نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم الحمام فى الحلم لإبن سيرين

ويحتوي علي





الحمام فى الحلم لإبن سيرين  الحمام الأبيض فى الحلم  الحمام الأسود فى الحلم  الحمام الرمادى فى الحلم  الحمام الملون فى الحلم  الحمام الصغير فى الحلم  أكل الحمام فى الحلم  الحمام المحشي فى الحلم الحمام فى حلم العزباء الحمام فى حلم المتزوجة والحامل  تفسير رؤية طير الحمام في المنام  كما ذكر ابن سيرين دلالات لرؤية طير الحمام قد تحمل في طياتها شراً  في شر من رأى الحمام في المنام                                 

تفسير حلم اليمامة او الحمامة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء الابيض البيضاء السوداء موت الطير امساك صيد ذبح اكل لحم و المزيد لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق

الحمام فى الحلم لإبن سيرين

قام محمد بن سيرين بذكر تفسير رؤية الحمامه والحمام فى المنام فى كتابه تفسير الأحلام الكبير حيث ذكر عدة دلالات تتعلق برؤيتها ،فإذا رأى الشخص فى حلمه أن الحمام يطير نحوه ويتجه له أو يجلس على كتفه أو صدره أو على يديه ويراه الشخص فى حلمه بالنهار فتلك الرؤية تبشر بالخير والبركة والفرح والسعادة والأخبار السارة.
أما رؤية طير الحمام وذهابه بعيدا عن الرائى أو رؤية الحمام الميت أو العبث وأمساك الحمام فتلك الرؤية تنذر بالفشل أو الهزيمة





الحمام الأبيض فى الحلم

تعتبر رؤية الحمام الأبيض فى الحلم دلاله على الأمان والسلامة بشكل عام وبالأخص فى الحصول على الرزق ،ويبشر رؤية الحمام الأبيض بالأخبار السعيدة وهو بشارة على زواج الفتاة العزباء.

ورؤية الحمام الأبيض مذبوحا دلاله على الخلافات والخصومة ،ورؤية عش الحمام دلاله على الوفاق والألفة ،أما رؤية بيض الحمام الأبيض دلاله على الحصول على المال الوفير.

وسماع صوت الحمام فى الحلم دلاله على الحزن والفراق والأخبار السيئة ،ورؤية ريش الحمام فى المنام دلاله على الزواج ،وصيد الحمام الأبيض فى المنام دلاله على وبشارة بالنجاح ،ورؤية وضع الحمام الأبيض فى قفص دلاله على السجن أو محاكمة الرائى





الحمام الأسود فى الحلم

أما عن رؤية الحمام الأسود فى الحلم فهو دلاله على الخلافات والصراعات وينذر بأقامة الحروب أو سيادة الظلم والقتل والخراب ،وهو دلاله على الأخبار السيئة الحزينة والهموم ،وينذر بالطلاق فى حلم الرجل المتزوج أو المرأة المتزوجة.

أما رؤية الفتاة العزباء للحمام الأسود فى منامها فهو دلاله على قيام شخص متهور وغير مسئول بالسعى للأرتباط بها والزواج منها ،أما رؤية ذبح الحمام الأسود فى الحلم دلاله على النفاق والصداقة المزيفة والرياء.

ورؤية عش الحمام الأسود فى الحلم دلاله على الدمار والخراب ،ورؤية أكل لحم الحمام الأسود فى الحلم دلاله على أرتكاب الفواحش والمعاصى ،كذلك رؤية بيض الحمام الأسود دلاله على الذنوب والمعاصى.





وصوت الحمام الأسود دلاله وأنذار بالبؤس واليأس ،وريش الحمام الأسود دلاله على خيانة الزوج لزوجته والعكس ،وصيد الحمام الأسود دلاله على أرتكاب الجرائم ،وحبس الحمام الأسود فى قفص دلاله على الآسر أو الغربة

الحمام الرمادى فى الحلم

أما رؤية الحمام الرمادى فى المنام فهى دلاله على الرزق الوفير وتبشر بأنجاب الولد الذكر فى منام المرأة الحامل ،وبشارة بالحمل للمتزوجه حديثا ،ودلاله على الزواج للفتاة العزباء أو الأرتباط اعاطفى القريب أو الخطبه.

وأكل لحم الحمام الرمادى فى الحلم دلاله على الرزق الحلال الطيب المبارك فيه ،وذبح الحمام الرمادى فى الحلم دلاله على القطيعه وأنقطاع صله رحم ،ورؤية عش الحمام الرمادى دلاله على الأستقرار الأسرى والتوازن فيما بينها.





ورؤية طيران الحمام الرمادى دلاله على الأفراح والأخبار السارة ،ورؤية فراخ أو صغار الحمام الرمادى دلاله على الأنجاب وصلاح حال ودين الرائى إذا كان الفرخ ذكر أما إذا كان الفرخ أنثى فهو دلاله على الفرح والخير.

أما سماع صوت الحمام الرمادى فهو دلاله على النجاح والتوفيق ،ورؤية صيد الحمام الرمادى تنذر بأرتكاب جريمة ،وحبس الحمام الرمادى دلاله على السجن والمحاكمة والغربة أو المرض الشديد

الحمام الملون فى الحلم

تعد رؤية الحمام الملون فى الحلم دلاله على أيام قادمة مليئة بالسعادة والفرح والمناسبات السعيدة ،وهو بشارة فى حلم الفتاة العزباء بالزواج بمن ترغب ،وفى حلم المرأة المتزوجة دلاله على الود والحب والأحترام المتبادل بينها وبين زوجها.





كما يشير رؤية الحمام الملون فى حلم المرأة الحامل على ولادة توأم ،أما رؤية بيض أو ريش الحمام الملون أو فرخه وصغاره أو رؤية عشه أو سماع صوت الحمام الملون دلاله على الفرح والسرور والهناء.

ورؤيته فى حلم التاجر بشارة بالنجاح والتوفيق ،ورؤيته فى حلم الشاب حصول على عمل أو وظيفة ،وفى حلم الأعزب دلاله على السكون والأستقرار

الحمام الصغير فى الحلم

رؤية الحمام الصغير دلاله على الأخبار السعيدة ،وطيران الحمامة بشارة بالسفر ،وحط الحمامه الصغيرة على كتف الرائى دلاله على العمل أو الترقى فيه ،رؤية الأمساك بالحمام الصغير دلاله على المال ،وبيض الحمام الصغير على السرير دلاله على الزواج من فتاة بكر جميله





أكل الحمام فى الحلم

يعتبر أكل الحمام فى الحلم دلاله على الزواج فى حلم الرجل ،ودلاله على حمل المرأة ،وأكل الحمام أو أكل بيض الحمام دلاله على الربح والمال الكثير والمشاريع الكبيرة.

وأكل لحم الحمام فى حلم الفتاة العزباء دلاله على الزواج من رجل مقتدر وميسور الحال ،وأكل الحمام المشوى دلاله على الربا أو ترك الطاعات والفرائض

الحمام المحشي فى الحلم

أما عن رؤية أكل الحمام المحشى فى الحلم فهو دلاله على فعل الخير الذى يقوم به الرائى تجاه أشخاص أخرين ،ورؤية تقديم الحمام المحشى للرائى من شخص يعرفه فى الحلم دلاله على قيمة ومحبة ومعزة الرائى داخل هذا الشخص





الحمام فى حلم العزباء

يعد رؤية الفتاة العزباء للحمام فى حلمها دلاله على الزواج ،أما رؤية الحمامه الصغيره تبشر بالأرتباط أو الخطبه

الحمام فى حلم المتزوجة والحامل

أما عن رؤية المرأة المتزوجة أو الحامل للحمام فى منامها فهو دلاله على أنجاب مولود ذكر إذا كان الحمام ذات الحجم الكبير ،أما إذا كان حجمه صغير فهو دلاله على أنجاب الأنثى ،والله وحده يعلم ما فى الأرحام

تفسير رؤية طير الحمام في المنام

بعض تفسيرات ابن سيرين ، والتي تحمل دلائل خيرية لرؤية الحمام في المنام :





قد تدل تدل رؤية الحمام في المنام على الحبيب والونيس .

قد تدل رؤية الحمام على حدوث أمر طارئ .

وتدل الحمامة على الزوجة الصالحة ، أو صاحبة العيال . فرؤية الحمام في المطلق دليل على الرجل كثير النسل .





قد تدل الحمامة على المرأة العربية الجميلة ، وتدل على المرأة المحبوبة .

رؤية بيض الحمام دليل على إنجاب الإناث .

من رأى الحمامة ، وسمع هديلها ، دل ذلك على معاتبة الرجل لامرأته .





ذبح الحمامة دليل على الزواج من بنت بكر .

من رأى وكأنه يصطاد عدد كبير من الحمامات ، دل ذلك على حصوله على مال كثير من مصدر شريف .

ومن رأى الحمام في منامه حقق له الله ما تمناه .





وإذا رأى رجل أعزب حمامة في بيته ، كان دليلاً على زواجه من فتاة جميلة .

رؤية الحمام وكأنه قفز عليك ، دل ذلك على حدوث شئ مفرح .

رؤية الحمامة فوق الرأس ، أو على الكتف أو مربوطة في العنق دليل على صلاح الدين ، والعمل .





من رأى نفسه وكأنه حمامة دل ذلك على حصوله على مال أعدائه .

ومن رأى حمامة تأتي إليه ، دل ذلك على بشرى عودة غائب .

من رأى وكأنه يطعم حمامة ، دل ذلك على تلقينه العلم لامرأة .





من رأى وكأنه أصاب بيض الحمام ، كان دليلاً على زواجه بامرأة صالحة ، ورزقه بالبنين والبنات .

ومن حصل على لحم الحمام ، أو ريشه دل ذلك على الخير والمال الذي سوف يجنيه .

كما ذكر ابن سيرين دلالات لرؤية طير الحمام قد تحمل في طياتها شراً

قد تدل رؤيا الحمام على الموت ، والنواح .





ومن رأى حمامة تهرب طلق زوجته ،أو توفاها الله .

ومن رأى وكأنه يملك حمائم طيارة ، فذلك دليل على امتلاكه نساء ،لا ينفق عليهن ، وكان دليلاً على بخله .

وإذا رأى شخص مريض حمامة تهبط عند رأسه ، أو ظهرت وكأنها تنوح مات .





ومن رأى حمامة مصابة في عينها ، دل ذلك على فساد خلق ودين زوجته .

ومن رأى وكأنه يرمي حمامة ، قام بقذف وسب امرأة .

ومن رأى وكأنه يصطاد حمامة مملوكة لأحد ، دل ذلك على وقوعه في الحرام مع النساء .





كما ذكرنا أن رؤية الحمام فوق الرأس أو على الكتف ، أو مربوطاً في الرقبة دليل على العمل والدين ، فإن كانت الحمامة قبيحة المنظر دل ذلك على فساد عمله وفساد خلقه ودينه

الحمام هو رسول امين في المنام وصاحب مخلص وحبيب مؤنس , وقد تكون الحمامة نبتا , والحمامة تشير الى الخبر الطاريء وافضل الحمام هو الحمام الاخضر , والحمام الابيض هو دين , والاسود سادات , والاخضر ورع , وقد تشير الحمائم الى الزوجات الحافظات لاسرار العائلة والمصونات , او المرأة صاحبة العيال , او الرجل كثير النسل المهتم باهل بيته , والحمامة الداجنة هي المرأة العربية الحسنة , وهي امرأة محبوبة آمة او حرة , وبيضها عبارة عن بنات , وبرج الحمامة هو عبارة عن مجمع للنساء , وفراخها عبارة عن اولاد , وهديل الحمامة هو عبارة عن معاتبة رجل لامرأة , ومن ذبح حمامة فسوف يتزوج بنتا بكرا , ومن يصطاد عدة حمامات فوسف يحصل على مال من رجال اشراف , ومن رأى الحمام في المنام فسوف يعطيه الله كل ما يسأله , وان رأى رجل اعزب حمامة في منزله فسوف يتزوج فتاة حسناء ودودة وتكون زوجة موافقة لزوجها , ومن قفزت عليه حمامة او طارت به فسينال فرحا وسرورا ونعمة وخيرا , ومن شاهد نفسة اصبح حمامة فسوف يأكل مال اعدائه , ومن جائته حمامة طائرة اليه فهي بشرى لمن كان له انسان غائب , ومن اطعم حمامة فسوف يعلم ويلقن امرأة شيئا من العلم , ومن رأى طيرا او حمامة فوق رأسه او على كتفة ومربوطة الى رقبته وحسنة المنظر بيضاء اللون اشار ذلك الى صلاح دينه وحسن عمله , ومن اصاب بيض الحمام فسوف ينال المال والبنات والاولاد من النساء , ومن نال من لحم الحمام او ريشه فسوف يظفر بخير ومال كثير

في شر من رأى الحمام في المنام

ورؤية الحمام في المنام تشير الى النواح , وربما يشير الى الموت , ومن هربت حمامته ولم تعود اليه فسيطلق زوجته او تموت , ومن ملك حمائم طياره فعنده جواري ونسوة لا ينفق عليهن , ومن اكل من لحم حمامة ذبحها فسيكون دلالا , والحمائم وافراخهن عبارة عن سبي , ومن جائته حمامة طائرة وهو مريض ونزلت عليه او ناحت عند رأسة فسوف يموت , ومن رأى خللا في عين حمامة فهو خلل في خلق ودين زوجته , ومن رأى انه رمى حمامة فسوف يقذف امرأة او يراسلها بكلام بذيء , , ومن اصطاد حماما اهليا فسوف يصيب حراما من النساء ,
ومن رأى طيرا او حمامة فوق رأسة او على كتفة او مربوطة الى رقبته فشير ذلك الى عمله بينه وبين الله , فان كان الطائر او الحمامة قبيح المنظر اسود اللون فيشير ذلك الى فساد وقبح عمله .





تفسير الحمامه في المنام – YouTube

تفسير الحمام الابيض والاسود في المنام – YouTube

رؤيا الحمامة والثلج – YouTube





تفسير رؤية الحمام في المنام – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=ucDVdwgbxok

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.