نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معاني طائر الحمام في الحلم

ويحتوي علي

معاني طائر الحمام في الحلم  تفسير حلم الحمام في المنام لابن سيرين  تفسير رؤية أكل الحمام في المنام  تفسير رؤية دخول الحمام إلي المنزل  تفسير الحمام في الحلم للنابلسي  تفسير الحمام الأبيض في الحلم  تفسير الحمام الأسود في الحلم  تفسير الحمام الرمادي في المنام تفسير الحمام الملون في الحلم تفسيرات اخرى لرؤية الحمامة في الحلم  الحمام في المنام  الحمام الأبيض في المنام  رؤية الحمام في المنام لابن سيرين  ذبح الحمام في المنام                              بيض الحمام في المنام  رؤية الحمام الأسود في المنام

المحتويات:حلم الحمامه للمتزوجه للحامل طير الحمام للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء امساك صيد الحمام الملون البيضاء السوداء الكبيره تطير على البيت تدخل المنزل الميته الجميله و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

معاني طائر الحمام في الحلم

  1. يعتبر الحمام في واقع الامر من اكثر الطيور التي يتفاءل بها الناس
  2. يدل حلم ورؤية الحمام في المنام على الخير والصدق في غالب الاحيان .
  3. الفشل في إمساك الحمامة، رمز للإحباط أو حدوث تفكك في الأسرة.
  4. رؤية الحمامة تحلق في السماء، سوف تجد هناك إستجابة من شريك حياتك في علاقاتكم العاطفية
  5. من رأي قطيع من الحمام الأبيض يدل علي الشعور بالسلام وحدوث المزيد من التطورات في الحلم
  6. رؤية الحمام منهك في الحلم، إشارة إلي أن فقدان أحد الأصدقاء الأوفياء .
  7. إذا كانت الحمامة البيضاء تجلس علي كتفك في الحلم، فأنت تهتم بأفراد عائلتك في الواقع
  8. إذا رأيت إثنين من الحمام معاً في الحلم، فهو حلم إيجابي ينبئ علي علاقة عاطفية جيدة مع شريك حياتك .
  9. رؤية الحمام مع الطيور الأخري يشير إلي ضرورة التركيز علي العلاقات العاطفية .
  10. إذا رأيت الحمام غير سعيد في الحلم، إشارة إلي أن لديك أصدقاء كاذبين حولك ويجب إعادة النظر في هذه النقطة .
  11. تشير الحمامة في الحلم إلي الحب، الراحة، الطموح .
  12. إذا رأيت حمامة في الحلم، تعني أنك سوف تستقبل ضيوف في بيتك .
  13. من رأي بأن الحمام يبكي في الحزن، يشير إلي الإصابة بالحزن أو ربما حتي وفاة أحد أفراد أسرتك أو وفاة غير متوقعة لأحد أصدقائك .
  14. إذا كنت تأكل الحمام في الحلم، يعني التعاسة والحزن والمرور بمشاكل كثيرة .
  15. إذا رأيت حمامة ميتة في الحلم، قد تفقد صديق وفياً .
  16. إذا رأيت الحمامة تمشي في الحلم، توقع أخبار غير سارة .
  17. إذا رأيت الحمامة تطير بعيداً، يعني أنك سوف تفقد أموالك .
  18. يمكن أن تكون الحمامة في الحلم أنه يجب عليك إتخاذ خطوة مهمة في حياتك المهنية أو العاطفية .
  19. إذا كانت الحمامة تطير في الحلم، إشارة إلي زواج سعيد وإذا كانت الحمامة تطير فأنت سيصبح لديك الحق في إختيار ما تحب عند الزواج .
  20. إذا رأيت الحمامة تجلس علي يدك في الحلم، ينبئ ذلك بالثقة الكاملة فيمن تحب .
  21. إذا كنت تستمتع إلي هديل الحمام وتنصت إليه في الحلم، هذا الحل يعدك بالحب والتفاهم والإحترام المتبادل بين الشركين في الحياة .
  22. إذا رأيت الحمامة تأتي لك برسالة من أعلي الجبل، تشير إلي الأخبار السارة التي سوف تأتي إليك من أحد أقاربك .
  23. إذا كانت الحمامة تطير بعيداً في الحلم، فهذا يعني أن علاقاتك بشريك حياتك لن تستمر طويلاً .
  24. رؤية برج حمام في الحلم، يبنئ بأن هناك عدد كبير من المعجبين والمحبين لك.
  25. إذا رأيت حمامة سوداء في الحلم، تشير إلي الحزن في علاقاتك العاطفية .
  26. رؤية حمامة بيضاء في الحلم، تدل علي أنك سوف تحضر حفل زفاف في وقت قريب .
  27. الحمام هو رسول امين في المنام وصاحب مخلص وحبيب مؤنس , وقد تكون الحمامة نبتا , والحمامة تشير الى الخبر الطاريء وافضل الحمام هو الحمام الاخضر , والحمام الابيض هو دين , والاسود سادات , والاخضر ورع , وقد تشير الحمائم الى الزوجات الحافظات لاسرار العائلة والمصونات , او المرأة صاحبة العيال , او الرجل كثير النسل المهتم باهل بيته .
  28. والحمامة الداجنة هي المرأة العربية الحسنة , وهي امرأة محبوبة آمة او حرة , وبيضها عبارة عن بنات , وبرج الحمامة هو عبارة عن مجمع للنساء , وفراخها عبارة عن اولاد .
  29. وهديل الحمامة هو عبارة عن معاتبة رجل لامرأة , ومن ذبح حمامة فسوف يتزوج بنتا بكرا , ومن يصطاد عدة حمامات فوسف يحصل على مال من رجال اشراف .
  30. ومن رأى الحمام في المنام فسوف يعطيه الله كل ما يسأله , وان رأى رجل اعزب حمامة في منزله فسوف يتزوج فتاة حسناء ودودة وتكون زوجة موافقة لزوجها .
  31. ومن قفزت عليه حمامة او طارت به فسينال فرحا وسرورا ونعمة وخيرا , ومن شاهد نفسة اصبح حمامة فسوف يأكل مال اعدائه , ومن جائته حمامة طائرة اليه فهي بشرى لمن كان له انسان غائب .
  32. ومن اطعم حمامة فسوف يعلم ويلقن امرأة شيئا من العلم , ومن رأى طيرا او حمامة فوق رأسه او على كتفة ومربوطة الى رقبته وحسنة المنظر بيضاء اللون اشار ذلك الى صلاح دينه وحسن عمله , ومن اصاب بيض الحمام فسوف ينال المال والبنات والاولاد من النساء , ومن نال من لحم الحمام او ريشه فسوف يظفر بخير ومال كثير
  33. ورؤية الحمام في المنام تشير الى النواح , وربما يشير الى الموت , ومن هربت حمامته ولم تعود اليه فسيطلق زوجته او تموت , ومن ملك حمائم طياره فعنده جواري ونسوة لا ينفق عليهن , ومن اكل من لحم حمامة ذبحها فسيكون دلالا , والحمائم وافراخهن عبارة عن سبي .
  34. ومن جائته حمامة طائرة وهو مريض ونزلت عليه او ناحت عند رأسة فسوف يموت , ومن رأى خللا في عين حمامة فهو خلل في خلق ودين زوجته , ومن رأى انه رمى حمامة فسوف يقذف امرأة او يراسلها بكلام بذيء , , ومن اصطاد حماما اهليا فسوف يصيب حراما من النساء .
  35. ومن رأى طيرا او حمامة فوق رأسة او على كتفة او مربوطة الى رقبته فشير ذلك الى عمله بينه وبين الله , فان كان الطائر او الحمامة قبيح المنظر اسود اللون فيشير ذلك الى فساد وقبح عمله

تفسير حلم الحمام في المنام لابن سيرين

قال ابن سيرين أن الدلالة العامه للحلم بالحمام في المنام هي التفاؤل والخير والرزق، ولكن تفسير الحلم يختلف باختلاف تفاصيل الحلم وعلي حسب الشخص صاحب الحلم، كما قال أن دلالة الحمام في المنام أنه الصاحب الأمين أو رسول كما يفسر أيضا بالموت، كما فسر ابن سيرين أن الشخص الذي حلم بالحمامة في منامة وأنه قد ذبح هذه الحمامة فمعنى ذلك أنه سيتزوج من بنت بنوت، أما الشخص الذي يحلم برؤية عدد من الحمام في منامه وكان الحمام يلعب ويلهو حوله وكان هذا الرجل متزوجا في الحقيقة فمعنى ذلك أنه سوف يرزق بأطفال ويسعدوه وستعم السعادة على بيته.

تفسير رؤية أكل الحمام في المنام

فسر ابن سيرين أن الشخص الذي يحلم برؤية الحمام في المنام وكان يأكل من لحم الحمام فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يحصل علي مال ورزق كثير وينعم بهذا المال، أما الشخص الذي يحلم برؤية الحمام في منامة وأنه كان يصطاد هذا الحمام فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يحصل علي المال من كبار رجال دولته.

تفسير رؤية دخول الحمام إلي المنزل

أما الشخص الذي رأى الحمام يدخل إلي البيت في الحلم فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتلقى خبر مفرح ومهم وسار

تفسير الحمام في الحلم للنابلسي

الحمام في الحلم بصفة عامة يشير إلي معاني مختلفة منها رسول أمين، صديق مخلص، حبيب وفي أما هدير الحمامة يشير إلي معاتبة الرجل للزوجة.
رؤية حمامة سوداء، تشير إلي قبح عملك وفساد دينك .
من ورأي أنه أصيب من لحم الحمام او ريشه فأن يحصل علي الخير في داره .
من راي أنه يأخذ من بيض الحمام في الحلم، يولد له ذرية من الإناث والذكور .
من رأي أنه ذبح حمامة في الحلم، تزوج من جارية .
رؤية تناول لحم الحمام في الحلم، دليل علي الحزن .
إذا قمت بإصطياد الحمام في الحلم، يرمز إلي الحصول علي مال من تجارة شريقة.
إذا كنت أعزب ورأيت حمامة بداخل منزلك في الحلم، إشارة إلي الزواج من إمرأة حسناء .
إذا رأيت حمامة تقف علي كتفيك في الحلم، سوف تسمع أخبار سارة في القريب العاجل .
رؤية إطعام الحمام في الحلم، إشارة إلي تعليم إمرأة كلام مفيد .

تفسير الحمام الأبيض في الحلم

رؤية الحمامة البيضاء في المنام علامة تدل على السلم و الأمن في الرزق و العمل كما يدل الحمام الأبيض على الأخبار السارة و هو علامة زواج العز باء و الحمام الأبيض المذبوح يدل على الخصومة و عشه يدل على الألفة و بيضه يدل على المال و صوته في الحلم يدل على الفراق و الأحزان و ريشه يدل على الزواج و صيده يدل على النجاح وضعه في القفص يدل على محاكمة أو سجن أو سجين.

تفسير الحمام الأسود في الحلم

يدل الحمام الأسود في المنام على الحروب و الصراعات و الظلم و القتال و هو عكس الحمام الأبيض لأنه يدل الأخبار الحزينة و هو دليل طلاق المتزوج أو المتزوجة و إن رأته العز باء في منامها فإنه يرمز إلى شاب أخرق متهور يسعى للزواج بها و ذبح الحمام الأسود في المنام نفاق ورياء وصداقة مزيفة وعشه في الحلم يدل على الخراب و لحمه يدل على معصية وبيضه مصدره الفواحش و صوته في الحلم نذير بؤس و ريشه يدل على خيانة الأزواج و صيده يدل على جرائم وضعه في القفص يدل على محاكمة أو أسر أو غربة

تفسير الحمام الرمادي في المنام

الحمامة الرمادية أو الحمام الرمادي فهو في الحلم يدل على وفرة الرزق و هو بالنسبة للحامل ولد ذكر و للمتزوجة حمل و للعز باء قرب زواج أو خطوبة أو تعارف و أكل لحمه رزق محمود و حلال و ذبحه يدل على قطع صلة الرحم و عشه يرمز إلى البيت السعيد و الأسرة المتماسكة و طيرانه خبر مفرح و بيضه علامة ثراء فراخه علامة إنجاب و الذكر منه يدل على حسن الدين و الأنثى دنيا مليئة بالأفراح وصوته علامة حفل زفاف أو ختان أو نجاح و صيده تورط في جريمة وأسره في القفص يدل على السجن أو المحاكمة أو الغربة أو المرض

تفسير الحمام الملون في الحلم

يدل الحمام الملون في المنام على الأفراح و المناسبات السعيدة فهو بشرى للعز باء بلقاء من تحب و هو للمتزوجة علامة ود و محبة و يرمز الحمام الملون في منام الحامل إلى ولادة توأم أما بيضه و ريشه و صغاره و صوته و عشه فكلها علامات فرح و سرور وهناء و هو للتاجر ربح و للطالب نجاح و للشاب عمل أو سفر و للأعزب سكينة و استقرار

تفسيرات اخرى لرؤية الحمامة في الحلم

رؤية الحمام في المنام من الرؤى التي يسعد الكثيرين برؤيتها حيث أن طائر الحمام من الطيور الأليفة والتي يعشقها الكثيرين، ويبحث الجميع سواء من الرجال أو النساء عن معنى رؤية الحمام في المنام وعن تفسير ما تحمله لهم هذه الرؤية من دلائل خير أو رسائل تحذير من الشر.

الحمام في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام أن إذا رأى الشخص في منامه أن هناك حمامة تحلق في السماء وتقف على بيته دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يتزوج عن قريب من الشخص الذي يحب، أما إذا رأى الشخص أنه يحاول أن يمسك بالحمامة واللحاق بها ولكنه لم يستطع دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يعاني من الإحباط أو أنه سوف ينفصل عن شريك حياته

الحمام الأبيض في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أن هناك حمامة بيضاء تجلس على كتفة دل ذلك على أن هذا الشخص محبوب من جميع أفراد أسرته وأن هذا الشخص يتمتع بسلام داخلي، أما إذا رأى الشخص في منامه أن الحمامة تبكي وحزينة ومريضة دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يصاب بحزن شديد نتيجة لموت أحد الأشخاص المقربين منه

رؤية الحمام في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن الحمام البري في المنام من الرؤى التي تحمل بداخلها الخير الكثير على جميع أوضاعها، حيث أنه يدل على رزق كثير وعلى ذهاب الغم والحزن وحدوث انفراجه في حياة الشخص الرائي، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بصيد الحمام عن طريق قذفه بالحجارة دل ذلك على أن هذا الشخص يخوض في أعراض النساء بالقذف الحرام

ذبح الحمام في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بذبح الحمام دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يتزوج عن قريب، أما إذا كان متزوج دل على إنجاب الأبناء إذا كان عدد فردي دل على إنجاب ولد أما إذا رأى أنه يذبح عدد زوجي دل ذلك على أنه سوف يولد له أنثى

بيض الحمام في المنام

أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بأكل بيض الحمام الأبيض دل على أن هذا الشخص سوف يرزق بمال كثير وسوف ينعم بالأولاد والذرية الصالحة، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يحصل على ريش الحمام دل ذلك على حصول الشخص على قدر كبير من الرفاهية وزيادة في الرزق وفي البركة والسعادة بين الأهل والأصدقاء

رؤية الحمام الأسود في المنام

إذا رأى الشخص في منامه الحمام الأسود دل ذلك على حدوث أشياء غير سارة للشخص الرائي، أما إذا رأى الشخص أن هناك حمامة تنوح فوق رأسه دل ذلك على موت الشخص عن قريب، أما إذا رأى الشخص أن الحمامة قد دخلت في فراشه دل على انقضاء الأجل وعلى موت الشخص الموجود بالفراش

تفسير الحمامه في المنام ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.