نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم الريح أو الرياح تواجدها في المنام

ويحتوي علي





الريح أو الرياح تواجدها في المنام  تفسير اخرى لرؤية الرياح في المنام  إذا حلم شخص ما برؤية الرياح في المنام  إذا حلمت فتاة عزباء برؤية الرياح الخفيفة والباردة في المنام  إذا حلمت سيدة متزوجة برؤية الرياح الشديدة والعاصفة القوية في المنام  إذا حلمت السيدة المتزوجة برؤية الرياح المحملة بالأتربة في المنام  إذا حلمت سيدة برؤية الرياح العاتية والقوية جدا في المنام  إذا حلمت سيدة متزوجة برؤية الرياح والمطر المصاحب لها في المنام إذا حلم رجل ما برؤية الرياح القوية والشديدة في المنام إذا حلم رجل ما بأن الرياح القوية تقتلع كل ما يقابلها من أشجار وبيوت وتدمر كل ما يقابلها  إذا حلم رجل أعزب برؤية الرياح المصاحبة للمطر في المنام  تفسير رؤية الرياح في المنام للمرأة العزباء  تفسير رؤية الرياح في المنام للمرأة المتزوجة  تفسير رؤية الرياح في المنام للمرأة الحامل                               

الرياح في المنام تفسير الاحلام معنى الحلم لابن سيرين
حلم الرياح القوية
عواصف الرياح
تفسير حلم بالغبار و الرياح

الريح أو الرياح تواجدها في المنام

يفسر بعدة أوجه منها ما هو محمود وآخر مذموم فهي قد تشير الى القوة والخدم والهلاك والخصب والرزق والنصر فحالة الريح أو الرياج قوتها وشدتها ومصدرها وحتى لونها وهل هي مصاحبة للرعد وكدلك صوتها كل هده الأمور تؤثر على تحديد معنى الحلم





قال ابن سيرين من رأى أن الريح هبت هبوباً شديدا فإنه يلحق أهل ذلك المكان خوف، وإن اشتد هبوب الريح حتى قلعت الأشجار يلحق أهل ذلك المكان بلاء ومصيبة مثل علة الطاعون والنقطة والحصبة.
قال الكرماني الريح السموم يدل على الأمراض المحرقة والريح الزمهرير يدل على الأمراض الباردة والريح المعتدلة تدل على الصحة والريح التي تجعل الأشجار حاملة تدل على صلاح أهل ذلك المكان.
ريح : دالة على العذاب والآفات عند هياجها , والرياح الطيبة إذا هبت من جهة معلومة فإنها دالة على الأخبار الطيبة والرحمة

لو رأيت في منامك الرياح فان ذلك يعني أنك ستواجهين بعض الأشياء السيئة، لأن الرياح الشديدة تفسر بغضب الأهل أو الأصدقاء، وقد تفسر بالخير ونزول المطر لو كنت مزارعة ، أو في البلاد التي يندر فيها الماء

فمن حملته الريح ولم يكن خائفا فإنه ينال مراده ويملك الناس إن كان أهلا لدلك وأما من حملته الريح وكان خائفا فتصيبه آفة أو تعثر .





تفسير الريح أو الرياح في المنام، بحسب قوتها فالتي تقتلع الأشجار والمباني فهي وباء وفتنة وهموم كبيرة سواء تصيب الرائي أو الموضع الذي رقع فيه الحدث .

تفسير الريح أو الرياح في المنام وكانت لينة خفيفة فهي أرزاق وخيرات تصيب الرائي .

ومن رأى كأنه ذاهب الى أمر ما والريح تسبقه فهدا يشير الى نيل مراده وانتصاره وأما إدا كانت الريح خلفه فيتعذر عليه بلوغ هدفه .





وقد تشير الريح الطيبة الى الأخبار السارة والسفر المربح وقضاء الحاجات .

رؤية الريح في المنام، تشير الى القوة والحيوية والى التغيير في المستقبل .

رؤية الريح المنعشة في المنام، تشير الحظ الدي يقف بجانبك .





رؤية سماع صوت الرياح تهب في الأشجار تشير الى رفض قبول مشاعر شخص يقدرك ويحبك.

رؤية الريح تلتطم بوجهك تشير الى نيل مرادك رغم العقبات .

رؤية الريح تمنعك من التقدم تشير الى انتكاسات في مسار حياتك .





رؤية الريح القوية إشارة العقبات والعراقيل التي تواجهك .

رؤية كأن الريح تحملك تشير الى النجاح ونيل المراد .

رؤية الريح محملة بالمطر تشير الحظ السيء .





رؤية الريح الباردة تشير الى فقدان الشريك أو الحبيب .

ورؤية الريح الحمراء في المنام، تشير الى عقوق الوالدين

تفسير اخرى لرؤية الرياح في المنام

رؤية الرياح في المنام من الأحلام التي تشير إلى حدوث تغيرات قوية في حياة الحالم، ولكن لو مرت الرياح في الحلم دون أن تسبب أي أضرار فهذا يعني بأت التغيرات سوف تكون للأفضل، أما لو تسببت في أضرار فسوف تكون التحولات للأسواء.





إذا حلم شخص ما برؤية الرياح في المنام

ولكن كانت الرياح خفيفة تشبه نسمة جميلة وتشعرك بالسعادة والراحة في المنام، فهذه الرؤية تعني بأن الحالم سوف يتلقى أخبار سعيدة تحمل له الخير والرزق.

إذا حلمت فتاة عزباء برؤية الرياح في المنام وكانت هذه الرياح عاتية وقوية جدا وكانت محملة بالأتربة أيضا

فهذه الرؤية تشير بأن الحالمة تشعر بالتوتر في الواقع، وأنها تمر بمرحلة صعبة من التغيرات التي تضغط على أعصابها وتؤثر سلبيا على حالتها النفسية.





إذا حلمت فتاة عزباء برؤية الرياح في المنام ولكن كان المطر يسقط في أثناء هبوب الرياح

فهذه الرؤية تشير إلى أحداث جيدة وسعيدة على وشك الحدوث، وأيضا تحمل بشارة للحالمة بأنها على وشك إيجاد حب حياتها.

إذا حلمت فتاة عزباء برؤية الرياح الخفيفة والباردة في المنام

فهذه الرؤية بشارة للحالمة بأن تغيرات جيدة على وشك الحدوث في حياتها، وهذه التغيرات سوف تجعلها تشعر بالراحة النفسية والطمأنينة والسعادة، وقد يكون للتغيرات علاقة بالجانب العملي في حياتها وسوف تحقق فيه النجاح.





إذا حلمت سيدة متزوجة برؤية الرياح الشديدة والعاصفة القوية في المنام

فهذه السيدة في الواقع ولقعة تحت ضغط نفسي وعصبي قوي، ولا تشعر بالأمان والراحة في حياتها.

إذا حلمت السيدة المتزوجة برؤية الرياح المحملة بالأتربة في المنام

فهذه الرية تعني بأن الحالمة تعاني من تقلبات نفسية وعصبية، ولو كانت الرياح سوداء من كثرة الأتربة فهي إشارة لكثرة المشاكل والأزمات التي تعاني منها الحالمة، ولو رأت الحالمة أن هذه الرياح المحملة بالأتربة قد زالت وإنتهت بدون أي أثار سيئة في المنام، فهذه الرؤية بشارة بأن كافة المشاكل والأزمات سوف تنتهي في وقت قريب دون أن تترك أي أثار سلبية.

إذا حلمت سيدة برؤية الرياح العاتية والقوية جدا في المنام

فهذه الرؤية إشارة لما تعيشه الحالمة في الواقع من مشاكل مادية ومشاكل بينها وبين زوجها، والوقوع المتكرر في الأزمات والتي يسبب لها التوتر والقلق.





السيدة التي تحلم بالرياح العاتية التي تدمر كل ما يقابلها هي في الواقع سيدة لا تشعر بالأمان في حياتها ودائمة القلق من المستقبل وما يخفيه لها القدر.

إذا حلمت سيدة متزوجة برؤية الرياح والمطر المصاحب لها في المنام

فهذه الرؤية بشارة خير للحالمة بأن أمورها المادية سوف تتحسن وسوف تمر بسلسلة من التغيرات الإيجابية التي تحول حياتها نحو الأفضل.

إذا حلم رجل ما برؤية الرياح القوية والشديدة في المنام

حيث كانت هذه الرياح على درجة كبيرة من العنف، فهذه الرؤية تعني بأن الحالم على وشك إتخاذ قرار سوف يحول حياته نحو الأسواء، أما لو كانت الرياح في المنام تقتلع ما يقابلها من أشجار وبيوت، فهذه الرؤية نذير بخلافات قوية سوف تواجه الحالم وسوف تؤثر في حياته العائلية.





إذا حلم رجل ما بأن الرياح القوية تقتلع كل ما يقابلها من أشجار وبيوت وتدمر كل ما يقابلها

ثم بعد ذلك هدأت الرياح وكأن شئ لم يكن، فهذه الرؤية تعني بأن الحالم سوف يواجه سلسلة من العقبات الصعبة والتي سوف تحل في النهاية ويحل الهدوء في النهاية.

إذا حلم رجل أعزب برؤية الرياح المصاحبة للمطر في المنام

فهذه الرؤية بشارة للحالم بأنه سوف يشعر بحالة من الإستقرار العاطفي وسوف يتزوج من فتاة أحلامه في وقت قريب.

تفسير رؤية الرياح في المنام للمرأة العزباء

غالباً ما يرمز حلم الرياح للمرأة العزباء برمح مادي وسعادة إجتماعية. يدل أيضاً على إكتفاء ذاتي وثقة بالنفس تترافق مع شخصية قوية وطموحة. كما أنه يرمز إلى مفاجئة من الناحية العاطفية، فتفائلي من هذا المنام وإستعدي للقاء بشخص مميز في المستقبل القريب.





تفسير رؤية الرياح في المنام للمرأة المتزوجة

يدل منام الرياح بشكل أساسي على كثرة المشاكل التي تواجهينها على الصعيد العائلي ومع الشريك، بسبب ضيق مالي وحتى مشاكل مهنية. هذا الحلم يحمل دلالات الهموم وعدم الشعور بالأمان. لذا، يجب عليك أن تجعلي نمط حياتك أكثر إيجابية وتفؤل لحل هذه المشاكل بطريقة عملية.

تفسير رؤية الرياح في المنام للمرأة الحامل

يرمز هذا المنام إلى صحة الجنين الجيدة، والنمو السليم. يجب عليك أن تتحلي بالكثير من الصبر في مرحل الحمل فأنت قلقة وتفكرين بطريقة متواصلة بالولادة. عليك التحلي بالصبر ولا تدعي الخوف يطغي على مشاعرك فهذا يؤثر يلباً على صحة الجنين
تفسير العواصف في المنام ‎YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.