نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الثلاجة في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الثلاجة في الحلم  تفسير حلم الثلاجة في المنام  تفسير رؤية الثلاجة في المنام على حسب لونها  تفسير رؤية الثلج في الثلاجة في المنام                                               

معنى الثلاجة للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الشاب الاعزب سواء البيضاء الجديدة الخربانه تنظيف فتح شراء اصلاح عطل اغلاق باب تشغيل تجميد فريزر لابن سيرين و المزيد Fridge

تفسير الثلاجة في الحلم

  1. الثلاجة في المنام دالة على رجل ، ولا يغرنك تأنيث اسمها ، فالمطبخ إنما يستمد مخزوناته من الطعام والشراب مما تقدمه الثلاجة . وهذه الثلاجة لا يملأها غير رب البيت
  2. فإن كانت الثلاجة كبيرة حديثة فهو رجل موسر غني ، فإن كانت صغيرة فهو رجل في بدء حياته العملية
  3. فإن كانت وسطا فهو رجل متوسط الدخل والعمل
  4. فإن كان لها في أسفلها بابان فهو رجل متزوج من امرأتين . فإن كان لونها أخضر دلت على صلاحه
  5. فإن كانت صفراء دلت على نفاقه ، فإن كانت حمراء دلت على لهوه
  6. فإن كانت زرقاء دلت على إشراكه ، فإن كانت بيضاء دلت على اجتهاده في أمور دينه ودنياه
  7. فإن استخرج منها الحليب أو مشتقاته ، دل على مال حلال يعود إليه
  8. فإن استخرج منها لحما نيئا دل على صلته لأرحامه . فإن استخرج طعاما مطبوخا تجددت له مشكلة
  9. فإن استخرج عصيرا ، فإن له ما لا حلا لا لم يحصل عليه في وقته ، لوجود مشكلة مانعة لدافعيه في ذلك الوقت ، لكنه بشارة له بعودة ماله إليه
  10. تعني رؤية الثلاجة في الحلم أن شعورك الأناني سوف يؤذي شخص مخلص قريب منك. إذا حلمت أنك تضع الثلج في الثلاجة فإن هذا يدل على شعورك بالفشل والغضب.
  11. إذا رأيت أو فتحت ثلاجة في منامك فذلك يمثل شخصيتك و/أو مشاعرك الباردة. قد يقول لك الحلم أيض أنك تحتاج لوضع هدف أو خطة أو موقف ما أمامك
  12. تدل الثلاجة على إتمامك ما كنت تسعى وراءه لا شعوري.
  13. إذا حلمت بأن الثلاجة تعطلت فذلك يعني حاجتك لوضع حد لفتور العلاقة مع شخص ما أو تجاه موقف ما. لعل الوقت قد حان لتجاوز المشاعر الجافة والباردة.
  14. تدل على الرزق المعلق مثل مال قد كتبه الله لك ولكن منعه الناس عنك, سيصلك عاجل أم آجل ولكن يحتاج صبر منك أو كالتي تريد طفل وقد كتبه الله لها ولكنها لم ترزق بعد وتحتاج لمزيد صبر وتؤده وستحصل على ما قد كتبه الله لها من رزق وهكذا
  15. فهي إذا رزق معلق سيصل للإنسان بعد وقت معين يشاءه الله ويثلج صدر من قد كتبه له. وتدل الثلاجة على الحفظ والتحصين ودرء الحسد كونها تحفظ الأشياء من التلف والحسد يتلف الأشياء والثلاجة تحفظها
  16. يدل على طول العمر والنتفاع بالأمور إلى أقصى حد وهذا من مميزاتها. ويختلف التعبير حسب الرؤيا والرائي
  17. أن رؤية الأثاثات المنزلية في الأحلام يتم تفسيرها بناء على الشخص نفسه، فالثلاجة تشير إلى المخزون أما الغسالة فتشير إلى ربة المنزل وهكذا
  18. الثلاجات في الرؤى أو الأثاثات عامة الخاصة بالغرف والبيوت تعبر عن الشخصيات نفسها، فالغسالة تعبر عن ربة البيت وكذلك الثلاجة، أو أنها تعبر عن المخزون المالي، فكون أنه باع ثلاجتين واشترى ثلاثة آخرين، فقد يكون على وشك الدخول في مشروع يضحي به بمخزون موجود وبعد ذلك يربح.
  19. ممكن الثلاجه من اسمها انها تدل على الثلج
  20. ان رؤية الثلج او الثلاج والثلاجة في المنام تدل على الارزاق والفائدة والخير, ورؤية الثلج البارد في المنام للمريض يدل على شفاؤه , والثلج يدل على الالفة والمحبة كذلك
  21. من رأى في المنام الثلج الى جانب النار في المنام دلت الرؤيا على المحبة والالفة والصداقة
  22. من رأى الثلج في اوانه وموسمه فتدل الرؤيا على الفرج وذهاب الهموم والظفر على الاعداء والحاسدين , ورؤية الثلج في غير اوانه دليل على المرض
  23. رؤية الثلج في المنام فيه دلالة على تعضيل الاسفار او تعذر الارباح في من يعملون في البريد والسعاة
  24. من رأى في المنام ان الثلج يسقط عليه فان يسافر لمنطقة بعيدة ومحتمل حدوث مضرة في هذا السفر
  25. من رأى انه نائم على الثلج فهو عذاب ومن اصاب الثلج في الشتاء او الصيف فانه يفقر
  26. من رأى الارض مزروعة يابسة ثم تساقط الثلج فانه يكون رحمة وخصب ويكون الثلج هنا بمنزله الغيث والمطر في الخير.
  27. قيل ان من رأى الثلج فانه يدل على القحط والسنة العجفاء , ومن سقط عليه الثلج فان عدوه ينال منه , وربما دل الثلج في المنام على الامراض و الحرب وممكن ان يأتي بمعنى الخصب والغنى.
  28. من رأى ان الثلج ينزل من السماء ليصيب الارض وعم سطح الارض ثلوجا بيضاء فان كان الثلج في اماكن الزرع واوقات نفعه دل غلى الخير والبركة وكثرة الخصب
  29. من رأى الثلج يسقط من السماء في غير منطقة الزراعة او في الوقت الذي لا تثمر به الارض فانه دليل على ظلم السلطان والملك , ومن الممكن ان يكون بمعنى الحصار او الغفلة عن الاسفار وعن طلب المعاش
  30. رؤية الثلاج او الثلاجة في المنام ان كانت في فصل الصيف دلت الرؤيا على الخير وان كانت الرؤيا في الشتاء دلت الرؤيا على الهموم والاحزان والضيق الذي يلاقيه في حياته
  31. قد يدل على الزواج كونه من مكونات البيت وعلى العلاج كونه يحفظ الدواء وعلى التخزين وترتيب الامور واستقرارها لفتره محدوده
  32. يعني ممكن استقرار الاسعار مؤقتا في البلد
  33. يدل ايضا استقرار البلد او استقرار الوضع الداخلي للشخص وموافقه تفكيره لاسلوبه في الحياه او راحته في الامر الذي يشغل باله او راحته بشكل عام ولا وجود لمشاكل
  34. ممكن يدل على الجنين والولاده ايضا كونه مكان يحفظ فيه الاشياء كما يحفظ الجنين في بطن امه
  35. ودرجه الحراره ان كانت مستقره يعني الحاله الصحيه للحامل او الشخص بشكل عام مستقره والعكس غيرمستقره لو درجه الحراره او شكل الثلاجه غير مستقر

تفسير حلم الثلاجة في المنام

قال المفسرين بأن رؤية الثلاجة في المنام تشير إلي الرجل بشكل عام وذلك لأن الثلاجة من أهم ضروريات المطبخ التي من شأنها أن تحفظ مخزون البيت من الأساسيات من الطعام والشراب وغيرها والرجل هو الذي يأتي بهذه الأشياء، وعلى ذلك فالحلم بالثلاجة في المنام وكان حجمها كبير فهي تدل على وجود الرجل الثري الغني، أما إذا كان حجمها وسط فهي تشير للرجم متوسط الحال، أما إذا كان حجمها صغير فهي تشير للرجل الذي يبدأ حياته.





تفسير رؤية الثلاجة في المنام على حسب لونها

إذا حلم الشخص برؤية الثلاجة وكانت الثلاجة ببابان في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص متزوج من امرأتان في الحقيقة، أما إذا حلم الشخص برؤية الثلاجة وكانت الثلاجة لونها أخضر في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص يتمتع بالصلاح والأخلاق الحميدة في الواقع، أما إذا حلم الشخص برؤية الثلاجة وكانت الثلاجة لونها أصفر في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص معروف عنه النفاق في الواقع، أما إذا حلم الشخص برؤية الثلاجة وكانت الثلاجة لونها أحمر في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص منشغل بأمور الحياة ولهو الدنيا ومتاعها في الواقع، أما إذا حلم الشخص برؤية الثلاجة وكانت الثلاجة لونها أزرق في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سيشرك.

تفسير رؤية الثلج في الثلاجة في المنام

إذا حلم الشخص برؤية نفسة يضع الثلج في الثلاجة في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص يعاني من الشعور بالفشل أو الغضب الحقيقة، أما إذا حلم الشخص برؤية وجود الثلج البارد في الثلاجة في المنام فمعنى ذلك أن هذا الشخص هذا الشخص يعاني من مرض في الحقيقة وأن هذه الرؤية تعتبر بشري خير لشفائه من هذا المرض الذي يعاني منة.

تفسير رؤية الثلاجة في المنام ‎YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.