نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسيرات حلم الانتظار

ويحتوي علي





تفسيرات حلم الانتظار  إذا رأيت كأنك تنتظر شخص في المنام  المتزوجة التي تنتظر زوجها في الحلم  تفسير حلم انتظار الحبيب في المنام للعزباء  رأيت في حلمي كأن شخص ينتظرني  امرأة ترى في الحلم كأن رجل ينتظرها  تفسير الصف أو طابور الإنتظار في المنام                                         

معنى الانتظار في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء انتظار شخص ولم ياتي الحبيب الزوج عدم اللحاق و فوات القطار رؤية طابور شخص ينتظرني و المزيد لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق

اللانتظار في المنام أكثر من معنى ودلالة فهو خير لمن يرى كأنه ينتظر أمرا محمودا مثل السفر أو القبول في وظيفة وهو سيئ في الرؤيا لمن يرى كأنه ينتظر مسألة فيها عناء أو ضرر ومثل ذلك الوقوف المضنى والمطول في الصفوف والطوابير لسداد الفواتير أو خلاصها.





حلم الانتظار قد يدل على صبر الرائي وتوكله والانتظار فرج إذا كانا متصلا بشخص عزيز وهو شفاء إذا كان في قاعة انتظار الطبيب أو داخل المستشفى وربما دل الانتظار على السفر إذا كان متصلا بمحطات القطار أو الحافلة أو المطار.

تفسيرات حلم الانتظار

يرمز حلم الانتظار الى الترقب والحيرة اللذين يمكن ان يسيطرا عليك في حالتك الواقعية إذ إنك قد تكونين في حالة انتظار لبعض الأمور التي قد تحصل في الفترة المقبلة، أو لبعض الاحداث المرتقبة في العمل أو الحياة العائلية أو الاجتماعية أو حتى الشخصية. وفي هذا الاطار، فإن حلم الانتظار هو انعكاس لحالتك الطبيعية

في حال رأيت في المنام أنك تنتظرين شخصاً ما لفترة طويلة فإن هذا الموضوع يشير الى انك تتمتعين بثقة كبيرة في هذا الشخص أو إنك تعتمدين عليه في أمر معين وأنت بانتظار النتيجة التي قد يوصلك اليها. وهذا الامر يمكن أن يكون إما على الصعيد المهني أو الصعيد العائلي.





أيضاً من بين المعاني التي يحملها حلم الانتظار هو الثقة بأن الامور التي تعتبر سيئة اليوم ستتحسن في الوقت القريب، لذا فإن هذا الحلم يعكس قدرتك على الصبر وطول البال، وبالتالي فإن الانتظار في الحلم هو علامة على أنك تمرين بمرحلة صعبة في الحياة الواقعية وعليك أن تكوني أكثر صبراً.

بالاضافة إلى أن حلم الانتظار يمكن أن يشير في حال كنت لا زلت عزباء الى انتظار الشريك المناسب للارتباط به، وفي حال رأيت أنك تنتظرين برفقة شخص ما، فهذه دلالة على انك تنتظرين مع شريكك الوقت المناسب لاعلان الخطوة الجدية في علاقتكما

وتجدر الاشارة الى أن حلم الانتظار يمكن أن يشير الى قدرتك على التحمل في الصعوبات التي تواجهينها على مختلف الاصعدة، وغالباً ما يكون الانتظار بأجواء صامتة، لذا فإن هذا يشير الى أنك تترقبين الامور بهدوء وروية ولا تتسرعين في اتخاذ قراراتك.





يخضع تأويل حلم الانتظار إلى الأجواء المحيطة بالرائي طيلة فترة الانتظار. يقال في بعض الأقطار العربية «الذي ينتظر خير من الذي يتمنى ” أو ” الانتظار خير من التمني”.

الانتظار في الحلم محمود إذا اتصل بشيء فيه خير مثل انتظار وسائل النقل الذي يعبر عن التغييرات و التحولات الإيجابية أو انتظار شخص عزيز أو حبيب و ترقبه بشوق و لهفة اللذان يعبران عن عودة المغترب أو لقاء الأحبة أو سماع خبر جيد عن هؤلاء و يحمد الانتظار في دور العبادة مثل المساجد و الانتظار أو الترقب محمود في المطارات و المحطات و الموانئ لأنه يعبر عن مرحلة حاسمة و إيجابية في حياة الرائي و يكره في التأويل الانتظار الممل أو الطويل خاصة في الصفوف أو الطوابير ومثل ذلك ما قد يحدث في الطرق السيارة أو العادية عندما تكون مكتظة أو مزدحمة بالسيارات، وذلك في التأويل يترجم أو يصور بعض من العراقيل التي يصادفها الرائي

إذا حلمت أنك تنتظر شيئاً أو حدثاً، فهذا يتعلق بمشاعرك وأفكارك عن سيطرتك أو فقدانك السيطرة أو اعتماديتك أو عدم اعتماديتك على شريك حياتك أو الشخص الذي تنتظره إن كنت تعرفه. وفي حال كنت أثناء المنام تحلم بأنك صبور في الانتظار، فهذا يدل على ثقتك بأن الأمور ستكون على خير ما يرام، لكن في حال كنت فاقداً الصبر فإن هذا يرمز إلى أنك كثير التطلب في علاقتك وتوقعاتك مع الآخرين





إذا رأيت كأنك تنتظر شخص في المنام

الشخص الذي تنتظره في المنام قدر يعبر عن حالة وجدانية خاصة، إذا كان ذلك الشخص مقربا أو معروفا وقد يصبح الشخص المنتظر من قبلك في الرؤيا رمزا في حد ذاته ومثل ذلك أن تنتظر قدوم الطبيب وذلك في منام المريض يدل على الشفاء ولغيره ذهاب تعب أو زوال شدة.

انتظار الإمام في المنام خير وهو علامة أمان أو سلام وربما دل قدومه في الرؤيا على حلول الخير والبركة.

انتظار الطالب أو الطالبة للمعلم أو الأستاذ يعد من دلائل النجاح والسؤدد وربما دل الحلم على الخبر أو الحدث السعيد وربما دل المنام على تعلق الرائي بالعلم والفضيلة والهدى وبعض تلك الرؤى بشائر إذا لم تكن من أحاديث النفس وهي الأحلام التي تحاكي اليقظة أو الواقع.





الانتظار في الحلم يدل على الشوق إذا كان متصلا بشخص عزيز طال غيابه أو غربته.

قد يُشير حلم الإنتظار الى الحيرة في الأمور التي تنشغلين بها في حياتك، إن كانت على الصعيد المهني أو حتى العائلي. من هنا إن هذا المنام يعكس حالتك الطبيعية التي تمرين بها.

– وعلى العكس قد يدل حلم الإنتظار على الثقة التي تتحلين بها تجاه أوضاعك الشخصية، وبأن كل الأحوال السيئة والأيام الصعبة ستنتهي في الوقت القريب.
– من ناحيةٍ أخرى يعني حلم الانتظار مرورك ببعض المشاكل والصعوبات في حياتك بشكلٍ عام، وهدوء الأجواء مع الإنتظار في المنام فهو دليل على عدم تسرعك بإتخاذ القرارات المهمة الخاصة بك.
– بالنسبة للعزباء فمنام الانتظار يشير الى أنها تبحث عن الشريك المناسب لها، أما إذا رأت أنها تنتظر مع حبيبها فهذه دلالة الى إنتظار التوقيت المناسب للإرتباط الرسمي.
– أما إذا إنتظرت إحدى وسائل النقل في الحلم، فهذا يعني إنتقالك من مرحلة الى أخرى في الحياة وستحمل الإيجابية للأيام القادمة.
– إنتظار الشخص في المنام يشير الى حالة وجدانية وعاطفية، من هنا يمكننا القول أن حلم الإنتظار يتعلق بالحالة النفسية التي يعيشها صاحب المنام.





المتزوجة التي تنتظر زوجها في الحلم

انتظار الزوجة لزوجها في الحلم من الدلالات المعبرة عن مشاعر الود والمحبة أغلب المتزوجات اللاتي يرين مثل هذا الحلم، هن في حالة شوق أو توق لأزواجهن وربما يكون سبب الرؤيا البعد أو السفر أو الغربة.

انتظارا الزوجة لزوجها في الحلم قد يدل على حدوث أمر مفرح خاصة إذا رأت المرأة كأن زوجها قد عاد من العمل أو السفر محملا بالهدايا أو شيئا من هذا القبيل ويحمد بالتالي اللقاء بينهما في مشهد يعبر عن الفرحة أو المسرة من خلال الابتسامة أو المعانقة أو ما إلى ذلك من مسائل تعبر عن فرحة اللقاء بعد طول انتظار أو غياب.

تفسير حلم انتظار الحبيب في المنام للعزباء

الفتاة التي ترى في منامها كأنها تنتظر شخصا تحبه، هي في الواقع بصدد انتظار حدث أو خبر سعيد، فإذا رأت في الحلم كأنها تستقبله بمودة أو ببشر فذلك تعبيره حسن ويدل على خير بإذن الله، فإن كانت طالبة علم، بشرت بنجاح وإن كانت ترتقب خيرا فإنها بإذن الله تجده والخير في انتظار الحبيب أن يطل في الحلم مبتهجا أو مسرورا.





رأيت في حلمي كأن شخص ينتظرني

معنى أن ينتظرك شخص في المنام، أنك شخص تحظى بمحبة واحترام شديد من قبل الشخص الذي ينتظرك في الحلم، فإن كان ذلك الشخص في اليقظة صديقك فتلك علامة صدقه وأمانته وإن كان ذلك الشخص غريمك فذلك في التأويل تحذير أو تنبيه من مغبة الوقوع في أمر فيه عناء أو مشقة.

إذا رأيت في المنام كأن شخصا عزيزا أو قريبا من مهجتك، ينتظرك في مكان ما مثل محطة القطارات أو المطار، فذلك على الأرجح يدل على تواصل بينكما فإن كان اللقاء بينكما في الحلم قد جرى في كنف السرور والفرح فذلك تأويله سعادة مرتقبة على الصعيد العاطفي أو العملي.

أما إذا رأيت الشخص الذي ينتظرك متجهما أو عبوسا وقد بدت على محياه ملامح الغضب فذلك في التأويل من دلالات المواجهات العسيرة والمستعصية في المستقبل، يجب على الرائي في هذا السياق أن يتوخى الحذر الشديد وأن يراقب تصرفاته وسلوكه تجاه الأخر سواء كان صديقا أو قريبا أو حبيبا ويجري هذا التأويل على الرجل والمرأة المتزوجة والعزباء.





امرأة ترى في الحلم كأن رجل ينتظرها

الرجل إذا أطل في حلم المرأة فإن له تأويلات عديدة، فإن كانت متزوجة ورأت في الحلم كأن رجلا غريبا ينتظرها فذلك تأويله حظ جيد إذا كان وسيما وهو رزق إذا كان بدينا أو محملا بالهدايا فإن كان الرجل الذي أطل في حلمها نحيفا أو بائسا أو ذميما فذلك في التأويل متاعب وهموم أو كدر وغالبا ما يعكس واقع المرأة الصعب سواء على الصعيد النفسي أو المالي.

أما العزباء التي ترى في منامها، رجلا غريبا ينتظرها مبتسما أو ضاحكا أو مستبشرا فذلك في التأويل حظ سعيد في مسائل تشغل بالها في الوقت الراهن فإن هي تمنت الزواج فذلك الرجل قد يدل على زيجتها وإن هي تمنت السفر فإن الرجل الغريب في الرؤى غالبا ما يدل على ترحال أو تغيير أو شيئا ما من هذا القبيل.

تفسير الصف أو طابور الإنتظار في المنام

عادة ما يرتبط حلم الصف أو الطابور بظاهرة أو مشهد الانتظار. الصفوف والطوابير في الرؤى معبرة عن الالتزام والانضباط الشديدين في حياة الرائي خاصة إذا رأى في منامه كأنه يحترم دوره في الصف فلا يتجاوز الذين لهم الأسبقية في الوقوف قبله.





يجري تأويل الوقوف في الطابور أو الصف وفق الهدف أو الحاجة من ذلك الترقب، فإن كان الطابور طويلا دل في الرؤيا على بعد الهدف المنشود و على الرائي في الأثناء التحلي بروح الصبر و المثابرة حتى يتسنى له الوصول بأمان إلى الهدف الذي يصبو إليه و مثل ذلك أن يرى النائم كأنه يقف في طابور ممتد أمام المخبز فذلك يشير تأويلا إلى مسائل الرزق أو كسب العيش فإن رأى صاحب المنام كأن الطابور الذي يقف فيه منتظرا رغيف الخبز ، كان قصيرا و أن مدة الانتظار لم تطول فذلك على الأرجح رزق يسير فإن كان يبحث عن عمل ورأى في حلمه كأن انتظاره كلل بنجاح فذلك يدل على خير إن شاء الله في المسألة التي يترقبها أو يبحث عنها .

الصف الصباحي أو الطابور المدرسي محمود في الرؤيا خاصة إذا كان ذلك الطابور منتظما ليس فيه اضطراب أو ارتباك لأنه في هذا السياق قد يعبر عن التزام الرائي في حياته المدرسية أو المهنية ويجري هذا التأويل على الرجل والمرأة (المتزوجة والعزباء).

قد يرى الرائي في منامه كأنه يقف في طابور طويل أمام قنصلية أو سفارة بغية الحصول على تأشيرة أو ترخيص سفر ، ذلك في التأويل مدلوله أن الرائي يقف في مرحلة مفصلية أو هامة من مراحل الحياة و من ذلك ما يدل على انتظار سفر أو تصريح عمل و من ذلك أيضا ما يدل على ترقب حدث هام فإن كان الوقوف في الصف مستعصيا أو متعبا أو مطولا أو مضنيا، دلت الرؤيا على بعض الصعاب التي قد يصادفها الرائي قبل بلوغ أهدافه أما إذا رأى كأن الطابور أو الصف يتقدم بسهولة دونما تعب و لا عناء فذلك قد يصور يسرة الأمر و سهولته غير المتوقعة و أن الرائي في المحصلة قد يظفر بالمسألة المنشودة خاصة إذا رأى في نهاية الحلم كأنه حصل على التأشيرة أو رأى كأنها مختومة في جواز سفره .





من المظاهر المألوفة أيضا أن يرى النائم في حلمه كأنه يقف في طابور لاستخلاصه فواتير (الماء، الكهرباء، الغاز، الهاتف) هذه الرؤيا تعبر عن الالتزامات والواجبات التي يستوجب تنفيذها في الوقت الراهن ومثل ذلك الواجبات الأسرية أو العملية وحتى الدينية والاجتماعية.

أما إذا رأى صاحب الحلم كأنه يقف في الطابور أمام شباك في البنك للاستلام الراتب أو حوالة بريدية أو مبلغ مالي فتلك الرؤيا عموما تعد بشارة، فإن رأى كأن إنظاره لم يطول، حتى تمكن من تسلم المال فذلك يدل على خبر سعيد خاصة إذا كان المبلغ كبيرا.

رؤيا الانتظار YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.