نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الشاي في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الشاي في الحلم  تفسير رؤية الشاي في المنام  تفسير الشاي في المنام                                                 

حلم الشاي للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للميت غلي ابريق الشاي الخفيف الثقيل صب سكب تقديم كوب الشاي بالحليب الاخضر لابن سيرين و المزيد

تفسير الشاي في الحلم

  1. من يرى في حلمه بأنه يشرب الشاي في المنام فإن رؤيته تشير الى الحالة المزاجية والنفسية التي سوف يكون فيها الرائي خلال الأيام القادمة
  2. شرب الشاي في المنام تدل على السعادة والفرح والراحة والهدوء الذي يعيش فيه الرائي في أيامه القادمة
  3. شرب الشاي في الحلم تشير الى التيسير والتوفيق في الأعمال التي يقوم بها الرائي في الواقع
  4. شرب الشاي الأخضر في الحلم دليل على انتهاء المشاكل والخلافات التي تواجه الرائي في حياته الخاصة وشعوره براحة البال وصفائها
  5. من يرى في حلمه بأن قد استضاف رفقائه ورآهم يشربون الشاي فإن رؤيته تشير الى العون المساعدة التي يبادر في تقديمها الرائي لبعض الأشخاص في الواقع وأنه شخص كريم ذو عطاء ولا يترك أحداً من دون مساعدة مهما كانت الظروف التي يمر بها الرائي
  6. رؤية الشاي الذي يكون لونه قريب من الأسود أي الشاي الثقيل فإنه يشير الى بعض العثرات والمشاكل التي يلاقيها صاحب الرؤيا في علاقاته الاجتماعية
  7. رؤية براد الشاي الفارغ من الشاي في الحلم فإنه يشير الى بعض الشائعات والكلام الكاذب الذي ينتشر بين الناس عن الرائي
  8. من يرى في حلمه بأنه صب الشاي على نفسه فإن الرؤيا تشير الى بعض المشاكل والخلافات الأسرية التي وقع بها الرائي في واقعه
  9. من يقوم بغلي الشاي على النار ورآه يغلي فإن الرؤية تشير الى بعض التصرفات الغير صحيحة التي يقوم بها الرائي في الواقع والتي تسبب له المشاكل والضيق حتى الوصول الى الندم من ارتكاب هذه التصرفات

رؤية الشاي في المنام تختلف حسب الحالة التي يظهر عليها الشاي وأيضا حسب حالة الرائي، ولكن علماء التفسير أجمعوا بأن رؤية الإنسان نفسه وهو يغلي الشاي في المنام قد تكون إشارة إلى فعل أشياء سيئة وسوف يعقب هذه الأفعال شعور عميق بالندم.





تفسير رؤية الشاي في المنام

من رأى انه يقوم بعمل الشاي أو صبه مع جماعة من الضيوف او الأصدقاء أو الأسرة أو أي تجمعات يعرفها فإنها إشارة إلى الحظ الجيد وأنه سوف يكون سند وعون جميع المحيطين به و ن كان في محنة سوف يخرج منها.
من رأى أنه يقوم بعمل الشاي أو صبه في المنزل أو العمل لأشخاص لا يعرفهم فانها إشارة إلى أنه سوف يجد من يساعده في المحنة التي يشعر بها كما يشير إلى التعرف على أشخاص جدد في حياته وقد يتخلى عنه جميع من يعرفهم في حياته أو من كان يعتقد أنهم قريبين منه وكان يعتقد أنهم عون وسند له كما أن صب الشاي لأشخاص غير معروفين للرائي يشير إلى كرم الرائي

تفسير تحضر الشاي انفردا في المنام تختلف حسب الحالة التي يكون عليها الرائي فإذا كان الرائي يشعر بالفرح والسعادة والراحة فإنها بشرى بأنه سوف يون مرتاحا ومسرورا في الفترة القادمة من حياته، أما ٱذا كان غاضبا أو منزعجا أو يقوم بسكب الشاي بعصبية فإنه سوف يحدث له أحداث تؤدي إلى انزعاجه وعصبيته مثل خسارة بعض المال او التعرض لخدع من أحد الأصدقاء الذين كان يثق بهم. .
من رأى في منامه أنه لا يستطيع حمل الشاي أو يحمله بتوتر فإنها اشارة إلى الوقوع في الحيرة بين أمرين سوف يكون فيهما الاثنين خسارة كبيرة أو منفعة كبيرة، ولكن في اتجاهات مختلفة، وإذا سكب الشاي بسبب زيادة التوتر فانه سوف يختار الأمر السئ منهم ،أما إذا كان يشعر بالراحة بعد التوتر فإنه سوف يحتار المناسب له.
من رأى أن الإناء الخاص بصنع الشاي فارعا فإنها إشارة إلى فراغ الوقت والعمل، او قد يشير إلى الانشغال بأشياء كاذبة وغير نافعة مثل نشر الأخبار المغلوطة أو التحدث عن الناس والتحدث في أعراضهم بالظلم والبهتان

وقد تكون أواني الشاي الفارغة إشارة إلى أنه نام وهو ظالم لشخص وهذا الشخص لم يسامحه أو أن شخص ما ظلمه وتحدث عنه بسوء.
الشاي الغامق في المنام يشير إلى وجود مشاكل اجتماعية أو عاطفية تشتد حسب درجة لون الشاي .
التعطش للشاي والرغبة في شربه يشير إلى زيارة أحد الأصدقاء الغير منتظرين .
كيس الشاي أو علبة الشاي يشير إلى الحاجة للهدوء والراحة و سكينة.
كسر فناجين للشاي في المنام يشير إلى أحداث مفاجئة سوف تقلق راحة الرائي
شرب الخمر في فنجان الشاي يشير إلى الراحة والحظ الطيب في الفترة القادمة .
فسر ابن سيرين رؤية الشاي بصفة هامة في المنام تشير الى الخير والراحة وتيسير الأمور والبعد عن المتاعب ، ويدل الشاي الأخضر على تغيير الأوضاع إلى الأفضل ، والراحة بعد التعب، والشاي بحليب يشير إلى التصرف بحكمة والنجاة من الكرب





حلم الشاي سواء سكب تقديم ابريق صب القهوه شرب للعزباء للمتزوجه للحامل للميت رؤيا كأس او كوب الشاي المكسور الاحمر الاخضر tea

تفسير الشاي في المنام

  1. من يرى من ذكر أو أنثى أنه يقوم بصب الشاي أو شربه مع ضيوفه الأصدقاء أو العائلة أو في تجمع مع أناس يعرفهم فإنه شخص سينال الحظ في مساعدة وعون من حوله في محنة سيمر بها وسيكونون له سند
  2. من يشرب الشاي أو يصبه من رجل أو أنثى في منامه لأشخاص لا يعرفهم سواء في المنزل أو خارجه فإنه سيسانده في محنته أشخاص جدد في معرفتهم وسيتخلى عنه كل من حوله ممن يعرفهم أو ممن كان يعتقد أنهم عون له، وقيل أن الرائي في هذه الحالة الأخيرة يكون كريم وذو عطاء ونفع لمن حوله.
  3. في حالة شرب الشاي منفرد للرائي في حلمه، فإن تفسيره يكون انطباع لما يكون في منامه، فإن كان مسرور ومرتاح في شرب الشاي أو عمله فإنه سيجد الفرح والسعادة والراحة في أيامه القادمة
  4. أما إن كان غاضب أو منزعج أو قام بسكبه بعصبيه فإنه سيمر في أيام يثور فيها لسماعه خبر يغضبه أو يزعجه أو يخسر بعض ماله أو يخدعه شخص كان يثق به
  5. ومن كان متوتر في منامه أثناء عمل الشاي أو حمله بيده في الكأس أو شربه فإنه سيكون في حيرة من أمره بين خيارين في كلاهما خسارة له ومنفعة في اتجاه مختلف
  6. فإذا سكب منه الشاي بتوتره فإن سيختار الأسوأ، أما إن شعر بالراحة بعد التوتر فإنه سيتخذ القرار بالاتجاه الصحيح.
  7. وكأس الشاي الفارغ أو إناء عمل الشاي الفارغ يشير إلى الفراغ من العمل، أو للانشغال بالأكاذيب ونشرها أو نقل أخبار الناس والتحدث بأعراضهم بهتانا
  8. وقد يكون الفارغ منها نذير للرائي بأنه قد ظلم شخص في ألفاظه وأنه لم يسامحه، أو أن شخص قد تحدث عن الرائي نفسه في الأمور السابق ذكرها كما قيل.
  9. لون الشاي يدل على سرعة حدوث التفسير مع الرائي فإن كان الشاي الأخضر فإنه سريع الحدوث أو قريب في أسابيع أو شهور قادمة
  10. وإن كان الشاي الأحمر أو المجفف فإنه يشير لبعد الدلالة لسنة أو سنوات
  11. أما غليان الشاي يشير إلى ارتكاب المعاصي أو تحذير للرائي من الوقوع فيها
  12. وقيل أنه أعمال غير متزنة أو غير أخلاقية يقوم بها الرائي وتكون سبب في تعكر حياته وصفوها
  13. وكذلك قد يكون غليان الشاي غضب على الرائي ممن حوله بسبب أفعاله
  14. ومن قام بصب الشاي في كأس واحد فإنه سعيد وفرح بما لديه ودليل على القناعة وزيادة له في الخير
  15. وإن صب في أكثر من كأس متجاورة فإنه سيمر لسنوات بسعادة وراحة
  16. وإن كانت متباعدة فإن سنواته سيشوبها الأحزان بينها والمشكلات والخلافات
  17. وقد يدل ذلك على العلاقات الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء
  18. رؤية الشاي بشكل عام تشير الى الراحة والطمأنينة والهدوء الذي يعيشه الرائي هذا الى جانب وجود العلاقات الجيدة للرائي مع الكثير من الأشخاص والتي تحكمها المحبة والألفة والترابط القوي بينهم
  19. رؤية ابريق أو براد الشاي في الحلم تحمل المعاني المحزنة للرائي
  20. الذي يرى في براد الشاي أو ابريق الشاي في حلمه فإن رؤيته تشير الى بعض الأحداث أو الأخبار التي تراود مسامعه والتي تجلب له الحزن والنكد لما تحققه هذه الأخبار من صدمة
  21. إن رأى أحد الأشخاص ابريق الشاي أو البراد مكسور في الحلم فإن الرؤية تشير الى المرض والعلة التي تصيب الرائي في اليقظة
  22. إن رأت امرأة بأنها تقوم بصب الماء البارد من ابريق الشاي في الحلم فإن رؤيتها تشير الى ستحظى باهتمام ومكانة لم تكن تتوقع أن تنالها في الحياة الواقعية.
  23. من يرى في حلمه كوب أو فنجان الشاي فإن رؤيته تشير الى الفرح والسعادة التي يعيش بها الرائي في واقعه أو التي سيعيشها مستقبل في القريب حيث يجتهد الرائي في تحضير المستلزمات وتوفيرها وتهيئة الأجواء لاستقبال الأيام العامرة بالأفراح والمسرات
  24. الذي يرى في حلمه بأنه يتناول كوب أو فنجان من الشاي ويشرب منه فإن رؤيته تشير الى الراحة والطمأنينة التي يعيش فيها الرائي
  25. و تشير الى التوفيق والتيسير الذي يجده الرائي في سير بعض الأعمال التي يباشرها في اليقظة
  26. من كسر فنجان أو كوب الشاي في الحلم فإن الرؤيا تشير الى الحزن والهم الذي يصيب الرائي في الواقع فيسلب منه متعة الفرحة والسعادة ويحول سروره الى نكد وحزن
  27. والشخص الذي يرى في حلمه بأنه يشرب الشاي الأخضر بالفنجان او الكوب فإن رؤيته تشير الى استقرار الحال وتحسنه الى الأفضل بإذن الله وزوال التعب والشقة
  28. إن كان الشاي أحمر فإن الرؤية تشير الى انتهاء المشاكل وحلها وعودة السكينة والطمأنينة الى نفس الرائي دون وجود ما يقلقه أو يسلب منه راحته وهدوؤه
  29. من راي في منامه انه يشرب الشاي فهذا يرمز الى ان هذا الشخص سوف يكون سعيدا في حياته ويشعر بالراحة والطمأنينة
  30. من رأى انه يشرب الشاي في المنام فهذا يؤول الى ان هذا الشخص سوف تتسهل امور حياته ويبتعد عن المشقة والتعب
  31. من رأى في منامه انه يشرب الشاي الاخضر فهذا يوحي ان صاحب المنام سوف يحل الخلافات التي في حياته ويشعر بالراحة بعد حل هذه الخلافات
  32. من رأى في منامه ان اصدقائه كانوا يحتسون الشاي فهذا يؤول الى ان هذا الشخص سوف يمد يد العون للأخرين ويساعدهم في السراء والضراء
  33. من رأى في منامه انه كان يعمل شاي حتي اصبح الشاي يغلي فهذا يرمز الى ان هذا الشخص سوف يقوم بالرتكاب بعض الافعال الخاطئة مما يسبب الندم على هذه الفعلة
  34. من رأى في منامه شاي ثقيل فهذا يعني ان صاحب المنام سوف يكون لديه مشكلات عاطفية واجتماعية مع الأصدقاء
  35. من رأى في منامه انه سكب الشاي او اوقعه على نفسه فهذا يدل على ان هذا الشخص سوف يكون غير سعيد وكثير المشاكل في بيته
  36. رؤية ابريق الشاي الفارغ انه يؤول الى ان صاحب الرؤيا سوف يسمع اخبار غير مفرحة كما ان الاشاعات الكاذبة سوف تطلق عليه

تفسير رؤية الشاى‎ – YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=shctvo_X4PU





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.