهم مدلولاتها أنهاتحث الرائي على سلوك منهج قويم في حياته فالهدف من الضرب في المنام ، ليس التعنيف و لكنه الإرشاد و التقويم و ربما دل كذلك على منفعة يصيبها الرائي من أبيه ، قد تكون في أغلبها مادية .

تفسير رؤية الأب الميت أو المتوفى في الحلم

الأب الميت أو المتوفى في المنام يرمز إلى الرحمة أو صلة الرحم . فهو يجلس إلى الرائي أو يحدثه و يذكره بالآخرة و يحثه على فعل الخير فإذا جلس شخص مع أبيه الميت في الرؤيا و تناول معه طعاما أو شرابا فإن الرائي يصيب رزقا أو خيرا في اليقظة . و الفتاة التي ترى والدها المتوفى قد أعطاها نقودا أو ثوبا فإنها تبشر بزواج قريب فإن كانت متزوجة فإنها تبشر بحمل أو رزق كريم و الله أعلم . أما بكاء الأب المتوفى في الحلم فيعبر عن حالة من الشوق و الحنين يعيشها الرائي نتيجة فقدانه لشخص عزيز .

تفسير الأب المريض في الحلم

مرض الأب في المنام قد يدل على تدهور أحوال الرائي النفسية أو المادية أو هو مؤشر تعب مؤقت يزول قريبا بإذن الله . عموما ، الشخص الذي يرى والده مريضا أو ملقى على فراش المرض ، يكون شخصا يعاني من أزمة نفسية حادة و لديه شعور أليم بالمرارة أو الوحدة و ربما يشكو نقصا عاطفيا حادا وهو بالتالي محتاج لمن يؤنسه أو يخفف عنه وطأة و ألم الوحدة





تفسيرات اخرى لرؤية الأب في المنام

رؤية الأب في الحلم تعني دلالات هامة خاصة عند رؤيته سعيدا أو يهدي شخصا ما هدية غالية مما يدل على خير قادم أو الشعور بالتفاؤل بالنسبة للمستقبل حيث أنها دلالة على أن صاحب الرؤيا ينال رعاية إلهية كبيرة، ويدل أيضا على أنه شخص مستقر في حياته وأنه شخص أهل للثقة وصادق وذو خلق حسن

رؤية الأب يتحدث في المنام

يتوجب على الشخص أن يستمع جيدا لما يقوله والعمل به، فمن الممكن أن يكون الحديث عبارة عن تحذير له من شيئا ما أو صرف ضرر عنه.

أما من رأى أباه أسكنه منزلا دل ذلك على أنه سوف يكمل ما قام به أبيه في دينه ودنياه، وعند رؤية الأب في المنام يغرس شجرة في الأرض أو يبذر بذورا مما يدل ذلك على الزواج أو مولود جديد





عتاب الأب في المنام

ومن رأى الأب يعاتبه في المنام فهذا دلالة على أن أباه سيقدم له مساعدة ما، عند رؤية الأب غاضبا دل ذلك على غضب الأب من الشخص ولومه وعتابه على فعل شئ ما أو خطأ ما إرتكبه في حق نفسه

رؤية الاب ميتاً في المنام

ما يقوله خبراء تفسير الأحلام أنه عند رؤية الأب في المنام ميتا يدل على شعور الشخص بالضعف والذل والمهانة، ومن رأى أباه يقف بالقرب من حائط مهدم دلالة على الشعور بالمرض والفشل في مشروع ما والضجر

رؤية الأب في منام للعزباء

إذا رأت الفتاة الأب حيا أو ميتا دل ذلك على خير قادم في الطريق إليها وكشف الغمة والتخلص من الكرب والهم وتعبير عن النجاة والخلاص، يعد الأب الملاذ الوحيد والآمن للفتاة للهروب من الواقع المتهالك.





وعادة ما يمثل الأب بالنسبة للفتاة رمزا للأمان في حياتها مما يدفعها إلى الشعور بالفرح عند رؤية الأب في المنام، عند رؤية الأب في المنام للفتاة العزباء دلالة على تجاوز المحن والصعاب في حياتها

رؤية الأب في المنام للمتزوجة

رؤية الأب في المنام المتزوجة مبتسما يدل على سماع خبر سعيد أو رزق أو بركة في المال أو خير قادم إليها

رؤية الأب في المنام للحامل

وإذا رأت المرأة الحامل الأب في المنام يتحدث يجب عليها الإنصات جيدا بما يقوله فقد يكون قوله حقا أو يصيب وصيته نافذة





إبن سيرين رؤيا الأب ‎YouTube

رؤية الاب المتوفي في المنام – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.