نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تأويل الخروف في المنام

ويحتوي علي

تأويل الخروف في المنام  تفسير الكبش في المنام  تفسير ذبح الخروف في الحلم  تفسير سلخ الخروف في الحلم  رؤية الاضحية في المنام خروف أو عجل أو ناقة أو جمل لابن سيرين  رؤية الذبح في المنام                                           

رؤية الخروف و الاغنام و الماعز للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء ذبح اكل شراء بيع سلخ الكبش الابيض الاسود الكبير الصغير الميت و المزيد
لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

تأويل الخروف في المنام

  1. الخروف في المنام يشير الى الولد الذكر المطيع لوالديه فمن كانت زوجته حامل ورأى في الحلم ان احدا اهداه خروفا فستلد له زوجته ولدا ذكرا ومطيعا ويشير ايضا الى الرجل المنيع الشريف والى المؤذن وقائد الجيش والراعي
  2. من رأى: أنه ذبح خروف مات له ولد أو مات ولد لأحد أهله وقيل يدل على الزواج
  3. إذا حلمت أن خروف يتبعك فذلك فأل سيئ تتوقع منه حدوث أمور تسبب لك الحزن
  4. وإذا رأيت خروف يرعى بهدوء فتفسيره أنك ستكسب أصدقاء متنفذين يفعلون ما بوسعهم لخيرك ونجاحك
  5. إذا حلمت أنك تجز صوف خروف فإن هذا يد لعلى فترة من الحيوية والكسب، حيث تنهمر عليك المشاريع والأعمال.
  6. وإذا رأيت قطعان من الخرفان فهذا يدل على فرح وسعادة للمزارعين وازدهار وتوفيق في الصناعات الأخرى
  7. إذا رأيت خراف ضامرة هزيلة مريضة فإن سوء إدارتك لبعض مخططاتك سيجعلك في وضع تعيس إذ أنها لن تعطي المردود المتوقع منها
  8. إذا أكلت لحم خروف في الحلم فإن أشخاص حقودين سيجرحون بك ويثيرون مشاعرك
  9. رؤية الخروف في الطريق او الشارع تشير الانسجام الأسري ،رؤية القطيع من الخراف يشير الى الفرح والسعادة والتوفيق
  10. رؤية الخروف في الحقل يرعى بهدوء تشير الى الأمان الدي تتمتع به ويشير الى كسب الأصدقاء الطيبين
  11. سماع غثاء الأغنام يشير الى المولود الجديد في محيطك
  12. رؤية أخد الخروف الى المذبح تشير الى انهاية مرحلة ما أو استقالة من مهام ما
  13. رؤية بيع الخروف في المنام تشير الى البحث عن المشاكل
  14. الخروف الابيض في المنام يشير الى الحياة الهادئة السليمة .أما الخروف الاسود فقد يشير الى المرض
  15. رؤية علف الخروف يشير الى السفر دي الفوائد
  16. الخروف الميت يشير الأحزان والهموم
  17. جز صوف الخروف أشارة الى تحسن على المستوى المادي .كما تشير الى التغيير .ورؤية صوف الخروف تشير الى الفأل الجيد .
  18. رؤية الخروف يجري إشارة الى المخاوف التي تعيشها في البيت
  19. شراء الخروف قد تشير الى انتقادات التي تتعرض لها
  20. رؤية الخروف كأنه يتبعك إشارة الى الفأل السيئ وقد تواجد هموم وأحزان
  21. الخراف الهزيلة في المنام تشير الى ضعف الإرادة في مواجهة أمر ما مما يجعل المرد ودية ضعيفة
  22. من رأى في الحلم انه قد ذبح خروفا فسوف يظفر بعدو له وسيشفى ان كان مرضا ومن ركب خروفا في الحلم فسوف يهزم رجلا ضخم الجثة
  23. من كسر في الحلم قرني خروف او قرن واحد فسوف يغيظ رجلا كبيرا ومن تصارع مع خروف فسوف ينازل رجل ضخم الجثة
  24. ومن ذبح خروفا للاكل فسوف يعتق ان كان عبدا وسيفك اسره ان كان اسيرا وسيأمن ان كان خائفا وسيقضى دينه ان كان مدينا وسيشفى ان كان مريضا وسيحج ان لم يحج من قبل
  25. ومن سلخ خروفا في الحلم فسيأخذ مال عدوه .
  26. وقال في شر رؤية الخروف في المنام :من رأى في المنام انه قد ذبح خروفا فسيموت له ولد او سيموت ولدا لاحد اقاربه وقتل الخروف لغير نية الاكل فهو قتل رجل شريف وعظيم او قتل عدو
  27. ومن رأى في الحلم ان خرافا كثيرة مذبوحة في مكان ما فسوف يقتل اناس كثير في ذلك المكان خلال الحرب
  28. ومن رأى في المنام ان خروفا قد مات فسيموت رجل عظيم ومن رأى ان خروفا قد ذبح وقد قسم لحمه فسيموت رجل كبير وسيوزع ماله
  29. ومن رأى في منزله في الحلم خروفا مسلوخا فسيموت احد من اقاربه ومن شوى خروفا في الحلم فسيأتيه العذاب او السجن من السلطان

تفسير الكبش في المنام

  1. الكبش هو الرجل المنيع الضخم، كالسلطان والإمام والأمير وقائد الجيش والمقدم في العساكر
  2. ويدل على المؤذن وعلى الراعي. والكبشِ الأجم هو الذليل أو الخصي لعدم قرنيه، لأن قوته على قدر قرنيه
  3. ويدل أيض الأجم على المعزول المسلوب من سلطانه، وعلى الخذول المسلوب من سلاحه وأنصاره
  4. فمن ذبح كبش لا يدري لِم ذبحه فهو رجل يظفر به على بغتة، أويشهد عليه بالحق، إن كان ذبحه علىِ السنة وإلى القبلة
  5. وذكر الله تعالى على ذبحه، وإن كان على خلاف ذلك قتل رجل أو ظلمه أو عذبه. وإن كان ذبحه للحم فتأويله على ما تقدم في الإبل والبقر
  6. وإن ذبحه لنسك تاب إن كان مذنب، وإن كان مديون قضى دينه وفى نذره وتقرب إلى الله بطاعة
  7. إلا أن يكون خائف من القتل أو مسجون أو مريض أو مأسور، فإنّه ينجو لأنّ الله تعالى نجى به إسماعيل عليه السلام
  8. ونزل عليه الثناء الجميل وعلى أبيه وأبقاها سنة ونسك، وقربة إلى يوم الدين.

تفسير ذبح الخروف في الحلم

  1. ذبح الكبش في الحرب رزق الظفر بعظيم من الأعداء
  2. والكباش المذبوحة في موضع، قوم مقتولون
  3. ومنِ ابتاع كبش احتاج إليه رجل شريف، فينجو بسببه من مرض أو هلاك
  4. ومن رأى كبش يوائبه، أصابه من عدوه ما يكره، فإن نطحه، أصابه من هؤلاء أذى أو شتيمة
  5. وأخذ قرن الكبش منعة، وصوفه إصابة مال من رجل شريف، وأخذ إليته ولاية أمر على بعض الأشراف وراثة ماله أو تزوجه بابنته، لأنّ الإلية عقب الكبش
  6. وأخذه ما في بطنِ الكبش استيلاؤه على خزانة رجل شريف ينسب إليه ذلك الكبش
  7. ومن حمل كبش على ظهره تقلد مؤنة رجل شريف. ومن رأى كبش نطح فرج امرأة، فإنها تأخذ شعر فرجها بمقراض
  8. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” رأيت كأني مردف كبش، فأولت أني أقتل كبش القوم. ورأيت كأنّه ضبة سيفي انكسرت، فأولت أنّه يقتل رجل من عشيرتي ” . فقتل حمزة رضوان الله عليه. وقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم طلحة صاحب لواء المشركين.

تفسير سلخ الخروف في الحلم

  1. سلخ الكبش فرق بين رجل عظيم. ومن ركبه استمكن منه. وشحوم الكباش والنعاج وألبانها وجلودها وأصوافها مال وخير ممن أصاب منه
  2. ومن وهبت له أضحية أصاب ولد مبارك. ومن رأى أنّه يقاتل كبش فإنه يخاصم رجل ضخم
  3. فمن غلب منهما فهو الغالب، لأنّهما نوعان مختلفان. وأما النوعان المتفقان مثل الرجلين إذا تصارعا في المنام، فإنّ المغلوب هو الغالب.
  4. ومن ركب شيئ من الضأن: أصاب خصب، وكذلك من أكل لحمه مطبوخ. ومن رأى في بيته مسلوخ من الضأن مات هناك إنسان
  5. وكذلك العضو من أعضاء البهيمة، وأكل اللحم نيئ غيبة، وسمين اللحم أصلح من مهزوله
  6. ورؤية إنسان كأنّه صار كبش يرتقي في شجرة ذات شعوب وأوراق كثيرة فقصها على معبر، فقال: تنال رياسة وذكر في ظل رجل شريف، ذي مال وحاسب، وربما خدمت ملك من الملوك. فاستخدمه المأمون بالله

رؤية الاضحية في المنام خروف أو عجل أو ناقة أو جمل لابن سيرين

  1. تدل على الوفاء بالنذر وسلامة من كان مريض والتخلص من الشدائد
  2. وقد تدل الاضحية في المنام على الارزاق والفوائد من المواشي
  3. من رأى انه قد قرب في المنام ناقة فسوف يأتي الى صلاة الجمعة في اول ساعة
  4. ومن رأى في المنام انه قد قرب بقرة فسوف يأتي الى صلاة الجمعة في ثاني ساعة
  5. ومن رأى في المنام انه قد قرب كبشا فسوف يأتي الى صلاة الجمعة في ثالث ساعة
  6. ومن رأى انه قد قرب في المنام دجاجة فسوف يأتي الى صلاة الجمعة في رابع ساعة
  7. ومن رأى في المنام انه قد قرب بيضة فسوف يأتي الى صلاة الجمعة في خامس ساعة
  8. وقد تدل الاضحية على التحكم في قسمة المال وتفسر الاضحية بانها بشارة بالفرج من جميع الهموم وظهور البركة
  9. ومن رأت الاضحية في المنام وهي حامل فستلد ولدا صالحا .
  10. من رأى في المنام انه قد ضحى بناقة او بقرة او كبش فسوف يعتق رقابا
  11. ومن كان عبدا ورأى في المنام انه ضحى فسوف يعتق
  12. ومن كان اسيرا ورأى في المنام انه ضحى فسوف يطلق سراحه
  13. ومن كان مدينا ورأى في المنام انه ضحى فسوف يقضي الله عنه دينه
  14. ومن كان فقيرا ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف يغتني
  15. ومن كان خائفا ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف يأمن من الخوف
  16. ومن لم يكن قد حج ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف يحج الى بيت الله
  17. ومن كان مقاتلا ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف ينتصر على اعدائه
  18. ومن كان مغموما ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف يفرج الله غمه
  19. ومن رأى في المنام انه يقسم لحم اضحيته بين الناس فسوف يتخلص من همومه وسينال شرف وعز
  20. من رأى في المنام انه قد ضحى وقد سرق شيئا من اضحيته فسوف يكذب على الله ويقول بعض المفسرين ان من كان مريضا ورأى في المنام انه قد ضحى فسوف يموت وبعضهم يقول انه سيشفى

 

رؤية الذبح في المنام

 

  1. من رأى في المنام انه قد ذبح احد اقاربة وخرج منه الدم فستكون بينهما صلة ومن رأت ان السطان قد ذبحها في المنام فسوف تنكح رجلا ومن رأى قوما مذبوحين في المنام فهذا يدل على تمام الامور بخير .
  2. ومن رأى في المنام انه يذبح شخص ما او ان هذا الشخص يذبحه فيدل ذلك على تمام الامور ايضا ومن رأى ان ذابح يذبح شخصا ما فان المذبوح سينال خيرا من الذابح
  3. وان كان مسجونا فسيطلق سراحه وان كان خائفا فسيظفر بالامن وسيعتق ان كان مملوكا وسيفك اسره ان كان اسيرا وستزداد ولايته ان كان اميرا
  4. ومن رأى انه ذبح عبدا في المنام فسوف يعتقه ومن ذبح في المنام وكان مهموما فسيفرج همه والذبح يعبر عن الزواج فمن رأى انه ذبح من اناث الطيور اوالحيوانات فسوف يتزوج .
  5. من رأى في المنام انه قد ذبح رجلا فسوف يظلمه وكذلك كل ما لا يحل ذبحه فالفاعل هنا يظلم المفعول به
  6. ومن يذبح اي احد من محارمه فسيقلل من قدره ويقاطعه ومن رأى انه قد ذبح احد اقربائه بدون خروج الدم فسيكون بينهما قطيعة
  7. ومن رأى في المنام ان رجلا مذبوحا او قوم مذبوحين فهم اصحاب بدع واهواء وهم على ضلال ومن رأى انه قد ذبح امرأة فسوف يطؤها ومن ذبح انثى حيوان فسوف يطأ امرأة ايضا .
  8. ويقال ان الذبح هو ظلم وعقوق ومن رأى انه مذبوح في المنام فليتعوذ من الشيطان ومن ذبح اي شيء من قفاه فسوف يأتيه من الدبر
  9. ومن رأى في المنام احدا مذبوحا ولم يعرف من ذبحه فهو رجل قد ابتدع بدعة او تقلد شهادة زور في عنقه .
  10. ومن رأى في المنام انه قد ذبح اباه اوامه فسوف يعقه ومن رأى انه ذبح صبيا صغيرا وشواه ولم ينضج الشواء ففي ذلك ظلم لامه واباه
  11. ومن رأى في المنام ان السلطان قد ذبح شخصا وضعه على عنق صاحب الرؤيا فان هذا السلطان سوف يظلم انسانا ويطلب منه ما لا يستطيعه ويطالب صاحب الرؤيا بذلك الشيء .
  12. ومن رأى انه ذبح نفسه فان امرأته تكون حراما عليه وان ظهر دم الذبح فهو عقوق وظلم وان لم يظهر الدم فهو كرامة وصلة

تفسير حلم الخروف ‎YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=izmXvADp6zw

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.