نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رمز حطب فى المنام

ويحتوي علي





رمز حطب فى المنام  جمع الحطب في المنام  كسر الحطب في المنام  رؤية مخزن الحطب في المنام  رؤية تنظيف مخزن الحطب في المنام  رؤية الحطب في المنام  رؤية ضرب الخشب في المنام  رؤية فحم الحطب في المنام رؤية مخزن الفحم في المنام رؤية الخشب في المنام  حمل الخشب في المنام  شراء الخشب في المنام  كسر الخشب في المنام  رؤية خشب مسن في المنام  رؤية حرق الخشب في المنام  رؤية خلط الخشب في المنام  رؤية حطاب في المنام  رؤية خشب جاف في المنام  رؤية حطاب في المنام  رؤية خشب مجفف في المنام  رؤية تكديس الخشب في المنام  رؤية شراء الخشب في المنام  رؤية صنع بيت من الخشب في المنام  رؤية ضرب رجل بالخشبة في المنام  رؤية خشب مجفف في المنام  رؤية قسم الخشبة باليد في المنام  رؤية نحت الخشب في المنام  رؤية حمل قفه من الحطب في المنام  رؤية قطع الخشب في المنام  رؤية جمع الخشب في المنام

رؤية الحطب للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج للاعزب سواء الخشب الفحم اشعال حرق تقطيع جمع شراء و المزيد لابن سيرين Firewood

رمز حطب فى المنام

حطب : دال على النميمة وربما حمل الحطب كلاما مؤلما وذم في الناس





جمع الحطب في المنام

تشير الي وجود نميمة. حيث تشير الي وجود شخص من معارف صاحب الرؤية سيغتابه كثيرا و سينشر هذا الكلام بين الناس. او سيصدر منه مثل هذة الأعمال السيئة . حيث ان صاحب الرؤيا سيشعر بحالة من عدم الراحة بينه و بين المواقف التي ستقابله مع الناس و سبتصرف مع الناس ببرود.
هذا الوضع سيضر صاحب الرؤيا و سيكون هناك خطط سيئة في حق صاحب الرؤيا من قبل من حوله.

كسر الحطب في المنام

تشير الي تحسين اوضاع صاحب الرؤيا حيث ان صاحب الرؤيا سيمر بأزمات مادية كبيرة . الا انه سيوجد من يساعده و يسانده . و في وقت تخلص صاحب الرؤيا من هذة الأزمان المادية سيكون مديون ايضا من الأشخاص اللذين ساعدوه الا انه سيأخذ خطوات ايجابية لتسديد هذة الديون

رؤية مخزن الحطب في المنام

تشير الي سوء مزاج صاحب الرؤيا و ضياع اماله. و اذا جاز التعبير فإنها تشير الي ذبول وجه المبتسم الا انه فيما بعد سيعيش احداث ايجابية سعيدة ستكون بمثابة علاج نفسي له.
وانه سيسمع اخبار سعيدة وانه ينتظر مستقبل مليئ بالحماس.
فهذة الرؤية رؤية خير . فتشير الي وجود الخير مكان الشر و السعادة مكان التعاسة و الصحة مكان المرض.





رؤية تنظيف مخزن الحطب في المنام

تشير الي مقابلة صاحب الرؤيا للخير و سيقابل الاشخاص الخيرين و تشير الي وجود القوة و القدرة وان كل شيء سيكون ايجابيا.

رؤية الحطب في المنام

هذة الرؤية لها تفسيران . الاول تشير الي مقابلة اشخاص اشرار و مواقف سيئة و علي الجانب الأخر فإنها تشير الي وجود دعم مادي قوي و الي تحسين الحالة المزاجية.

رؤية ضرب الخشب في المنام

تشير الي وجود الخير في جميع احوال صاحب الرؤيا حيث تشير الي حل المشاكل الموجودة داخل حياة صاحب الرؤيا وانه سينجو من جميع الصعاب و انه سيقابل شخص حنون و ذو قلب رقيق.





رؤية فحم الحطب في المنام

تشير الي ذهاب طاقة صاحب الرؤية والي الرجوع عن عمله و ان خططه و مستقبله هم اولوياته.
كما تشير ان صاحب الرؤيا يعيش اياما صعبة.
تشير الي حصول صاحب الرؤيا علي فرصة كبيرة و بفضل هذا سيحقق اهدافه و سيفتح له باب الحظ و ستكبر اعماله و ستزيد مكاسبه و سيتوسع رزقه. حيث ان صاحب الرؤيا سيؤسس حياة منظمة و جميلة.

رؤية مخزن الفحم في المنام

تشير الي ذهاب طاقة و قدرة صاحب الرؤيا. و ان خططه و مستقبله هم اولوياته كما تشير ان صاحب الرؤيا يعيش اياما عصيبة

رؤية الخشب في المنام

تشير قاريء جيد و شخص لا يستمع للكلام الغير مفيد و شخص عنيد . كما تشير الي شخصية عنيدة و عاصية. الشخص الذي يري انه ينتظر تحطيم او تكسير الخشب في المنام فانه سيتعرض لضغوط و مشاكل وربما سيحصل علي وظيفة في السياسة و انه سيكون صاحب ثروة كبيرة و لن ينقصه شيء في حياته. والشخص الذي يري قطعة خشب كبيرة في المنام تشير ان صاحب هذة الرؤية سيحصل علي مكاسب بطرق غير شرعية و رؤية رمي قطعة خشب الي النار تشير الي الخير حيث تشير الي وجود شخص محبوب حوله. اذا كان صاحب الرؤيا شخص كبير المقام فانه سيترقي في عمله. و تشير هذة الرؤيا الي وجود خلافات في الحياة الزوجية.





حمل الخشب في المنام

تشير الي وجود المشاكل التي يعيشها ثاحب الرؤيا مع اسرته حيث ان ستصبب عائلته مرض كبير او سيسمع خبر وفاة او ستتفرق عائلته او سيصيبه ضرر حقيقي من قبل عائلته.
صاحب الرؤيا سيأخذ موقف من عائلته و سيخسر احدهم و لن يكون له ولد صالح من عائلته.

شراء الخشب في المنام

تشير الي وجود ظلم في شكل الإرتقاء في العمل.
حيث انه سيتواجد مع اشخاص جشعين و ظالمين وانه ييسيطرون عليه. لهذا السبب فإنه سيتعامل معهم بنفس الظلم و الجشع و بهذة الطريفة فلن يتحسن مسار عمله بل بالعكس سيزداد سوء. وانه سيظل تحت الخطر.

كسر الخشب في المنام

تشير الي وجود خلافات مع احد المعارف . حيث ان صاحب الرؤيا سيدخل في صراع مع احد المعارف و سيصيبه حزن وهم كبير و سيحاول الجميع حل هذة المشكلة بدون ان تكبر و فب مقابل ذالك فسيتحرك صاحب الرؤيا و يتخد خطوات إيجابية الا ان صاحب الرؤيا سيملئ قلبه الكره تجاه هذا الشخص.





رؤية خشب مسن في المنام

تشير الي الفوضي و وجود خلافات لدي صاحب الرؤيا كما تشير رؤية الخشب الجاف الي نفس المعني.

رؤية قطع الخشب في المنام

تشير الي حصول صاحب الرؤيا علي مكاسب كبيرة و الي فوزه علي منافسيه و تحقيق نجاح كبير.

رؤية جمع الخشب في المنام

تشير جمع الخشب و حمله علي حصان او حمار في المنام الي تشير الي محاولة بعض الاشخاص في منع صاحب الرؤيا عن تحقيق النجاح و انه سيعيش مشاكل.





رؤية حرق الخشب في المنام

تشير الي نطق كلام بدون تفكير و سيظهر بعد هذا الكلام احداث و ستكبر هذة الاحداث.

رؤية خلط الخشب في المنام

تشير الي وجود غنا وحصول صاحب علي ميراث كبير او اموال طائلة.

رؤية حطاب في المنام

تشير الي ان صاحب الرؤيا سيصبح غني كما تشير الي انه هناك حول صاحب الرؤيا شخص يحاول اذيته بلسانه و ظهور النميمة.





رؤية خشب جاف في المنام

تشير الي مال و ملك صاحب الرؤيا و حصوله علي ثروة كبيرة.

رؤية حطاب في المنام

بغض النظر عن ان صاحب الرؤيا غني فإنها تشير الي النميمة التي ستظهر علي صاحب الرؤيا و وجود من يكن له نوايا سيئة .

رؤية خشب مجفف في المنام

بالرغم من عدم وجود فائدة من الاعمال التي يقوم بها صاحب الرؤيا الا انه يعاند مما سيدخله في مشاكل و ازمات. و بسبب عدم وجود مهارة و مشاركة في حياته العملية فسيدخل في مشاكل مع اصدقاء العمل و سيجرح الناس بكلماته.





رؤية تكديس الخشب في المنام

تشير الي انانية و بخل صاحب الرؤيا و بسبب الاضطرابات التي يعيشها سيخسر جميع امواله وانه يفكر بنفسه فقط. كما نشير ان صاحب الرؤيا سيخسر كل امواله و سيعيش مثل الفقراء و كلما كان الحطب كثير في المنام كلما كان البخل اكثر

رؤية شراء الخشب في المنام

.تشير ان صاحب الرؤية يقابل السيئة بالحسنة و يحارب من اجل اخذ حقوقه و انه غير سيء النية عند حصوله علي رزقه
و هذة الرؤية تشير ان صاحبها سيتعرف علي اشخاص جديدة ولكن سرعان ما ستنتهي هذة العلاقة وانه سيبعد عن المجتع الذي فيه مشاكل و انه سيؤسس لنفسه مجتمع افضل

رؤية صنع بيت من الخشب في المنام

.تشير الي تقدم صاحب الرؤيا في الوقت المناسب بالشكل المناسب كما تشير انه سيسمع نقدا بسبب بخله الا انه لا يتخلي عن مبادئه
.كما تشير ان صاحبة الرؤيا سيدة فاضله تربي اولادها علي المبادئ الاسلاميه
.وانها ستحقق ما تريد دون اذ العون ن احد





رؤية ضرب رجل بالخشبة في المنام

تشير الي مقاومة صاحب الرؤيا الدائمة و انه حاد في كلامه ولا يعرف حدوده مما سيضطره لخسارة الكثير من اصدقاءه كما تشير
انه سيوجد هناك من يسرقه و يستغله الا انه سيرسم مستقبله لنفسه بدون اخذ العون من احد

رؤية خشب مجفف في المنام

تشير الي وجود اشاص تتكلم في ظهر صاحب الرؤيا وظهور نميمة وستفشي جميع اسراره و سيكون في مواقف عصيبة

رؤية قسم الخشبة باليد في المنام

تشير الي المواقف العصيبة التس سيقع فيها صاحب الرؤيا اذا كان صاحب الرؤيا عازب و يحضر نفسه للزواج فان هذة العلاقة ستفسد و لن تكتمل سعادته و لن سياخذ نصيبه من دعاء والديه و سيقترف الكثير من الذنوب وستستمر حياته علي هذا الشكل و سيكون متضرر





رؤية نحت الخشب في المنام

تشير ان صاحب الرؤية لدية حرفة وانه يهتم كثيرا بتعليم كل ما هو جديد في العمل كا تشير هذة الرؤيا الي ان صاحب الرؤيا يواجه عقابات كثيرة و يمر باحداث سلبية كثيرة

رؤية حمل قفه من الحطب في المنام

تشير الي وجود صاحب الرؤيا في مواقف غير مالوفة و سيقع في مواقف كوميدية و عصيبة في نفس الوقت و بالنسبة للعزاب فانها تشير انه سيتزوجون من اشاص بخلاء جدا و سيعانون من ازمات مادية كبيرة

رؤية شوال حطب في المنام

رؤية شوال فارغ في المنام تشير الي صرف صاحب الرؤية لاموال كثيرة مما سيكون سببا في وقوعه في ازمات مادية كثيرة





رؤية طهي الطعام في نار الحطب في المنام

تشير الي اكل صاحب الرؤيا لاوال حرام و سيقع صاحب الرؤيا في مواقف عصيبة و سيسع كلام صعب و سيعيش في فترة من الصراعات و كما سيمر صاحب الرؤيا باذي نفسي

رؤية خشب مجفف في المنام

تشير الي حصول صاحب الرؤيا علي موال بدون وجه حق و بسبب قلة بركة هذا الرزق فانه سيدخل في ديون كثيرة كما تشير هذة الرؤية الي وجود عدو سيوقع صاحب الرؤيا في مواقف عصيبة و ستنتهي جميع اموال صاحب الرؤيا و سيتوجب عليه ان يعمل اكثر

رؤية خشب الصنوبر في المنام

تشير الي التحمل و ان صاحب الرؤيا صبور وانه دائما ما يكون قويا من اجل ان يدير امور حياته المهمة و انه مهما كان يمر بمشاكل فانه لا يشعر احد ابدا سواء من عائلته او من احبابه كما تشير هذة الرؤيا الي وجود علاقة زواج قائمة علي الحب و الاحترام





رؤية صنع تمثال من الخشب في المنام

لا تشير هذة الرؤية الي خير ابدا حيث ان صاحب الرؤيا سيكون دائما مع الاشاص الخاطئيين و انه سيفعل اشياء خاطئة جدا كما تشير انه عنيد و يتصرف بانانية

رؤية انشاء بيت من الخشب في المنام

تشير الي الحصول علي منزل عن طريق الديون كما تشير ان صاحب الرؤيا لن يحصل علي الراحة بدون ان يثابر و يجتهد في عمله و يكون صاحب خبرة

رؤية صناعة اواني من الخشب في المنام

تشير الي ان صاحب الرؤيا يبني حياته طبقا لقرارته و انه يصل الي النجاح دون اخذ العون من احدو انه سيقوم بثفاقات ستجلب له ثروة





رؤية قطع الخشب بالفاس في المنام

تشير الي وجود صعوبات لدي صاحب الرؤيا وانه سيترك العمل الذي يحبه وان ابناءه سيكونون عاقين به و انه لن يمر باي اذي مادي و لكنه سيواجه مشاكل معنوية كبيرة

رؤية جذع شجرة في المنام

تشير الي ان صاحب الرؤيا سيكون مجبر علي عد سماع كل ماهو ليس مفيد وانه ن اجل ان يتخلص من المشاكل المتعلقة بالعمل سيبذل مجهوات كما تشير ان لا يوجد اعداء لصاحب الرؤية ولكن هناك من يكرهونه

رؤية الخشب في المنام

تشير الي الفوضي الذي يعيشها صاحب الرؤيا و انه سيترك باب المناقشات و سيعيش مشاكل و ازمات





رؤية صنع مائدة شبية في المنام

تشير الي حياة صاحب الرؤيا العملية و عليه ان يتهل عند تحقيق احلامه و انه سياخذ خطوات نحو الستقبل

التفسير النفسي لرؤية الخشب في المنام

تشير الي مشاعر الوف و القلق التي يعيشها صاحب الرؤيةوالي اللافات التي يعيشها ع العائلة الوجودة نذ الطفولة والي صعوبه تغيير افكاره والي عالته ع الناس و كانه يكرهم
تفسير حلم الحطب – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=y67jYuvVkbA

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.