نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير اللون الأصفر في الحلم

ويحتوي علي





تفسير اللون الأصفر في الحلم  تفسير اللون الأصفر في منام العزباء  تفسير اللون الأصفر في منام المتزوجة  اللون الأصفر في الحلم الحامل  تفسير الملابس الصفراء في المنام  تفسير اللون الأصفر في الشعر  تفسير اللون الأصفر في الملابس و الثياب لابن سيرين  الثوب و اللباس الأصفر في منام الرجل الثوب أو الملابس الصفراء في منام الفتاة العزباء الثياب الصفراء في منام المرأة المتزوجة والحامل  الجلباب                                     

المحتويات:حلم اللون الاصفر في منام البنت و لبس الملابس و ثياب صفراء الشعر و ثوب الفستان الاصفر الفاقع الذهبي لابن سيرين

تفسير اللون الأصفر في الحلم

  1. يظهر اللون الأصفر في المنام صنفان : الأصفر الذهبي الساطع بالنور و الأصفر الباهت أو الخافت و الذي يشبه إلى حد ما لون بشرة المريض
  2. إن الشخص الذي يرى في منامه لون أصفر مشع و متألق مثل لون الذهب ، فإن ذلك يعد من الرسائل الإيجابية و المطمئنة إذ يبشر الحلم بأيام سعيدة مقبلة و كذلك يدل على انتشار الفرحة في أرجاء البيت أو محيطه الأسري عموما
  3. من يرى في منامه كأن اللون الأصفر الباهت يسيطر على أجواء الحلم ذلك على الأرجح إنذار موجه للرائي بضرورة الاهتمام بصحته و الابتعاد عن بعض السلوكيات أو العادات السيئة و التي تكون مسببة للأمراض
  4. يرمز اللون الأصفر الباهت في المنام إلى الأزمات النفسية و الخلافات الأسرية
  5. تفسر صفرة اللون في الحلم عادة بمرض آت الى الحالم، وإن كانت الصفرة ظاهرة في الوجه فهي دليل على الذل والحسد.
  6. من الممكن أن تفسر صفرة الوجه في الحلم أيضاً بالنفاق أو العبادة ومن الممكن أن تدل على الجهد أيضاً والمحبة.
  7. من ناحية أخرى تدل الصفرة في الحلم على الخشوع وأيضاً قد يدل الإصفرار على الخوف.
  8. بحال رأى الحالم أن وجه أبيض وجسده أصفر فإن ما يعلنه أفضل مما يخفيه، ولكن إن كان وجه أصفر وجسده أبيض فإن ما يخفيه أفضل مما يظهره.
  9. إن رأى الحالم في منامه أن وجه وجسده باللون الأصفر فهذا الأمر يدل على المرض وقد تكون صفرة الوجه دلالة على الحزن.
  10. الى جانب ذلك إن كانت الثياب صفراء في المنام فهذا الأمر دليل على المرض

تفسير اللون الأصفر في منام العزباء

اللون الأصفر الساطع أو المشع مثل الذهب يعد لون إيجابي في حلم العزباء وهو يرمز للطاقة و الحيوية و النشاط و الأداء المميز في العمل أو الدراسة
الفتاة العزباء التي ترى في منامها كأنها تلبس ثوب أصفر باهت مثل الفستان ،فذلك الحلم يدل على وجود بعض القلق بشأن مسألة اجتماعية أو أسرية إذ يعبر الثوب أو اللباس الأصفر على حالات الاكتئاب أو التشنج . و اللون الأصفر في ملابس العزباء معبر كذلك عن الملل أو الخوف اللاشعوري و الذي يجهل في الغالب مصدره فهو ناتج عن تراكم الأزمات النفسية في الماضي





تفسير اللون الأصفر في منام المتزوجة

اللون الأصفر الساطع أو المشع يعد رمز إيجابي في حلم المتزوجة فهو لون المال أو الذهب وهو معبر عن الرخاء خاصة إذا كان هذا اللون موجودا في الحقائب أو الأحذية وحتى الملابس
أما الأصفر الباهت في منام المتزوجة ، فهو معبر عن الحيرة أو القلق بشأن مسألة أو شخص و يعبر اللون الأصفر الباهت عن الأزمات المالية العابرة و قد يرمز للمرض في أحيان كثيرة

اللون الأصفر في الحلم الحامل

الأصفر الفاقع الجميل أو الساطع مثل نور الشمس معبر عن ولادة مباركة وهو فأل جيد بالنسبة للمرأة الحامل و معبر عن تحقق أمنياها إذا رأته في ملابسها أو مقتنياتها أو أثاث بيتها أو سيارتها

تفسير الملابس الصفراء في المنام

يختلف تأويل حلم الملابس أو الثياب الصفراء باختلاف طبيعة اللون الأصفر ذاته . إن اللون الأصفر الساطع أو الفاقع أو الزاهي مثل لون الشمس أو الزهور التي نجدها في الحقول و البساتين ، يعبر في كل الأحوال عن السعادة بالنسبة للمرأة و عن الرزق الطيب بالنسبة للرجل و ذلك إذا كان اللون الأصفر موجود في الفستان أو المعطف أو القميص أو الحذاء و الحجاب .
أما الملابس الصفراء التي تكون باهتة اللون ، و التي تكون خالية من الطاقة فإنها غالبا ما تعبر عن حالة صحية متعبة أو وضع نفسي صعب أو مشاكل مادية و مالية مستعصية
إذا كان حلم الأصفر في ثياب من الحرير أو الخز أو الديباج فهي تعني السلامة وعدم الضرر، أما غيرها فتفسر بأنها مرض للرائي أو ضعف في قوته وسلطته وقدرته على إدراك أموره





تفسير اللون الأصفر في الشعر

يشير اللون الأصفر في الشعر أو صبغة الشعر في المنام به إلى خصلة من الجمال والسكينة لأنه لون خيوط الشمس المنبعثة لحياة الزرع وفوائد البشر وضوئهم، كما يدل على تبدل الحال للأفضل والأيسر في حياة الرائي ما لم يكن منزعج من لونه فيدل هنا على الحزن سواء للرجل أو المرأة

تفسير اللون الأصفر في الملابس و الثياب لابن سيرين

الثوب الأصفر في المنام ، مرض و ضعف إلا صفرة الديباج و الخز و الحرير فهي في هذه الأشياء محمودة للنساء و مكروهة في منام الرجل لأن الأصفر في ثوبه قد يعبر على فساد أو تعب أو وهن .

الثوب و اللباس الأصفر في منام الرجل

ثوب الرجل إذا كان أصفر أو فيه صفرة يعد رمزا للمتاعب أو الهموم و قيل كذلك صفرة الجلباب أو الكسوة تعبر عن تراجع صحي أو مرض سريع الشفاء و لا يحمد في تفسير الأحلام أن يرى النائم كأن قميصه صار أصفر ، لعل الحلم يدل على متاعب أو ضائقة مالية و السروال الأصفر غير محمود كذلك لأنه يعبر عن فساد أمر دنيوي و شراء الثياب الصفراء في الحلم قد يدل على شراء الدنيا مقابل الآخرة و كل صفرة في الثوب قد تدل على الكدر أو السوء فإذا رأى الرجل كأنه يغير أو يبدل ملابسه الصفراء بأخرى بيضاء أو خضراء فإنه بإذن الله تعالى يتجاوز أزمة أو محنة دونما عناء .





الثوب أو الملابس الصفراء في منام الفتاة العزباء

إذا كان الثوب الأصفر غير محمود في منام الرجل فهو ليس كذلك في منام المرأة و على وجه الخصوص في منام الفتاة العزباء لأن اللون الأصفر يمثل طاقة الأنثى و قدرتها على تحقيق التفوق و النجاح هو لون الإصرار و العزيمة الفذة إذا رأته في فستانها أو قميصها أو معطفها أو حتى سترتها وهو لون الغيرة أحيانا أو هو لون حب الذات لو جاز لنا قول ذالك. اللون الأصفر في ملابس العزباء قد يدل على الحيوية و الانطلاق الفتاة التي ترى في منامها كأنها تلبس الأصفر قد تخشى على نفسها من الحسد أو هي تعيش حالة خوف حقيقي من الحاسدين أو الحاقدين و لعل الأصفر يدل على الحماية و الحصانة المهم أن الفتاة التي ترى كأن ثوبها في المنام أصفر عليها أن تطمئن تماما لأن هذا اللون هو لون قرص الشمس و بالتالي يمثل القوة و الإشراق و الأمل وهو لون السنابل و بالتالي قد يدل على عام أو سنة خصبة في مجال الرزق و الأهم من ذالك اللون الأصفر هو بريق الذهب و بالتالي قد يعبر على العزة أو الثراء

الثياب الصفراء في منام المرأة المتزوجة والحامل

يدل اللون الأصفر في ملابس المتزوجات من النساء على نضجهن أو رجاحة عقلهن و قيل هو علامة خير في كل المسائل و لكن يكره اللون الأصفر في الملابس القصيرة لأنه يعبر عن تراجع المستوى المعيشي أو الكسب و لا يحمد في الرؤى خلع لباس أصفر واسع و تغييره بآخر ضيق أو قصير لأن المنام قد يعبر عن تحولات سلبية في المجال المالي أو العملي و اللون الأصفر محمود للغاية في الفساتين و القمصان و السراويل لأنه تعبير عن طاقة عملية فائقة أو هو قدرة فائقة لدى المتزوجة في مسائل تتعلق بتسيير البيت أو إدارته و اللون الأصفر في ملابس زوجها قد يرمز إلى غيرة المرأة أو انشغالها العميق و المستمر بأحواله و يحمد اللباس الأصفر الفضفاض مثل

الجلباب

أو الجبة أو القفطان لأنه إذا كان مطرزا أو مزركشا فهو يبشر بحدوث أمر هام و سعيد في ذات الوقت مثل عودة المغترب أو الإفراج عن سجين أو براءة محكوم و هكذا …و يجري هذا التأويل على المرأة الحامل أيضا إذ يحمد في التأويل أن ترى لباسها أو ثوبها في المنام أصفر لأن هذا اللون يعبر عن السلامة من كل مكروه و هو مؤشر شفاء و ذهاب الآلام و التعب سواء قبل الولادة أو بعدها





شرح لمعنى اللون الأصفر في المنام ‎YouTube

تفسير الملابس الصفراء في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.