نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الفواكه في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الفواكه في الحلم  تفسير اخر لرؤية الفاكهة في المنام  تفسير رؤية اكل الفاكهة  الفاكهة في المنام  تفسير رؤية اكل التفاح في الحلم  رؤية اكل التفاح في الحلم  تفسير الفاكهة الفاسدة في الحلم  رؤية الفاكهة الفاسدة في الحلم تفسير رؤية اكل الفاكهة في المنام رؤية الفقير ياكل الفاكهة                                       

معنى الفواكه سواء كثيرة ناضجة فاسده طازجه متعفنة شراء اعطاء اخذ قطف الخضراء في السوق جمع من الأرض اكل للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة الموز التفاح الخضار و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

تفسير الفواكه في الحلم

  1. فاكهة هي في المنام زواج، لقوله تعالى: ” إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون، هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون “
  2. وقيل الفواكة الرطبة رزق لا بقاء له لأنها تفسد سريعاً، واليابسة رزق كثير. وقيل إن الفواكة للفقراء غنى وللأغنياء زيادة مال.
  3. ومن رأى: أن فاكهة تنثر عليه فإنه يشتهر بالصلاح والخير.
  4. فاكهة: ينبئ الحلم برؤية فاكهة ناضجة بين أوراقها الخضراء عادة بمستقبل زاهر للحالم. أما الفاكهة الفجة فتعني جهوداً خائبة أو عملاً متسرعاً.
  5. إذا حلمت فتاة أنها أكلت فاكهة فجة فإن هذا يعني انحدارها وفقدان ميراث. أكل الفاكهة غير مؤات عادة. إذا اشتريت أو بعت فاكهة فإن هذا يعني عملاً كثيراً ولكن بمردود قليل.
  6. إذا رأيت أو أكلت فاكهة ناضجة فإن هذا يعني ثروة ومتعة غيرة محددتين
  7. رؤية الفواكه غالبا ما تشير الى الخير والإزدهار والنتائج الحسنة في قادم الأيام.
  8. رؤية الفواكه الموسمية في المنام تشير الى السعادة والفرح والأزدهار في الحياة الشخصية.
  9. رؤية الفواكه الخضراء والفاسدة في المنام تشير الى الفراق أو متاعب مالية أو فقدان أصدقاء.
  10. رؤية أكل الفواكه الناضجة تشير الى الحكمة
  11. رؤية اختيار الفواكه في المنام تشير الامتيازات
  12. رؤية رمي الفواكه الفاسدة تشير الى الازعاج والخسارة.
  13. رؤية أنواع متعددة من الفواكه تشير الى نقاشات تكون نهايتها خير
  14. رؤية الفواكه على الأشجار أو الأشجار المثمرة فتشير الى الازدهار.
  15. رؤية الفواكه في السوق أو المتجر تشيرالى النجاح في العمل وبداية مشاريع ناجحة .
  16. رؤية الفواكه في الصناديق أو السلال تشير الى زيارات عائلية أو اجتماعية
  17. رؤية أعطاء الفواكه تشير الى خير تصنعه في الناس.
  18. الفواكه المهداة في المنام تشير الى الأغراء.
  19. الفواكه المرة تشير الى صعوبات في العمل
  20. رؤية جمع الفواكه من الأرض تشير الى فترة صعبة تجني من ورائها خير كثير
  21. رؤية الفواكه المجمدة تشير الى الرزق الدي يأتي في وقت الأزمة
  22. رؤية طبخ الفواكه تشير الى ربح من مصدر جديد أما رؤية طبق من الفواكه المطبوخة تشير الى التغيير الإيجابي في حياة الرائي
  23. وقد تشير الفواكه في المنام الى الزواج ورؤية الفواكه تنثر عليه تشير الى التميز والصلاح . والفواكه للفقراء غنى وللأغنياء زيادة مال . وقد تشير الى الأمن من الخوف .
  24. الفواكه التي تحتوي على بذور تشير الى الاقبال على الحياة الجديدة.
  25. الفواكه التي ليس لها بدور تشير الى الأرباح المشروعة
  26. تناول المنتوجات المصنوعة من الفواكه فتشير الى الديون والمشاكل التي تواجها في حياتك
  27. رؤية الفاكهة في حلمك يدل على النمو، والوفرة وتحقيق مكاسب مالية، كما أنها ترمز إلى الشهوة والجنس
  28. الفاكهة الخضراء في أحلامك تدل على تسرعك وضياع جهودك، وأنك بحاجة إلى العمل أكثر ولمدة أطول من أجل تحقيق أهدافك.
  29. إذا كانت الثمار ناضجة، فإنها تمثل الخصوبة والحمل، وخاصة إذا كنت ترغب في طفل أو كنت على استعداد لإنجاب طفل.
  30. رؤية أو تناول الفاكهة المتعفنة أو المرة، يمثل فرص النمو والسعادة التي أضعتها، وقد يشير ذلك أيضا إلى وجود حالة أو علاقة انتهت قبل الأوان، وتأسف عليها.
  31. إذا حلمت أنك تشتري أو تبيع الفاكهة، فإن ذلك يشير إلى أنك تهدر الجهود التي تبذلها في مسعى عقيم
  32. ما كان من الثمار لا ينقطع في كل أبان وليس له حين ولا جوهر يفسده، فهو صالح كالتمر والزبيب، وما كان منها يوجد في حين ويعدم في حين غيره، فهي في إبانها صالحة إلا ما كان له منها اسم مكروه أو خبر قبيح، وفي غير إبانها فهو مكروه في المآل.
  33. وما كان له أصل يدل على المكروه فهو في إقباله هم وغم، وفي غير حينه ضرب أو مرض، كالتين. لأنّ آدم عليه السلام خصف عليه من ورقه وعوتب عليه عند شجرته، وهو مهموم نادم، فلزم ذلك في كل حين ولزم شجرته ورقه كذلك.
  34. وكل ما كان من الثمار في غير إبانه مكروهاً صرفت بكروه، فما كان أصفر اللون كان مرضاً، كالسفرجل والزعرور والبطيخ مع ضرره في غير إبانه، وغير أصفرها هموم وأحزان.
  35. فإن كانت حامضة كانت ضرباً بالسياط لأكلها، سيما إن كان عدداً، لأنّ ثمر السوط طرفه. والشجر التي هي أصل الثمر في إدبارها عصاً يابسة.
  36. وما كان له اسم في اشتقاقه فائدة، حمل تأويله على لفظه إن كان ذلك أقوى من معانيه، كالسفرجل الأخضر في غير وقته تعب، وأصفره مرض
  37. وربما دل التين الأخضر والعنب الأبيض في الشتاء على الأمطار، وأسودهما جميعاً على البرد.
  38. وقد يكون ذلك في الليل والأول في النهار، فمن اعتاد ذلك فيهما أو رآه العامة أو في الأسواق أو على السقوف، كان ذلك تأويله، والهم في ذلك لا يزاوله، لأنّ المطر مع نفعه وصلاحه فيه عقلة للمسافر، وعطلة للصناع تحت الهواء، والقطر والهدم والطين.
  39. وقد تدل الثمرة الخضراء في غير إبانها، التي هي صالحة في وقتها، إذا كان معها شاهد يمنع من ضررها في الدنيا، على الرزق والمال الحرام إذا أكلها أو ملكها من ليس له إليها سبيل ومن هو ممنوع منها
  40. حلم توزيع الفاكه ان صدقت الرؤيا مناسبه سعيده لك و ستسعدي من حولك و الله اعلم

تفسير اخر لرؤية الفاكهة في المنام

رؤية الفاكهة في المنام من الأحلام التي تحمل الكثير من المعاني، حيث يختلف التفسير بإختلاف حالة الحالم وبإختلاف الرؤية نفسها، فرؤية الفاكهة فقط تختلف عن رؤيتها وتناولها.





إذا حلم شخص ما برؤية الفاكهة في المنام وكان يتناول منها وكانت الفاكهة ذات طعم لذيذ ومحبب للحالم فهذا الحلم يعني أن الحالم سوف يحصل على الكثير من النعم مثل الزيادة في المال أو الزيادة في العلم كما سوف تعم عليه البركة في كل شئ.

إذا حلم شخص ما برؤية الفاكهة في المنام وقام بتناولها ولكنه وجد طعمها غير محبب له أو كان طعمها حامض وجعله الطعم يشعر بالإنزعاج، فهذا الحلم يشير إلى حدوث أمور سيئة للحالم، فقد يصاب بالغم والمصائب كما أنه قد يكون إشارة لإصابة الحالم بالمرض، وإذا كان الحالم يربح قوت يومه عن طريق حرام، فيكون هذا الحلم تحذير للحالم كي يترك هذا الطريق حتى لا يناله غضب الله.

إذا حلم شخص ما بأنه يتناول طعام يدخل في تكوينه الفاكهة، فيكون هذا الحلم إشارة بأن الحالم سوف يمر بضائقة مالية سوف تتسبب في جعله يقترض المال من بعض الأشخاص، كما يشير إلى أن الحالم سوف يمر بالكثير من المشاكل الصعبة.





إذا حلم شخص ما بأنه يقوم بتناول الفاكهة في المنام وكانت من النوع المفضل له في الواقع، فهذه الرؤية تشير بأن الحالم سوف يحقق كافة أمانيه من خلال بذل الكثير من الجهد.

إذا حلم شخص ما برؤية نوع من الفاكهة في المنام وكان هذا النوع يتميز بكونه خالي من البذر، فهذا الحلم يشير إلى أن الحالم سوف يحقق كل ما يتمناه وسوف يحصل على الربح الوفير من كافة مشاريعه التي يخطط لها.

إذا حلم شخص ما برؤية الفاكهة في المنام وكان هذا الحلم في موسم هذا النوع من الفاكهة، فهذا الحلم يشير إلى أن الحالم سوف تكون حياته سهله ومريحة.





تشير الفاكهة في المنام إلى الأفراح في الواقع وربح المال، كما قد تكون دلالة على أن الأسرة سوف تجتمع بعد عودة الغائب لعائلته، وفي العموم تشير نحو أمور جيدة على وشك الحدوث.

إذا حلم شخص ما بتناول نوع من الفاكهة المميز بطعمه الحلو المذاق وكان على وشك البدء في علاقة عاطفية، فهذا الحلم بشارة للحالم بأن هذه العلاقة سوف تكون ناجحة، اما لو كان على وشك البدء في مشروع تجاري جديد فإن هذه الرؤية تكون بشارة بأن هذا المشروع سوف ينجح وسوف يربح منه الكثير من المال.

رؤية عصير الفاكهة في المنام تشير لأن الحالم يتمتع بصحة جيدة.





أما إذا حلم شخص ما بالفاكهة ولكن كانت متعفنة وكان لها رائحة سيئة، فهذه الرؤية تشير إلى أن الحالم سوف يفشل في بعض مشاريعه، وسوف تصيبه خيبة الأمل ويشعر بالإحباط واليأس.

رؤية الفاكهة ذات البذور الكثيرة في المنام تشير نحو أن حياة الحالم على وشك التغير وأن كافة أحواله سوف تتحول نحو الأفضل.

وهناك بعض المفسرون الذين يرون بأن الفقير إذا رأى في منامه الفاكهة فسوف يصبح غني وسوف تتحقق كافة أمانيه، أمل لو كان الحالم غني فسوف تزداد ثروته.





إذا حلم شخص يخاف من شئ ما برؤية الفاكهة في المنام فسوف يزول الأمر الذي يخشاه وسوف تصبح حياته أمنة.

اما رؤية الفاكهة الرطبة في المنام فتشير نحو رزق للحالم ولكنه لن يكون دائم، أما لو كانت الفاكهة يابسة فسوف ينال الرزق الوفير والخير الكثير والذي سوف يدوم له ولأولاده.

إذا حلم شخص ما برية الفاكهة في غير ميعادها وكان على وشك البدء في شراكة فسوف تفشل هذه الشراكة وسوف يضيع وقته دون فائدة.





رؤية اكل الفواكه من الأحلام المحمودة في منامنا حيث إن الفاكهة هي اكل الأغنياء واكل أهل الجنة
ولكن إذا رأى الإنسان في منامه أنه يقوم بأكل فاكهة فاسدة فإن هذا يدل على أن هذا الشخص يأكل من مال غير طيب.

تفسير رؤية اكل الفاكهة

يقول الإمام النابلسي أن

الفاكهة في المنام

تدل على اقتراب الزواج أن كان الشخص الرائي أعزب، أما إذا كان الشخص الرأي متزوج دل ذلك على زيادة في الرزق الحلال الطيب ولكن هذا الرزق سوف يكون سريع الانقضاء حيث أن الفاكهة تفسد سريعاً، أما إذا كانت الفاكهة يابسة دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحصل على رزق كثير وهذا الرزق سيكون باق.





تفسير رؤية اكل التفاح في الحلم

يقول فقهاء تفسير الأحلام عن

رؤية اكل التفاح في الحلم

تدل على أن هذا الشخص سوف يحصل على رزق طيب وحلال وخاصة أن كان هذا التفاح طعمه حلو، أما إذا شاهد الشخص في منامه أن الحاكم يقوم بإلقاء التفاح عليه دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يكون رسول إلى هذا الحاكم.

أما إذا رأى الشخص في المنام أنه يأكل التفاح دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحصل على مال كثير وحلال ولا ينظر إليه الناس، وكلما زاد عدد التفاح في الحلم زاد رزق الشخص والأموال التي يحصل عليها.





تفسير الفاكهة الفاسدة في الحلم

  1. يقول ابن سيرين أن

    رؤية الفاكهة الفاسدة في الحلم

    تدل على الفراق وعلى أن هذا الشخص سوف يواجه الكثير من المشاكل والصعاب في حياته، كما تشير أيضا الفاكهة التي أصابها العفن أن الشخص يمر بمرحلة طويلة من الأحزان في حياته.

  2. أما إذا رأى الشخص في حياته أنه يقوم بإلقاء الفاكهة الفاسدة دل على أن هذا الشخص يتعرض إلى الكثير من الخسائر المتكررة في حياته وأن هذا الشخص ينزعج كثيرا من هذه الخسائر.
  3. أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يأكل فاكهة مجمدة دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يحصل على رزق ولكن بعد فترة من الزمن.
  4. إذا رأت الفتاة العزباء الفواكه في منامها فإنه يدل على زوجها عن وقت قريب.

تفسير رؤية اكل الفاكهة في المنام

  1. يقول ابن سيرين أن الشخص إذا رأى الفاكهة في منامه فإن هذا يدل على أن هذا الشخص سوف يحصل على مال كثير ورزق حلالا طيباً.
  2. يقول أيضا أن

    رؤية الفقير ياكل الفاكهة

    دل ذلك على أن الله سوف يبارك له في ماله وسوف يغنيه بفضل، أما إذا كان الشخص غني في الأصل دل ذلك على زيادة في المال.

  3. أما إذا رأى لشخص في المنام أن هناك فاكهة تتساقط عليه دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يكون مشهور بين الناس بالخير والصلاح.

تفسير الفاكهة في المنام‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=B6VLPAkJxk0
تفسير شراء الفاكهة في المنام – YouTube





تفسير أكل الفاكهة الفاسدة في المنام – YouTube

تفسير اعطاء او اخذ فواكه الشيخ وسيم يوسف – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=xrRxIlYOH4g

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.