نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الزواج في الحلم

ويحتوي علي

تفسير الزواج في الحلم  رؤية الزواج في الحلم للمرأة  الزواج من رجل غير معروف في المنام  حلم الزواج في المنام للرجل  حلم زواج الرجل من امرأة على غير ديانته  معاني اخرى لرؤية الزواج في حلمك بالتفصيل  الزواج في الحلم لابن سيرين  الزواج في المنام للنابلسي الزواج في المنام للعزباء الزواج في المنام للمتزوجة  الزواج في المنام للحامل  الزواج في المنام للمطلقة  تفسير الزواج في الحلم  تفسير حلم الزواج للرجل                              فستان الزواج في الحلم 

رؤية الزواج للفتاة للبنت الغير متزوجه البكر و للمرأه المتزوجه او الحامل و المطلقة و الشاب الاعزب و المتزوج سواء حلمت تزوجت حبيبي خطيبي او رجل معروف او مجهول غريب و المزيد لابن سيرين

تفسير الزواج في الحلم

  1. الزواج في المنام يدل على العناية من اللّه تعالى
  2. وربما دل الزواج على الأسر والدين والغم والهم والدخول في الضمان أو السعي في تولية المناصب الجليلة
  3. فإن تزوج امرأة معروفة سعى فيما يستطيع القيام به وإن تزوج امرأة مجهولة أو لم ير في المنام امرأة دل ذلك على قرب الأجل
  4. و يدل على الرحلة من دار إلى دار وإن كان صالحاً للإمارة تأمر أو الولاية تولى أو نال منصباً يليق به وإن كان الزواج في المنام بمجرد شهوة كان عقداً مع اللّه صالحاً
  5. وإن كان بزفاف على جاري العادة فهو منصب أو صيت حسن يرتفع له والزواج يعبر بالحرفة فمن رأى أنه تزوج امرأة وماتت فإنه يعمل في حرفة لا ينال منها إلا العمل والعناء والهم
  6. ومن تزوج في المنام بأربعة نسوة فإنه ينال زيادة.
  7. رؤية الزواج في المنام من الأحلام التي لها معاني جيدة، فالزواج يشير إلى الإستقرار والإلتزام ويدل على تغيرات قادمة سوف تمر بها، ولكن تختلف التفسيرات على حسب مجريات الحلم ولكن حلم الزواج عموما من الأحلام السعيدة
  8. عندما ترى فتاة نفسها في المنام تحضر زفاف لأحد الأقارب برفقة شخص تعرفه، فهذا الشخص تشعر إتجاه بالطمأنينة.
  9. إذا حلمت فتاة أنها تتزوج من الشخص الذي تحبه، فهذا يدل على مدى تفاني هذه الفتاة في العلاقة من أجل إنجاحها، وأنها تحاول الحفاظ على حب الطرف الآخر.
  10. إذا حلمت فتاة أنها تتزوج من رجل كبير في السن فسوف تتحسن أحوالها ويرقها الله الخير الكثير، وإذا كانت الحالمة مريضة فسوف يشفيها الله من كل سوء.
  11. رؤية الزواج في المنام للبنت تشير إلى أن الله يحفظها ويرعاها.
  12. إذا حلمت فتاة بأنها تلبس فستان الزفاف فهذا دليل أن هذه الفتاة على قدر كبير من الحكمة وتزن الأمور جيدا وتدرس كافة المشكلات بعقلها، أما لو حلمت بنت أنها تبحث عن فستان زفافها يوم الزفاف نفسه ولا تستطيع إيجاده، فهي فتاة تخاف من المستقبل وتخشى المجهول.
  13. إذا حلم شخص ما بأن أحد المعارف يشير عليك بالزواج فهذه إشارة أن الأمور من حولك سوف تتغير.
  14. -من حلم برؤية الزواج في المنام، ولكن كان زواج شخص أخر من إمرأة، ثم بعد الزواج أعطى الزوج زوجته للحالم، فهذه دلالة على أن الحالم سوف يجني الكثير من المال من زوج السيدة، أما لو كان الحالم هو من تزوج وأعطى زوجته لشخص آخر فهذا الشخص هو الذي سيحصل على المال من الحالم.
  15. بالنسبة لإبن سيرين أنه من حلم برؤية الزواج في المنام وكان يتزوج من سيدة لا يعرفها، فهذه إشارة أن ساعته قد حانت، أو أن أحواله سوف تتغير.
  16. من حلم بأنه تزوج من سيدة ثم ماتت هذه السيدة بعد ذلك، فهذه إشارة أنه سوف يعمل في عمل جديد ولكنه لن يحقق من أي نجاح.
  17. إذا حلمت سيدة متزوجة أنها تتزوج في المنام وتسير وهي متأتقة وفي غاية الجمال نحو الشخص الذي ستتزوجه، فهذه إشارة أن هذه السيدة سوف يتوفاها الله عما قريب، أما لو كان من تراه في الحلم هو زوجها، فسوف تنال سعادة وخير بقدر ما عي متأنقة.
  18. من رأى في منامه أن يتزوج من سيدة مسيحية فهو يحاول العمل في وظيفة ولكنه يحاول الوصول إليها بطرق غير شريفة، وإن كانت الزوجة مجوسية فهذا العمل مخالف للدين والشريعة
  19. وإن كانت إمرأة زانية فالحالم زان، ومن حلم بأنه يتزوج من سيدة متحكمة فهو محمل بعبئ كبير، ومن حلم بالزواج من كلبة فهو شخص سئ.
  20. من رأى في منامه أن يتزوج من سيدة ميتة وكانت هذه السيدة من النساء المحرمات عليه، فهو شخص يصل رحمه، أما لو كانت على قيد الحياة فهو مقبل على قطع صلة رحم.
  21. المرأة المتزوجة عندما ترى في منامها أنها تتزوج فسوف تلد أنثى، أما لو حلمت أنها تجلى كما لو كانت عروسة فسوف ترزق بالولد.
  22. من كان متزوج وأى في منامه أنه يتزوج من سيدة يعرفها فسوف ينال الخير الكثير في حياته، أما لو كانت سيدة مجهولة أو لم يستطع تبين ملامحها فالحالم سوف يموت أو يتسبب في موت شخص قريب منه.
  23. من حلم برؤية الزواج في المنام، ولكن خاتم الخطوبة الخاص به ضاع منه في الحلم، فسوف يواجه بعض المشاكل في إتمام الزواج.
  24. من حلم برؤية الزواج في المنام حيث كان يحضر زفاف أحد المعارف فسوف تتحسن أحواله، وسوف ينال منصب أعلى في وظيفته.

الزواج في المنام يدل علي الأسر و الهم و الدين و الغم ، فإذا تزوج الفرد من إمرأة مجهولة ، فهذا يدل علي إقتراب أجله

و إذا رأي بأنه تزوج من إمرأة ثم ماتت ، فهو يعمل في مهنة لا ينال منها سوي الهم و الغم

و من رأي فرد يتزوج من إمرأة و نقلها إليه ، فهو سوف يحصل علي المال

الزواج للمرأة العازبة دليل علي أنها سوف تحصل علي الخير

و إذا تزوجت المرأة من رجل ميت تشتت شملها

و من رأي بأنه تزوج من إبنته شيخ مجهول فهو سوق ينال الخير

حلم الزواج عندما يأتيكِ في المنام فإن له دلالة على الشعور بتغيير جديد في حياتك او دخولك لمرحلة جديدة. مفرسين الأحلام يعتقدون أن الزواج في الحلم يدل على الأسر و الهم و الغم ويقال أن الرجل لو تزوج في الحلم من امرأة لا يعرفها ربما دل ذلك على قرب أجله أو انتقاله من بيت إلى بيت آخر جديد و لو كان في مجال تولي المناصب أو الإماره فقد يدل حلم الزواج على أنه يتوالها أو يحقق الوصول لمنصب مناسب لمقامه وقدراته.

عندما يرى الرجل انه تزوج من امرأة ثم ماتت فذلك يدل على عمله في حرفة لا يستفيد منها و تصيبه بالمشقة و العناء.لو حلمت الأم التي لها ولد أنها تتزوج فذلك يدل على أنها ستزوج إبنها أما لو كنتِ فتاة عزباء و حلمتِ بأنك تتزوجين فذلك يدل على أنها تنال خير و لو كان زوجها في الحلم شيخ مجهول لم تتعرف عليه و لا تعرفه في حياتها الواقعية فذلك يدل على انه قد تحدث لها أحداث بها خير كثير أما لو كانت مصابة بمرض مزمن و شاهدت نفسها تتزوج في الحلم ربما دل ذلك على انها قد تجد الدواء و يتم علاجها من مرضها.

تفسير حلم الزواج تبع لمدلولات علم النفس هي أن المرأة لو حلمت بنفسها وهي تتزوج حبيب قديم لها أو رجل من الماضي فذلك يدل على استيعابها للعلاقة القديمة بشكل كامل و الإستفادة من هذه التجربة و لو كنت في علاقة مشتركة مع طرف آخر في ذلك الوقت فإن ذلك يعني أن هناك نقاط مشتركة مع العلاقة القديمة و لكنك بالطبع لن ترتبكي نفس أخطاء العلاقة القديمة

رؤية الزواج في الحلم للمرأة

  1. إذا شاهدت الفتاة العزباء أنها تتزوج في منامها فإن ذلك يدل على أن هذه الفتاة سوف تنال خيراً كثيراً، وإذا تزوجت الفتاة من شخص ميت فإن هذا يدل على خسارتها لأموالها وفقرها وتشتت بيتها.
  2. أما إذا رأت المرأة الحامل في منامها أنها تتزوج فإن ذلك يدل على أن سوف تضع مولودة بنت.
  3. أما إذا رأت المرأة أنها تقوم بالتجهيز للزواج وأنها مزينة بكامل زينتها يدل ذلك على اقتراب اجل هذه الفتاة، وأن وصلت إلى بيتها وعشها فيدل ذلك على أنها سوف تحصل على رزق ومال كثير جداً.

الزواج من رجل غير معروف في المنام

  1. إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أنها تتزوج برجل أخر في المنام وكانت لا تعرف هذا الرجل، فإن هذا يدل على أنها سوف تحصل على منفعة كبيرة جداً.
  2. أذا شاهدت المرأة في منامها أنها تتزوج من شخص غير معروف في الدنيا فإن ذلك يدل على اقتراب وفاتها.
  3. أما إذا رأت المرأة في منامها أنها تتزوج رجل من أهل الدين فإن ذلك يدل على أنها سوف ترزق بخير ومال كثير جداً وأنها سوف ترزق بولد صالح.
  4. إذا رأت المرأة في منامها أن هناك شخص ميت قد تزوجها ودخل بها يدل ذلك على أن حاله سوف يتغير إلى الأسوأ، وإذا ذهبت معه إلى دارة فإن معنى ذلك أن هذه السيدة سوف تمرض وتموت.

حلم الزواج في المنام للرجل

  1. إذا شاهد الرجل في منامه أنه يتزوج من امرأة أخرى وكان أعزب يدل على أن هذا الشخص سوف يحصل على مال كثير خاصة وإن كانت مجهولة.
  2. أما إذا شاهد الرجل في منامه أن يتزوج وهو متزوج في الأصل، فإن كان لا يعرف هذه الزوجة يدل ذلك على موت إنسان عزيز لديه عن قريب.
  3. أما إذا شاهد الرجل في منامه أنه يتزوج من امرأة من محارمه، فإن ذلك يدل على أن هذا الشخص له الكثير من الأعداء من أهل بيته، أما إذا كان يتزوج امرأة ميتة من محارمه فإن هذا الشخص يصل رحمه وإن كانت حية فإن هذا الشخص يقطع رحمه.

حلم زواج الرجل من امرأة على غير ديانته

يقول ابن سيرين أن الرجل إذا شاهد في منامه أن يتزوج من امرأة غير مسلمة دل ذلك على أن هذا الرجل يسعي في اقتراف الآثام، وإن كانت المرأة مجوسية دل ذلك على أنها يقوم بحرفة تنافي الدين.

معاني اخرى لرؤية الزواج في حلمك بالتفصيل

الزواج في الحلم لابن سيرين

يقول ابن سيرين إذا شاهد الشخص في منامه أن أخوه الأعزب قد تزوج من فتاة لا يعرفها دل ذلك على أن هناك مصيبة سوف تحل على هذا الشخص الأعزب، أما إذا رأى أن أخوه قد تزوج من فتاة ولكنه لم يستمر معها كثيراً دل ذلك على أن هذا الشاب سوف يعمل في وظيفة كبيرة ولكنه سوف يفصل منها ويتركها سريعاً

الزواج في المنام للنابلسي

يقول الإمام النابلسي أن الشخص إذا رأى في منامه أنه يتزوج من فتاة بكراً دل ذلك على أنه سوف يمر بسنة سعيدة عليه، أما إذا رأى أنه يتزوج من سيدة سمينة دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يمر عليه سنة خصبة كلها سعادة وهناء.

الزواج في المنام للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تتزوج من شاب حسن المظهر فإن هذه الفتاة سوف تحصل على خير كثير عن قريب، أما إذا رأت في منامها أنها تتزوج دون مقابل أو أنها مقبلة على خطوبة فاشلة أو أنها تتزوج في منامها من شخص لا تعرفه دل ذلك على أنها سوف تحصل على رزق كثيراً من المال والحظ.

العزباء عندما ترى نفسها في المنام تتزوج فهذا دليل على الخير والراحة وكسب المال الوفير، وفي بعض الأحيان قد تكون علامة على زيارتها إلى بيت الله الحرام وأن الله سيرضي فقلبها بما ينفعه ويسره.
إذا رأت الفتاة البكر نفسها في الحلم تتزوج، فهذا يدل على الخير في حياتها الواقعية وعلى الأمور الإيجابية والفرحة التي تعيشها.

عند رؤية العزباء نفسها تلبس فستان الزفاف الأبيض في الحلم، فهذا يشير الى أنها حكيمة بقراراتها والأفعال التي تقوم بها كما أنّها قادرة على حل كل المشاكل التي قد تمر بها.
في حال رأت الفتاة البكر في الحلم أنّها تتزوج بزفاف ضخم ولكن من دون سماع موسيقى صاخبة، فذلك يشير الى الأخبار السارة التي ستسمعها قريباً. وعلى العكس إذا كانت الموسيقى عالية في الزفاف فهذا يدل على الشر أو الأخبار الغير مفرحة لها.
من الجميل رؤية زواجك من الشخص الذي تحبينه، ولكن عند حدوث ذلك للفتاة البكر في الحلم فذلك للأسف يشير الى أنها ستفترق عن الحبيب ويعني أنها ستكتشف حقيقة عنه أو أنّه مخادع.
ولكن قد يحمل أيضاً هذا المنام بعض الدلالات الجيدة، وهي أنّك مخلصة للحب تجاه الشريك وعلى نجاح العلاقة التي تجمعكما.
إذا رأت العزباء أنّها تتزوج من رجل كبير في السن بالمنام، إذاً هذه إشارة الى تحسن الظروف والأحوال في المستقبل القريب

الزواج في المنام للمتزوجة

يقول ابن شاهين أنه إذا رأت المرأة في منامها أنها تتزوج من رجل أخر غير زوجها دل ذلك على أنها سوف تحصل على منفعة كبيرة من الشخص الذي تزوجته في منامها خاصة إن كانت تعرف هذا الشخص.
أما إذا رأت أنها تتزوج من شخص لا تعرفه في منامها دل ذلك على أنها سوف يحصل تغيير جذري في حياتها وأنها سوف تغير محل السكن أو العمل الخاص به.
أما إذا كانت السيدة فرحة بهذا الزواج الجديد في منامها دل ذلك على بشارة حمل أو رزق جديد.

إن رؤية المرأة بأنها تتزوج في المنام وأنها في الحقيقة متزوجة من رجل آخر، فهذا دليل على الخير في حالة تزوجها من رجل على قيد الحياة، أما بالنسبة إلى رؤيتها أنها تتزوج من رجل قد توفى، فهذا يعني أنها تعاني من التشتت والفراق

الزواج في المنام للحامل

إذا رأت السيدة الحامل في منامها أنها تتزوج من رجل غريب في منامها دل ذلك على أنها سوف ترزق عن قريب بمال وفير، أما إذا رأت أنها تقوم بالزواج من زوجها نفسه مرة أخرى في الحلم دل ذلك على أنها سوف يبشرها الله بمولود ذكر

إن رؤية المرأة أنها تتزوج وهي حامل فقد يعني أنها تنجب فتاة جميلة وذات خلق عالي، أما من ترى نفسها تزف كالعروس وهي حامل فهذا دليل على أنها حامل في غلاما وتلد أبن بار بها، وفي حالة أن يكون لها ابن بالغ وتحلم بأنها تزوجه فهذا دليل على أنها ستسعى إلى زفاف هذا الغلام وتزوجه.

الزواج في المنام للمطلقة

إذا رأت السيدة المطلقة أنها تقوم بالزواج في المنام دل ذلك على أنها سوف يعوضها الله من جديد بزوج أخر إذا كان الرجل غريب، أما إذا رأت أنها تتزوج من زوجها مرة أخرى دل ذلك على أنها سوف تعود مرة أخرى لزوجها.

تفسير الزواج في الحلم

فمن رأي نفسه يتزوج فقد يحصل على الخير والفرح والفرج في الدنيا ويجني المال الوفير، أما من يرى أنه يتزوج من زوجة والزوجة هذه توفت فهذا يعني أن هذا الرجل سيعمل في مكان ما ولكنه يبذل الكثير من العناء والمشقة والتعب والهم والغم

تفسير حلم الزواج للرجل

الرجل الذي يرى نفسه يتزوج من امرأة فأنه يحصل على المال الوفير من حيث لا يدري، أما من يرى نفسه يتزوج من فتاة ابنة لرجل صالح في الدنيا وشيخ، فهذا يعني أنه يحصل على الخير الكثير من الدنيا ويعيش فيس هناء وسعادة لا مثيل لها.
ومن يرى نفسه يتزوج من امرأة أو أكثر في المنام وهو متزوج، فهذا يعني أن يحصل على السلطان والجاه بقدر الجمال التي كانت عليه المرأة التي تزوجها في المنام في حالة معرفته بهذه المرأة التي يراها في المنام.
أما من يرى نفسه يزوج من امرأة لا يتمكن من معرفة ملامحها، فهذا يعني أنه سيموت ويغادر الحياة أو أحد من ما يعرفهم يموت على يديه.
وفي حالة رؤية الرجل بأنه يتزوج من امرأة من محارمه وهي متوفية فهذا يعني أنه يصل رحمها بعد وفاتها، أمام من يرى أنه يتزوج من إحدى محارمه وهي على قيد الحياة فأنه سيقطع علاقته بها في الدنيا ويقطع رحمها.

فستان الزواج في الحلم

عند إرتداء فستان الزفاف في الحلم ، يدل علي أنكي تقيمي و تقدري العلاقات العاطفية

إذا كنتي تحلمي بأنكي تبحثي عن فستان الزواج يوم الزفاف و لا تجديه فهذا يدل علي الخوف من الحياة المقبلة

عند رؤية إنتهاء حفل الزواج بكارثة فهذه مشاعر سلبية موجودة بداخلك و قد يكون القلق ناتج عن تنظيم حفل الزواج و الصراعات حول تفاصيل حفل الزفاف لاداعي للقلق من هذا الحلم فقد اظهرت الأبحاث أن حوالي 40 % من العرائس و العرسان لديهم قلق حول تنظيم الحفلات

و إذا كنت تحلم بأنك تحضر حفل زفاف ، حول تذكر كيف كان شعورك وقتها إذا كنت مستاء أو حزين فهذا يعني أنك غير راضي عن الوضع الحالي لحياتك . و إذا كنت سعيد فهذا يعني أنك ستمر بتغير جديد في حياتك

رؤيا الزواج في المنام – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.