نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم الحرباء في المنام لابن سيرين

ويحتوي علي





الحرباء في المنام لابن سيرين  تفسير الحرباء في المنام وفق اللفظ  تفسير حلم الحرباء  تفسير الحرباء الملونة في المنام  تفسير الحرباء الخضراء في المنام  عضة الحرباء الخضراء في الحلم  تفسير رؤية الحرباء الحمراء في المنام  تفسير عضة الحرباء الحمراء في المنام تفسير رؤية الحرباء السوداء في المنام تفسير عضة الحرباء السوداء في المنام  الحرباء الصفراء في المنام  عضة الحرباء الصفراء في المنام  دلالة ظهور الحرباء في منام العزباء  لماذا تظهر الحرباء أحيانا في منام المتزوجة                              تفسير الحرباء في منام المرأة الحامل 

نقدم لكم حلم السحليه او الحرباء في منام البنت العزباء و المراه المتزوجه و الحامل و معنى عضة الحرباء في البيت و الحرباء الملونه لابن سيرين

الحرباء في المنام لابن سيرين

الحرباء في الحلم كناية على وجود شخص منافق و متملق في حياة الرائي و بعضهم يعتبر الحرباء في منام الرجل امرأة متقلبة المزاج أو حياة مليئة بالتغييرات المفاجأة و التحولات المتعاقبة و قيل كذلك في الحرباء بأنها رمز للشفاء و ذهاب السوء إذا شوهدت في الحلم مذبوحة أما حرقها في المنام فيعد رمزا للألم و المتاعب النفسية و ذهبت بعض تلك التفاسير إلى اعتبار شرب دمها في الحلم محمودا و قد يعبر عن السلامة و الأمان أو الحماية و الحصانة خاصة في مسائل المعاملات المالية و منها البيع و الشراء و الرهن و ما إلى ذلك من أمور





تفسير الحرباء في المنام وفق اللفظ

أصل كلمة حرباء مشتق من الفارسية ( خربا ) لذلك لا تحمد رؤيتها داخل البيوت في الحلم لأنها قد تعبر و فق لفظها هذا على الخراب أو الفرقة و النزاعات بين الزوج و زوجته أو بين الإخوة و لا يحمد في الرؤى رؤية الحرباء في المصانع أو المحلات التجارية أو المخازن و الخزائن لأنها حينئذ قد تكون رمزا للإفلاس أو الخسارة أو الفشل .

و معنى كلمة حرباء في الأصل تفيد ( محاربة الشمس ) و ذلك في التأويل يفيد الجهل و الظلم أو السعي إلى نشر الباطل دون الحق .

تفسير حلم الحرباء

الحرباء في الأصل كائن يسكن شقوق الأسقف و الزوايا وهي بارعة في الاختفاء وذلك يدل في المنام على وجود شخص في حياة الرائي سيئ المعاشرة يبطن في سريرته ما لا يظهر على لسانه منافق و لعوب يسعى إلى المكائد خبيث بين أهله و جبان لا يأوي إلا الأماكن الرخيصة و لا يقتات إلا من متاع غيره .





الحرباء في اليقظة زاحف مفترس يأكل كل شيء ، فمه يتسع للحشرات كلها و كذلك يلتهم الزواحف من جنسه و القوارض مثل الفئران الصغيرة وذلك في الرؤيا يدل على الحصانة و الأمان بمعنى أن الخير في الحلم أن يرى النائم الحرباء تلتهم من حوله الصراصير و الذباب أو الأفاعي و الفئران و الحلم في هذا السياق يعد مؤشرا إيجابيا للرائي حيث لم تعد الحرباء رمزا للنفاق و لكنها كناية دالة على الحماية و الأمان لأن الحشرات في الرؤيا دالة على الأعداء و الثعابين شر و الفئران الصغيرة لصوص .

الحرباء في اليقظة صياد ماهر ولسانه هو سلاحه وذلك في التأويل يعد دعوة للرائي إلى ضرورة المواجهة و عدم الاستسلام أمام هؤلاء الذين يحسبون في صمت الرائي ضعف أو نقص أو قلة حيلة . الرائي من خلال هذه الرؤيا مدعو إلى الإفصاح عن نفسه دونما اللجوء إلى العنف و لكن عبر أسلوب الحرباء و دهائها أو مكرها .

تغير الحرباء لونها من حين لآخر في اليقظة ، أما في الرؤى فذلك يدل على عدم استقرار الأوضاع في المجال العاطفي و النفسي عموما و تغيير لون الحرباء في الحلم يدل كذلك على مزاج الرائي المتقلب أو طبعه الانفرادي و شعوره بالعزلة أو الغربة تجاه المجتمع أو المحيط الأسري





تفسير الحرباء الملونة في المنام

الحرباء التي تتلون في حلم الرجل قد تدل فعلا على امرأة مخادعة أو مماطلة و قد يدل ظهور الحرباء الملونة على مزاج المرأة المتقلب أو تقلب أحوال الرائي من السيئ إلى الحسن أو من الحسن إلى السيئ وفق اللون و تدرجه . و خير ألوان الحرباء هو الأخضر و أسوأ الألوان هو الأسود

تفسير الحرباء الخضراء في المنام

الحرباء الخضراء في المنام محمودة لأنها قد تعبر عن متاعب تزول أو هموم تنجلي و يدل وجودها في البيت أو المنزل على الحماية و الحصانة لأنها تأكل الحشرات و بالتالي تنظف البيت و هي في المطبخ رزق ما لم تأكل من الطعام أو الرزق و هي في غرف النوم حماية كذلك إذ تدل على زوج وفي و زوجة كريمة و أحيانا تدل على الذكور من الأبناء إذا شوهد صغارها أو الإناث إذا ظهر في المنام بيضها .

عضة الحرباء الخضراء في الحلم

عضة الحرباء الخضراء في المنام ، تدل على منفعة يصيبها الرائي في رزقه أو بدنه و قد تكون علامة شفاء أو ذهاب هم و حزن و كدر .





تفسير رؤية الحرباء الحمراء في المنام

الحرباء الحمراء في المنام ترمز للخصومة و العداوة و هي تحذير للرائي منهما لأن الرائي في هذا السياق قد يكون مندفعا بسبب الغضب و قد يرتكب حماقة أو خطأ تجاه أقرب الناس إليه و بالتالي يعد ظهور الحرباء في المنام مجرد تحذير ليس أكثر و عليه يجب أن يتحلى الرائي بروح الصبر و أن يكون كاظما للغيظ متسامحا مع أهله و جيرانه و أصدقائه و مقربيه .

تفسير عضة الحرباء الحمراء في المنام

أما عضة الحرباء الحمراء في المنام فهي ليست تحذيرا فحسب و لكنها تدل على ضرر قد يصيب الرائي في ماله أو متاعه أو نفسه ما لم يتراجع عن قراراته الخاطئة و أسلوبه المتعنت في معالجة المسائل و إدارتها و عضة الحرباء الحمراء في المنام قد تدل على غياب سلطة العقل مقابل هيمنة الأهواء و الأمزجة المتقلبة وكذلك العبث بالمقدرات أو إهمالها و تناسي المسؤولية حينا أو تركها أحيانا .

تفسير رؤية الحرباء السوداء في المنام

الحرباء السوداء دالة على السوء بأنواعه أو الشر بمختلف مظاهره فهي أحيانا تشير إلى الكراهية و البغضاء من قبل الرائي تجاه غيره و هي في كثير من الأحيان ترمز لمخاوفه من المجهول و أحيانا تعد مؤشر لوجود خطئ فادح في تصرفاته أو أعماله و أحيانا ترمز للعداوة الشديدة أو المقيتة تجاه قريب و ليس تجاه خصم و لكنها محمودة في منام الحامل لأنها تعبر عن الولد الذكر .





تفسير عضة الحرباء السوداء في المنام

عضة الحرباء السوداء في المنام قد تدل على مكر الحاقدين أو أذاهم أو تصرفاتهم السيئة تجاه الرائي و الحلم في هذا السياق يعد دعوة إلى الرائي حتى يتخذ المزيد من الإجراءات نجاهم بأسلوب فيه ذكاء بعيدا عن الصراعات و العنف بأنواعه .

الحرباء الصفراء في المنام

تعبر الحرباء الصفراء في الرؤى عن أمور ثلاث وهي المرض بالدرجة الأولى ثم الغيرة في المقام الثاني و أخيرا قد تعبر الحرباء الصفراء عن الفشل أو الإخفاق بأنواعه أو الهزيمة أو شيئا من هذا القبيل و ذاك .

عضة الحرباء الصفراء في المنام

عضتها في المنام قد تدل على تراجع بسيط في الصحة ( توعك صحي عابر) أو هي دالة على وقوع الرائي في شراك الشك و الغيرة أو عدم الثقة بالنفس و أخيرا قد تعبر عضة الحرباء الصفراء عن إخفاق في مناظرة أو عدم القبول في وظيفة أو رفض لملف التأشيرة أو خسارة قضية عدلية أو خسارة في التجارة أو أزمة مالية عابرة





دلالة ظهور الحرباء في منام العزباء

عند رؤية الفتاة للحرباء في منامها يجب التوقف عند مسألة اللون الذي ظهرت به ، لأن الحرباء السوداء قد تفيد وجود شخص سيئ في حياتها العاطفية أو العملية و الحرباء الرمادية قد تعبر عن ضبابية الرؤية و عدم القدرة على استشراف المستقبل أو قراءته القراءة الصحيحة خاصة عندما تتعلق المسألة بارتباط أو مشروع خطبة أو زواج تلك هي دعوة إلى الفتاة أو العزباء بضرورة التأني في أخذ القرار قبل الشروع في أي خطوة .

أما الحرباء الحمراء فهي في التأويل تحذير و تنبيه في مسائل قد تتعلق بالعاطفة أو المشاعر إذ يدل المنام على اندفاع قوي تجاه شخص قد لا يكون مناسبا أو هو اندفاع تجاه مسألة أو إجراء أو حدث قد يفضي إلى عواقب وخيمة مثل التعلق بفكرة أو مشروع أو شيئا من هذا القبيل .

لماذا تظهر الحرباء أحيانا في منام المتزوجة

السؤال الذي يطرحه الرائي ( المتزوجة) من هي الحرباء التي ظهرت في حلمي؟ هل هي امرأة تنافسني حب زوجي؟ أم هو سوء يتربص بي ؟ أو لعله عمل سيئ من السحر و الشعوذة قد يصيبني ؟ الحقيقة أن ليس للحرباء في الحلم معاني ودلالات كتلك التي تتصورها المرأة المتزوجة و لكن الحرباء تظهر في هذا السياق كمؤشر على وجود تغييرات في الحياة أو تقلبات منها السلبي و منها الإيجابي منها ما يتعلق بالأسرة و الأبناء و الزوج و منها ما يتعلق بمحيطها العملي أو حياتها النفسية العميقة . و الأفضل في هذا المنام أن تكون الحرباء خضراء أو زيتونية اللون فيكون التأويل بذلك رزق وفير أو سعادة وجدانية خالصة أو رفاهية داخل البيت و الأسرة أو مال أو شيئا من هذا القبيل و ذاك .





و الخير كذلك في أن ترى المتزوجة الحرباء التي ظهرت في حلها تأكل و تقتات من أوراق و أغصان الشجر لا من مئونة البيت أو رزقه لأن ذلك قد يعبر عن نقص أو شح فيهما . و الخير كذلك في رؤيتها مذبوحة لأن ذلك يعبر عن ذهاب المشقة و التعب أو الألم . و أكل لحم الحرباء في منام المتزوجة يدل على منفعة أو مصلحة تصيبها من رجل نافع أو صالح أو مقتر و غالبا ما يكون الزوج نفسه أو الأخ و أحيانا الأب المهم أن لحم الحرباء المطبوخ محمود في منام المرأة و له من الدلالات الإيجابية الكثير ولعله في المحصلة يبشر بالولد أو الرزق .

تفسير الحرباء في منام المرأة الحامل

يجري تأويل الحرباء في منام الحامل وفق لونها لأن الحرباء الخضراء في هذا السياق تعبر عن سلامة الجنين أو الحمل أما الحرباء الحمراء فغالبا ما تدل على قرب موعد الولادة و الوضع بينما الحرباء السوداء قد تعبر في منام الحامل عن الولد أو الذكر

تفسير رؤية الحرباء‎ – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.