نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رمز مكتب في الحلم

ويحتوي علي

رمز مكتب في الحلم  تفسير المكتب في منام العزباء  مكتب في حلم الحامل  تفسير المكتب فى المنام  تفسير المكتب فى حلم العزباء  تفسير المكتب فى حلم المتزوجة  تفسير المكتب فى حلم المرأة الحامل  تفسير المكتب فى حلم الرجل تفسير الحلم بمكتب رهن لميلر تفسير حلم امتلاك مكتب لميلر                                       

معنى مكتب للبنت العزباء للمرأه المتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواس في العمل الدائرة الوظيفة الجلوس على مكتب نظيف متسخ واسع ضيق فخم جديد الخشب و المزيد لابن سيرين و النابلسي

رمز مكتب في الحلم

  1. المكتب يرمز للعقل أو الوجدان وهو في التأويل دلالة حذق الرائي و سلامة أفكاره و اختياراته المستقبلية
  2. و المكتب دليل ترقي أو نجاح و يجري هذا التعبير فقط على المكاتب المنظمة أو المرتبة و النظيفة
  3. لأن المكتب إذا ظهر بغير تلك الصورة كان تعبير عن ضبابية الرؤيا لدى الرائي أو عدم استقراره نفسيا و ماديا
  4. المكتب المتسخ يرمز إلى الأفكار السيئة و السلبية
  5. تفسير المكتب في منام العزباء

    إذا رأت الفتاة كأنها تجلس في مكتب بعيد عن الضجيج ، فخم و مجهز بكل الوسائل فذلك يطلعنا على عقلها الوقاد أو نفسها المليئة بالطموح تلك الفتاة بالضرورة تسعى إلى تحقيق أعلى درجات النجاح

  6. إذا رأت كأنها تدير شركة أو مؤسسة من خلال ذلك المكتب الرائع و الفخم فإنها في اليقظة تتوقع أمر هام قد يحدث في مستقبلها القريب أو البعيد
  7. إن رأت كأنها تستقبل شخص أو رجل غريب في مكتبها فإنها في الواقع قد تعقد صداقة أو علاقة جديدة يكون جوهره عملي أو مهني و لكنها قد تتطور لتتجاوز ذلك الإطار لما هو إنساني أو عاطفي
  8. كلما كان المكتب مرتب و نظيف ، كلما دل المنام على رجاحة العقل و سلامة القرارات و يجب الانتباه إلى أثاث المكتب بالتفصيل فقد تكون له دلالات أعمق من كونه مجرد أثاث
  9. المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأن لها مكتب فخم و واسع في بيتها و يكون مرتب على نحو جيد و سليم ، تكون في واقع الأمر مهيأة لأمر هام و سعيد في ذات الوقت لأن تعبير المكتب في هذا السياق يدل على أمر متصل بالنجاح العملي سواء كان المكتب مجرد منضدة أو طاولة أو رأته غرفة كاملة مجهزة بأحدث و أفخم المقتنيات
  10. كما يدل المكتب في البيت على الترف أو الرخاء المادي و ربما دل على مكانة اجتماعية مرموقة
  11. إذا رأت المتزوجة رجل غريب غير زوجها يجلس في غرفة المكتب فذلك تأويله حظ حسن إذا كان الرجل وسيم أو جميل أو بدت على محياه ملامح الوقار و المكتب كذلك يدل على عظمة العقل و قدراته إذا كان مليئا بالكتب أو المجلدات
  12. يمكن لل

    مكتب في حلم الحامل

    أن يدل في هذا السياق على الحفظ و السلامة لأنه مكان شديد الخصوصية و غالبا ما تكون مقتنياته ثمينة تستوجب الحفظ و الأمان

  13. غرفة المكتب في منام الرجل ترمز إلى عقله أساس ، فالرجل الذي يتسم برجاحة العقل أو النبوغ و الذكاء كثيرا ما يرى المكتب في منامه
  14. إذا رأى في الحلم كأنه يشتري مكتب جديد أو يقوم بتنظيفه فهو في اليقظة يهم بتغيير حاله نحو الأفضل و يحمد في المنام أن يرى الرجل مكتبه مصنوع من الخشب الفاخر أو الصلب لأن ذلك يدل على صلابته و متانته كرجل مسئول في بيته أو عمله
  15. و قد يبشر ظهور المكتب في المنام بترقية في العمل أو نجاح مرتقب و قد يدل المكتب الجديد على سفر أو تغيير في موقع العمل

تفسير المكتب فى المنام

يقول المفسرون والعلماء أن رؤية المكتب فى الأحلام ترمز إلى العقل أو الروح والوجدان وهو فى كتب التفسير دلاله نباهة وذكاء الرائى وسلامة أفكاره ومعتقداته وقراراته وأختياراته المتعلقة بالمستقبل ،ورؤية المكتب فى الحلم تشير إيضا إلى النجاح ولكن ينطبق هذا التفسير على رؤية المكتب المنظم والمرتب والنظيف فقط.
مكتب : دليل على الهوان والصغار وضيق العيش , وربما دل على المنصب الجليل
بينما رؤية المكتب المتسخ والمبعثر يرمز إلى عدم الأستقرار المادى والنفسى لدى الرائى كما يشير إلى الأفكار المختلطة والسيئة بفكر الرائى ،وإيضا سوء أتخاذ القرارات الخاصة بالمستقبل القريب

تفسير المكتب فى حلم العزباء

دائما ما أرتبطت كلمة المكتب بصور الغرفه التى بها مكتبة ومكتب يتوسط الغرفة عليه الكتب والأقلام وفى بعض الأحيان يكون عليه جهاز كمبيوتر أو لاب توب ومصباح القراءه ،ولا يشترط أن يجلس على المكتب المثقفين والعلماء والكتاب والشعراء فقط بل قد يرى الشخص نفسه جالسا على الكتب.

وفى حالة رؤية الفتاة العزباء لنفسها فى المنام كأنها تجلس على المكتب فذلك يرمز إلى العقل المفكر والطموح الزائد والمثابرة والسعى نحو تحقيق الرغبات والأهداف والنجاح ،ورؤية العزباء كأنها تدير شركة أو مصنع أو مؤسسة وهى جالسة على المكتب فذلك يرمز إلى وقوع حدث مهم جدا فى حياتها سواء على المدى القريب أو البعيد.

ورؤية العزباء كأنها تستقبل شخص مجهول إلى مكتبها فذلك يرمز إلى تكوين صداقات أو علاقات جديدة على المستوى العملى والمهنى وقد يتطور الأمر ليصبح على المستوى الأنسانى والعاطفى ،وبصفه عامة رؤية المكتب نظيف ومرتب فى حلم العزباء يرمز إلى الأتزان وسلامة أتخاذ القرارات بالوقت المناسب

تفسير المكتب فى حلم المتزوجة

أما عن المرأة المتزوجة التى ترى بحلمها كأن لديها مكتبا واسع وفخم في بيتها ويكون هذا المكتب مرتب ونظيف فذلك يرمز إلى وقوع خبر سعيد وهام لها على المستوى العملى ،ويرمز رؤية وجود مكتب فى المنزل بالحلم إلى الرفاهية ورخاء العيش والمستوى المادى المرتفع أو المكانة المرموقه فى الوسط الأجتماعى.

ورؤية المراة المتزوجة بحلمها كأن هناك شخصا غريبا يجلس على المكتب فذلك يرمز إلى الحظ السعيد والجيد خاصة إذا كان هذا الرجل جميل وسيم وعليه هيأة الوقار ،والمكتب الملىء بالكتب أو به مجلدات يرمز إلى سلامة التفكير ورجاحة العقل

تفسير المكتب فى حلم المرأة الحامل

يجرى نفس تفسير رؤية المكتب فى منام المرأة المتزوجة على رؤية المرأة الحامل للمكتب فى المنام ولا يختص دلالة أو تأويل بعينه بخصوص ظهور المكتب فى منام الحامل ،بل يمكن أن نقول أن رؤية المرأة الحامل للمكتب بحلمها يرمز إيضا إلى السلامة والأمن والأمان من كل شر وذلك لأن دوما ما يكون المكتب فى مكان خاص بعيد عن الضوضاء وبعيدا عن أيدى وأعين الأخرين وذلك نظرا لما قد يحتوية من مقتنيات غاليه لا تقدر بثمن

تفسير المكتب فى حلم الرجل

أما بالنسبة لرؤية الرجل بحلمه لغرفة المكتب فذلك يشير إلى عقل الرجل ،وكثرة رؤية المكتب بحلم الرجل ترمز إلى رجاحة عقله وذكائة ونبوغه ،ورؤية الرجل كأنه يقوم بشراء مكتب جديد بالحلم أو يقوم بتنظيف المكتب فذلك يشير إلى تغير حال الرجل للأفضل بأذن الله.

ورؤية الرجل فى الحلم كأن المكتب مصنوع من الخشب الفاخر او مصنوع من الصلب يرمز إلى صلابة الرجل والقدرة على الأعتماد عليه فى البيت أو العمل ،وقد تبشر رؤية المكتب بحلم الرجل على حصوله لترقية فى العمل أو نجاح قريب أو قد يرمز إلى السفر وتغيير مكان العمل

تفسير الحلم بمكتب رهن لميلر

إذا دخلت مكتب رهن في حلمك فستصاب الحزن والخسارة في أعمالك. إذا رهنت أشياء فإن هذا ينبئ بمشاكل وخصومات مع الزوجة أو الحبيبة وقد يعني ذلك تراجعاً في محيط عملك. إذا ذهبت امرأة إلى مكتب رهن فهذا ينبئ بأنها امرأة متهورة طائشة وستندم على خسارة صديق. إذا استرجعت شيئاً كان مرهوناً فهذا ينبئ بأنك ستعود إلى سابق عزك ومركزك الذي فقدته. إذا حلمت برؤية مكتب رهن فسوف تستخف بالثقة الموكولة إليك، ويمكن أن تغامر بسمعتك في بعض الحماقات والتصرفات الطائشة.

تفسير حلم امتلاك مكتب لميلر

إذا حلم شخص بأن لديه مكتباً فإن هذا ينبئ بأنه قد يسير في سكة خطرة لتنفيذ طموحاته ولكنه سينجح بسبب صبره وجلده. إذا فشل في الحلم لأي سبب في تأمين مكتب له فهذا ينبئ بالخيبة واليأس في أعماله. أما إذا حلمت بأنك طردت من مكتبك فهذا ينبئ بخسارة أموال وأشياء ثمينة. مكتب بريد تدل رؤية مكتب البريد في الحلم على حظ سيئ وأحداث مزعجة

تفسير رؤية مكتب إياد العدوان‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.