نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الدفتر في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الدفتر في الحلم  رؤية الدفتر في المنام  رؤية دفتر ملاحظات/مفكرة فى الحلم  أخذ دفتر ملاحظات فى الحلم  إيجاد دفتر ملاحظات فى الحلم  رؤية مفكرة فى المنام  رؤية شخص عاطل لمفكرة فى المنام  كتابة شئ ما في المفكرة في المنام رؤية امساك المرء بدفتر يومياته فى المنام رؤية دفتر الذكريات فى المنام  كتابة بعض الأشياء فى دفتر الخواطر فى المنام  رؤية القراءة في المنام  رؤية قراءة كتاب في المنام  قراءة مجلة في المنام  رؤية قراءة جريدة في المنام  رؤية قراءة رواية في المنام  تفسير دفتر صور في الحلم                        رؤية قراءة صحيفة في المنام  رؤية قراءة صحيفة من ناحية عكسية في المنام

رؤية الدفتر للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء ضياع شراء الابيض الفارغ القلم الكتب حلمت اني اكتب في كراسات و المزيد لابن سيرين copybook

تفسير الدفتر في الحلم

  1. الدفتر في المنام يدل على تدبير عيش صاحب الرؤيا , وتدل رؤيته على الفوائد والأرزاق
  2. إذا حلمت بمسك دفتر في المنام في المحاسبة فسوف يتحتم عليك أن تقارع إرباكات وأوضاع مخيبة للآمال
  3. ضياع الدفتر في الحلم يدل على ان احد استفاد منك فى شئ ما و الاستفادة قد لا تكون لك بل للاشخاص الذين معك فى الحلم
  4. إذا حلمت أنك قمت بقيود خاطئة في دفتر فسوف تتعرض لنزاعات صغيرة وسوف تصيبك خسارة طفيفة
  5. إذا وضعت دفتر في خزانة حديدية فسوف تكون قادراً على حماية حقوقك تحت ظروف معادية
  6. أما إذا وضعت دفتر الخاص بك في غير مكانه فسوف ينحرف وضع مصالحك بسبب إهمال الواجب
  7. إذا حلمت أن النار أتت على دفتر الأستاذ الخاص بك فسوف يسبب لك إهمال الأصدقاء معاناة
  8. إذا حلمت أن امرأة تمسك دفتر الخاص بك فسوف تخسر نقوداً في محاولتك لجمع المتعة مع العمل
  9. و إذا حلمت فتاة بدفاتر فإن هذا يعني أنها سوف تحظى برجل أعمال موثوق سوف يعرض عليها الزواج منها.
  10. إذا حلمت أن الحسابات المدونة في دفتر الخاص بك عديمة القيمة فإن هذا يدل على إدارة سيئة وخسائر ولكن إذا كانت الحسابات المذكورة ذات قيمة فسوف يتخذ عملك أوضاعاً محسنة
  11. إذا رأيت في الحلم أنك عثرت على دفتر جيب مليء بالنقود فإن ذلك يشير إلى أنك سعيد الحظ تحقق كل ما تتمناه.
  12. أما إذا كان خالياً من المال فإن ذلك يعني خيبة أملك في مشروع هام. إذا أضعت دفتر جيبك فسوف تختلف لسوء الحظ مع صديق عزيز وتعيش جواً من القلق والحزن
  13. إذا رأيت دفتر صور في الحلم فهذا ينبئ بصداقات ومعارف غير موفقة ولا تناسبك
  14. وبصوره عامه امور الدراسة والمدرسة تدل على انك ستتعلم امور جديدة من امور الحياة
  15. إذا حلمت بمسك دفتر الأستاذ في المحاسبة فسوف يتحتم عليك أن تقارع إرباكات وأوضاع مخيبة للآمال
  16. اما إذا حلمت أنك قمت بقيود خاطئة في دفتر الأستاذ فسوف تتعرض لنزاعات صغيرة وسوف تصيبك خسارة طفيفة
  17. إذا وضعت دفتر الأستاذ في خزانة حديدية فسوف تكون قادراً على حماية حقوقك تحت ظروف معادية
  18. و إذا وضعت دفتر الأستاذ الخاص بك في غير مكانه فسوف ينحرف وضع مصالحك بسبب إهمال الواجب
  19. إذا حلمت أن النار أتت على دفتر الأستاذ الخاص بك فسوف يسبب لك إهمال الأصدقاء معاناة
  20. لكن إذا حلمت أن امرأة ي التي تمسك دفتر الأستاذ الخاص بك فسوف تخسر نقوداً في محاولتك لجمع المتعة مع العمل
  21. إذا حلمت فتاة بدفاتر الأستاذ فإن هذا يعني أنها سوف تحظى برجل أعمال موثوق سوف يعرض عليها الزواج منها
  22. إذا حلمت أن الحسابات المدونة في دفتر الأستاذ الخاص بك عديمة القيمة فإن هذا يدل على إدارة سيئة وخسائر ولكن إذا كانت الحسابات المذكورة ذات قيمة فسوف يتخذ عملك أوضاعاً محسنة

رؤية الدفتر في المنام

تشير الي عودة صاحب الرؤية للخطأ الذي قد ارتكبه و انه سيتوب عن جميع الذنوب التي قد اقترفها .





رؤية دفتر ملاحظات/مفكرة فى الحلم

تعنى الوصول الى خير ما و الى بذل الجهد للحفاظ على هذا الخير و عدم التفريط فيه. الحلم الذى يدل على وجود شخص سيساعد صاحب الحلم فى موضوع العمل يعبر عن مقابلته ايضا لأشخاص أوفياء. يخبر ايضا هذا الحلم ان الاشخاص الذين رأوا هذا الحلم من الممكن ان تكون حياتهم التعليمية طويلة و انهم فى العموم سيتدرجوا فى المناصب الى درجة الاساتذة فى الجامعة. بالنسبة للشباب تعبر عن انهم سيأخذوا تعليمهم باللغة الأجنبية و سيتولوا قيادة حياتهم العملية فى سن صغير بتكليف من مكان العمل نظرا لحسن كفاءتهم فى العمل. الحلم الذى يشير ايضا الى كون صاحب الحلم شخص حقود ، يخبر أيضا انه لن ينسى اى معروف او مكروه قام به، صاحب الحلم الذى يريد ان يعطى جواب و إجابة للكل يراقب عن قرب كل الاشخاص الموجودين فى حياته

أخذ دفتر ملاحظات فى الحلم

تعنى القيام بخطة و تعبر عن ان الاشخاص فى العموم سيقوموا بالبدء فى اخذ خطوة من الآن فى كل موضوع يريدوه فى المستقبل، و سيقوموا بعمل إستثمارات صغيرة بإستمرار لكى يأمنوا أنفسهم، هذه الاستثمارات ستكبر و ستصل بهم الى الثراء الغير زائل فى السنين القادمة. الاشخاص الذين يأخذون دفتر ملاحظات فى الحلم يكونوا مثل الاشخاص ذو أصحاب العلم و الخبراء فى مجالات الاقتصاد و المالية و يأتى أيضاً بمعنى ان هولاء الاشخاص كثيرين البحث . يأتى بمعنى ان صاحب الحلم سيكون رقم واحد فى مجال عمله بفضل حرصه و ضبطه و سيصل الى أفضل المناصب فى سن صغير. يعتبر هذا الحلم من الأحلام الجميلة

إيجاد دفتر ملاحظات فى الحلم

اذا كان مليئ بالملاحظات او بالكتابات تأتى بمعنى أخذ الأفكار من الأخرين. إذا تذكر الشخص ما بداخل دفتر بالملاحظات من ملاحظات فإنها تكون أصح تفسير للحلم. و فى العموم هذا الحلم يدل على تلقى الشخص الدعم و على انه سيرى المساعدة من شخص من عائلته او من شخص خبير فى موضوع العمل





تفيد الإرهاق الذهنى و التوتر الفكرى. تعبر أيضا عن الدخول فى فترة صعبة جدا بسبب مشاكل عدم التركيز التى تكونت بسبب النقد الشديد التى يتعرض له فى كل موضوع و التفكير المبالغ فيه

رؤية مفكرة فى المنام

يعبر الحلم عن وضع الحالم لحياته في ظل نظام معين , ومن أجل الاشياء التي لا تسير علي مايرام فسيعمل علي ايجاد حل لها , و عقب الكثير من المشاكل الكبيرة في حياة هذا الشخص العملية , فبعد تركه لعمله , سيستمر في البحث عن عمل آخر , و سيحصل علي نتيجة إيجابية , و يكسب المال مناضلاً من أجل الإستمرار بحياته .

رؤية شخص عاطل لمفكرة فى المنام

سيعثر هذا الشخص علي عملٍ قريباً متخلصاً من مشاكله و أزماته المتعلقة بحياته العملية .





كتابة شئ ما في المفكرة في المنام

سيرتبط هذا الحالم بشخصٍ ما سيفتح له أبواب جديدة متعلقة بحياته العملية أو الاجتماعية , و سيؤمن له امكانية الوصول الي دنيا مختلفة , و يشير الي الدخول في طرق جديدة .

رؤية امساك المرء بدفتر يومياته فى المنام

يعبر هذا الحلم عن فرصة عمل جديدة ستظهر أمام هذا الشخص في ظل ظروفه المدية الصعبة , و بفضل هذا العمل سيبدأ هذا الشخص في الكفاح والعمل , و سيدخر من أجل أن يكون جاهزاً لمشاكل المستقبل .

رؤية دفتر الذكريات فى المنام

بمواجهة هذا الشخص مع ماضيه , سيندم علي ما فعله تجاه نفسه و تجاه الآخرين من سوء , و ما فعله تجاه الله من أشياء لا ترضيه , و سيحاول هذا الشخص التوبة . و في نفس الوقت فعقب بعض الايام الجميلة التي مر بها , سيبكي و يحزن .





كتابة بعض الأشياء فى دفتر الخواطر فى المنام

بسبب السوء الذي ارتكبه في حق الناس , و الاذي الذي قام به تجاه أشخاص قد طلبت المساعدة , و خيانته للأشخاص الذين أحلهم , سيمر هذا الشخص بمحاسبة ضميرية , وبسبب ما فعله سيعاقب نفسه بنفسه في محكمة ضميره . و في نفس الوقت يشير الي الشعور بالندم.

رؤية القراءة في المنام

تعتبر هذة الرؤية رؤية خير . حيث تشير ان الجميع سيعرف بنجاح صاحب الرؤية و سيعلم الكل بأعماله. وانه سيتم اختيارة من اجل العمل في مؤسسة و هذا العمل سيكون شاق الا انه بالرغم من صعوبة هذا العمل فإنه سيتمكن من النجاح في هذا العمل بدعم من اصدقاءه و سيحصل صاحب الرؤية علي اموال كثيرة و سيدخر ايضا اموال.

رؤية قراءة كتاب في المنام

تشير الي عمل صاحب الرؤية في التخلص من العقبات الموجودة في حياته العملية.





قراءة مجلة في المنام

تشير هذة الرؤية الي امشغال صاحبها دائما بمشاكل و انه مضطرب وانه دائما ما يبحث عن حلولا لهذة المشاكل .

رؤية قراءة صحيفة في المنام

تشير الي قدوم احد من الأقارب البعيدين و انه سيكون معه لصاحب الرؤية مقدار من المال.

رؤية قراءة صحيفة من ناحية عكسية في المنام

تشير الي تحمل صاحب الرؤيا لعبئ الديون بسبب خطأ قد اقارفه في الماضي و نشير انه لا يملك الحظ الكافي للتخلص من هذة الأزمة.





رؤية قراءة جريدة في المنام

تشير الي سماه اخبار سعيدة متعلقه بموضوع ما يشغل بال صاحب الرؤيا و انه بعد سماع هذة الاخبار سيحصل علي مال و سلطة.

رؤية قراءة رواية في المنام

تشير الي وجود علاقة منذ زمن طويل و ان هذة العلاقة ستنتهي بالزواج السعيد كما تشير ان صلحب الرؤية لدية مشاكل مع ذاكرته و انه سيقحم نفسه في امور ليست مهمة

تفسير دفتر صور في الحلم

إذا رأيت دفتر صور في الحلم فهذا ينبئ بصداقات ومعارف غير موفقة ولا تناسبك
إذا حلمت بألبوم فإن هذا يدل على نجاح وأصدقاء مخلصين
و إذا حملت فتاة أنها تنظر إلى صور فوتوغرافية في ألبوم فإن هذا ينبئ أنها ستحصل قريباً على حبيب سوف يكون في غاية الانسجام معها
رؤيا دفتر‎ – YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.