نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم معنى رمز فيضان للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء في البحر النجاة من السيل للامام الصادق الطوفان في البيت الهروب لابن سيرين

ويحتوي علي





معنى رمز فيضان للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء في البحر النجاة من السيل للامام الصادق الطوفان في البيت الهروب لابن سيرين  تفسير حلم الفيضان في المنام  تفسير حلم رؤية بعد الفيضان عن المنزل في المنام  تفسير رؤية دخول الفيضان المنزل في المنام  تفسير اخر لرؤية الفيضان في المنام                                             

معنى رمز فيضان للبنت العزباء للمتزوجه للحامل سواء في البحر النجاة من السيل للامام الصادق الطوفان في البيت الهروب لابن سيرين

  1. الماء في المنام رمز للإزدهار والوفرة والحياة بصفة عامة وفيضانه انتشار الخير مالم يتجاوز حدوده
  2. من رأى في منامه أن فيضان أو سيل ضخم أغرق المدينة ودخل المحلات والمتاجر فهو نذير لفيضان يغزوهم وقيل هو رئيس ظالم سيحكمهم ولايعدل فيهم
  3. من رأى في منامه سيل أحمر أو بلون معكر فهو مرض أو وباء يصيب الناس في ذلك المكان أو المدينة
  4. ومن رأى في منامه أن فيضان أو سيل جاء بغير وقته و غير وقت نزول المطر فهو فتنة وبدعة تصيب هذا المكان، ومصدر قدوم هذه البدعة هو مصدر قدوم هذا السيل او الفيضان كذلك
  5. رؤية الفيضان وسيل الأمطار وغيرها قد تدل على الخير والأمطار النافعة للناس
  6. رؤية الفياضانات النائجة عن الأعاصير أو السيول الجارفة أو السدود المكسرة أو الأمواج العاتية وترى كأن البيت أتى عليه الماء أو غمره أو دمر جزء منه وكل هدا في الحلم يشير الى أندار للحالة التي تمر فتوازنك الداخلي غي مستقر وأن الأحداث التي تمر بها في حياتك تأثر عليك بشكل سلبي على نفسيتك وشخصيتك
  7. من رأى أن فيضان اقتحم منزله أومنازل جيرانه وخربهم واقتلع الزرع والشجر وعاث فساداً وتخريباً فهو عدو يهاجمهم فيؤذيهم ويضرهم
  8. قيل في شر وجود الفيضان أو السيل في المنام أنها غدر الأعداء وهجومهم
  9. ومن رأى في منامه مطراً غزيراً أحدث سيل عارم فهو شر له أو مرض يصيبه وقيل أن السيل سفر لصاحب الرؤيا
  10. من رأى أن فيضان أو سيل ملىء الشوارع وغرق فيه الناس وخلع الأشجار وهدم المنازل ثم فرحو الناس به وانتفعو منه فهو خير ومنفعة لهم
  11. و إذا لم يتمكن من النجاة فتحذير له
  12. رؤية أشخاص يصارعون الفيضان في المنام تشير الى الخسارة أو فقدان الأمل
  13. و رؤية الفيضان غمر المكان الذي هو فيه وتمكن من النجاة منه فتشير الرؤيا الى نجاته وتخلصه من متاعب كانت تثقل كاهله
  14. و رؤية إبعاد السيل أو الفيضان عن البيت فتشير الى محاربة عدو
  15. من رأى في منامه أنه يحاول إبعاد الفضيان والسيل عن منزله وحمايته فهو يدل على أنه يحارب عدوه ويحمي أهله ويمنع عنهم كل أذى
  16. من رأى فيضان أوسيل قدم في موسم نزول المطر فهو رجل عاصي لله لا يفقه في الدين
  17. واشير رؤية الفيضانات الى المعاناة من الضغط الدي يمارسه عليك الآخرين
  18. من رأى أن فيضان أغرق المدينة وجرف معه جثث أموات ودماء فهو عذاب من الله يصيب هذه المدينة
  19. ومن رأى أن الفيضان أوالسيل فاض على مكان وكان صاحب الرؤيا يسبح فيه ونجا منه فهو نجاة له من ظلم وجور كان سيقع عليه، ولكن إن لم يستطع النجاة فسيصاب بأمر لا يسره من حاكم أو الرئيس ظالم
  20. وأما رؤية الفيضان عكر اللون نتن فالتحدير أشد سواء من ظلم أو مرض
  21. ويبقى الحلم بالفيضان مرتبط بسياق الحلم والأحداث يعيشها الحالم في اليقظة

تفسير حلم الفيضان في المنام

قال ابن سيرين في تفسير رؤية الفيضان في المنام بأنه يشير إلي العدو والغدر بوجه عام، ولكن إذا حلم الشخص برؤية المطر وكان كثيرا وشديدا ليصبح فيضان في المنام فمعنى ذلك أن هناك خطر وكوارث ستحدث في المكان الذي ظهر في الرؤية، وقال أن رؤية السيل في المنام بشدة لدرجة العلو وأخذ كل شئ يقابله في الطريق من منازل وأشجار وغيرها فدلالة ذلك حدوث مصائب وظلم من الشخص الحاكم في الدولة.

تفسير حلم رؤية بعد الفيضان عن المنزل في المنام

قال ابن سيرين بأن الشخص الذي حلم بأن الفيضان والسيل قد مر على منزلة وأنه يقوم ببعد هذا الفيضان وإزالته عن المنزل في المنام فدلاله ذلك أن هناك شخص يتربص للشخص صاحب الحلم ويريد إيذاؤه هو وأسرته، وإذا حلم الشخص بالفيضان الذي دمر المكان بمنازلة ومنافعه فبعد زوال الفيضان إذا انتفع الناس بآثار الفيضان في المنام فهذا دلالة على استقبال رزق وخير كثير، وإذا حلم الشخص بهجوم سيل كبير من مكان غير معروف وذلك في وقت غير ميعاده فمعنى ذلك أنهم يستقبلون بدعة يكون مصدرها مكان خروج الفيضان.





تفسير رؤية دخول الفيضان المنزل في المنام

قال ابن سيرين بأن الشخص الذي حلم بأن الفيضان والسيل قد منزلة ودمره ودمر أرضة في المنام فدلاله ذلك أن هناك عدو سيؤذيه ويضره ويهجم علية في بيته، وإذا حلم الشخص بوجود الفيضان في البلد الذي يعيش فيها وأنه حاول مقاومة الفيضان لينجي منة فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف ينجو من ظلم الحاكم وقهرة، أما إذا لم يستطع النجاة فدلالة ذلك أنه يقع فريسة في يد الحاكم وحاشيته.

تفسير اخر لرؤية الفيضان في المنام

رؤية الفيضان في المنام من الأحلام التي تحمل أكثر من معنى، بالرغم من أن المطر والماء في الواقع من الأمور التي تبعث الراحة في النفس، ولكن في المنام يختلف التفسير بحسب إختلاف حالة الحالم وتفاصيل الرؤية.

بالنسبة لإبن سيرين فرؤية الفيضان في المنام والذي يكون لون الماء فيه متلون باللون الأحمر ويشبه لدرجة كبيرة الدماء، فهذا يشير إلى أمور سيئة سوف تحدث وإلى وباء ومرض سوف ينتشر.





إذا حلم شخص ما برؤية الفيضان في المنام وكان يجتاح مدينة فيبتلعها بالكامل وتغرق المدينة تحت الماء، فهذا يشير إلى أن المدينة سوف تهاجم من قبل جيوش شرسة وسوف تجتاحها، فلو كان الناس في الحلم خائفين من الفيضان فهذا يعني بأن الجيوش سوف تدمر المدينة وأهلها أما لو كان الناس في الحلم غير مبالين بالفيضان فهذا يعني بأن الجيوش سوف تدخل المدينة ولكن بسلام دون أن يتسببوا بأذى لأهلها.

إذا حلم شخص ما برؤية الفيضان يقترب من منزله في المنام وكان يحاول بكل قوته أن يدافع عن بيته من الفيضان، فهذا يعني بأن الحالم في الواقع يحاول حماية عائلته من شخص يريد إلحاق الأذى بهم ولكنه يتصدى له بكل قوة.

إذا حلم شخص ما بأن فيضان قوي يجتاح قرية بعينها ويحمل معه الجثث والقتلى الذين تسبب في قتلهم، فهذا يعني بأن هذه القرية مليئة بالمعاصي والأثام وأن غضب الله عليها سوف يحل وسوف يتسبب في دمارها.





إذا رأى شخص ما الفيضان وهو يحتاح مكان سكنه، فلو كان الحالم في المنام قادر على السباحة ومقاومة الفيضان، فهذا يعني بأن الحالم لن يمسه غضب الحاكم وعذابه، ولكن لو لم يكن قادر على السباحة ومقاومة الطوفان وهلك فيه في الحلم فسوف يصيبه غضب وبطش الحاكم.

إذا رأت سيدة متزوجة في منامها أن ماء الفيضان داخل منزلها ولكن دون أن يتسبب للمنزل في دمار فهذا يعني بأن الحالمة سوف تنال الخير والرزق لها ولعائلتها، أما لو كان لون الماء أسود أو أحمر فهذا نذير سوء.

إذا رأت سيدة متزوجة الفيضان في المنام وكان يغرق المدينة بالكامل ولكن دون أن يرؤثر في بيتها فهذا يشير إلى أمر سئ سوف يصيب المدينة ولكن لن يصاب أي شخص من عائلتها بهذا الأمر، أما لو دمر الفيضان المدينة بالكامل فهذا يعني أن أمر سئ سوف يصيب المدينة.





إذا رأت سيدة حامل أن المهر قد فاض وأغرق المدينة فهذا يبشر بقرب موعد ولادتها وأنها هي وجنينها سوف يكونا بصحة جيدة، أما لو رأت أن البحر يفيض ويغرق المدينة، وكانت في الواقع تعاني من مشاكل فسوف تحل كافة المشاكل وسوف ترزق بالخير الوفير.

إذا رأت فتاة عزباء الفيضان في الحلم ورأت الماء وهو يندفع بقوة فهذا يعني بقرب حدوث تغيرات سعيدة في حياة الفتاة، أما لو رأت الفيضان وكانت تحاول الهرب منه فهذا يعني بأن الفتاة تخاف من أمر ما في الواقع وتحاول أن تتجنبه وتتلاشاه.

لو رأى شخص ما الفيضان في المنام وقد أغرق المدينة وتسبب في دمار كل شئ ودمر المزروعات وإقتلع الأشجار، ثم هدئ كل شئ وعاد لطبيعته وتحولت الأمور نحو الأفضل فهذا يعني قرب حدوث أمر سعيد سوف يفيد الجميع ويحمل الخير معه.





إذا رأى شخص ما المطر يزداد حتى يتحول إلى سيل شديد فهذا يعني بأن الحالم على وشك السفر.

لو رأى شخص ما الفيضان يغمر المدينة وكان هذا الحلم في وقت لا يحدث فيه أي أمطار أو فيضانات فهذا يشير إلى بدعة سوف تنتشر في هذه المدينة.

إذا حلم شخص ما بأن الاء قد دخل منزله وأغرقه فهذا الحلم إنذار من عدو يتمنى الشر للحالم ولعائلته.





تفسير رؤية فيضان كبير في المنام – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=wIRO-daLGHw

تفسير رؤية المطر والفيضان YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.