نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير القفل في المنام

ويحتوي علي





تفسير القفل في المنام  تفسير القفل في الحلم للنابلسي  تفسير القفل في الحلم لابن شاهين  تفسير المفتاح في المنام  تفسير ضياع المفتاح في المنام  تفسير القفل في المنام للعزباء  تفسير القفل في الحلم للمتزوجة  تفسير القفل في منام الحامل تفسير قفل الباب بالمفتاح في الحلم تفسير فتح الباب بالمفتاح في المنام                                       

رؤية القفل للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء كسر المفتاح شراء قفل او غلق او فتح الابواب البيت المقفول المفتوح بالمفتاح و المزيد
لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق

تفسير القفل في المنام

  1. من رأى القفل في المنام فهو صلاح في أمور الدين والدنيا وتيسير لها بشكل عاجل إن انفتح معه سريعاً وإن لم يستطع على فتحه فهو تعسير في بعض أموره
  2. من قام بوضع قفل على بابه فهو حريص على زوجته
  3. من رأى القفل في يد أهل الصلاح فهو زيادة خير وإن كان في يد أهل النفاق فهو زيادة في الظلم
  4. من كسر القفل وهو يكره ذلك فهو غير محمود وإن كان مما يشكر فهو محمود
  5. رؤية فتح قفل في الحلم فإن كان عازب فهو يتزوج، وإن كان مصروف عن عروسه، فإنه يفترعها فالمفتاح ذكره والقفل زوجته
  6. أما إن كان مسجون فينجو منه بالدعاء قال الله تعالى { إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح } أي تدعوا فقد جاءكم النصر
  7. وإن كان في خصومة نصر فيها وحكم له قال الله تعالى { إنا فتحنا لك فتح مبينا }
  8. وإن كان في فقر وتعذر فتح له من الدنيا ما ينتفع به على يد زوجة أو من شركة أو من سفر وقفول
  9. وإن كان حاكم وقد تعذر عليه حكم أو مفت وقد تعذرت عليه فتواه أو عابر وقد تعذرت عليه مسألة ظهر له ما انغلق عليه وقد يفرق بين زوجين أو شريكين بحق أو باطل على قدر الرؤيا
  10. وأما المفتاح فيدل على تقدم عند السلطان والمال والحكمة والصلاح، وإن كان مفتاح الجنة نال سلطان عظيم في الدين أو أعمال كثيرة من أعمال البر أو وجد كنز أو مال حلال ميراث
  11. وإن حجب مفتاح الكعبة حجب سلطان عظيم أو إمام ثم على نحو هذا في المفاتيح
  12. ورؤيا المفاتيح سلطان ومال وخطر عظيم وهي المقاليد، قال الله تعالى { له مقاليد السموات والأرض } يعني سلطان السموات والأرض وخزائنهما
  13. وكذلك قوله في قارون { ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أو القوة } يصف بها أمواله وخزائنه
  14. فمن رأى أنه أصاب مفتاح أو مفاتيح، فإنه يصيب سلطان أو مال بقدر ذلك
  15. وإن رأى أنه يفتح باب بمفتاح حتى فتحه، فإن المفتاح حينئذ دعاء يستجاب له ولوالديه أو لغيرهما فيه ويصيب بذلك طلبته التي يطلبها أو يستعين بغيره فيظفر بها
  16. ألا ترى أن الباب يفتح بالمفتاح حين يريد ولو كان المفتاح وحده لم يفتح به وكان يستعين في أمر ذلك بغيره
  17. وكذلك لو رأى أنه استفتح برج بمفتاح حتى فتحه ودخله، فإنه يصير إلى فرج عظيم وخير كبير بدعاء ومعونة غيره له
  18. والقفل كفيل ضامن وإقفال الباب به إعطاء كفيل وفتح القفل فرج وخروج من كفالة، وكل غلق هم وكل فتح فرج
  19. وقيل إن القفل يدل على التزويج وفتح القفل قد قيل هو الافتراع والمفتاح الحديد رجل ذو بأس شديد
  20. ومن رأى أنه فتح باب أو قفل رزق الظفر لقوله تعالى { نصر من الله وفتح قريب }

تفسير القفل في الحلم للنابلسي

  1. هو رجل صاحب أمانة، وقيل القفل إمرأة بكر لمن عالجه
  2. وإذا رأى السجين أنه قد فتح قفل فإنه ينجو من السجن
  3. وإذا فتح المهموم قفل زال همه، والقفل عدة وحجة وقوة، والقفل إنسان يعتمد عليه في حفظ الودائع، وكل إغلاق هم
  4. وكل فتح فرج، وأقفال الحديد دالة على فك الرموز والعلم، وتدل الأقفال على الغفلة، قال تعالى { أفلا يتدبرون القرآن، أم على قلوب أقفالها }
  5. والقفل كفيل ضامن، وأقفال الحديد دالة على صيانة من دلت عليه، وعلى الدين المتن. وربما دلت على العز والرفعة، وأقفال الخشب دالة على النفاق والتردد في القول، وقبول الرشوة.

تفسير القفل في الحلم لابن شاهين

  1. المفتاح إنسان على يديه أمور الناس.ومن رأى أن بيده مفاتيح كثيرة فإنه يدل على علو منزلته وعظم شرفه لقوله تعالى { له مقاليد السموات والأرض }
  2. وقيل كل ما يفتح بالمفتاح خير والغلق ضده، وقيل الغلق يدل على التزويج، فمن رأى أن بيده مفاتيح الجنة فإنه يكون على دين ملكه وتكون عواقب أموره محمودة
  3. وقيل إن المفتاح هو طلب حاجة من الله عز وجل ودعاء واستغفار.ومن رأى بيده مفتاح يدل على الوضوء بماء طاهر لقول النبي صلى الله عليه وسلم مفتاح الصلاة ماء طهور
  4. ومن رأى أنه سقط مفتاح من يده فإنه يتهاون في الصلاة. وقيل رؤيا المفتاح تدل على فتح الأمور الصعاب وفرج من الغم وشفاء من المرض وحصول مراده وقوة في الدين وقضاء حاجة وإجابة دعاء وعلم ومعرفة
  5. ومن رأى أنه أصاب مفتاح أو مفاتيح فإنه يصيب مال وسلطان وخير عظيم بقدر المفتاح.ومن رأى أنه فتح شيئ بمفتاح وتيسر ذلك له فإنه يستعين بأحد في حاجة
  6. وإن رأت إمرأة أنه ألقى إليها مفتاح فإن إنسان ينكحها.ومن رأى أنه أعطى مفتاح أو مفاتيح واستولى على ما يتضمن غلقها فإنه يتولى أمر يحكم فيه على أشراف الناس ويدخر خزائن الملك إن كان ممن يصلح لذلك وإلا فهو خير على كل حال
  7. ورؤيا كسر المفتاح أو شيء من أسنانه لا خير فيها.ومن رأى أن مفتاحه قد ضاع أو سرق فإنه تعطيل الأمور
  8. وقيل رؤيا إدخال المفتاح في السكرجة نكاح، فإن كانت جديدة فبكر، وإن كانت عتيقة فثيب
  9. وقيل المفتاح المتخذ من حديد رجل ذو بأس والفتح محمود وظفر ونصر لقوله تعالى { نصر من الله وفتح قريب }
  10. ومن رأى أن بيده مفاتيح فإنه يصيب مال لقوله تعالى { وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة }
  11. وربما دل قصد الفتح بالمفتاح على طلب حاجة بالدعاء لأن الواحدي قاله في تفسير القرآن في معنى قوله تعالى { إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح }
  12. وأما القفل فإنه دليل على حصول مراد الدين والدنيا وصلاح أحواله، فمن رأى القفل انفتح سريع فإنه تيسر عليه الأمور عاجل ويرزق الحج
  13. ومن رأى أنه لا يقدر على فتح القفل فإنه تعسير وغلق أموره.وبالمجمل فإن رؤيا رؤيا القفل يؤول على أوجه حصول أمر وقوة وحجة ومنفعة وامرأة واعتماد على رجل مصلح
  14. وربما دل رؤيا عمل القفل على الدلالة وقيل صلاح وحرس.وأما رؤيا ما يوضع به القفل والمفاتيح فإنه يؤول بامرأة
  15. ومن رأى أنه أدخل فيه شيئ من ذلك فإنه ينكح امرأة، وربما دل على الحفظ
  16. ومن رأى أنه قفل قفل على باب فإنه يكون حريص على زوجته
  17. ومن رأى أنه قفل قفل على صندوق أو علبة أو ما أشبه ذلك من الأواني فهو نظيره
  18. ومن رأى قفل ثقيل وضع في رقبته فلا خير فيه وضعه في الرجل معناه كمعنى القيد كما تقدم
  19. ومن رأى قفل من معدن من المعادن فإنه إمرأة تنسب لذلك النوع كما هو مذكور في بيان الأصول
  20. وأما القفل الخشب فلا خير فيه، وقيل القفل إذا كان بيد أحد من أهل النفاق فهو زيادة طغيان
  21. وإذا كان بيد أحد من أهل البخل فهو زيادة بخل وخساسة
  22. وإذا كان بيد أحد من أهل الصلاح فإنه خير وبركة
  23. ومن رأى أقفال موضوعة على الحوانيت فإنه كساد لأهلها وتقييد أمورهم
  24. ومن رأى أنه كسر قفل فإنه على وجهين: إن كان مما يكره في التعبير فعله فليس بمحمود
  25. وإن كان مما يشكر فهو محمود

تفسير المفتاح في المنام

يدل المفتاح على الرزق والدعوة المستجابة، وربما دل على الأولاد وفتح باب العلم، ويعني أيضاً نصرة من الله عز وجل، وقيل عنه تفريج هم وكرب وشفاء من المرض وقوة في الدين والحصول على مراده، وفيما يلي تفسيرات أخرى لرؤية المفتاح؛





من رأى بيده مفتاح فهو دال علي الوضوء، وإن سقط منه فهو يتهاون في صلاته.
من رأى بيده مفاتيح كثيرة ينال سلطان عظيم ورفعة في القدر والمنزلة.
إذا رأى بيده مفتاح بلا أسنان فهو ظلم لليتامى.
إن حصل على مفتاح أو أخذه من شخص فهو ينال كنز أو مال.
رؤية كسر المفتاح لا خير فيها.
يدل المفتاح في حلم الحامل على إنجاب ذكر لأنها ترمز إلى الأولاد، وتعني أيضاً تسهيل في أمر ولادتها لهذا الغلام

تفسير ضياع المفتاح في المنام

يعني ضياع المفتاح في المنام على تعطيل أموره وعدم الحصول على مراده

تفسير القفل في المنام للعزباء

إن رأت أن القفل قد انفتح بكل سهولة فهو تيسير لها بالأمور والزواج من رجل صالح، وهو للعازب زواج سواء برؤية القفل أو المفاتيح كذلك





تفسير القفل في الحلم للمتزوجة

نواصل الحديث عن تفسير حلم قفل الباب بالمفتاح للعزباء، في حالة رؤية المتزوجة القفل في المنام وبخاصة الباب المغلق عليها وزوجها، فيدل على أن الزوجة تشعر بالاستقرار والأمان مع حياتها العائلية، وفى حالة الباب غير محكم الغلق فدليل على أن حياته الزوجية مهددة، وأنها تشعر بالقلق والخوف على حياتها مع زوجها

وفي حالة رؤية الباب مغلق مصنوع من الحديد فهو دليل على الرزق الوفير، مع زيادة الهموم والمشاكل التي تواجه الشخص، ويدل إغلاق الباب هو كثرة الهموم والمشاكل التي يتعرض لها أهل البيت لهذه الزوجة

تفسير القفل في منام الحامل

إذا شاهدت المرأة الحامل الباب المغلق في منامها وكان هذا الباب من حديد فدل ذلك على أن تلك المرأة سوف تنجب مولود ذكر
وإذا شاهدت المرأة الحامل الباب المغلق وكان باب قديم فدل ذلك على وجود بعض المصاعب التي تواجهها أثناء عملها
أو دل ذلك على القلق والحيرة التي تعاني منها تلك المرأة الحامل في حملها
إذا شاهدت المرأة الحامل أنها تقوم بالدق على الباب المغلق بشدة وتحاول أن تفتحه فإن ذلك يدل على أنها تواجه صعوبات الحمل بكل صبر وعزيمة وأنها سوف تجتاز ألم الولادة





تفسير قفل الباب بالمفتاح في الحلم

يثير قفل الباب بالمفتاح للعزباء الشعور بالخوف والقلق وقد اختلف المفسرين للحلم بين الخير في التخلص من الأهوال والمخاوف التي سيتعرض لها، وفى حالة الشر هو الرفض ومواجهة المشاكل والصعاب

تفسير فتح الباب بالمفتاح في المنام

يمثل رؤية العزباء فتح الباب بالمفتاح فهو دليل على الرزق الواسع والخير الوفير التي ستجنيه تلك العزباء، ومن أهم عوامل الرزق وفى حالة أن فتح الباب دليل على اقتراب الزواج السعيد، والمفتاح دليل على البركة والرزق الواسع، وفتح الباب دليل على النصر والوصول إلى الهدف بحلم حياة سعيدة

رؤيا القفل ‎YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.