نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير اداء العمره في الحلم

ويحتوي علي

تفسير اداء العمره في الحلم  العمرة في منام العزباء  العمرة في منام المتزوجة  تفسير الاستعداد والذهاب إلى العمرة في منام الرجل  ملخص تفسير العمرة أو الذهاب للعمرة في الحلم  الذهاب الي العمرة في الحلم  عمل العمرة في الحلم  الذهاب الي الحج في الحلم روية الكعبة في الحلم روية جبل عرفات في الحلم  سماع القران في الحلم  رجم الشيطان في الحلم  الوضوء في الحلم  الذهاب الي العمرة مع زوجتك  الذهاب الي العمرة مع والدتك في الحلم  الذهاب الي عمرة مع اخوك في الحلم  الذهاب ب الطائرة الي العمرة .  الذهاب الي العمرة ب السيارة  الذهاب الي العمرة بالاتوبيس  الذهاب الي العمرة ب القطار في الحلم  الذهاب الي العمرة ماشيا في الحلم  الذهاب الي العمرة حافيا في الحلم  الذهاب الي العمرة مع الزحمة  عمل حادثة اثناء الذهاب الي عمرة  الذهاب الي العمرة و الموت  الذهاب الي العمرة و الضياع  قراءة القراءن في العمرة  الذهاب الي العمرة و البكاء  الذهاب الي العمرة مع صديقك في الحلم  الذهاب الي العمرة مع والدك في الحلم

نقدم لكم رؤية الحج والعمرة للبنت العزباء للمرأه المتزوجه للحامل للمطلقة رؤية دخول الكعبه جبل عرفات اداء المناسك رجم الشيطان و المزيد لابن سيرين Hajj

تفسير اداء العمره في الحلم

  1. من رأى أنه حج أو اعتمر طال عمره واستقام أمره
  2. فإن رأى أنه طاف بالبيت ولاه بعض الأئمة أمرا شريفا
  3. فإن رأى أنه طاف على الكعبة ومكة فإنه يأتي ذات محرم
  4. فإن رأى كأنه يلبي في الحرم فإنه يظفر بعدوه ويأمن خوف الغالب
  5. فإن لبى خارج الحرم فإن بعض الناس يغلبه ويخيفه
  6. ومن رأى كأن الحج واجب عليه ولا يحج دل على خيانته في أمانته وعلى أنه غير شاكر لنعم الله تعالى
  7. رؤية العمرة في المنام بشكل عام انها ترمز الى العمر المديد وزيادة في الثروة
  8. من رأى في احلامه انه ذهب للحج او اعتمر فهذا يؤول الى ان هذا الشخص اذا كان خائف او قلق فسوف يزول هذا الخوف والقلق
  9. اذا كان هذا الشخص تاجر فهذا يدل على ان ربحه سيزداد كما ان اذا كان صاحب الرؤيا صاحب معاصي وفسوق فبعد رؤية العمرة في الحلم سيصبح هذا الشخص يطيع الله وسيهتدي
  10. اذا كان صاحب الرؤيا اعزب وحلم انه ذهب للعمرة فهذا يشير الى انه سيلتقي بفتاة احلامه
  11. رؤية الحج في الاحلام ان صاحب الحلم سوف يكون بار لوالديه كما انه سيحضي بالفرح والسعادة في حياته وسكون من اصحاب الأخلاق الحسنة والحميدة
  12. من حلم انه ذهب للحج وكان في وقت الحج فقد قال علماء التفسير ان صاحب المنام سوف يحصل على ما يريد
  13. رؤية العمرة في المنام بشكل عام انها تشير الى انتهاء العمر او موت السقيم
  14. و من رأى في منامه انه كان ذاهب للعمرة وكان حشد من الناس يودعونه فهذا يرمز الى ان هذا الشخص سوف يتوفي
  15. ومن رأى أن موعد الحج فاته وهو خارج إليه فإن كان له منصب عزل منه
  16. وإن كان تاجر كسدت تجارته أو خسر ماله، وإن كان مسافرا واجه المشكلات أو قطع طريق سفره
  17. وإن كان سليما معافى أصابه المرض أو الهم والغم

العمرة في منام العزباء

العمرة في منام العزباء دالة على البشارة فمن رأت في منامها كأنها تعتمر فإن لها أمنية في الحياة تتحقق والعمرة في منام العزباء تدل على الخطوبة كما يدل الحج على الزواج أحيانا.

أما إذا رأت العزباء في منامها كأنها تعتمر في رمضان فذلك تأويله زواج بإذن الله التعالي.

إذا كانت الفتاة أو البنت تلميذة أو طالبة جامعية ورأت في منامها كأنها تعتمر أو تؤدي مناسك العمرة (الإحرام، الطواف، والسعي بين الصفا والمروة) فإن الحلم يدل على النجاح.

العمرة في منام العزباء تدل كذلك على السفر أو الذهاب إلى مكان عامر فيه الأحبة من الناس.

العمرة في منام المتزوجة

العمرة في منام المتزوجة دالة على خير يغمر البيت وقد تدل العمرة على الزيادة في الرزق ونحو ذلك من المسائل التي تسبب الفرحة والسعادة، فمن رأت من المتزوجات كأنها تستعد للعمرة فإنها في اليقظة تستعد إلى أمر فيه منفعة والعمرة في باب التأويل من العمار أي العمر الطويل والعيش الرغيد.

قال النابلسي في كتابه (تعطير الأنام في تعبير المنام): العمرة في المنام دالة على الزيادة في المال والعمر.

العمرة في منام المتزوجة تدل أحيانا على الحمل إذا كانت الرغبة في الإنجاب إحدى أمنياتها والذهاب إلى العمرة مع الزوج والأبناء قد يدل على النقلة أو الانتفال إلى بيت جديد.

إذا رأت المرأة الحامل كأنها تعتمر أو تستعد للعمرة فذلك تأويله قرب موعد الولادة لأن الولادة تجعل البيت عامرا وآهلا.

تفسير الاستعداد والذهاب إلى العمرة في منام الرجل

العمرة في منام الرجل دالة على الرفعة والمكانة الحسنة وهي في التأويل مقصد آمن فمن رأى في منامه كأنه يتجهز للعمرة وقد كان أعزبا فإنه يتزوج ومن رأى من الرجال كأنه يتم مناسكها من إحرام وطواف وسعي بين الصفا والمروة والحلق فإنه يتم كل مسائل الدنيا والدين بمعنى أنه لن يموت حتى يتحقق له كل ما يتمناه وقيل العمرة في منام الرجل تدل على اكتمال وحسن دينه.

العمرة في منام الرجل تدل كذلك على السعي والكسب وربما السفر وبلوغ المقاصد.

أما الرجوع أو العودة من العمرة في المنام فهي دالة على الظفر ومثلها في التأويل العودة من الحج وكلاهما يفيد النجاح وبعض الأمثال الشعبية في المنطقة العربية خاصة في شمال إفريقيا تستدل على النجاح في معانيها بالحج فإن قيل (فلان حج فذلك معناه أن فلان نجح أو فاز أو تفوق).

ملخص تفسير العمرة أو الذهاب للعمرة في الحلم

الرموز في المنام تستدل معنيها من اليقظة والعمرة مقصد طيب وأمنية كل مسلم وهي تستمد معانيها الإيجابية من كونها إحدى سنن النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام وللعمرة دلالات حسنة كثيرة في الرؤيا فهي تفيد السفر غالبا وربما دلت على بيت عامر بالخير والرزق والبركة وأهم دلالة العمرة في الحلم هي الزواج بالنسبة للعازب والعزباء

الذهاب الي العمرة في الحلم

تدل علي الاعمال التي ستقوم بيها و التي ستجعلك مقبول عند اللة وعلي انك ستكون صاحب وجدان وايمان و ايضا اخلاق و تدل ايضا هذة الرؤية علي علي الزرق الحلال التي تكسبة من مجهودك , والشخص التي يري انة يقوم ب عمرة في الحلم سيقوم ب اعمال كثيرة صالحة ولن يدخل الي الطرق التي الحرام ولن يقصر ابدا في وجباتة الدينية وسيحصل صاحب هذة الرؤية دائما علي الربح من الطرق التي يدخل اليها ومن الاعمال الصالحة التي يقوم بها وسيحصل صاحب الروية علي مقابل اعمالة

عمل العمرة في الحلم

تدل هذة الروية علي الخير التي سيحصل علية صاحب الرؤية في حياتة

الذهاب الي الحج في الحلم

تدل علي اعمال الخير و علي الاخبار الجميلة و الاعمال الصالحة و النجاح و تدل ايضا علي بعض الخطوات التي ستخطوها والتي ستكون سبب في سعادتك

روية الكعبة في الحلم

تدل هذة الرؤية علي النجاح و الارتفاع التي سيحصل علية صاحب الروية في الوقت التي لم يكن ينتظرة ابدا

روية جبل عرفات في الحلم

تدل علي الاعمال الجميلة والنية الصافية والطموحات الخيرة وايضا تدل علي عدم الانفصال عن طريق الحق

سماع القران في الحلم

تدل هذة الرؤية علي الاخبار التي سيحصل عليها صاحب الروية والتي ستنسية كل مشاكلة و همومة وايضا امراضة امراضة سيعيش بعض الاحداث السعيد

رجم الشيطان في الحلم

تدل علي الشخص التي لدية وجدان والتي يعرف الحق وتدل ايضا هذة الرؤية علي ازالة الظلم التي جاء علي راءسك

الوضوء في الحلم

تدل هذة الرؤية الصحة والسعادة والخير وتدل ايضا علي انتهاء الاشياء التي تجعل قلب صاحب الرؤية يشعر ب الضيق وسيجد صاحب الرؤية حياة جديد.

الذهاب الي العمرة مع زوجتك

تدل انك ستقوم ب زواج صالح و سيكون لدي صاحب الرؤية حياة مثل الحياة التي تراها في لحلم و ستكون زوجتك مثلك تتبع كل القواعد الاسلامية ,و التي تبدء كل عمل ب قول بسم اللة ,و التي تظهر الاحترام الي الاشخاص الكبار ,وسيحصل صاحب هذة الرؤية علي الدعم دائما

الذهاب الي العمرة مع صديقك في الحلم

تدل علي قيامك ب الاعمال صحيحة في المجتمع ,والتي لا ينفصل عن طريق الحق ,والتي يفكر في كل تفصيلة ,و هذة التفاصيل سوف تجلب لي صاحب الرؤية كل الاعمال الصالحة ,و التي يقوم ب عمال الحق ,والتي يساعد المحتاج والتي يرتكب ثواب كبير , و سيحصل صاحب هذة الرؤية علي دعوات من اشخاص لا يعرفها ,و لن يري وجة صاحب الرؤية الهم ابدا و سيعيش حياة خالية من اي مرض

الذهاب الي العمرة مع والدك في الحلم

تدل هذة الرؤية علي الشفاء لي الاشخاص المرضي , والي فتح ابواب الخير ,و ستكون دعواتك مقبولة ,والشخص التي يري هذة الرؤية سيقوك ب زواج صالح , وتدل هذة الرؤية علي الشخص التي يفكر في الدنيا وفي الاخرة ايضا و التي يقوم ب خطوات صحيحة دائما و التي يعطي قرارات صحيحة

الذهاب الي العمرة مع والدتك في الحلم

تدل علي الشخص التي سيحقق كل رغباتة والتي سيكون لدية اولاد صالحين ,و سيعمل في احسن الاماكن ,و ستكون ابواب رزقم مفتوحة دائما ,و ستقوم ب اعمال صالحة كثيرة ,و ستكون شخص مؤمن,وستشعر عائلتك ب الفخر ب الاعمال التي تقوم بيها ,وسيري دائما المحبة من ولدة والدتة ,وسيختم القراءن ,ومن اجل السيدات تدل هذة الرؤية علي الزواج

الذهاب الي عمرة مع اخوك في الحلم

تدل هذة الرؤية علي اخذ الاخبار السعيدة التي ستحصل عليها ,وستكون شاهد علي الاخبار السعيدة التي سيحصل عليها الناس ,و سيحصل صاحب الرؤية علي مساعدة من شخص كان يمد لة يد المساعدة ,و سيدفع كل ديونة و سيتخلص صاحب الرؤية من الموقف السيئ التي وقع فية

الذهاب ب الطائرة الي العمرة .

تدل علي الراحة المادية التي سيحصل عليها صاحب الرؤية التي يعطي الحقوق بشكل متساوي الي الناس ,و سيحصل علي دعوات الاشخاص التي تعمل لدية ,و سيكون لدية احترامة لانة يعامل كل من في المجتمع بشكل متساوي ,و سيحصل صاحب الرؤية علي مكسبة بشكل حلال ,و بسبب المعروف التي يقوم بية سيكون من الاشخاص المقبولين عند اللة

الذهاب الي العمرة ب السيارة

بسبب الصعوبات التي وجهتها لن تظلم احد ابدا ,و ستشكر ربنا دائما و ستكون القرارات التي قمت بيها دائما هي مصدر لي اضاءة حياتك ,و ستري الاحترام من اولادك و احفادك و و ستكون سعيدا مع زوجتك ,و ستشعر ب الضق في المستقبل لان لن تقوم ب الاعمال الناجحة ,و ستظهر الاهتمام لي كل الاشخاص

الذهاب الي العمرة بالاتوبيس

تدل انك ستحقق احلامك حتي و ان كان ذلك سيستغرق وقت ,و ستصل الي نهاية امراضك و ستزداد راحتك مع الايام المليئة ب الصحة ,و سيصل صاحب الرؤية الي الاماكن التي يريدها ب العزيمة و الارادة

الذهاب الي العمرة ب القطار في الحلم

تدل هذة الرؤية علي انة يجب علي الاشخاص التي يردون ان يتخلصو من المشاكل و التي يدعون اللة دائما ب الانتظار مدة اكبر و بالصبر ,وسيكون صاحب الرؤية سعيدا حتي و ان كان ذلك متاخرا

الذهاب الي العمرة ماشيا في الحلم

تدل علي الاهداف القادمة والتي ستجعلك تعاني ,و ستكون كل اعمالك من الطرق الصعبة لكن يجب عليك ان تنظر الي هذة الامور كأنها امتحان صعب يجب تجاوزة .و سيتزداد معلوماتك الدينية ,و ستكون اكثر دقة اتجاة العبادات التي تقوم بيها ,واذا استمر صاحب الرؤية ب الصبر في طريقة سيواجة السعادة مطلقا

الذهاب الي العمرة حافيا في الحلم

تدل هذة الرؤية علي التخلص من الفقر و الي زيادة مللك و علي المكاسب الصالحة التي ستحصل عليها و ستتخلص من مرضك في وقت قريب ,و ستعيش دائما بالمعروف ولن تورط نفسك ابدا ب اي كذب ,و ستكون موفق في كل عمل تقوم بية

الذهاب الي العمرة مع الزحمة

تدل علي عيش تطورات جميلة في حياتك العملية و سيحصل علي النجاح في الامتحان او المقابلة التي سيدخل فيها ,و سيحصل علي وظيفة مهمة في عمل ما ,و سيكون صاحب وسط جيد و سيكون شخص لة دور فعال في الحياة الاجتماعية

عمل حادثة اثناء الذهاب الي عمرة

تدل علي الابتعاد عن الطريق لصحيح و علي التعرف ب الاشخاص الخطاءة التي ستكون سبب في تعاستك في النهاية و ستقوم ب اعمال سيكون من الصعب ان تعود منها ,و الي الكذب و الخداع و ستصرف الاموال التي في يديك بلا هدف و نتيجة ذلك ستواجة العديد من المشاكل

الذهاب الي العمرة و الموت

تدل علي طلب العفو من اللة وعلي التخلص من الذنوب و ستكون شخص اكثر عندا من الحياة السابقة ,و ستتقدم في طريقك دون ترك الطريق الصحيح

الذهاب الي العمرة و الضياع

تدل علي الاشخاص التي يعيشون المشاكل و التي يحتاجون لي اشخاص يدعمونهم ,و تدل ايضا هذة الرؤية علي الاحداث التي ستكون سبب في تشوش افكارك و علي الزوجة التي لا تعطي لها اهمية .قراءة القراءن في العمرة

قراءة القراءن في العمرة

تدل هذة الرؤية علي دخولك الي مرحلة ستجعلمك تنتهي تماما من الحياة التي كنت تعيشها سابقا ,و ستصبح حياتة المادية و المعنوية مختلفة تماما بعد هذة المرحلة ,و ستبتعد عن الاشخاص الكاذبين والتي لديهم وجهان وستدخل الي طريق اللة ,و ستكسب رزقك من طرق الحلال و سيعيش صاحب الرؤية دون ان يعني اي مشاكل و سيلتقي ب السعادة و البركة

الذهاب الي العمرة و البكاء

اذا راءي الشخص نفسة تأثر و بكي من السعادة فهذا بيدل عليالاخبار السعيدة التي ستحصل عليها في الحياة الحقيقة و انك ستبكي من الفرحة, و سيكون لي صاحب الرؤية اسم كبير في الحياة التجارية , و ستجلب لة كل خطةو يخطوها الخير ,و ستكون شخص حمية اللة من اي مصائب او بلاوي

التراجع اثناء الذهاب الي العمرة

تدل علي الشخص التي يحاول ان يضع حياتة في طريقها منذ فترة ,و انة سيعود مرة اخرى الي عادتة السيئة و القديمة ,و لانة يستمر في رؤية الاشخاص الخطائين سيأخذ قرارات خطاءة ايضا ,و سيدخل في اعمال محرمة ,و سيبتعد صاحب الرؤية عن الطريق الحلال ,و سيدخل الي طريق ارتكاب الذنوب

العودة اثناء الذهاب الي العمرة

سيعيش صاحب الرؤية احزان كبيرة لانة لا يستطيع ان يتحكم في نفسة ,و بدل من ان يغير نفسة سيتجة دائما الي قضاء وقتة في اشياء فارغة , و لان صاحب الرؤية يفضل دائما الهروب الي الاعمال السهلة فلن يجد ابدا مقابل جيد لي الاعمال الموجودة التي في محيطة , وهذة الرؤية تدل علي الحياة المليئة ب الذنوب و انة يجب علية ان تتجة الي اللة وان تتوب حتي تستطيع التخلص من المشاكل

التحضيرات من اجل الذهاب الي العمرة

تدل علي رؤية الايام الجميلة و علي السعادة الكبيرة التي ستعيشها ,و لن يبقي اي اثر من مشاكل الماضي ,و سيضح وجهك بسبب الاخبار السعيدة التي ستحصل عليها ,و من اجل ان تعيش حياة افضب ستحاول ان تنظم من نفسك , و ستكون شخص حقاني

التعليق النفسي لي الذهاب الي العمرة

تدل ان تريد ان تكون شخص محبوب من كل الناس و ان تسير بشكل صحيح في كل الطرق ,و ستأخذ العديد من التدبيرات من اجل ان تجعل حياتك منظمة . و الشخص التي يري انة ذاهب الي العمر سيحافظ علي عباداتة , و سيكون داخلة حب كبير الي اللة ,و سيظهر احترامة لي كل الشخاص و الارواح التي خلقها اللة.

العمرة في الحلم

تدل علي ايجاد صاحب الرؤية لي الاشياء التي يحث عنها ,و لن يبقي منزلة خالي ابدا من الطعام ,و سيكون لدية المال الكافي التي سكفية و سيكفي احفداة ايضا ,و ستنتهي الايام البائسة و المليئة ب الهموم,و ستأتي اليك ايام مليئة ب الصحة و السعادة ,و ستتقابل مع الخير و ستمر ب عمر مليئ ب الصحة و ستكون راضي عن حياتك

عمل عمرة في الحلم

عمل العمرة في الحلم يدل علي الاحداث الجميلة التي ستعيشها ,و انة سيكون لديك حظ كبير ,و سيأتي علي صاحب الرؤية العديد من الاشياء الجميلة

الذهاب الي العمرة في الحلم

الشخص التي يري انة يذهب الي العمرة في الحلم سيحصل علي اخبار ستجعلة سعيدا و سيعيش تطورات رائعة ,و سيحقق كل رغباتة و امنياتة ,و سيجد نهاية لي امراضة و همومة المادية ,ولن يعيش صاحب الرؤية اي مشاكل

رؤية انك تجهز الي العمرة في الحلم

تدل هذة الرؤية علي نهاية الاحزان و الهموم و المشاكل ,و ستكون علاقتك مع الناس جيدة و سيلتقي صاحب الرؤية ب ايام جميلة

الخروج في رحلة الي العمرة

الشخص التي يري انة يخرج الي رحلة العمرة ستحدث تغيرات جذرية في حياتة ,والشخص التي يري هذة الرؤية ستأتي لة ايام جميلة و مليئة ب السعادة ,و سيكون صاحب كل شيئ جميل في هذة الحياة

الذهاب الي الحج في الحلم

الدخول الي الحج يدل علي ادراكك لي الذنوب التي قمت بيها ,وبسبب هذا ستشعر ب الندم و ستلتجأ الي اللو و ستتوسل الية , و سيقبل اللة توبتة و من جهة اخرى فهذة الرؤية تدل علي السنوات الطويلة و السعادة التي ستعيشها

رؤية انك تذهب الي العمرة في الحلم

تدل هذة الرؤية علي المال الكثير و علي ايجاد الشفاء واذا كان الشخص التي يري هذة الرؤية رجل مسن فهذا بيدل علي المرض و اذا كان الشخص التي يرها داخلة الكثير من الامنيات فهذا بيدل علي تحقيق كل امنياتك و رغباتك

عمل عمرة في الحلم

الشخص التي يري انة في مكة و انة يقوم ب عمرة فسيتخلص من كل المشاكل مهما كانت ,و هذة الرؤية هي رؤية خير و سعادة ,و ستقبل كل رغباتك ,و الاشخاص التي ينتظرون خبر ما عندما يرون هذة الرؤية فسوف يجتمعون مع الاشياء التي يتمنوها من اجمل الطرق ,ومن اجل الاشخاص الاعزاب تدل هذة الرؤية علي الزواج الجميل و علي البركة

رؤية شخص قام ب عمرة في الحلم

الشخص التي لا يري نفسة قام ب عمرة و لكنة يري شخص ما قام بية اذا كان الشخص التي تراة تعرفة فهذا بيدل علي فهذا بيدل علي تخلص الشخص التي تراة من المشاكل او تدل علي الاخبار الجميلة و الصالحة التي ستصل اليها

رؤية طريق العمرة في الحلم

تدل علي صرف الاموال في طرق الخير ,وهذة الرؤية تدل ايضا علي خروجك في الطريق التي سيجلب لك الخير ,و سيزداد حظك في الدنيا و ستحصل علي النعم و البركة التي ستنزل علي عائلتك

العودة من العمرة في الحلم

تدل علي التوبة فهذة الرؤية تدل في العموم علي الاشخاص التي يتجهون الي الطرق الخطاءة ,و من اجل الاشخاص التي ارتكبو العديد من الذنوب تدل علي الندم ,وعلي التوبة و علي قضاء عمرك ب شكل جميل بعد ذلك ,وفقالي بعض العلماء تدل هذة الرؤية علي انتهاء العمل التي يقوم بية صاحب الرؤية و علي الخير التي يصل الية

رؤية الزحام في العمرة

الشخص التي يري انة يذهب الي العمرة و انة التقي مع مجموعة زحمة هناك فهذا بيدل علي الصداقة التي ستكونها مع الاشخاص التي لديهم طباع و اعتقادات جيدة .

رؤية انك ذهبت الي العمرة في الحلم

تدل علي السعي التي يسعي من اجل ان يقوم ب الحج و انة سيكون من الاشخاص المقبولين عند اللة و احيانا رؤية انك تذهب العمرة تدل علي انك ستكون صاحب حياة مليئة ب الصحة و سيكون ايضا لديك عمر طويل

الذهاب الي الحج في الحلم

الذهاب الي الحج في الحلم يدل علي الخير ,واحيانا تدل هذة الرؤية علي النضج و علي الخير ,و الشخص التي يري انة يقوم ب زيارة الي مكان مبارك من اجل المسلمين فهذا بيدل علي التخلص من كل المشاكل و الهموم و الحزن و علي الصوصول الي الراحة ,وفقا لي بعض المفسرين تدل هذة الرؤية علي الحج التي سيقوم بية صاحب الرؤية في الحياة الحقيقة ,و الشخص التي يري طريق الحج في الحلم سيتخلص من ديونة و سيقوم ب اعمال صالحة ستجعلة يكسب الكثير من الثواب

رؤية انك حاج في الحلم

تدل علي الراحة التي ستلتقي بيها ,و علي الاحداث السعيدة التي ستحصل عليها ,فهذة الرؤية تدل علي المشاعر الدينية و علي الاعتقادات ,و ايضا تدل هذة الرؤية علي اليعادة التي سيحصل عليها صاحب الرؤية عندما يقوم ب اعمال صالحة و جميلة .والشخص التي يري نفية حاج في الحلم سوف يرتفع في الحياة العملية و سيحصل علي مكاسب كبيرة

زيارة الكعبة في الحلم

رؤية انك تزور الكعبة في الحلم يدل علي المساعدة التي سترها من شخص كبير في الدولة ,و سيرتفع صاحب الرؤية في مكانة و سيحصل علي الاحترام ,و سيجد الخير ,و الشخص التي يري هذة الرؤية سوف يقوم ب كل الاعمال الدينية والشخص التي يري انة يزور الكعبة في الحلم سيكونشخص صاحب فضيلة و علم وفقا لي بعض المفسرين تدل هذة الرؤية علي الشفاء التي ستحصل علية بعد المرض

تفسير اداء العمرة في الحلم

لقد ذكر الإمام ابن سيرين رحمه الله في كتبه الخاصة بأن رؤية اداء العمرة في المنام هي دلالة على العمر الطويل الذي يعيشه الرائي واقعاً وكذلك فإن الرائي يرزق بصلاح الحال واتباع طريق الحق والاستقامة في اليقظة، والشخص الذاهب لأداء عبادة العمرة في المنام دلت رؤيته الى تغير حاله الى الأفضل وأنه ينال الخير والمال والرزق الوفير، فالمريض سينال الشفاء والمعافاة بإذن الله، والفقير سوف يجد المال ويغنى، والمهموم سيزول همه ويرفع كربه ويأتيه الفرج من حيث لا يحتسب، والخائف سيطمئن ويزول خوفه، والغافل سيعود الى ربه ويتوب توبة نصوحا.

تفسير دخول الكعبه في الحلم

والشخص الذي يرى في حلمه بأنه دخل الكعبة أثناء أدائه للعمرة فإن رؤيته تشير الى الكثير من الأمور الجيدة والتي نذكرها وفق الحالة التي يكون عليها الرائي، فإن كان الرائي أعزباً فإن رؤيته تشير الى زواجه من امرأة صالحة تقية، وإن كان عاصياً غافلاً عن الله عاد الى رشده والى طريق الحق والهداية والتقرب الى الله تعالى، والمريض الذي يرى في حلمه بأنه يدخل الكعبة أثناء أدائه للعمرة في المنام تدل رؤياه على انتقاله من دار الفناء الى دار الحق والبقاء بموته وفاته، أما بالنسبة لمن يعاني من الخوف والقلق إن رأى في حلمه بأنه يدخل الكعبة أثناء أدائه للعمرة فإن رؤيته تشير الى الأمن والأمان والسكينة والطمأنينة التي يشعر بها في الواقع، وقيل بأن الفقير سيغنى وأن التاجر سيكسب في تجارته وأن الذي تراكمت عليه الديون سيعينه الله على سداد دينه وقضائه في اليقظة.

تفسير الصلاة في الكعبه في الحلم

وبالنسبة لمن يرى في حلمه بأنه يؤدي الصلاة في الكعبة اثناء ادائه للعمرة فإن رؤيته تشير الى المكانة والأمن والفضل الذي يحصل عليه هذا الشخص من قبل بعض المسئولين في الواقع، أما إن رأى بأنه يؤدي مناسك العمرة ويطوف حول الكعبة فإن الرؤيا تشير الى الأمر العظيم الذي يأخذه من بعض الأشراف والمسئولين والأمانة التي يكلف بحملها في اليقظة، أما بالنسبة لمن يرى في حلمه وكأن اداء العمرة قد أصبح فرضاً في حقه ولم يعتمر فإن رؤيته تشير الى خيانته وعدم حفظه للأمانة التي أمّن عليها في الواقع، والذي يرى في حلمه بأنه ذهب لأداء العمرة ورأى الكعبة فإن رؤيته تشير الى الخير الوفير والرزق والوقاية من المصائب

تفسير العمرة في المسجد الحرام في الحلم

والشخص الذي يرى في حلمه بأنه يؤدي العمرة لله في المسجد الحرام ويصلي نحو القبلة فإن رؤيته تشير الى صلاح دينه واستقامته، أما إن قام الرائي بالصلاة فوق الكعبة أثناء الحلم فإن رؤيته تشير الى ردته وخروجه عن الإسلام وكفره، والشخص الذي يرى في حلمه بأنه ذهب لأداء العمرة فوجد جميع من في الحرم هم من الأموات في الواقع فإن الرؤيا تشير الى الشهادة التي ينالها الرائي في الحياة الواقعية بإذن الله، وقيل بأن الذي يقبل الحجر الأسود أو يلمسه أثناء ادائه للعمرة فإن رؤيته تشير الى اتباع هذا الرائي لأحد العلماء وذوي الفضل والشرف في الواقع، أما إن قام الرائي بأخذ الحجر الأسود وجعله لنفسه دون الناس فإن رؤيته تشير الى البدع التي يتبعها الرائي في الواقع وضلاله.

تفسير شرب ماء زمزم في الحلم

والذي يرى في حلمه بأنه شرب من ماء زمزم أثناء زيارته لبيت الله الحرام وأدائه للعمرة فإن رؤيته تشير الى الخير وتحقق المراد والوصول اليه في اليقظة، أما من صلى في المقام أو نحوه فإن رؤيته تشير الى المحافظة على أداء العبادات واقامة الدين على وجه الصحيح ونبذ البدع وأن هذا الشخص يوفق لأداء العمرة أو الحج في الحياة الواقعية ويرزق الخير والأمن

تفسير العمرة في المنام YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.