نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى فاكهة الجوافه في المنام

ويحتوي علي





معنى فاكهة الجوافه في المنام  تفسير الجوافه في منام المرأه الحامل  تفسير شراء الجوافه في المنام  تفسير عصير الجوافه في المنام  تفسير شجرة الجوافه في المنام  تفسير الجوافه الخضراء في المنام  تفسير الجوافه الصفراء في المنام  تفسير الجوافه البيضاء في المنام تفسير قطف الجوافه في المنام تفسير الجوافه الفاسده او التالفه في المنام  تفسير الجوافه الملونه في المنام  تفسير الجوافه الناضجه و الغير ناضجه في المنام                                   

المحتويات:رؤية الجوافة للبنت العزباء و المرأه المتزوجه و الحامل للمطلقة سواء شراء ثمار الصفراء الخضراء البيضاء قطف شجرة شرب عصير الطازجه الناضجه الفاسدة و المزيد لابن سيرين guava

معنى فاكهة الجوافه في المنام

  1. الفاكهة كلها رزق إن شاء الله, وسهولة الحصول على الرزق بسهولة أكلها
  2. الجوافة فإن أكلها صعب بسبب البذور الصلبة التي تحتويها فهي رزق صعب المنال, لكنه يصل بعد صبر وأناة وأحياناً يؤخذ من اسمها الجفى أو الجفاء, فتدل عليه
  3. وأحياناً أخرى تدل على عدم النفع وقلة الفائدة و تدل على شخص طيب الكلام حلو المعشر والمجلس لما لرائحة الجوافة الطيبة من أثر
  4. إذا كانت ثمار الجوافة خضراء فإن رؤيته تشير إلي ذهاب بعض الخلافات التي حصلت في حياتك والسعي في حلها و الفرج الذي يأتي للرائي من الهموم
  5. وتشير إلي الرزق والخير الذي يناله الرائي والتوفيق في أموره الحياتية
  6. إذا كانت ثمار الجوافة صفراء فإن رؤيته تشير إلي الهموم والتعب الذي يصيب الرائي
  7. إذا رأى شخص بأنه يأكل الجوافة البيضاء في المنام فإن هذه الرؤية فسوف تشير إلي السكينة وذهاب القلق والراحة وتبدل الأحوال الى الأفضل
  8. إذا كانت ثمرة الجوافة فاسدة وأكلها شخص في منامه فإن رؤيته تشير إلي كثرة الغيبة والنميمة التي وقع بها الرائي وطعنه لبعض الأشخاص في حياته الواقعية
  9. من رأى شجرة الجوافة في المنام فإنها تشير إلي التوفيق في أمور الحياة والخير الذي يحصل عليه الرائي وكذلك تشير إلي التقدم والنجاح الذي يحققه الرائي في حياته
  10. رؤية قطف الجوافة عن شجرتها في الحلم فإن الرؤية تشير إلي الحياة الهادئة والسعادة
  11. والشخص الذي يرى في حلمه بأنه يقوم بتناول وأكل ثمار الجوافة فإن رؤيته تشير الى ذهاب الضيق والهموم والفرج الذي يأتي الرائي من بعد شدة قد أصابته
  12. قال المفسرين بأن هناك دلالات مختلفة لرؤية الجوافة في المنام، أولها أن الجوافة تشير إلي نعمة الله عز وجل بوجه عام
  13. أما الشخص الذي يحلم برؤية شجرة الجوافة وعليها ثمرة الجوافة في منامة فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يستقبل خير كثير ورزق كبير في الواقع
  14. أما الشخص الذي يحلم برؤية شجرة الجوافة وأنه يقوم بقطف ثمرة الجوافة من الشجرة في منامة فمعنى ذلك أن هذا الشخص يكون مصدر زرفه حلال في الواقع
  15. أما الشخص الذي يحلم برؤية شجرة الجوافة وأن هذه الشجرة مليئة بعدد كثير من الجوافة في منامة فمعنى ذلك أن هذا الشخص إما أن يرزق بأولاد ويكونون ذرية صالحة أو أنه سوف يرزق بمال من حيث لا يحتسب.
  16. قال المفسرين بأن هناك دلالات مختلفة لرؤية الجوافة الخضراء في المنام، أن الشخص الذي يحلم برؤية شجرة الجوافة وكان لون الجوافة أخضر في منامة فمعنى ذلك أن هذا الشخص يتمتع بأخلاق حسنة وطيبة وأنه يتخذ القرارات السليمة في المواقف الصعبة التي يتعرض لها في حياته الواقعية
  17. أما الشخص الذي يحلم بأن هناك شخص قام بإعطائه ثمرة جوافة وكان لونها اخضر في منامة فمعنى ذلك أن هذا الشخص يكون بينه وبين ذلك الشخص علاقات طيبة وثقة متبادلة ومنفعة بينهم في الواقع
  18. أما الشخص الذي يحلم برؤية الجوافة وكانت الجوافة لونها أصفر في منامة فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتعرض لشدة وضيق ومتاعب كثيرة في الواقع
  19. كما أن رؤية الجوافة صفراء اللون تدل على الرزق الحرام أو المرض الشديد لصاحب الرؤية.

تفسير الجوافه في منام المرأه الحامل

الحامل التي ترى في حلمها الجوافة فإن رؤيتها تشير إلي التيسير والتوفيق في أمور حملها ولادتها بإذن الله.
الحامل التي ترى في حلمها ثمار الجوافة فإن رؤيتها تشير الى سلامتها وجنينها وأنها ستضع طفلها بخير ويسر ودون أي معوقات





تفسير شراء الجوافه في المنام

أما عن شراء الجوافة في المنام فإن الرؤية تشير إلي ذهاب الهموم والغموم وتبدل الأحوال والفرج القريب والخير الذي يأتي للرائي
من يرى في حلمه بأنه يقوم بشراء ثمار الجوافة فإن رؤيته تشير الى التعجيل في تحقق بعض الأمور النافعة للرائي
شراء الجوافه في الحلم يعني أن الحالم يتسرع في بعض الأمور ولكن همومه ستفرج

تفسير عصير الجوافه في المنام

الشخص الذي يرى في حلمه بأنه يشرب عصير الجوافة في المنام فإن رؤيته تشير الى صلاح أمره وحسن سيرته
كذلك تشير رؤية شرب عصير الجوافة في المنام على ذهاب الهم و الفرج القريب بإذن الله وأيضاً تشير الى الرزق الذي يحصل عليه صاحب الرؤية
شرب عصير الجوافه في الحلم هو دليل على تيسير الأمور وصلاحها وفرجها

تفسير شجرة الجوافه في المنام

رؤية شجرة و أكل الجوافة الخضراء – الصفراء – البيضاء في الحلم و المنام تشير الى الخيرات والأرزاق التي ينالها الرائي لأن رؤية الفاكهة في المنام بشكل عام تدل على الرزق وتشير رؤية فاكهة الجوافة في المنام على انتهاء الخلافات وحلها.
الذي يرى في حلمه شجرة الجوافة فإن رؤيتها تشير الى الرزق والبركة التي ينالها الرائي وانتهاء النزاعات والخلافات وحلها
ومما تشير اليه كذلك هو النجاح والطموح الذي يتحقق لدى صاحب الرؤية
شجرة الجوافه في الحلم هي إصلاح الامور بين الزوجين وحل الاختلافات بينهما والرزق والنجاح





تفسير الجوافه الخضراء في المنام

رؤية حبة الجوافة التي تأخذ اللون الأخضر في الحلم تشير الى التوفيق واليسر في تسهيل بعض الأمور وتدل أيضاً على الرزق والبركة التي ينالها صاحب الرؤية

تفسير الجوافه الصفراء في المنام

رؤية حبة الجوافة ذات اللون الأصفر فإنها تشير الى المتاعب والصعاب التي يلاقيها الرائي
و تدل على تلف بعض الممتلكات الخاصة بالرائي وفسادها

تفسير الجوافه البيضاء في المنام

رؤية الجوافة البيضاء في المنام تشير الى الطمأنينة والسكينة التي يشعر بها الرائي وتدل أيضاً على الخير وتقلب الأحوال الى الأفضل لدى الرائي بإذن الله





تفسير قطف الجوافه في المنام

من يرى في حلمه بأنه يقوم بقطع ثمرة الجوافة عن أشجارها فإن رؤيته تشير الى تحقق الراحة والطمأنينة والسكينة التي يعيش بها الرائي في حياته
وأما قطف الجوافه فهو خير وحلحلة لامور عالقة

تفسير الجوافه الفاسده او التالفه في المنام

من يرى في حلمه ثمار الجوافة التالفة و الفاسدة فإن رؤيته تشير الى الضيق وذهاب المال وكذلك تدل على النميمة التي يقع بها الرائي
بحال رأى الحالم جوافه فاسدة في الحلم فهذا دليل على الخسارة والنميمة والكره والهموم

تفسير الجوافه الملونه في المنام

رؤية الجوافه في الحلم تدل على الخير والرزق وعلى حل الاختلافات، الى جانب ذلك الجوافه الخضراء تدل في الحلم على تيسير الأمور وأما الجوافة الصفراء فهي دليل على التعب والفساد في بعض الأمور. يدل حلم الجوافة البيضاء على الخير وعلى الراحة كما على صلاح الأمور وتغير الأحوال.





تفسير الجوافه الناضجه و الغير ناضجه في المنام

الغير ناضجة تدل على الخير الاتية لك وتدل على الاخبار والمفاجئات التي تتوقع ان تحدث او تدل في المنام على البشارة التي يأتيك وانت لن تعرفها
وفي الغالب الجوّافة في المنام اخبار سارّة
وفي الغالب تفسر الجوافة على حسب الواقع التي انت تعيش فيه اذا كانت ناضجة وناصعة تدل على المفاجئات السارّة واذا كانت فاسدة يدل على المشاكل والضرر الذي يلتحق به

تفسير رؤية الجوافة‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=hUB87c32x8Y

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.