نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الملوخية في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الملوخية في الحلم  تفسير الملوخية في المنام للمرأة  تفسير الملوخية في المنام للعزباء و الحامل و المتزوجه  تفسير أكل الملوخية المطبوخة في المنام  تفسير الملوخية الورق في الحلم  تفسير الملوخية الخضراء في المنام  تفسير طبخ الملوخية في المنام  تفسير الملوخية في المنام للرجل معاني اخرى لرؤية الملوخية في الحلم                                        

المحتويات:معنى الملوخية للبنت العزباء للمرأه المتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء اكل تناول شراء الملوخية الخضراء تقطيف نبات طبخ اليابسة المطبوخة الناشفة مع الرز او اللحم و المزيد لابن سيرين

تفسير الملوخية في الحلم

  1. قال علماء التفسير حول رؤية الملوخية في المنام انها تشير بشكل عام الى الرزق وهذا كما هو كل نبات اخضر
  2. بشكل عام إن كانت المرأة التي ترى الحلم امرأة عزباء فالملوخية في المنام تشير الى زواج جيّد لها ستقدم عليه
  3. أما إن كانت المرأة التي ترى الحلم حامل فالملوخية في منامها تشير الى ولادة أنثى وإن لم تكن مطبوخة فتشير في منام الحامل الى ولادة ذكر
  4. أن اكل الملوخية فى المنام بيدل على الحظ الجميل والخير
  5. تدل الملوخية الخضراء في الحلم إن كان الحالم رجلاً الى امرأة جميلة جداً وفي منام المتزوج في خير مقبل اليه في الدنيا
  6. وأما للحالم الأعزب فالملوخية في المنام في سنة مليئة بالأفراح
  7. ومن الممكن أن تدل على خطوبة أو حفل زفاف. والملوخية الخضراء للحامل هي مولود جميل وحسن المظهر
  8. من كان رجل من اصحاب المشاريع والصفقات ورأى في منامه ملوخية فهذا يرمز الى ان هذا الشخص سوف يصيب صفقة رابحة في مجال عمله
  9. ومن كان متزوج ورأى في منامه الملوخية فقد قال علماء التفسير عن هذا الحلم انه يشير الى ان زوجة هذا الشخص نافعة ولا تعصي زوجها وتقدم له كل ما طلب
  10. ومن كان من التجار ورأى في منامه انه ملوخية فهذا يؤول الى ان هذا الشخص سوف يصيب ربح في تجارته
  11. اما اذا كانت فتاة من رأت في منامها الملوخية فقيل ان هذه الفتاة تتمتع بأخلاق طيبة وصفات حسنة ، هذا والله اعلى واعلم.
  12. رؤية الملوخية في المنام ان من كان من الاشخاص السيئين والفاسقين ورأى في المنام ملوخية فهذا يشير الى ان هذا الشخص سوف يضر نفسه قبل ان يضر الاخرين
  13. وإذا كان الشخص سيء ورأى في منامه الملوخية فهذا يوحي ان هذا الشخص سوف يصيبه الحزن والقلق في امور حياته

تفسير الملوخية في المنام للمرأة

  1. إذا كانت امرأة عاملة، فهو يدل على أنها تتقى الله في عملها وحياتها
  2. إذا كانت امرأة غير عاملة فهو يدل على فضلها الكثير الذي تحيط به كل من حولها
  3. إذا كانت امرأة متزوجة فهو يدل على صلاحها في الدنيا والدين ومراعاتها لشئون
  4. بيتها
  5. إذا كانت امرأة غير متزوجة فهو يدل على أنها صاحبة صفات طيبة وأخلاق حسنة

تفسير الملوخية في المنام للعزباء و الحامل و المتزوجه

  1. الملوخية في حلم العزباء إلى زواج مبارك
  2. الملوخية في حلم المتزوجة و منامها رزق أو مال فيه خير
  3. الملوخية في حلم الحامل مولودة أنثى إن تمنتها وهي تدل على مولود ذكر إن لم تكن مطبوخة

تفسير أكل الملوخية المطبوخة في المنام

  1. الملوخية اذا كانت مطبوخة تدل على الخير ولو آمراه حامل حلمت آنها تآكل ملوخية خضراء مطبوخه بيدل على انه ولاده سهله وساعه مليئه بالخير
  2. ولو كان حلم آلملوخية لرجل عازب ويأكل ملوخية فهو دليل على الرزق بالزوجة آلصالحة آلأخلاف الحسنه والصلاح فى الأخلاق
  3. ولو طالب حلم بأكل ملوخية خضراء بيدل على النجاح الباهر والمجموع آلعالي وتحقيق أحلام مؤجله آن شاء الله
  4. تعتبر الملوخية المطبوخة في المنام من الرؤى التي تبعث على التفاؤل فهي علامة حظ و حدث سعيد بالنسبة للأعزب و العزباء زواج قريب و بالنسبة للطالب و التلميذ بشرى نجاح

تفسير الملوخية الورق في الحلم

  1. ترمز الملوخية الورق في المنام في الثروة والمال وإن أكلها الحالم دلت على ربح وفير له واستثمار ناجح يدخل فيه
  2. لذلك نشير الى أن الملوخية عادة نبأ حسن في الحلم الذي يمر في منام الحالم

تفسير الملوخية الخضراء في المنام

  1. الملوخية الخضراء في حلم الرجل امرأة ذات قدر عال من الجمال
  2. الملوخية الخضراء في حلم المتزوجة دنيا مقبلة بالخير و السعادة
  3. الملوخية الخضراء في حلم العزباء على سنة مليئة بالأفراح قد تكون تعارف و خطوبة و حفل زفاف
  4. الملوخية الخضراء في حلم المرأة الحامل مولود حسن و جميل مع ولادة ميسرة و مباركة

تفسير طبخ الملوخية في المنام

  1. أما طهي الملوخية فهو يختلف في التفسير عن الملوخية الورق فطهي الملوخية بيدل على القلق والمشاكل
  2. اذا كانت أمرآة متزوجه حلمت آنها تطهى ملوخية فيدل على توتر العلاقات آلأسرية عندها وبيدل على وجود مشاكل فى عائلتها

تفسير الملوخية في المنام للرجل

  1. إذا كان الرجل من رجال المال والأعمال والسياسيين فهو يدل على نجاحه في عقد صفقات
  2. متعددة
  3. إذا كان الرجل من عامة الناس فهو يدل على رزق كبير سيأتيه عن قريب
  4. إذا كان الرجل متزوجاً فهو يدل على أن زوجته صالحة تقدم له كل الخير والطاعة
  5. إذا كان الرجل أعزب فهو يدل على تحقيق مطلب يتمناه بسرعة دون مجهود
  6. إذا كان الرجل متديناً فهو يدل على أنه يأمر الناس بعمل المعروف وينهاهم عن
  7. المنكر
  8. إذا كان الرجل فاسداً فهو يدل على ضرره لنفسه قبل ضرره للآخرين
  9. إذا كان الرجل تاجراً فهو يدل على أنه ينال خيراً كثيراً من تجارته

معاني اخرى لرؤية الملوخية في الحلم

  1. تفسير رؤيا الملوخية في المنام يعلن عن تحقيق أمنية لصاحب الرؤيا
  2. وتعتبر رؤيا الملوخية المطبوخة في المنام من الرؤي التي تحمل إشارة بالبشر والتفاؤل
  3. حيث أنها رؤيا الملوخية في المنام، تدل على علامة من علامات الحظ، والحدث السعيد
  4. بالنسبة إلى الأعزب فهي تدل على زواج قريب
  5. وبالنسبة للطالب فهي تدل على النجاح
  6. والملوخية المطبوخة في بالنسبة إلى المرأة الحامل فهي دليل على ولادة ميسرة وقع في وقت قريب.
  7. أعلن ابن سيرين أن تفسير رؤيا الملوخية في المنام المطبوخة ترمز إلى الزواج المبارك بالنسبة إلى الشخص الأعزب
  8. وبالنسبة للمتزوج أو المتزوجة فهي تدل على رزق ومال كثير وفير
  9. أما الملوخية للمرأة الحامل فإذا كانت مطبوخة دل هذا على ولادة ميسرة والمولودة أنثى
  10. وأن كانت الملوخية غير مطبوخة فإن المولود ذكر.
  11. ورؤيا الملوخية الخضراء في المنام إذا كان صاحب الرؤيا رجل فإن هذا يدل على امرأة ذات قدر عالي من الجمال
  12. أما إذا كانت الرؤيا لمرأة متزوجة فهي تدل على دنيا مليئة بالسعادة والخير
  13. وأوراق الملوخية في المنام تدل على النقود والمال، كما أنها علامة من علامات الثراء والثروة، وأكلها في المنام دليل على الربح والاستثمار الكبير والوفير
  14. وأشار ابن سيرين في تفسيره لرؤيا الملوخية للشخص الأعزب فهي تدل على زواج، وسنة مليئة بالعديد من الأفراح في التعارف وكذلك الخطوبة والاحتفال بالزواج والارتباط
  15. ورؤيا الملوخية للمرأة الحامل تدل على مولود حسن الخلقة
  16. ويرمز أيضا إلى ولادة ميسرة في وقت قريب جداَّ، وإذا كانت الملوخية مطبوخة فأنها ترمز إلى جنس المولود فهي أنثى.
  17. وإذا رأت المرأة الحامل الملوخية غير مطبوخة فدل هذا على وضعها القريب لمولود ذكر
  18. وأكد ابن سيرين وغيره من مفسير الرؤى والأحلام أن رؤية الملوخية في المنام تدل على الخير الوفير والكثير لصاحب الرؤيا
  19. وتدل على تيسير الأحوال والأمور الدنيوية، وزيادة في المال وسعة في الرزق، وتبشر المرأة الحامل بنوع المولود وسهولة الولادة

تفسير الملوخيه في الحلم و اكل ملوخية في المنام – YouTube





تفسير تقطيع الملوخيه في الحلم‎ – YouTube

تفسير رؤية الملوخية ‎YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=EiPCuwlWKCk

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.