نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الاسد في المنام

ويحتوي علي





تفسير الاسد في المنام  رؤية حيوان الاسد في الحلم  تفسير الأسد في المنام لابن سيرين  تفسير رؤية الأسد في المنام                                               

معنى الاسد للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء الاسود الابيض البني الميت الاليف سماع زئير مطاردة صوت الحيوانات عضة يعضني الهروب و المزيد لابن سيرين

تفسير الاسد في المنام

  1. رؤية الاسد في اليقظة يجسّد رمز القوّة والسيطرة
  2. إذا سبق ورأيت أسد في الحلم، فذلك يرمز بشكل عام إلى تحلّيك بالشجاعة وقوّة الشخصيّة بالإضافة إلى قدرتك الملفتة على تخطّي المصاعب، تجاوزها وحسمها لصالحك
  3. كما يعكس الاسد في المنام هذا الحلم غضباً تشعرين به تجاه نفسك أو قد تكنّينه لغيرك
  4. أمّا رؤية أسد هادئ في المنام فتحمل تفسيرات إيجابيّة تتلخّص بملامح الإستقرارو الرضا التي ستطال حياتك على المستويات العائليه، المهنيّة والعاطفيّة على حدّ سواء
  5. ينبئك حلم هجوم الأسد بتعرّضك إلى ظلم كبير من قبل أحد الأشخاص
  6. كما يوصيك هذا الحلم في الوقت عينه بضرورة توخّي الحذر الشديد وتحاشي المواجهة الفعليّة مع الغير، فتبعاً للدلائل المنبثقة عن هذا الحلم فالمواجة في هذا الظرف لن تكون أبداً لصالحك بل من شأنها أن تظهر نقاط ضعفك وتدفعك نحو الفشل في هذا السياق
  7. إن كنت متزوّجة، فهجوم الأسد عليك أو على شخص آخر في حلمك، رمز لنزعة الغضب والغيرة التي تحملينها
  8. كما أنّ رؤيتك للأسد بشكل عام فهي دليل على الإخلاص الذي يحمله زوجك لك وإشارة إلى إستعداده الدائم للدفاع عن عائلته وحمايتها بشتّى الطرق
  9. الأسد في المنام، هو سلطان ، رئيس ، عدو ، وقد يكون مرض أو موت
  10. ركوب الأسد في المنام، والتحكم فيه تشير الى الرفعة والنصر ونيل المراد .
  11. رؤية ركوب الأسد فقط فتشير الى الدخول في أمر عظيم قد لا تستطيع مسايرته.
  12. رؤية ركوب الأسد وكنت خائفا تشير الى الإصابة بمكروه.
  13. رؤية الأسد هائج يقطع الطريق في المنام تشير الى تسلط وظلم ناتج عن رئيس أو مسؤول.
  14. رؤية الهروب من الأسد دون أن يراه تشير الى الحصول على العلم والحكمة.
  15. رؤية الأسد داخلا الى الدار فإن كان في تلك الدار مريض فإنه يموت أو يصاب بأذى.
  16. رؤية دخول الأسد الى المدينة فهي شدة من حاكم لكن حسب سياق الحلم وحالة المدينة في اليقظة
  17. منازعة الأسد في المنام تشير الى منازعة عدو وغالبا ما يكون رئيس في العمل أو مسؤول معين
  18. رؤية أكل لحم الأسد نصر وظفر بعدو
  19. رؤية جلد الأسد في المنام فهي عدو
  20. قطع رأس الأسد في المنام ،يشير إلى نيل المراد
  21. رؤية رعي الأسود فهي معاشرة أقوام جبارين
  22. رؤية معاشرة ومخالطة الأسد تشير الى السلامة من عدو رغم الخلافات
  23. رؤية قتل الأسد تشير الى النجاة من الأحزان
  24. رؤية التحول الى أسد تشير الى أن صاحب الرؤيا يصبح ظالما
  25. رؤية الأسد في المنام إلى أنه يدل على أن صاحب الرؤية يمتلك شخصية قوية تمكنه من التصدي للمصاعب وتجاوزها وتحقيق الأهداف كما يشاء
  26. كما يدل الأسد في المنام على النجاح بشكل كبير، كما يدل الأسد في المنام على أن صاحب الرؤية يقوم باتخاذ قرارات تتسم بالجرأة.
  27. فمن رأى في منامه أسد فهذا يدل على أن صاحب الرؤية ينتظره أمر صعب يحتاج إلى قوة وشجاعة منه حتى يتمكن من حسم هذا الأمر لصالحة، وربما هذا الأمر خصومة أو عداء
  28. كما يدل الأسد في المنام على المدير الناجح باعتباره ملك الغابة وقائدها.
  29. أما من رأى في منامه أن أسد يهاجمه فأن هذه الرؤية تعد تحذير وتنبيه لصاحب الرؤية بعدم خوض أي منافسات في هذه الفترة لأنها لن تحسم لصالحة فعليه تجنب أي منافسات في الوقت الراهن
  30. كما تدل مهاجمة الأسد في المنام على أن صاحب الرؤية تعرض لظلم شديد من شخص ما، فمن رأى أسد في منامه فعليه التأكد من أنه شخص ذو قيمة فريدة في مجتمعه
  31. أما من رأى في منامه أسد هادئ ولطيف فأن هذه الرؤية تدل على أن صاحب الرؤية ينعم بحياة أسرية هادئة.
  32. تفسير رؤية الأسد في المنام للمرأة
  33. يدل الأسد بشكل عام في منام المرأة على الرجل المخلص ذو الشخصية القوية ، فالأسد رمز للولاء والإخلاص بين عشيرته

رؤية حيوان الاسد في الحلم

  1. الأسد هو سلطان ، رئيس ، عدو ، وقد يكون مرض أو موت
  2. رؤية ركوب الأسد في الحلم والتحكم فيه تشير الى الرفعة والنصر ونيل المراد
  3. رؤية ركوب الأسد في الحلم فقط فتشير الى الدخول في أمر عظيم قد لا تستطيع مسايرته
  4. رؤية ركوب الأسد في الحلم وكنت خائفا تشير الى الإصابة بمكروه
  5. رؤية الأسد هائج في الحلم يقطع الطريق في المنام تشير الى تسلط وظلم ناتج عن رئيس أو مسؤول
  6. رؤية الهروب من الأسد في الحلم دون أن يراه تشير الى الحصول على العلم والحكمة
  7. رؤية الأسد في الحلم داخل الى الدار فإن كان في تلك الدار مريض فإنه يموت أو يصاب بأذى
  8. رؤية دخول الأسد الى المدينة فهي شدة من حاكم لكن حسب سياق الحلم وحالة المدينة في اليقظة
  9. منازعة الأسد في المنام تشير الى منازعة عدو وغالبا ما يكون رئيس في العمل أو مسؤول معين
  10. رؤية أكل لحم الأسد في الحلم نصر وظفر بعدو
  11. رؤية جلد الأسد في المنام فهي عدو
  12. أما قطع رأس الأسد في الحلم فهو نيل المراد
  13. رؤية رعي الأسود فهي معاشرة أقوام جبارين
  14. رؤية معاشرة ومخالطة الأسد تشير الى السلامة من عدو رغم الخلافات
  15. رؤية قتل الأسد تشير الى النجاة من الأحزان
  16. رؤية التحول الى أسد تشير الى أن صاحب الرؤيا يصبح ظالم

تفسير الأسد في المنام لابن سيرين

أنه إشارة إلى السلطان الجبار القاهر ذلك لأن الأسد حيوان شديد وجاسر وخطير ، وقد يشير إلى الفارس المحارب أو إلى العدو للطالب وصاحب الشرط او العامل الخائن أو اللص المختلس، وقد يكون الاسد إشارة إلى الشدة والموت.
وقال ابن سيرين أن من رأى أسدا في منزله وكان مريضا فانه يهلك، وإن لم يكن مريضا فإنه سوف يصيبه ظلم من سلطان ، وإذا افترسه الأسد فجأة أو ضربه أو قتله فإن ذلك يشير فانه سوف يصيبه سوء، ورؤية دخول الأسد إلى مدينة معينة تشير إلى إنتشار الأمراض والأوبئة بها أو وجود حاكم ظالم أو شدة من أي نوع





تفسير رؤية الأسد في المنام

قد تشير في منام المرأة العزباء إلى أنه قد يكون عدو شديد القوة ، وإذا رأت أنها تحمله فإن ذلك إشارة إلى التقرب من شخص ذو سلطان والتصالح مع العدو ، أما إذا رأت أنها تهرب من الأسد فإن هذا يشير إلى الشعور بالأمن بعد الخوف والنصر على العدو والنجاة، إذا رأت أنها تحارب الأسد فإن هذا يشير إلى كثرة الخصومات والأعداء حولها، الركوب على الأسد يشير إلى قضاء الحاجة والتخلص من المحنة .
من رأى في منامه أن الاسد يركب فوقه فإن ذلك يشير إلى الضرر الذي يحدث له ، ومن رأى أسد في منامه ولم يكن خائفا منه فإن ذلك يشير إلى أنه خائف من أمر معين ولكنه لن يضر.
إذا رأى شخص الأسد من الخلف ثم ظهر فجأة أمامه فإن ذلك يشير إلى الإيذاء من السلطان
من رأى أنه يقوم باحتضان الأسد في المنام فإن ذلك يشير إلى التقرب من ولي الأمر والسلطان ، رؤية السلطان وهو يعطي الرائي رأس أسد فإن ذلك يشير أنه يعطي له بعض المهام، ورؤية رأس الأسد تعني علو الشأن .

إذا رأى شخص أنه يأكل أسد فإن ذلك يشير إلى التقري من السلطان، وتربيته تشير إلى تربية ابن السلطان.
إذا رأى شخص أنه قد أصابه جرح أو أذى من الأسد فإن ذلك يشير إلى الضرر والهلاك على قدر الإصابة من الأسد.
إذا رأى شخص أنه يقبل الأسد أو ينظر إليه بطريقة حزينة فإن ذلك يدل على المنفعة .
إذا رأت الحامل في منامها للأسد فإن ذلك يشير إلى العدو البغيض وإذا لمسها أذى أو سوء من الاسد فإن ذلك يشير إلى وجود صعوبات أو مشاكل قد تواجهها في عملية الولادة، وإذا رأت الحامل أن الأسد لم بسوء فإن ذلك يشير إلى أنها سوف تشفى من الأمراض وإذا كانت مريضة فإن ذلك يدل على أنها سوف تشفى من أمراضها.

من رأى أنه يتنازع مع أسد فإن ذلك يشير إلى النزاع مع الأسد فإن ذلك يشير إلى النزاع مع العدو، أو صاحب الأسد
من رأى أنه يركب الأسد فإن ذلك يشير إلى ركوب أمرا كبيرا مثل الخلاف مع السلطان، وإذا كان الأسد مطيعا له فإن ذلك يشير إلى التمكن من السلطان الجبار الجائر





تفسير رؤية الأسد في الأحلام للأستاذ إياد العدوان – YouTube

تفسير الاسد في المنام – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.