نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى الزنا للفتاة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء دخول بيت مشبوه و رفض و الامتناع حلم المراة المتزوجة انها تزني في بيت مشبوه لابن سيرين

ويحتوي علي





معنى الزنا للفتاة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء دخول بيت مشبوه و رفض و الامتناع حلم المراة المتزوجة انها تزني في بيت مشبوه لابن سيرين  الزنا في المنام للرجل  رفض الزنا في المنام  تفسير رؤية الزنا للمتزوجة  الزنا في المنام للعزباء  معاني اخرى لحلم الزنا  تفسير رؤية الزنا في المنام لابن سيرين                                         

معنى الزنا للفتاة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء دخول بيت مشبوه و رفض و الامتناع حلم المراة المتزوجة انها تزني في بيت مشبوه لابن سيرين

  1. الزنا مع امرأة مجهولة فهو خير كبير وانفتاح الدنيا له
  2. أما الزنا مع امرأة معروفة ففي الغالب يكون حلما مكروها وقد يشير الى الوقوع في الخطأ
  3. رؤية الزنا تشير الى الدخول في مغامرات ومشاريع بدون أي التزامات
  4. كما تشير رؤية الزنا الى الأحساس أو الشعور بالنقص اتجاه الآخرين
  5. أما المرأة إذا رأت نفسها زانية ومستمتعة بتصرفها هذا فتشير الرؤيا الى وقاحتها ورفضها للعفة
  6. رؤية الزنا أو الدعارة تشير الى ارتفاع المستوى المعيشي
  7. قد يشير حلم الزنا الى المرض الخطير .
  8. رؤية التوسط في ممارسة الزنا تشير الى تعرضك للإستغلال
  9. قد يكون في بعض الأحيان الضغط الكبير سبب في ظهور رمز الزنا خاصة لدى النساء
  10. بالنسبة لبعض النساء يكون الحلم بالزنا إشارة الى الرغبة في الاستقلالية في اتخاد القرارات الخاصة بحياتها
  11. أما محاولة إغراء شاب من طرف امرأة على ممارسة البغاء فهذا يشبر الى مشكلات تقع فيها تلك المرأة الحالمة وقد يكون هناك طلاق إذا كانت متزوجة
  12. المرأة المتزوجة إدا رأت كأنها تزني هذا يشير الى فضلها في الحفاظ على عواطفها اتجاه زوجها
  13. أما إذا رأت كأنها تزني مع صديق زوجها في المنام فتشير الى أنه سوف يتجاهلها
  14. بالنسبة للفتاة الحلم بالزنى قد يشير الى رغباتها المكبوتة
  15. و الإشارة الى أن الحلم بالزنى يجب أن يوضع في سياقه الزمني والحالة التي يمر بها الحالم فأغيب مثل هذه الأحلام يكون أضغاث أحلام أو حديث نفس

رؤيا الزنا في المنام قد اختلف عليه العلماء، فقد رأى بن سيرين أن الحلم بالزنا وممارسة الجماع الحرام فقد يكون دليل على الخيانة ومن يرى هذا الحلم فهو خائن، وفي بعض الحالات التي يرى فيها الشخص بأنه يزني للمحارم فقد تكون علامة على الحج، ومن يرى بأنه يزني ويطبق عليه الحد فقد يكون هذا دليل على انه يستفيد من الفقه ويتعلم كافة أمور الدين التي لا يعلمها

الزنا في المنام للرجل

إن رؤية الرجل بأنه يزني ولم يعرف المرأة التي يزني معها، فهذا يكون دليل على أن صاحب الرؤية يعاني من متاع يكون من الصعب أن يقبل به ويرضى عنه





وفي حالة رؤية الرجل بأنه يزني مع امرأة في فترة الحيض فهذا علامة واضحة على أن بضاعته كسدت، وفي حالة رؤية زوجته انفرج عنها الحيض فقد يكون هذا دليل على أن أموره جميعها ستيسر ويفرج عنه الهم والغم.

رفض الزنا في المنام

يقول ابن سيرين أن رفض الزنا المحرم في المنام أنه دليل على الفرج من الغم وأنه سيسير على خطى الله عز وجل.

وفي حالة رؤية السيدة أنها ترفض الزنا في المنام فقد يكون دليل على حبها لزوجها وأنها لم تقع تحت أي ضغط أو استفزاز من غيره، وعليها أن تتعوض بالله من الشيطان الرجيم حتى تتخلص من هذا الحلم القاسي لأنها في الأصل ذات نية طيبة تجاه زوجها.





تفسير رؤية الزنا للمتزوجة

إن المتزوجة التي ترى نفسها تزني في المنام فقد يكون هذا دليل على الاستغلال التي تتعرض له، وسبب من أسباب الضغوط التي تقع عليها من الأشخاص الموجودة حولها.
إن رؤية السيدة للزنا فقد تكون دليل على أنها تستقل بحياتها ودليل على أنها تتخذ القرارات التي تتعلق بشأنها وحدها دون تدخل من أحد.
عندما ترى المرأة نفسها في المنام بأنها تحاول إغراء شاب فقد يكون علامة على أنها تقع في مشكلات متعددة، وتكون معرضة إلى الطلاق والانفصال عن زوجها، ولدى بعض النساء المتزوجات فقد يكون دليل على إن الزوجة تحافظ على عواطفها تجاه هذا الزوج التي تقع على عصمته.

الزنا في المنام للعزباء

إن رؤية الفتاة بأنها تزني في الحلم فقد تكون علامة على أنها تملك رغبة مكبوتة ناحية الزواج، وفي رأيه أنه في بعض الأحيان قد يكون هذا أضغاث أحلام ولكنها ليست رؤية لأنه شيء محرم تماما في الحقيقة، وفقا لأقوال الله سبحانه وتعالى وما جاء في القرآن الكريم

معاني اخرى لحلم الزنا

تم تفسير رؤيا الزنا في المنام بأنها خيانة، وأن من يرى في المنام أنه يزني فإن هذا دليل على الخيانة، وتم تفسير الزنا على أنه سرقة لأن الزاني يختفي عن الأنظار مثل السارق، والشخص الذي يرى في منامه أن امرأة زانية تراوده فإن هذا يدل على أنه نفسه تراوده مال حرام .
من يرى أنه يقوم بالزنا مع امرأة شابة جميلة فإن هذا دليل على أنه يصنع المال في مكان محروز.
إذا رأى شخص أنه قد فعل الزنا وأقيم عليه الحد فان هذا دليل على أنه إذا كان سلطانه فانه سوف يقوي سلطانه وإذا كان وليا فانه سوف ينال دولة واسم وسوف يخلع عليه ولايته .
إذا رأى الشخص أنه يمارس الزنا مع امرأة شخص يعرفه فإن هذا دليل على أنه يريد أنه يأخذ شيئا من ماله.
من رأى في المنام أنه يقرأ ” الزانية والزاني” فإن هذا يدل على أنه زاني وان قرأتها سيدة فهي زانية.





التعامل مع السيدة الزانية في المنام فإنها هذا دليل على الدنيا وطلاب الدنيا، وإذا كان طلاب الدنيا يتسمون بالصلاح والتدين والعلم ولهم صفات الصالحين وشاهدوا في منامهم أنهم يختلفون على السيدة الزانية، فإن هذا دليل على أنهم يختلفون على علم من عالم وأنهم يصيبون منه بقدر ما نالوا من السيدة الزانية .

إذا رأى رجلا أنه يزني مع سيدة معينة فان هذا دليل على أنه سوف يتزوجها.
من يرى انه يزني مع شابة فإن هذا دليل على أنه يضع ماله في مكان غير صالح .
من يرى أنه يزني بسيدة زانية فإن هذا دليل على الشر والفتنة.
من يرى أنه يذهب إلى مكان الزنا ولا يستطيع الخروج منه فان هذا دليل على أنه سوف يموت بسرعة .
من رأى أنه يجامع فتاة عذراء في منامه فان هذا دليل على الخير الوفير وزيادة الملك .

إذا رأى شخص أن أحد خدمه أو تابعيه ينكحه فإن هذا دليل على أنه يوجد من يستخف به ويقلل من شأنه ويسرق من أمواله.
من يرى أنه ينكح جارية عذراء فإن هذا يدل على أنه يحصل على الكثير من الخير، أما من يرى أنه ينكح جارية سوداء قبيحة فإن هذا يدل على أنه يصيبه الهم والغم الذي سوف ينتهي بسرعة .





تفسير رؤية الزنا في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن رؤية الزنا في المنام دليل على الخيانة .
إذا رأى الشخص في منامه أنه يزني فإن هذا دليل على أنه خائن.
قد تدل رؤية الزنا في المنام على الحج .
إذا رأى الشخص بأنه يزني بامرأة شابة فإن هذا دليل على أن يضع أمواله في مكان صحيح وأنه لا يضيع ماله هباء.
إذا رأى الرجل أنه يمارس الزنا مع زوجة شخص يعرفه فإن هذا دليل على أنه يطمع في مال أو أملاك هذا الشخص ويطلب منه.
من يرى في منامه أنه أقيم عليه الحد بعد الزنا فان هذا يدل على أنه عالم بأمور دينه ويستفسد من الفقه ويتعلمه .
إذا رأى الشخص في منامه سيدة زانية ورجل آخر يعرفه ولم يعرف السيدة التي تزني فان هذا دليل على أنه هذا الرجل يعرض عليه متاع أو مال حرام ولا يجب القبول به .

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.