نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معاني العرق في الحلم

ويحتوي علي





معاني العرق في الحلم  خير رؤية خروج العرق في المنام  شر رؤية خروج العرق في المنام  تفسيرات اخرى لرؤية العرق في المنام  رؤية العرق في المنام لإبن سيرين  رؤية العرق بالنسبة للنابلسي  رؤية خروج العرق من الجسم  رؤية العرق في المنام لابن شاهين                                        

معنى العرق للبنت العزباء للمتزوجة للحامل للمطلقة سواء على الجسم الوجه الصدر الرأس و خروج العرق لابن سيرين

معاني العرق في الحلم

وبالمجيء الى ما نقل عن بعض المفسرين في تفسير رؤية نزول العرق أو خروج العرق من الجسم في الحلم و المنام فإن العديد من المعاني والدلالات التي سنوضحها في هذا المقال قد وردت في تفسير حالات هذه الرؤيا المختلفة والتي ذكرها الإمام ابن سيرين رحمه الله في كتب التفسير الخاصة به ومعه جمع من المفسرين الآخرين كالإمام النابلسي وابن شاهين وبعض المفسرين المعاصرين.





خير رؤية خروج العرق في المنام

ذكر الإمام ابن سيرين رحمه الله بأن رؤية العرق في الحلم و المنام قد تشير الى العديد من المعاني الجيدة والتي تحمل في طياتها الخير للرائي، كالذي يرى في حلمه بأنه يقوم بفض العرق عن جسمه سواء كان ذلك العرق على جبينه أو يديه أو أحد الأعضاء الأخرى فإن رؤيته هذه تشير الى قضاء الحوائج وحصول المراد وتحقيق الرغبات التي يرغب الرائي بحصولها وكذلك التيسير والتوفيق الذي يجده في اليقظة.

وقيل أيضاً بأن رؤية الشخص لفض عرقه عن جسمه بعد نزوله هي اشارة الى التخلص من الهموم والضيق والمصائب التي يعاني منها الرائي في الواقعية، فإن كان الرائي مديوناً انقضى دينه وإن كان مصاباً بالمرض فإن رؤيته لفض العرض غالباً ما تشير الى الشفاء والمعافاة بإذن الله، وقيل أيضاً بأن خروج العرق ونزوله من الجسم هي دلالة على التخلص من الأوجاع والهموم والضيق والأحزان وكل ما يقلق الرائي أو يغمه.

والشخص الذي يرى في حلمه بأنه أصاب عرقاً من شخص آخر أو أخذ العرق عن شخص آخر بيديه فإن رؤيته تشير الى حصول الرائي على مبالغ مالية من ذلك الشخص في الحياة الواقعية، فإن كان ذلك الشخص ميتاً فإن هذه الرؤيا تشير الى انتقال جزءً من تركة ذلك الميت الى الرائي في الواقع، والعرق بجميع حالاته إن كان ذو رائحة طيبة ومحبوبة للنفس فإن رؤيته تحمل معاني الخير والرزق والسعادة والفرج بإذن الله





شر رؤية خروج العرق في المنام

لرؤية نزول العرق وخروجه من الجسم العديد من الحالات التي لا تبشر بخير يرجوه الرائي والتي غالباً ما تحمل المعاني المكروهة والتي لا يرجى حصولها في الحياة اليومية للرائي، فالذي يرى في حلمه خروج العرق ونزوله تحت الإبط والذي يحمل الروائح الكريهة والنتنة فإن هذه الحالة تشير الى سوء حال الرائي وكثرة ريائه بين الناس وإظهار محاسنه تزكية لنفسه أمام الغير وفي قول آخر قيل بأن هذه الحالة قد تشير الى رياء الرائي ومدحه لأحد الحكام بغية الحصول على بعض المال منهم.

وقيل بأن في بعض الحالات بأن خروج العرق في الحلم قد يكون دالاً على وفاة أحد الأشخاص من عائلة الرائي أو أحد أصدقائه أو أنها فرقة وجفاء وقطيعة تحدث بين الرائي وأحد الأشخاص في الواقع، قيل بأن العرق هو اشارة الى الأموال وبهذا فإن الذي يرى في حلمه بأنه يفض العرق عن جسمه بعد خروجه فإن هذه الرؤيا تشير الى خسارة المال وضياعه في الواقع، والشخص الذي يرى في حلمه بأن أحد الأشخاص قام بأخذ عرقه فإن الرؤيا تشير الى انتقال المال من الرائي الى ذلك الشخص في الواقع

هو في المنام عافية للمريض إن كان يرجوه، وإلا فهو عرق الموت





والعرق دليل على مضرة الدنيا

ومن رأى أنه يرفض عرقاً قضيت حاجته

ونتن عرق الإبط يدل على الوباء. والعرق مال





فمن رأى عرقاً يرشح من جسده خرج منه مال. وقد يكون العرق تعباً يصيب من رآه

تفسيرات اخرى لرؤية العرق في المنام

رؤية العرق في المنام من الأحلام التي تحمل الكثير من المعاني والدلالات، وبعض هذه التفسيرات جيدة وبعضها يحمل دلالات سيئة، ويختلف التفسير بإختلاف تفاصيل الحلم ومدى تقبل الحالم للعرق في المنام.

رؤية العرق في المنام لإبن سيرين

من الممكن أن يكون أمر محمود ويشير إلى أن كافة مشاكل وهموم الحالم وسوف تحل وسوف تتحسن أحواله، هذا إذا كان العرق عديم الرائحة، أو لم يكن الحالم يشعر بالنفور منه، أما لو إشتم الحالم رائحة عرق كريهة جدا صادرة من منطقة تحت الإبط، فهذه الرؤية تعني بأن الحالم يفعل أمور لا ترضي الله، وقد تكون إشارة لمدى إسراف الحالم وإنفاقه لأمواه في أمور تافهة.





إذا حلم شخص ما بأنه يتعرق بطريقة شديدة وغير طبيعية، وأن عرقه يصل للأرض ويملأها، فإن الحالم على وشك خصارة الكثير من المال، وتتحدد كمية المال بحسب كمية العرق التي سالت من الحالم.

إذا حلم شخص ما برؤية العرق في المنام وقد كان بكميات كبيرة تسببت في بلل ملابسه من العرق، فهذه الرؤية تعني بأن الحالم يدخر أمواله من أجل إنفاقها في أمور هامة ولها قيمة، فهو يحاول إدخارها لأبنائه في المستقبل أو من أجل الخوف من المستقبل، أو أنه يخطط للقيام بمشروع مهم بهذه الأموال وسوف يحقق النجاح في هدفه وسوف يصل إلى ما يريد.

إذا حلم شخص ما بأنه يتعرق بصورة كبيرة ولكن عرقه لم يكن له رائحة كريهة بل على العكس كانت الرائحة مقبولة، فهذه الرؤية تعني بأن الحالم يبذل مجهود من أجل كسب الرزق الحلال، أما لو كان رائحة العرق كريهة ومنفرة فهذه الرؤية تعني بأن الحالم يكسب أمواله من طريق غير مشروع.





إذا حلم شخص مريض بأن العرق يسيل منه فإن هذه الرؤية بشارة للحالم بقرب الشفاء، ولو كان الحالم يعاني من ضائقة مالية، فهذه الرؤية بشارة له بالفرج وأن مشاكله المادية سوف تحل في وقت قريب وسوف يربح المال، أما لو كان الحالم مسافر ومغترب ويشتاق لأهله، فهذه الرؤية دلالة على قرب لقائه بهم، وقد تكون رؤية التعرق في المنام مجرد إشارة بمدى إرهاق الحالم في الواقع وشعوره بالتعب.

رؤية العرق بالنسبة للنابلسي

بشارة للمريض بقرب الشفاء، وقد تكون دلالة على أن الحالم شخص بعيد عن الله ويرتكب المعاصي في حالة كان العرق كريه الرائحة، ويرى أن العرق من منطقة الإبط تحذير من مشاكل محتملة سوف تحدث بين الحالم وشخص من عائلته، وسوف تتسبب في خلاف كبير بينهما، وأنه يجب على الحالم الحذر والتفكير مليا قبل الإنفعال في الواقع.

رؤية خروج العرق من الجسم

يرى بعض المفسرون أن في حالة كان الحالم لا يشعر بالضيق من خروج العرق بل كان أكثر راحة عندما تخلص من العرق، فإن هذه الرؤية تعني بأن الحالم سوف تنقضي كافة حوائجه، فلو كان مريض فسوف يشفى، ولو كان مديون فسوف تسد ديونه، وسوف تحل كافة مشاكله وتتحسن حياته وأموره





رؤية العرق في المنام لابن شاهين

يرى أن في حالة كان العرق يسيل من شخص آخر فهي بشارة بأن الحالم سوف يربح الأموال عن طريق هذه الشخص وفي حالة كان الحالم هو نفسه من يتعرق فسوف يخسر المال.

إذا حلم شخص ما بأن حيوان يسيل منه العرق في المنام فهذا الحلم إشارة للمشاكل التي يعاني منها الحالم ودلالة على مدى سوء حالة الحالم، ولكن لو كان رائحة العرق في المنام جيدة فسوف تتحسن أمور الحالم وسوف يحصل على أموال كثيرة، أما لو كانت الرائحة كريهة فسوف تتحول حياته نحو الأسواء.

تفسير العرق في المنام ‎YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=0cUCxlDQRrQ





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.