نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير رؤية الخس في المنام

ويحتوي علي





تفسير رؤية الخس في المنام  رؤية الخس في الحلم  تفسير الخس في منام العزباء  تفسير الخس في منام المتزوجة  تفسير الخس في منام الحامل  تفسير الخس في منام الرجل                                           

رؤية الخس للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء غسل اوراق توزيع اعطاء شراء من السوق تناول و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

تفسير رؤية الخس في المنام

رؤية الخضروات الورقية في المنام هي رؤية خير وبشارة، ومن بين هذه الخضروات هو الخس الذي يحلم به الكثيرون، والذي يحمل الكثير من المعاني منها تحقيق الأمنيات، وربما يرمز الخس إلى الاحتراس من شخص ما أو المشاكل والمتاعب، كما تختلف رؤية أكل الخس وتقطيعه وقطفه وجمعه





رؤية الخس للفتاة العزباء وهو ينمو دليل على الأخبار السيئة والتي يتبعها أخبار سعيدة، أما رؤية شراء الخس فهو رمز للخير والفرحة الذي سوف تغمر حياتها، ودليل على تحقيق الأمنيات ودليل على الحصول على الأموال الكثيرة .

ورؤية تقطيع الخس للفتاة العزباء فهو دليل على القضاء على كافة المشكلات التي تواجهها، أما زراعة الخس فهو دليل على تحقيق الأمنيات ، وأكل الخس دليل للعزباء دليل على الصعوبات التي تواجهها في حياتها وربما تدل على أنها سوف تفارق حبيبها .

أما رؤية الخس للمتزوج فهو دليل على المشاكل الحياتية والأسرية في حياته والتي يصعب حلها، أما زراعة الخس فهي إشارة إلى مشروع يفكر فيه وأنه سوف يجني منه أرباحا كثيرة، ورؤية تقطيع الخس دليل على مواجهة المشكلات في حياته والتي سوف يتخلص منها بسهولة ، أما أكل الخس فهو إشارة أيضا إلى المشاكل الكبيرة التي سوف تحدث بينه وبين زوجته والتي سرعان ما تنتهي .





أما رؤية الخس للمرأة المتزوجة فهو دليل على التمتع بالصحة الجيدة، أما رؤية الخس وهو ينمو دليل على وجود شر في حياتها من أشخاص تعرفهم، أما زراعة الخس غامق اللون دليل على المرض، وتقطيع الخس إشارة إلى التخلص من كافة المشاكل التي ستواجهها.

ورؤية الخس في المام إشارة إلى تحقيق الأمنيات وتحمل المسؤولية، والخس بوجه عام هو دليل على الفرحة التي تأتي بعد التعب .

أما رؤية الخس للرجل دليل على أنه سوف يعيش حياة بسيطة ، ورؤية الخس وهو ينمو دليل على وجود مشاكل في حياته لا يستطيع حلها، وشراء الخس في المنام يدل على أنه يتصرف في الأمور .





ورؤية تقطيع الخس في المنام دليل على قطع العلاقات غير الصادقة والتي توجد في حياته، ومن يقوم بزراعة الخس فهو دليل على مواجه الصعوبات في عمله وأنه سوف يتخلص منها بعد مدة قصيرة .

ورؤية الخس للمرأة الحامل وهي تقوم بجنيه دليل على قرب إنسانة بداخلها حقد أو حسد، أما شراء الخس فهو دليل على الخير الذي سوف تحصل عليها بعد فترة، أما أكل الخس للحامل فهو دليل على الخير والبركة ، وزراعة الخس يدل على تيسير الولادة وأنها سوف تنعم بالصحة الجيدة بعد الولادة.

ورؤية زراعة الخس في المنام للشباب دليل على القيام بمشروع جيد يحصدون من وراءه الخير الوفير، وأكل الخس هو إشارة إلى السعادة التي سوف تعم حياتهم ، أما تقطيع الخس فهو إشارة إلى التخلص من المتاعب والمشاكل في حياتهم ، وشراء الخس إشارة إلى قيامهم بتصرفات غير مسؤولون عنها





إذا رأيت خساً وهو ينمو معافى وأخضر فإن هذا يدل على أنك سوف تستمتع بفائدة مرغوبة إلى حد كبير بعد إرباكات تافهة. إذا أكلت خساً فسوف يفصلك المرض عن حبيبتك أو زميلك أو قد يكون السبب حسد ثانوي. إذا حلمت امرأة أنها تبذر الخس فإن هذا ينذر بأنها ستكون هي نفسها سبب مرضها المبكر أو وفاتها المبكرة. إذا قمت بجمع الخس فإن هذا يدل على حساسيتك المفرطة وعلى أن ميولك الحاسدة سوف تسبب لك أسى وحزناً كاملين. إذا اشتريت خساً فإن هذا يشير إلى أنك سوف تتصرف تصرفاً يؤدي إلى انهيارك.

رؤية الخس في الحلم

الخس في المنام محمود لمن رأى كأنه يأكله طازجا، كسائر النبات والخضروات، رؤيته في المنام تعبر عن رزق أو خير فإن رآه النائم مزروعا في بيته فهو علامة سنة طيبة محملة بالبشائر وأوراق الخس تعبر أحيانا عن المال وأكلها في التأويل كسب. في هذا اللقاء سوف نتعرف على مجمل دلالات الخس في المنام سواء بالنسبة للمتزوجة أو الحامل أو العزباء دون أن ننسى طبعا دلالة الخس في منام الرجل

تفسير الخس في منام العزباء

الخس في منام العزباء يعد من الرموز الدالة على الخير فإن رأت كأنها تأكله أو تحضر بواسطته السلطة فهو في التأويل مال والأفضل في الحلم أن ترى العزباء كأنها تأكله طازجا والخس الشائك في الرؤيا مكروه وكذلك الذابل أو المتعفن كما يحمد الخس في المنام لفوائده في اليقظة وهو محمود لأوراقه اللينة واللذيذة.





أما إذا رأت العزباء كأنها تقضم ساق النبتة أو جذعها حتى رأت ما يشبه الحليب يخرج منها فذلك في التأويل حسن كذلك وربما دلت الرؤيا على خبر سعيد لأن الحليب محمود في الرؤيا.

الخس المزهر أو مر الطعم في المنام يدل على مرارة العيش أو الخسران لأنه في اليقظة لا يباع ولا يشترى.

كلما كان جذر الخس وأوراقه كبيرين في الحلم كلما كان تأويلهما جيد والخس كثيرا ما يدل على سنة طيبة بالنسبة للفتاة غير المتزوجة وهو خير كثير بالنسبة للفتاة أو البنت التي تحبذ تناوله في اليقظة وربما يكره الخس في غير أوانه لأنه في تلك الحالة لا يعبر عن النبتة في حد ذاتها وإنما يستمد معناه من اللفظ حيث يشتق منه العديد من المعاني السلبية مثل الخسة أو الخسارة





تفسير الخس في منام المتزوجة

تعود دلائل زراعة الخس الى سنة (2680) قبل الميلاد وقد كان الخس عند المصريين القدامى نباتا مقدسا أو رمزا لآلهة التكاثر ” مين” وقد كان مفسري الأحلام يذهبون في تأويله كرمز من رموز الحمل أو مؤشر له.

وصف الخس في كتب الطب المصرية القديمة كعلاج للعديد من الأمراض لذلك يعد في التأويل علامة شفاء أو زوال للمتاعب خاصة النفسية منها.

إذا رأت المرأة كأنها تشتري الخس من السوق فهو في التأويل رزق طيب أو مال حلال ويحمد شراؤه دون بيعه فالبيع مكروه في التأويل إذا اتصل بالخضر.





زراعة الخس في اليقظة تعد من الزراعات السهلة أو اليسيرة والمربحة في ذات الوقت لذلك عده الكثير من معبري الرؤيا مؤشر ربح يسير أو مصدر كسب لا يستدعي العناء والمشقة.

يحمد في منام المتزوجات من النساء طبخ أوراق الخس ويحمد كذلك تقديمها على موائد الطعام في المنام لأنها دالة على الرخاء المادي وسعة الرزق.

سلطة الخس فأل طيب في الرؤيا شأنها في ذلك شأن جميع المقبلات.





يحمد كذلك أن ترى المرأة المتزوجة كأنها تسلق الخس أو تقدمه في شكل سندويتشات أو شطائر وأوراق الخس أو جذره في هذا السياق لهما مدلول إيجابي إذا وجدت المرأة طعمها لذيذا مستساغا ليس فيه مرارة وإلا فإن الخس المسلوق أو المطهو قد يدل على شظف العيش أو مرارته.

إذا شوهد الخس في منام المتزوجة مع خضر أخرى مثل الجزر والخيار فهو علامة رزق دائم أو باق فإن رأته مع لحم مطبوخ أو مشوي فهو أقرب في التأويل إلى الرزق سريع النضوب

تفسير الخس في منام الحامل

نظرا لفوائده الطبية العديدة ولخضرة لونه، يعد الخس في منام الحامل مؤشر صحي طيب بالإضافة إلى ذلك يدل الخس في منام الحوامل من النساء على سهولة عملية الوضع أو الولادة وأكل جذره في التأويل قد يدل على ولد





تفسير الخس في منام الرجل

إذا رأى الرجل في منامه كأنه يشتري الخس فذلك تأويله رزق طيب في الطريق إليه، فإن رأى الرجل في منامه كأن له كمية كبيرة من الخس فذلك مدلوله ثراء أو غنى فإن رأى كأنه يعطيه أو يوزعه فذلك في التأويل إنفاق طيب بإذن الله.

أوراق الخس أو وريقاته في التأويل دالة على المال كما يدل جذعه على رأس المال بالنسبة للتاجر وأوراق الخس أحيانا تدل على أولاد الرائي وبناته أما إذا رأى الرجل في حلمه كأنه يغسل أوراق الخس فذلك تطهير للمال أو النفس والرؤيا غالبا ما تبشر صاحبها بخير كثير

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.