نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية الماعز فى الحلم

ويحتوي علي





رؤية الماعز فى الحلم  ولادة الماعز فى المنام  شرب لبن الماعز فى الحلم  رؤية قطيع الماعز فى الحلم  رؤية راعى الغنم فى الحلم  الماعز الأبيض فى المنام  الماعز الأسود فى المنام  ذبح الماعز وأكله فى الحلم تفسير صغير الماعز فى الحلم رؤية شراء الماعز فى الحلم  تفسيرات اخرى لرؤية الماعز في الحلم  تفسير السخلة في المنام                                   

رؤية الماعز و التيس و الغنم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للمتزوج و الاعزب سواء قطيع الابيض البني الاسود ذبح تناول لحم شراء بيع شرب لبن لابن سيرين و المزيد

رؤية الماعز فى الحلم

تعد دلاله على الاصرار وقوة الإرادة والعناد لتحقيق متطلبات الحياة وأهدافها والطموحات والرغبات القوية وذلك لأن الماعز من الغنم التى تتحمل العيش فى الصحراء والمناطق المقحله بأعالى الجبال أو السهول.





ورؤية الماعز أعلى الجبل بحلم الرائى دلاله على الطموح ،والماعز فى سهل أو مروج يبشر بسعة فى الرزق وسهولة كسب المال ،ورؤية الماعز الرشيق المغطى بالوبر والشعر دلاله على المرأة الطيبه أو التى تصل زوجها بمنفعه منها.

ويبشر طعام الرجل للماعز بزواجه أو خير يصل له عن طريق أمرأة ،ورؤية تسلق الماعز للشجر والأكل من أوراق الأشجار دلاله على الرزق بشكل عام للرجل أو المرأة

ولادة الماعز فى المنام

تعتبر رؤية المرأة الحامل فى منامها كأن ماعز تلد يشير إلى قرب موعد ولادتها، وولادة الماعز فى حلم المرأة المتزوجة دلاله على الحمل قريبا بأذن الله، أو بشارة بوضع ولادة توائم وذلك لأن الماعز تلد من 2 إلى 3 صغير الماعز بالمرة الواحدة، أما رؤية ولادة الماعز فى حلم الفتاة العزباء أو فى حلم الرجل دلاله وبشارة بالخير بشكل عام





شرب لبن الماعز فى الحلم

يشير شرب لبن الماعز فى المنام إلى الخير الكثير والمنفعه التى ستصل الرائي سواء كانت مادية أو معنوية وذلك لإن لبن الماعز هو من أجود أنواع الإلبان وأميزهم ،وأفضل الرؤية هى رؤية حلب الماعز وشرب لبنه حيث يبشر برزق ومنفعه لا تنقطع

رؤية قطيع الماعز فى الحلم

تعتبر رؤية قطيع الماعز فى الحلم يرعى ويشير بشكل منظم وطبيعى وهادىء دلاله على النجاح والأستقرار والوصول إلى الأهداف المرجوة سواء على المستوى المالى أو الأجتماعى

رؤية راعى الغنم فى الحلم

الأغنام مثل الماعز أو الخراف ،وتعد رؤية راعى الغنم يرعى بغنمه فى الحلم دلاله على رفعه وعلو شأن الرائى وذلك لأن الراعى هنا يشير إلى الحاكم أو الإمام أو العالم وهو شخص ذو منصب ومكانه هامة بالمجتمع





الماعز الأبيض فى المنام

تشير رؤية الرائى فى حلمه لماعز أبيض إلى شخصية وسمات الرائى نفسه فهى ترمز إلى صفاء ونقاء سريرة الرائى وشفافيته وإيضا الصدق والطيبة ،ورؤية المشى أو الأقترات من ماعز أو معزة بيضاء دلاله على الصراحة ،والبحث عن الماعز الأبيض فى المنام دلاله على تكوين صداقات وعلاقات مميزة

الماعز الأسود فى المنام

أما الماعز الأسود فعلى العكس من تفسير الماعز الأبيض فى المنام فهو يشير إلى الشخصية الغامضة والمتسلطة والعنيدة ،والأقتراب أو قرب ماعز أسود من الرائى فى المنام دلاله على أمرأة متسلطة تسعى للتقرب من الرائى وكسب وده

ذبح الماعز وأكله فى الحلم

أما بالنسبة لذبح الماعز فى المنام فهو دلاله على الزواج فى حلم الرجل الأعزب ،أما فى حلم المرأة فيشير رؤية ذبح الماعز إلى الأخبار السعيدة التى ستقع فى المستقبل القريب وتحقق الأمنيات زواج للعزباء أو حمل للمتزوجة وغير ذلك من الأمانى ،وبشكل عام يعد رؤية أكل لحم الماعز فى الحلم مطبوخا دلاله على الرزق الحلال والبركة ،ودم الماعز يبشر بزوال الهموم





تفسير صغير الماعز فى الحلم

ما رؤية صغير أو صغار الماعز فى الحلم فهى تبشر بكل الخير للرائى ودلاله على قرب تحقق أمنيه أو دعاء مستجاب للرائى ،ورؤية الفتاة العزباء تقوم بإطعام ماعز صغير أو تحمله بين يديها بشارة بالحظ السعيد ويسرى ذلك على منام الرجل حيث يبشر إيضا بكسب وربح المال والفأل المحمود الطيب فى العمل والرزق

رؤية شراء الماعز فى الحلم

أما شراء الماعز أو شراء الغنم بشكل عام فهو يشير إلى المنفعه التى يتحصل عليها الرائى من العمل أو النشاط الذى يمارسه بالوقت الحالى ،حيث يبشر بزيادة فى المال أو الربح والكسب ،وذلك لأن الأغنام يستطيع الإنسان الأستفادة بكل شىء فيها من جلود وصوف وألبان أو لحوم

تفسيرات اخرى لرؤية الماعز في الحلم

قال الكرماني: المعز على أنواع: تيس ومعزى وجدي وسخل أما التيس فإنه يؤول برجل كبير ذي تدبير في أشغال الدنيا.
ومن رأى: أنه ملك تيساً أو أصابه أو ملكه أو ركبه فإنه يؤول بحصول رفعة ومنزلة عند رجل كبير جليل القدر.
ومن رأى: أنه قتل تيساً مجهولاً فإنه يؤول بالظفر برجل ضخم وتأويله في بقية ما يراه الإنسان كتأويله الكبش. وقيل رؤيا التيس تؤول برجل دنيء الأصل على المنزلة.
وأما المعزى، فمن رأى أنه أصاب معزى أو ملكها فإنها تجري مجرى النعاج لأنها دون ذلك فالنعجة تؤول بالعجمية والمعزى تؤول بالعربية وهي في المال دونها أيضاً.





رعى الماعز في المنام يشير إلي أن صاحب الرؤية سيُوفي بوعده من خلال قيامه بعمل خير ما أو أُضحية بخصوص تحقيق أمنية كان يريدها. تدل الرؤية علي اعطاء صدقة لشخص فقير، أو إطعام مساكين، أو اسعاد يتيم

رؤية جَدى في المنام
تشير الي ولادة شخص من نفس هذا البرج. كما نشير ايضا ان صاحب الرؤية سيرزق بمحبة اولاده الشديده له وان معظم اولاد صاحب الرؤية سيكونون صبيانا وان صاحب الرؤية سينال مراده وان صاحب الرؤية سينال سيحقق امنيانه و احلامه حيث ان صاحب الرؤية سيحصل علي جميع ما في قلبه و انه سيتقدم نحو مراده دائما.

رؤية ذبح الجدي في المنام من قبل صاحب الرؤية او من قبل احد اخر تشير الي قدوم مصائب لصاحب الرؤية. وانه سيعيش احداثا مؤلمة.





رؤية تناول الماعز في المنام تشير الي قدوم رزق كبير لصاحب سيأتي له من اولاده يعني ان صاحب الرؤية سيرزق بوسيلة اولاده.

رؤية قطيع الماعز في المنام تشير هذة الرؤية الي اولاد صاحب الرؤية حيث ان صاحب الرؤية سيكون له اولادا صالحين و بفضل هؤلاء الأطفال فإن صاحب الرؤيا سيرزق بالصحة و القوة. و ان معظم اولاد صاحب الرؤية سيكونون صبيانا.

رؤية ركوب الماعز في المنام تشير الي التنزه مع الأود او قيام صاحب الرؤية بعمل نشاطي جديد و انه سيمضي ساعات مفرحة كثيرا . كما تشير الرؤية ان صاحبها لا يجد الإستقرار الا بجانب اولاده ولا يجد الراحة الي معهم.





رؤية ماعز في المنام تشير الي استمرار الزواج طيلة العمر وان صاحب الرؤية سيجد السعادة سواء في زوجته او في اولاده يعني امه سيجد الراحة و السعادة

وأما الجدي، فمن رأى أنه أصاب جدياً فإنه يصيب ولداً.
ومن رأى: أنه ذبح جدياً لغير الأكل فإنه يؤول بموت الولد.
ومن رأى: أنه ذبح جدياً لأكله فإنه يصيب مالاً من جهة ولد، وربما كان قليلاً.
ومن رأى: أنه ذبح جدياً من قفاه فإنه يعبث بصبي، وإن قطعه فإنه ينكحه

من رأى: أنه أتى بلحم جدي أصاب مالاً.
وقد ورد عن الإمام علي كرم الله وجه أنه قال: من رأى أنه أمسك بأذن جدي وجذبه إلى داره ثم ذبحه وأكل منه فإنه يدل على زوال فقره عنه أربعين سنة، وقيل يؤول بمقدار العسكر، وإن كان من العوام فإنه يصاحب نظير ذلك





رؤية ضأن فى الحلم هذا حلم جيد جدا. يدل على الخير و المعروف و الجمال و الصحة و الشفاء و الهدوء لصاحب الحلم حيث انه سيلتقى بأحلامه و يزيد دخله من أعماله و سيعيش فى راحه و بساطه و يمتلئ وجه بالضحكة الجميلة و الصحة.

رؤية خروف (صغير الضأن) فى الحلم بالنسبة لصاحب الحلم يعبر عن الاشخاص الذين يقبلوه و يدعموه من افراد عائلته و اصدقائه و رفاقه حيث انه سيتلقى دائما منهم الدعم و الخير و من جانب اخر يمكن تفسيره بأن هذا بشرى سارة له حيث انه سيرزق بطفل.

رؤية ماعز فى الحلم يشير الى ان صاحب الحلم مهما حدث لا يعتمد على أحد ، حيث انه فقد الثقة فى جميع من حوله و لهذا معاملاته موزونه متزنة يتعامل من على بعد و مسافات بين الناس و يذهب من الطريق المعروف الذى يتقنه.





رؤية عجل فى الحلم يعتقد انها من الاحلام التى تحمل تحذير لصاحب الحلم. توضح انه يجب على صاحب الحلم الحرص و الاستبصار و توخى الحذر و توضح انه سيجد الغنى و الوفرة و البركة مقابل تعبه و اجهاده

وأما السخلة فتؤول بالولد وتأويلها كتأويل الجدي ولكن الجدي ينسب إلى الذكور والسخلة إلى الأناث.
ومن رأى: أنه يرعى سخالاً كثيرة فإنه يصيبه هم وغم. وقيل رؤيا المعز جملة سواء كانت تيوساً أو معزى وجدياً أو سلخة أقوام أشراف

رؤية انك تشرب لبن الحيوانات في الحلم تفسر هذة الرؤية وفقا لي لبن الحيوان التي تشربة ,ف الشخص التي يشرب لبن الحصان سيحصل علي خير كبير اما التي يشرب لبن الجمل فهذا بيدل علي المنفعة التي ستحصل عليها من شخص قوي و لة قدرة ,اما شرب لبن الماعز يدل علي كسب المال الحرام ,و علي المال التي لن يجلب الخير ابدا ,اما رؤية انك تشرب لبن الدب فهذا بيدل علي فساد حياتك و علي الضرر , اما شرب لبن الارنب في الحلم يدل علي الاستفادةة من امراءة لها نية سيئة ,اما شرب لبن الكلب في الحلم يدل علي الخوف و القلق





تفسير السخلة في المنام

السخلة هي في المنام ولد الإنسان. فإن رأى أنه ذبح سخلة وأكل لحمها فإنَ ولده يموت، أو ولد من أقربائه. ومن رأى أنَه رأى أنَه يأكل لحم سخلة فإنَّه يصيب مالاً قليلاً. ومن رأى أنَه يرعى جماعة من السخال فيصيبه هم له فيه شرف وذكر.

السخلة فتؤول بالولد وتأويلها كتأويل الجدي ولكن الجدي ينسب إلى الذكور والسخلة إلى الأناث
جومانا وهبي تكشف عن تفسير”الماعز” في الأحلام – YouTube

تفسير رؤية المعزة – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=nHvJfDv-sqs
تفسـير رؤيـة لحـم المـاعز في الحلم ؟ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=vnxbGUps070

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.