نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الغناء في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الغناء في الحلم  تفسير الغناء في الحلم لابن سيرين  تفسير الغناء في الحلم للنابلسي  تفسير الغناء في الحلم لابن شاهين  تفسير الغناء فى حلم العزباء  تفسير الغناء فى حلم المتزوجة  تفسير الغناء فى منام الحامل  تفسير الآلات الموسيقية فى الحلم تفسير المغني فى المنام تفسير الإنشاد الديني فى المنام  حلمت اغني في الحلم  تفسير سماع الاغاني فى المنام                                   

معنى الغناء للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة و للرجل المتزوج و الشاب الاعزب سواء سماع المطرب بصوت عالي او منخفظ مع الرقص و الموسيقى او بدون و المزيد لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق

تفسير الغناء في الحلم

  1. إن كان الغناء في الحلم بصوت جميل فهذا يدل على أن الحالم سيدخل في تجارة رابحة
  2. لكن إن لم يكن صوت المغني جميل فالتجارة التي سيدخل بها الحالم خاسرة
  3. إن كان الحالم غني ورأى في منامه أنه يغني في السوق هذا الأمر يشير الى أن هناك أمور خفية عنده ستفضح
  4. أما إن كان الحالم بالغناء فقير فهذا الأمر يشير الى زوال العقل عنده
  5. من رأى أنه يغني في الحمام خلال نومه هذا الأمر يدل على كلام متهم
  6. من رأى أنه يغني في مكان مغلق أشار الأمر الى كلام كذب أو كيد يفرق ما بين الأحباء وحسد يهيمن عليهم
  7. قيل أن الغناء في المنام هو كلام باطل ومصيبة تقع على الشخص
  8. من رأى أنه يمشي على الطريق ويغني فإن هذا الأمر سيعود بخير عليه
  9. من سمع غناء في المنام أنعم الله عليه بأصدقاء سعداء يزيلون همه ويخففون عنه
  10. الغناء يكون إيجابي في المنام عادة إن رأى الشخص نفسه أنه يغني بنفسه وبمفرده وقد يعود بأبعاد سلبية على الحالم إن رأى بأن هناك من يغني له بسحب الصوت إن كان رديئ أو جميل

من رأى أنه يغني فإنه دليل على موته وقيل إنه كلام باطل وهم و غم وفضيحة





الغناء فإن كان بصوت حسن فيدل على تجارة رابحة وإن لم يكن بصوت حسن فتجارة خاسرة
وقال بعضهم الغناء في السوق للغني افتضاح وللفقير زوال عقل
والغناء في الحمام كلام متهم
ومن رأى أنه يغني في موضع يقع هناك كلام كذب أو كيد يفرق بين الأحباب

تفسير الغناء في الحلم لابن سيرين

قال محمد بن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير أن رؤية الغناء والطرب في الحلم لها دلالات مختلفه فإذا كان الغناء بصوت جيد دل ذلك على حصول الرائي لربح أو مكسب ،أما إذا كان الغناء سيئ دل ذلك على فشل وخسارة.

فإن كان طيباً دل على تجارة رابحة وإن لم يكن طيباً دل على تجارة خاسرة ، وقيل إن المغني عالم أو حكيم أو مذكر والغناء في السوق للأغنياء فضائح وأمور قبيحة يقعون فيها ، وللفقير ذهاب عقله ومن رأى كأن موقعاً يغني فيه فإنه يقع هناك كذب يفرق بين الأحبة وكيد حاسد كاذب لأن أول من غنى وناح إبليس لعنه الله وقيل الغناء يدل على صخب ومنازعة وذلك بسبب تبدل الحركات في المرقص ومن رأى كأنه يغني قصائد بلحن حسن وصوت عال فإن ذلك خير لأصحاب الغناء والألحان ولجميع من كان منهم وإن رأى كأنه يغني غناء رديئاً فإن ذلك يدل على بطالة ومسكنة ومن رأى كأنه يمشي في الطين ويغني فإن ذلك خير وخاصة لمن كان يبيع العيدان والمغني في الحمام كلام .





تفسير الغناء في الحلم للنابلسي

ولم يختلف تفسير العلامة الشيخ عبد الغني النابلسي كثيرا عن ما ذكره محمد بن سيرين في رؤية الغناء والطرب في الحلم ،حيث قال النابلسي أن الغناء بالمنام دلاله على الكلام الباطل ،فإذا كان صوت الغناء جميل دل ذلك على عمل نافع وصالح أما إذا كان الصوت سيئ دل ذلك على فشل وخسارة.

هو في المنام كلام باطل ومصيبة وإذا كان الصوت جميلاً فإنه يدل على تجارة نافعة وإذا كان الصوت غير جميل فهي تجارة خاسرة ، والمغني حكيم أو عالم أو مذكر أو خطيب ومن رأى موضعاً يغنى فيه فيقع هناك كذب يفرق بحق الأحباب بكيد حاسد ، والغناء في المنام يدل على شر ونزاع ذلك بسبب تبدل الحركات في الرقص ومن رأى أنه يغني قصائد بلحن جيد وصوت جميل فإن ذلك حسن لأصحاب الغناء والألحان وأصحاب الموسيقى ومن رأى أنه يغني غناء رديئاً فإن ذلك يدل على بطالة ومسكنة ومن رأى في منامه أنه يمشي في الطريق ويغني فإن ذلك خير ومن رأى أنه يغني في الحمام فإن ذلك يدل على أن كلامه غير واضح ومن رأى أنه يغني في السوق أو في رحبة فإن ذلك رديء للأغنياء ويدل على فضائح وأمور قبيحة يقعون فيها ويدل في الفقراء على ذهاب عقولهم ومن رأى أنه يغني في سوق وهو من الأتقياء فإنه يحضر فتنة تقع في ذلك السوق وغناء الأراذل في السوق يدل على نقص عقولهم .

والغناء الذي يصاحبه رقص في الحلم دلاله على الشر والأذى ،أما غناء الرجل في المنام دلاله على نقص في الدين والأخلاق أو نقص في العقل والحكمة ،وأفضل الرؤية هي رؤية غناء الأغاني الصوفية ومدح الرسول صل الله عليه وسلم





تفسير الغناء في الحلم لابن شاهين

فقد تقدم الكلام عليه أيضاً ولكن نذكر منه نبذة هنا فمن رأى أنه يغني فإنه دليل على موته وقيل إنه كلام باطل وهم وغم وفضيحة

ورؤية الغناء فى السوق غير محمودة ومكروهه بالأخص في حلم الأغنياء والتجار ،أما رؤية الغناء وسط مجموعه قد تشير إلى هيبة وعلو شأن ورفعه الرائي ،ومن يرى نفسه وسط مجموعه من الناس يستمع للغناء دل ذلك على الوقوع في الكذب أو فراق الأحباب أو الحسد والكيد.

وقد يشير الغناء إلى وقوع المصائب والمنازعات والخصومة خاصة إذا صاحب الرقص الغناء ،أما الإستماع أو الغناء لأغاني طربيه ذات ألحان وكلامات عذبه فهي فأل حسن وتبشر بالنجاح والصوت السيئ في الغناء دلاله على الفشل والبطاله.





أما الغناء بصوت جميل وسط الحقول والمزارع تبشر بالخير والرزق ،أما رؤية الغناء في الحمام فهو مكروه للغاية حيث يشير إلى قول الباطل والشهادة الزور والظلم

تفسير الغناء فى حلم العزباء

تعد رؤية الفتاة العزباء لنفسها في المنام تغني بصوت جميل وعذب فأل محمود تبشر بالخير خاصة إذا كانت تغني في المزارع والحقول ،وبشكل عام يعد الغناء في منام الفتاة العزباء دلاله وبشارة بالخير مادام لم يكن صوتها نشاز أو كانت الأغاني تحمل الحزن والكآبة والشجن.

وتعتبر رؤية الفتاة العزباء تستمع للأغاني الهابطة أو الأغاني الشعبية التي لا معنى لها أو الإستماع إلى الأغاني الأجنبية دلاله على إتباع الهوى ،واللهو والعبث





تفسير الغناء فى حلم المتزوجة

أفضل الرؤية التي تختص بالغناء في منام المتزوجة هي رؤيتها وكأن زوجها يعشق ويحب ويستحسن سماع صوتها تغني في المنام حيث تشير تلك الرؤية إلى الحب والود والأحترام بينهما.

وغير محمود رؤية الزوجة لزوجها أو أحد أبنائها يرقص على غنائها ،كما لا يستحب رؤية المتزوجة لنفسها تغني بحلمها على صوت الطبلة أو المزمار ،حيث ترمز تلك الرؤيا إلى إلى الباطل من فعل أو قول.

كما يستحب ومحمود رؤية المرأة المتزوجة لنفسها تغني وتنشد في نومها الأناشيد الدينية وأيضا الأناشيد الوطنية حيث هي دلاله على الحق والنهج السليم في الحياة.





بينما رؤية المرأة المتزوجة لنفسها تغني أو تستمع لأغاني عاطفية فذلك يشير إلى التوازن والإنسجام العاطفي بحياتها وبعدها عن التوتر والقلق مادامت تلك الأغاني ليست كئيبة وحزينة

تفسير الغناء فى منام الحامل

تعد سماع أو غناء المرأة الحامل للأغاني الجميلة المرحة الخفيفة دلاله على الفرح والأطمئنان ،وغناء المرأة الحامل العذب دلاله وبشارة بالخير والأخبار السعيدة ،ويتوقف تفسير رؤية وسماع الأغاني في منام المرأة الحامل على طبيعة الأغنية وحالة المرأة الحامل أثناء أستماعها أو غنائها للأغنية ،وبشكل عام هي دلاله على الخير والفرح في حياتها

تفسير الآلات الموسيقية فى الحلم

تعتبر رؤية الآلات الوترية مثل العود و الكمان والقانون من الآلات التي تدعو للتفاؤل والخير لرؤيتها في المنام ،بينما رؤية الآلات الإيقاع مثل الطبل والدف والدربكة مكروه وغير محمود تفسيرها ،وكذلك تعد رؤية آلات النفخ مثل المزمار والناي والساكسفون غير محمود رؤيتها في المنام حيث تنذر بالأخبار السيئة والحزينة





تفسير المغني فى المنام

يتم تفسير رؤية مطرب او مغني محدد في المنام وفقا لعدة أشياء منها أسمه وصيته وسمعته بالوسط الغنائي والأغاني التي يقوم بغنائها ،محمود رؤية مطربي الزمن الجميل مثل أم كلثوم ووردة الجزائرية وآخرون ،وذلك لخلو حفلاتهم من الصخب والإزعاج والرقص.

كما يستحب سماع أغاني المطربين أمثال عبد الحليم وعبد الوهاب وصباح فخري وذلك نسبة إلى أسمائهم ،وعذوبة وروعه أصواتهم ،أما عن سماع الأغاني الشعبيه في المنام فهي مكروه وغير مستحبة ،كذلك يعد السماع لأغاني الرائي والهيب الهوب من الأحلام غير المحمودة بسبب الكلام المبتذل وما يصاحبه من رقص ومجون

تفسير الإنشاد الديني فى المنام

بالطبع يعد السماع للأغاني الدينية والإنشاد الدينى من الرؤيا المحمودة وذلك لأنها تعكس نقاء الروح وصفائها ،ويعد غناء الأغاني الصوفية دلاله على تعمق الرائي وتمسكه بمبادئ دينه ودلاله على الإنسجام والتوازن النفسي مع الذات والشكر على النعم والرضا بالحال





حلمت اغني في الحلم

معنى الغناء في الحلم في معظم الأحيان الى جوانب خفية من شخصيتنا أو الى رغباتنا العميقة. في هذا السياق، سنقدم إليك في ما يلي ما هو تفسير الغناء في الحلم

فإن حلمت بأنك قمت بغناء أغاني جميلة في الحلم، فهذا يدل الى أنك إيجابية في الحياة الواقعية وتعيشين حالة من الفرح، السعادة والبهجة. كما وقد يدل هذا الحلم الى أنك ستسمعين خبراً سعيداً في المستقبل القريب

أما إذا كانت أغنيتك حزينة، فهذا قد يدل الى أنك تعيشين حالة حزن وتعانين من جرح عميق





تفسير سماع الاغاني فى المنام

إذا سمعت صوت غناء في الحلم فهذا يعني أنك ذو روح مرحة وتنعم بأصحاب سعداء. ستسمع عما قريب أخباراً مفرحة من شخص غائب. إذا حلمت أنك تغني وكان كل شيء حولك سعيداً ومشرقاً فهذا يعني أن غيرتك وحسدك سوف يلقيان ظلالهما على سعادتك ويؤثران فيها. فإذا كانت الأغنية التي تغنيها حزينة سوف تفاجأ بسوء أحوالك وظروفك الصعبة. وإذا كانت كلمات أغنيتك بذيئة فاعلم أنك ستعيش في فقر وحرمان مخيفين.

رؤيا الغناء ‎YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.