نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير السوق في الحلم

ويحتوي علي





تفسير السوق في الحلم  تفسير الدخول إلى السوق في المنام  تفسير الخروج من السوق في المنام  تفسير سوق الملابس في الحلم  سوق الذهب و الحلي و المجوهرات في الحلم  سوق الخضار و الغلال و اللحوم في الحلم  سوق العطور في الحلم  سوق الأوراق المالية أو البورصة في الحلم تفسير حلم البيع و الشراء في السوق تفسير السوق في المنام  تفسير سوق السمك في الحلم                                     

تفسير السوق في المنام للمرأه و الرجل سواء دخول السوق شراء الخضار الملابس الذهب السمك اللحم الدجاج السلاح الفاكهه القماش الطعام لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي و المزيد

تفسير السوق في الحلم

السوق في المنام هو الحاجة و السعي وراء مسألة و السوق في الأحلام يرمز إلى البحث عن حقيقة وفيه تكمن الحيرة والسوق دليل على كسب وانقطاع حبال الفقر





رؤيا السوق في الحلم أو المنام تختلف باختلاف أنواع الأسواق و الحالات ومن يبيع في السوق ليس كمن يشتري وفي هذه الرسالة أو المقالة سوف نفصل حلم السوق وفقا لتلك المعطيات

يقول النابلسي في كتابه ” تعطير الأنام في تعبير المنام “: السوق في المنام يدل على المسجد، كما يدل المسجد في الرؤى على السوق، ويدل كذلك على الحرب التي يربح فيها الناس ويخسرون، وقد سمى الله الجهاد تجارة في قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارةٍ تنجيكم من عذابٍ أليمٍ (10) تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ۚ ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون(11)

أما الذي يرى في منامه كأنه في سوق مجهولة قد فاتته فيها بيعة أو شراء، وكان في يقظته في جهاد فأتته الشهادة لكنه يتركها هربا، فإن كان في حج ورأى السوق خاوية فإن الحج يفوته وإن كان طالبا للعلم ورأى ذلك فإن علمه يتعطل ولا يتم له ما كان ينشد أو يطلب من التحصيل.
وإن لم يكن في شيء من ذلك ورأى في الحلم كأن السوق فاتته فإنه في اليقظة يفوت على نقسه صلاة الجمعة في المسجد.





أما الذي يرى في منامه كأن السوق عامرا أو مكتظا بالناس أو رأى فيه حريقا فإنه يصيب ربحا ومالا يقابله نفاق من أهله أو معارفه.
فإن رأى رواد السوق أو عملته أو تجاره في نعاس و رأى حوانيته مقفلة أو شاهد كأن العناكب قد نسجت على أبوابها شباكها و خيوطها فإن السوق في هذا السياق تدل على الكساد.
قيل في التأويل: السوق هو الدنيا فمن رآه واسعا فسيحا أصاب من دنياه سعة واقتدارا.

السوق في المنام أحيانا يدل على اضطراب الأحوال والشغب والمنازعات بسبب ما يجتمع فيه من العامة فيلاحظ تكالبهم على البضائع ويسمع صياحهم.
أما الذي يرى في منامه كأنه يعيش أو يسكن داخل السوق فذلك في التأويل دليل خير.
السوق إذا كان هامدا ليس فيه بيع ولا شراء يدل في المنام على البطالة أو الكسل والكساد.

الأسواق في المنام عادة ما تدل على المنافع والمصالح والأرزاق فمن رأى كأنه يدخلها ورأى فيها ما يجري عادة في الأسواق من بيع وشراء وتفاوض على الأسعار فإنه قد يصيب منفعة مثل الكساء أو السكن.
إذا كانت السوق في موضع أو مكان رخيص دلت في الرؤيا على الفجور والسوقية وربما النكد والهموم.
يدل السوق في المنام على كل مكان جامع مثل المسجد والمدرسة والجامعة والكنيسة وربما دلت الأسواق على البحر الذي يضم شتى أنواع السمك والحيتان التي يأكل بعضها بعضا.





السوق في المنام تدل أيضا على طلب الدنيا والسعي فيها وراء الملذات والأهواء وقد تفيد الوقوع في المحذور أو الميل إلى الباطل.
فإن رأى صاحب الحلم كأنه يدخل السوق ذاكرا الله أو مسبحا بحمده فإنه في الدنيا من الناهين عن المنكر والآمرين بالحق والمعروف.
يقول النابلسي كذلك: لكل سوق عبارة وتأويل، فأما سوق الكتب فتدل في الحلم على الهداية والتوبة وسوق الدواء أو الصيدلية فهي دالة على المغفرة أو الشفاء لمن كان مريضا أو كان في ظلالة.

تفسير الدخول إلى السوق في المنام

إذا رأيت في حلمك أنك تدخل سوقا مكتظة بالناس فذلك تأويله حسناتك الكثيرة وإن وجدت السوق فارغة من الناس فذلك تأويله حالة الفراغ التي تعيشها و النساء في السوق محبة و الأطفال فيه أمنيات محققة و السوق في الحلم متاع الدنيا ومن دخل السوق أعجبته دنياه

تفسير الخروج من السوق في المنام

أما إذا رأيت نفسك تخرج من السوق في الحلم ، فأنت بذلك تعيش حالة الوحدة وربما الفاقة فدخول السوق في الحلم خير من الخروج منه





تفسير سوق الملابس في الحلم

إذا رأيت في حلمك أنك تدخل سوق الملابس لتبيع فيها فأنت تحمل هموما كثيرة ، وإن رأيت في حلمك أنك تشتري ملابس جديدة ذلك معناه حصولك على عمل أو ترقية وسوق الملابس في الحلم ترمز إلى عمل الخير.

سوق الذهب و الحلي و المجوهرات في الحلم

سوق الذهب في الحلم يرمز إلى الرذيلة بالنسبة للرجل فهو قد يأتي بعمل مشين

أما بالنسبة للمرأة فهو عفة





من ترى نفسها في سوق الذهب تشترى مجوهرات فهي بذلك تصون عفتها وكرامتها

و المرأة التي تبيع شيئا في سوق الذهب فإنها قد تفرط في جسدها

سوق الذهب بالنسبة للمرأة الحامل فهو عزة وفخر لها و لزوجها ولأبنائها





سوق الخضار و الغلال و اللحوم في الحلم

الذهاب إلى السوق لشراء الخضار و الغلال معنا ه زيادة في الرزق أو الذرية أو الشفاء من مرض .

أما شراء اللحم من السوق فذلك تأويله لوعة وفراق .

وفي أحيان كثيرة يكون شراء اللحم من السوق في الحلم يرمز إلى الخيبة و الفشل.





سوق العطور في الحلم

سوق العطور في الأحلام هو العفة بالنسبة للمرأة وهو قضاء حاجاتها

أما بالنسبة للرجل فهو تدينه وإتباعه طريق الطاعات

و المرأة الحامل في سوق العطور معناه طمأنينة وحسن مآب





و الفتاة التي لم تتزوج بعد و ترى نفسها في سوق العطور فقد تتعرف إلى شاب حسن المظهر و الخلق

سوق الأوراق المالية أو البورصة في الحلم

إذا رأيت في حلمك أنك تضارب في البورصة فإنك تغنم شيئا كبيرا أو تستعد لسفر فيه فائدة

تفسير حلم البيع و الشراء في السوق

الشراء من السوق في الحلم يرمز إلى المحبة و المودة و المغفرة أما البيع في السوق فهو يرمز في الحلم إلى الفقر و المرض و الجهل





تفسير السوق في المنام

سوق العطور في المنام تدل على سماع الأخبار الجيدة والسارة وربما دلت العطارة على الزواج أو الأولاد.
أما سوق الحلواء أو الحلويات فهي دليل إيمان ويقين وإسلام.
سوق البذور أو التوابل في الرؤى دالة على الرفعة والتجديد وربما المنصب أو الرزق وربما دلت كذلك على الستر.
أما سوق المصوغ والحلي من ذهب وفضة أو جواهر فهي دالة على الفرح والزينة والخطوبة أو الزواج.
سوق الجواهر تشبه حلقات الذكر ودروس العلم فهي في التأويل تدل على منافع العلم أو سعة تحصيله.
سوق الصرافين في الحلم يدل على العمل بالنظم والنثر أو الكتابة وربما دلت سوق الصرافين على الغنى أو الثراء.
سوق الصرافين في المنام تدل أحيانا على دار القضاء أو المحكمة.

سوق النحاس في المنام يدل على الأنكاد أو الهموم وهو مكروه بسبب لفظه.
سوق السلاح في الحلم يدل على الحرب والنصر أو الضفر بالأعداء وقهر الحاسدين وأرباب المظالم.
سوق الرقيق أو الجواري في المنام يدل على العز والجاه والفوز بالمناصب العليا.
سوق الدواب والبهائم والأنعام يدل على الغنائم والكسب.
سوق الصوف والوبر والجلود يدل على الستر والفوائد من الأرزاق والأعمال.

سوق الخضار في المنام يدل على شظف العيش أو البخل.





سوق اللحم يدل على ساحة الحرب أو القتال لما يسفك فيه من الدماء.
سوق الزيت والسمن والعسل يدل على دخول المريض في طور الشفاء.
سوق الجزارة في التأويل هموم وأنكاد.
سوق السروج والخيل والإبل والأحصنة قد تدل على السفر أو الترحال.
سوق الفاكهة والغلال تدل على البر والأعمال الصالحة وربما دلت على الأبناء.
سوق العقارات في المنام تدل على كسب المال أو حفظ الأسرار.

سوق الحنطة والشعير والقمح تدل على الرخاء والأمن والطمأنينة من نوائب الدهر وتقلبات الزمن.
سوق الخشب في المنام تدل على نفاق الأهل والأصحاب وربما دلت في تعبيرها على التفرقة وانقطاع الوصل بين الأحبة أو الأصدقاء.
سوق الحديد في المنام يدل على سوء أو نكد وهو في التأويل خصومة أو بأس أو شدة بعد رخاء وربما دل شراء الحديد في الرؤيا على النفع والقوة والله أعلم.
سوق القماش والحرير يدل على العزة والرفاه وقيل في شراء الحرير من السوق بأنه يدل على النعيم ووفرة المال.
شراء الشمع من السوق في المنام يدل على توبة العاصي وهديه بعد جور أو ظلالة.

شراء الخفاف من السوق في الحلم يدل على الأسفار والتجارة المربحة.
سوق الحجامين في الحلم يدل على الهموم والأنكاد أو الأمراض وكذلك سوق الأكفان وسوق تجهيز الموتى قبل الدفن.
شراء الرصاص يدل على الأمراض والأسقام أو الآلام والأوجاع.
شراء الصناديق والأكياس يدل على الحفظ والأمان وسلامة الرائي من كل سوء.
شراء الطعام أو الأكل المطبوخ من الأسواق في الحلم يدل على الشفاء أو مكرمة من الله يصيبه الرائي في يقظته بعد عسر وشقاء.
شراء القوارير في المنام يدل على الرياء والنفاق والمشي بالنميمة.
شراء الأقلام والأوراق في المنام يدل على نصر المظلوم وعودة الحق لصاحبه وكذلك شراء الكتب والمصاحف والمجلدات





تفسير سوق السمك في الحلم

سوق سمك إذا زرت سوق سمك في حلمك فإن هذا سوف يأتي لك بدخل كاف ومتعة. إذا رأيت سمكاً فاسداً فإن هذا ينبئ بمصيبة قادمة في زي سعادة.
أما سوق السمك في المنام فهو دال على الرزق والكسب والفائدة وقيل هو في التأويل يدل على اجتماع أهل الخير من الأقارب.

تفسير السوق في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.