نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الشراء في الحلم النابلسي

ويحتوي علي

تفسير الشراء في الحلم النابلسي  تفسير الشراء في الحلم  شراء الأكل أو الطعام في المنام  تفسير حلم الشراء للنابلسي  تفسير الشراء في المنام لابن سيرين  تفسير الشراء في منام المتزوجة  تفسير الشراء في المنام للحامل  تفسير الشراء في منام الرجل حلم الشراء أو التبضع أو التسوق يتم تأويله وفق العناصر التالية: شراء خبز في المنام  شراء لبن في المنام  شراء منزل في المنام  شراء عربة في المنام  شراء شنطة في المنام  شراء اكل سخن في الحلم  شراء الماء في الحلم  شراء السكر في المنام  شراء الحلوى في المنام  شراء هدية في الحلم  شراء حذاء هدية في الحلم  اخذ هدية من احد في الحلم  شراء هدية لي شخص في الحلم  رؤية انك تشتري هدية في الحلم  شراء كوليه هدية في الحلم  رؤية شراء الملابس في المنام  رؤية ملابس كهدية في المنام  رؤية شراء ملابس بيضاء في المنام  رؤية شراء ملابس زرقاء في المنام  شراء الطعام في الحلم  شراء الاكل في الحلم

رؤية التسوق او الشراء للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء شراء سيارة طعام بيت ملابس ماء خبز هديه حذاء حقيبة شنطه حليب لبن حلويات و المزيد لابن سيرين و النابلسي

تفسير الشراء في الحلم النابلسي

من رأى في المنام أنه اشترى جارية فإنه يتجر تجارة فإن رأى إنها ماتت فلا يحصل له في تجارته إلا الغم والعناء ، والشراء هو في المنام بيع ,ومن رأى كأنّه اشترى غلاماً، أصابه هم.

تفسير الشراء في الحلم

يفسر الشراء بالمنام بشكلين. إذا كان الشئ المشترى شئ خير ومفيد، يشير ذلك إلى أن صاحب الحلم سيكتسب نجاحات جيدة للغاية وسيدخل لأماكن رائعة وذلك بفضل الفرص الجديدة بالحياة المهنية. أما إذا كان الشئ المشترى شي غير نافع وسيعود بالضرر على صاحب الحلم، فإنه سيواجه مشاكل وأزمات بالحياة المهنية والعائلية.

الشراء في المنام غالبا ما يدل على الحاجة أو الرغبة، والأشياء أو المقتنيات الجديدة في الحلم تعبر عن إرادة التغيير أو التطلع إلى مسألة بعيدة بعض الشيء خاصة إذا تعلق الحلم بشراء شيء ثمين مثل البيت أو السيارة.

فإذا رأى شخص في منامه كأنه يدخل محلا أو متجرا فشعر في حلمه كأنه يملك القدرة على شراء ما يريد فذلك تأويله أن الرائي يمتلك كل أسباب نجاحه وأن أهدافه في الحياة ممكنة التحقيق.

أما الرائي الذي يرى في منامه كأنه لا يقدر على اقتناء أو شراء ما يريد بسبب عوز أو نقص في الأموال أو غلاء في الأسعار فذلك تأويله أن الرائي يعيش مرحلة من الإحباط أو عدم الثقة بالنفس.

شراء الأكل أو الطعام في المنام

حلم شراء الأكل في المنام متصل بالرغبة، نحن في المنام نشتري ما تشتهيه أنفسنا من طعام سواء تعلق الأمر بالحلويات أو الغلال أو الفواكه أو اللحوم، الحلم يعبر بصفة عامة عما تتوق إليه أنفسنا من إشباع لكل الرغبات والطعام مجرد رمز لتلك الرغبة لأن عقلنا الواعي قد يرفض أحيانا الاعتراف بها ولكنه في الحلم يسمح بظهورها على هيئة صنوف مما لذ وطاب من مأكولات أو مشروبات.

شراء الأكل في المنام يعبر أحيانا عن تحقق بعض الأمنيات خاصة إذا كان الطعام الذي اشتراه الرائي في حلمه موجود بوفرة في السوق أو السوبرماركت أو المحل أو المتجر فإن حسب في المنام كأن الأسعار زهيدة فذلك تأويله أن الرائي سوف يمر بفترة تتسم بالرخاء على جميع المستويات.

تفسير حلم الشراء للنابلسي

يقول عبد الغني النابلسي في كتابه الشهير ” تعطير الأنام في تفسير الأحلام «: من رأى في المنام كأنه اشترى جارية فإنه في يقظته يربح من تجارة والشراء في التأويل يدل على البيع.

تفسير الشراء في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين في كتابه ” تفسير الأحلام الكبير”: من رأى في منامه كأنه اشترى مصحفا، فإن علمه ينتشر في الدين والناس ومن رأى كأنه يشتري ما يشبه ذلك (كتاب، سجادة، سبحة، قلم) فإنه يصيب خيرا وربحا واسعا.

يقول ابن سيرين أيضا: شراء الجارية في المنام يدل على الخير أما شراء الغلام فهو سيء في التأويل. ويصح هذا التأويل على الرجل فقط دون المرأة.
تفسير حلم الشراء للفتاة العزباء

شراء المقتنيات أو الأغراض الجديدة في منام العزباء يدل على التيسير في مسائل قد تتعلق بالرزق أو العمل وربما الزواج أيضا.

إذا رأت الفتاة العزباء كأنها تقتني من السوق أشياء جديدة مثل الثياب أو الحقائب أو الأحذية فذلك يدل على استعدادها لأمر تتمناه شريطة ألا تكون تلك المقتنيات قديمة أو بالية مثل الأسمال.

إذا شعرت الفتاة العزباء في منامها كأنها سعيدة بما اشترت من أغراض فذلك تأويله سعادة أو فرحة مماثلة سوف تغمرها في اليقظة و قد يدل الشراء في المنام على تقبل الهدايا و مثل ذلك أن ترى الفتاة كأنها تشتري فستانا أو ساعة يدوية فيفاجئها شخص في اليقظة بهدية كالتي اشترتها في المنام وعادة ما يكون ذلك الشخص قريبا جدا من وجدانها ، أما سبب ذلك فهو التخاطر فأمنياتنا التي تتجسد في أحلامنا نكون قد حدثنا بها المقربين منا و لو بصفة غير مباشرة و لكن العقل الباطن قد يستشعر ذلك أو يستبق وقوعه ،فنسمي ذلك حدسا أو تخاطرا . ويحصل هذا كثيرا بين الأزواج والأحبة ونحن في أغلب الأحيان نعتقد كأنها مجرد صدفة ” أن نحلم بشيء ثم نراه يتحقق أمامنا”.

تفسير الشراء في منام المتزوجة

تحلم المتزوجة أحيانا كأنها تشتري ثوبا جديدا وذلك في التأويل يدل على تجديد أو تغيير في الحياة عموما ولعل شراء الثوب الجديد يدل على تجدد المشاعر. وتحلم المتزوجة كذلك كأنها تشتري لبيتها أثاثا جديدا وذلك تعبيره تغيير إيجابي في المسائل المعيشية مثل الدخل والرزق وما إلى ذلك.

شراء الهدايا في منام المتزوجات من النساء يدل على الود أو الصلح خاصة إذا كانت الهدية من قبل الزوج أو الأبناء.

المحلات الفاخرة والمتاجر الكبيرة الفخمة وكذلك الفضاءات التجارية الكبرى تدل في منام المتزوجة على فترة من الرخاء المادي أو الوفرة المالية خاصة إذا رأت كأنها تشتري أو تقتني ما تريد دونما عوائق ولا حواجز ويحمد في الرؤى أن ترى المرأة عموما كأنها تخرج من تلك الأماكن أو الفضاءات محملة بالكثير من الأغراض فذلك تأويله أمان على مستوى الكسب واستقرار على مستوى العيش وربما دلت الرؤيا على تزايد الثقة والاعتداد بالنفس.

تفسير الشراء في المنام للحامل

شراء الأغراض أو الأشياء النافعة في المنام عموما يعبر عن الكفاية و النفع أو الكسب ، أما المرأة الحامل التي ترى في منامها كأنها تتجول داخل متجر كبير فيه شتى أنواع السلع و المقتنيات فذلك تأويله حياة مليئة بالمنافع فإن شعرت في منامها بسعادة تغمرها وهي تتجول بين الرفوف و تختار البضائع فذلك تأويله أنها سوف تحظى بما تتمنى في المستقبل و ربما كان لحلم الشراء صلة بالحمل أو الوضع ، فإن هي رأت على سبيل مثل كأنها تشتري ملابس الرضيع أو لعب أو أشياء من هذا القبيل فالحلم يترجم إحساسها أو شعورها بقرب موعد الولادة و غالبا ما تسيطر هذه الأجواء أو المشاهد على أحلام النساء اللاتي لم يسبق لهم الحمل من قبل، لأن الجهاز النفسي يستعد لمرحلة الأمومة بكل لهفة و بالتالي تظهر الفرحة في المنام في أجواء المتاجر و الأسواق و المحلات لأن جل النساء تقريبا يحبذن ذلك أو هن يشعرن براحة نفسية كبيرة عندما يتجولن في تلك الأماكن خاصة تلك التي تكون مرفهة.

تفسير الشراء في منام الرجل

قد يختلف تفسير حلم الشراء من رجل إلى آخر فالأعزب مثلا، إذا رأى في منامه كأنه يشتري سيارة جديدة أو بيتا فذلك قد يدل على زواجه أو ارتباطه. أما الرجل المتزوج الذي يرى في منامه كأنه يشتري هدية لزوجته أو رأى كأن زوجته تقبل عليه بهدية كان قد تمنى شراءها، مثل الساعة اليدوية أو هاتف جوال أو غير ذلك، فالحلم في هذا السياق يدل على توافق بينهما وربما دلت الرؤيا على الصلح.

الشراء عموما في منام الرجل يدل على القدرة والكسب بقدر كمية الأغراض التي اشتراها في الحلم ويجري تأويل الشراء في المنام حسب قيمة المقتنيات ونفعيتها فلا يحمد في التأويل شراء الأشياء التي لا قيمة لها ولا يخمد في التأويل كذلك شراء الأغراض التي لا جدوى من ورائها كما يكره في التأويل شراء الأشياء بأكثر من سعرها الحقيقي مثل هذه الأحلام قد تدل على الإسراف حينا والتلهف أو العجلة والتهور أحيانا.
خاتمة

حلم الشراء أو التبضع أو التسوق يتم تأويله وفق العناصر التالية:

حالة السوق أو المحل أو المتجر أو السوبرماركت يجب أن تكون جيدة إذ لا يحمد في التأويل الشراء من المحلات الضيقة أو المزدحمة أو المتسخة.
يجب أن يشعر الرائي في منامه كأنه قادر على الدفع إذ لا يحمد في الرؤى غلاء الأسعار ولا يحمد في التأويل كذلك أن يفتش الرائي في جيبه أو محفظته فلا يجد النقود الكافية لاقتناء الشيء الذي يريده.
الشراء في المنام يكون محمودا عندما يتصل ببضاعة أو سلعة نافعة ومثل ذلك الطعام أو الشراب أو الكساء.
إذا شعر الرائي براحة نفسية في منامه وهو يحلم بشراء أشياء أو مقتنيات جديدة فذلك تأويله عموما كفاية في العيش والكسب واستقرار تام على المستوى النفسي

شراء خبز في المنام

يدل شراء الخبز بالمنام على أن صاحب الحلم شخص مبادر بالمساعدة، وعلى دراية بالحزن، ويعرف قيمة القدر. تفسر أيضا بأن الشخص الذي رأى الحلم سيواجه مشاكل بالحياة المهنية وسيتعرض لأضرار كبيرة، ولكي يتخلص من تلك الأزمات سيتلقى مساعدة من صديق يحبه ويحترمه.

شراء لبن في المنام

يدل شراء اللبن بالمنام على أن الشخص الذي رأى الحلم ستحدث تطورات كبيرة وسعيدة، وتدل أيضا على زواج أو الإنجاب، وعلى تربية هذا الطفل تربية صحيحة وحسنة.

شراء منزل في المنام

يعبر شراء منزل بالمنام عن الشروع بمشاريع ستفتح طريق لتطورات كبيرة وجيدة ستتحقق بالحياة المهنية، وعن ربح قدر كبير من الأموال

شراء عربة في المنام

تشير الرؤية إلى أن الشخص الذي رأى الحلم شخص طيب للغاية ويحبه الجميع وينال تقديرهم، وسيكسب أموال كثير وسيحصل على مكانة جيدة بأعماله التي قام بها والتي سيقوم بها، وسيعيش حياة مرفهة ومطمئنة

شراء شنطة في المنام

تفسر بالكلام السئ الذي سيسمع عن الأناس المحبين والمحترمين

شراء الطعام في الحلم

تفسر ب اشكال كثيرة ,شراء الطعام لي شخص جائع في الحلم تدل علي المساعدة التي ستحصل عليها في الوقت التي ستشعر فية بالحاجة ,و الي عيش مشاكل صعبة بسبب المشاكل المالية ,اما رؤية شراء الطعام لي احدمها تدل علي الغني في رزقك .و رؤية انك تشتري طعام لي شخص غني تدل علي الزيادة في رزقك وعلي الحصول علي مكاسب اكثر ,اما شراء الطعام لي شخص شاب تدل علي دخولك الي عمل ما ,و انك ستكون حياتك ,تدل علي النصيب و الحظ و انك ستدخل الي مرحلة نضج .و من اجل ان تكون منزل و العيش ب راحة ,و الي العائلة التي تعيش داخل الخير ,و الي بدء عيش المحتاجين حياة افضل

شراء الاكل في الحلم

تدل علي التخلص من المسئوليات و الديون و الفقر ,و بسبب الاعمال التي تحمل فيها هموم كثيرة لن تسطيع ان تقضي بعض الوقت مع عائلتك و مع الاشخاص التي تحبهم ,و بفضل الدعم التي ستحصل علية من عائلتك ستشعر ب الراحة و ستحصل علي نصيبك من الميراث و تأتي معنى الشراكة في شركة ما و الاسهم التي ستكون لديك ,و رؤية شخص فقير لي هذة الرؤية تدل علي المساعدة التي ستحصل عليها حتي و ان كانت بسيطة ستخفف من همومك , ومن اجل الشخص المريض سيشفي.

شراء اكل سخن في الحلم

تدل علي الغني ,و الي المال التي سيأتي اليك ,و عيش حياة اكثر راحة ,و ستكون صاحب رزق حلال ,و ستعيش احداث و تطورات جيدة ,و ستحصل علي كل شيئ تمنية من هذا الدنيا باجمل شكل ,وتدل ايضاعلي الاموال المليئة ب الخير ,و الوقوف بعيدا عن المال الحرام ومن الجهة الاسلامية سيتحقق كل ما تتمناة من اللة و ستجد نهاية الي كل مشاكلك و همومك , و أكل من الحلال و سيزاد رزقك دائما

شراء الماء في الحلم

تدل هذة الرؤية علي العلم و العرفان التي ستعرفه من شخص ما ,و ستكون صاحب حكمة ,وشراء الماء في الحلم يدل علي النتائج التي ستحصل عليها بعد مجهوداتك ,و علي اللقمة الحلال ,و من اجل الاشخاص التي يعانون بعض المشاكل فتدل هذة الرؤية علي المساعدة التي ستحصل عليها من شخص له اعتقاد ديني قوي و ستقدر الفرص التي ستظهر اليك و ستكون صاحب رزق كبير ,و من اجل الاشخاص العاطلين تدل علي تأسيس العمل ,و الشخص التي يري انه يشتري الماء و يدخله الي منزله ستزداد البركة في منزله ,و سيكون رزقة حلال و من الجهة الاسلامية سيحصل صاحب الرؤية علي بعض المعلومات و سيتقدم في الطريق الصحيح

شراء السكر في المنام

هي إشارة إلى تأمين الشخص لجمال و حلاوة المعيشة , و كسب الأموال من طرق سهلة لحد كبير . هذه الرؤية تكون إشارة إلى الدخل الذي سيتم الحصول عليه دون عناء , و العمل الذي سيتم القيام به بيسر , و الشعادة و راحة البال في الحياة العائلية , و الأحداث الجميلة و الإيجابية التي ستحدث , و الترحيب بالبحث عن شريك الحياة , و قضاء عمراً جميل و سعيد معاً , و أحياناً أيضاً تشير إلى الحصول على قدر كبير من المال و التجارة

شراء الحلوى في المنام

تشير إلى كافة المبادارات التي ستنتهي بالنجاح , كما أن الشخص سيصل إلى مستوى معيشة أفضل مما كان يعتقد . أن الرؤية التي تُفسر بالأخبار الميمونة و الفرحة , تُفسر أيضاً في نفس الوقت الرحلات أو الأحداث الجميلة التي ستأتي إليه فجأة . أن الشخص الذي يشتري الحلوى في منامه يعني أنضمام الشخص بأحتفال مبارك أما إذا كان عازباً فتعني الخطبة . كما أنها بالنسبة للمتزوجين فهي بشرى بمولودٍ جديد . أما بالنسبة للذين لديهم أولاد تعني الحصول على أخبارٍ سرة متعلقة بحياتهم التعليمية أو حياتهم العملية , أو تعني أيضاً الفرحة أو القيام بأحتفال ما . أن الشخص الذي يشتري الحلوى في منامه تعني أنه يعيش في حياة مرفهة دائماً , و سيعيش بحياة سعيدة و مليئة براحة البالمع عائلته

شراء هدية في الحلم

تدل هذة الرؤية علي الخير ,و ربما سيعيش صاحب الرؤية فترة مليئة ب الخير و البركة و العطاء ,و سيكون صاحب الرؤية محظوظ بشكل لم يتوقعة ,و سيضحك وجة دائما و سيبتعد التشائم و عدم الحظ بعيدا عن الشخص و سيكون سعيدا بقدر لم يتوقعة

شراء حذاء هدية في الحلم

تدل هذة الرؤية علي سير اعمالك بشكل جيد و علي انتهاء كل المشاكل و سيكون صاحب الرؤية اكثر عقلا و اكثر هدوءا في حياته

اخذ هدية من احد في الحلم

تدل هذة الرؤية علي المكسب التي ستحصل علية في الحياة العمليه و في الحياة الخاصة وسيقوم صاحب الرؤية ب خطوات ثابتة و ايجابية في الحياة ,و سيقوم ايضا ب اختيارات صحيحة ستكون سبب في جلب الخير له

شراء هدية لي شخص في الحلم

تدل هذة الرؤية علي السعادة التي ستشاركها مع شخص ما و تدل ايضا علي النصيب و الحظ و علي عيش ايام جميله و الحصول علي ماتريد

رؤية انك تشتري هدية في الحلم

الشخص التي يري انه يشتري هدية في الحلم ستنتهي كل مشاكلة المادية و سيبدء حياة جديدة و سيأخذ قرارات صحيحة و سيترك الايام السيئة في الماضي و ستصبح حياة صاحب الرؤية جميله و سينسي كل المشاكل التي عشها في الماضي بفضل شخص ما سيدخل حياتة

شراء كوليه هدية في الحلم

تدل هذة الرؤية علي اعلان عشقك لي شخص ما و علي فتح قلبك لي شخص ما

رؤية شراء الملابس في المنام

تشير الي عدم تحقيق ما يجب تحقيقه. حيث تشسر ان صاحب الرؤيا لم يحصل علي النتائج المطلوبة مقابل عمله و مشاريعه . سيدخل صاحب الرؤيا في ثفقة و لكن هذة الثفقة لن تحقق له الخير و سيخسر كل ما يملك. و بشكل عام فام هذة الرؤية تشير الي خيبات الامل المتعلقة بالعمل و خسارة صاحب الرؤية و فشله.

رؤية ملابس كهدية في المنام

تشير الي قدوم المفاجأت لصاحب الرؤية . و ان صاحب الرؤيا سيعيش سعيدا و سيحصل علي ارباح كثيرة لهذا السبب ستستمر حياته بشكل ايجابي و انه سيعيش راحة مادية و معنوية و سيملئ الاستقرار و السعادة حياته

رؤية شراء ملابس بيضاء في المنام

تشير الي تحقيق احلام صاحب الرؤيا و ان صاحب الرؤيا يحقق نجاحات كبيرة بنية صافية و انه سيتوجه لتحقيق احلامه دون مشاكل و بفضل هذا فانه سيعيش اياما سعيدة.

رؤية شراء ملابس زرقاء في المنام

تشير ان صاحب الرؤيا سيتخطي المشاكل و الايام الصعبة و انه سيقابل هذا بصبر و سماحة . كما نشير الي زيادة البركة في عمله و حياته سيملئها الاستقرار

رؤية رغبة شراء الملابس في المنام

تشير الي الافكار الخيرة وخطط صاحب الرؤية المستقبلية وانه سيعمل علي تحقيقها حيث ان لصاحب الرؤية طموح و تطلعات للمستقبل

الذهاب لشراء الملابس في المنام

تشير الي فتح ابواب الحظ و استعداد صاحب الرؤية للتجارة و لنه سيدخل في اعمال رائعة و سيكبر مكسبه

شراء سيارة فى المنام

سيمارس هذا الشخص دورا فعالا فى حياته. سيكون الشخص الذى لا يثير المشاكل بينه و بين عائلته او اصدقائه بل من يساهم فى حلها. كما سيترأس المراتب العليا فى حياته العملية. سيعلو نجاحه متجاوزا كل أزمة تلو الأخرى. كما سينجح فى أخذ انتباه من هم فى المراتب العليا و سيكتسب تقدير الأشخاص من حوله.

شراء سيارة بيضاء فى المنام

يعبر عن بناء الأحلام الرائعة فى المستقبل. مهما تقدم عمر الشخص سيظل قادرا على القيام بالخطط المناسبة لحياته. و ستكون الأفكار الجميلة عنوانا لحياته. كما سيبدأ الشخص بالتحضير لخطوة الزواج . فالسيارة البيضاء تعبر عن العروس و تدل على النصيب الرائع.

رؤية شراء بيت في المنام

تشير الرؤية الي احداث ايجابية في حياة صاحب الرؤية العملية و انه سيجد حلا لمشاكله و سينعم بالراحة و السعادة و الاستقرار

بيع المنزل في المنام

تشير الي تأسيس شراكة كبيرة و الحصول علي اموال و مكاسب كبيرة من خلالها و بهذة الارباح فانه سيؤسس عمل اكبر و سيزداد ربحه اكثر فاكثر

رؤية بيع منزل في المنام

تشير الي الكثير من النجاح في حياة صاحب الرؤية العملية و التعليمية و سيرتقي الي اعلي المناصب و سيكسب احترام الجميع

الرغبة في بيع المنزل في المنام

تشير الي شخصية منظمة و انه سيدخل في اعمال ناجحة و سيتعرف علي اشخاص خيرين و سيعيش سعادة كبيرة

النظر من اجل بيع البيت في المنام

تشير الي وجود خلافات في علاقات صاحب الرؤية و انه يحاول حل مشاكله

رؤية شراء منزل و الانتقال اليه في المنام

تشير الي انه بفضل النجاح في حياة صاحب الرؤية فانه سيعلو الي اعلي المقامات و سيحقق ارباح كبيرة و سيعيش حياة مستقرة و سعيدة

رؤية منزل خشبي في المنام

تشير الي دفئ العائلة و الاخلاص و الترابط الذي بين الاخوات و ابوهم حيث انها تشير الي الحب و التفاهم. حيث تشير الي الاستقرار العائلي و الراحة . ورؤية منزل خشبي قديم في المنام تشير الي التحفظات و الاحترام الذي في
منزل صاحب الرؤية كما تشير الي توسع فكر صاحب الرؤية

رؤية شراء منزل للام في المنام

شراء منزل مستقل بحديقة تشير الي نجاح كبير في كلا من الحياة العلمية و المهنية ، و انه سيعيش راحة و سعادة كبيرة و تحقيق احلام صاحب الرؤية . و انه لن يمر باي ضيق مادي او خيبات امل . و انه يعيش في منزل مليئ بالتواضع لهذا السبب فانه لن يعيش اي تعاسة او خسران و انه سيعيش استقرار و سعادة و صحة

رؤية شراء منزل من الجد في المنام

تشير الي رغبة صاحب الرؤية في حياة مثالية. و ان صاحب الرؤية شخص ذو عزيمة و صبر و انه لا يتخلي ابدا عن احلامه و اهدافه و انه مؤمن بتحقيق احلامه . و انه يشعر بالاستقرار وانه سيتجاوز الايام السييئة و الحزينة

رؤية شراء منزل احد في المنام

تشير انه بفضل دعم اقارب صاحب الرؤية فانه سيحقق نجاح كبير في حياة صاحب الرؤية العملية . ورؤية شراء منزل قديم في المنام تشير الي تشير الي شخص بخيل . و رؤية شراء منزل فخم و غالي في المنام تشير الي رزق صاحب الرؤية

شراء منزل ابيض في المنام

تشير الي تحقيق صاحب الرؤية لخطته و لهذا السبب فانه سيحقق احلامه و ان صاحب الرؤية سيكون صاحب ملك و انه سيصل الي الراحة و الخير

شراء منزل كبير في المنام

تشير الي بدايه حياة جديدة و ان صاحب الرؤيا سينسي كل الماضي و سيدأ حياة جديدة . و الانتقال الي منزل جديد في المنام تشير الي تحقيق حلم كبير لصاحب الرؤية . و بسبب قلة ثقة صاحب الرؤية في نفسه فانه لن يستطيع تحقيق النجاح المطلوب .

شراء منزل بحديقة في المنام

تشير الي تحقيق صاحب الرؤيا لشيء غير متوقع . فانه سيشعر براحة مادية لهذا السبب فانه سيحقق ارباح كثيرة.
رؤية شراء منزل بجانب المسجد في المنام
تشير الي اعمال مقبوله و خيرة و مفيدة. و ان صاحب الرؤيا يقوم بعمل خير دائما وانه حريص علي العبادة وعلي طاعة الله

رؤية شراء بيت جميل في المنام

تشير الي سعادة صاحب الرؤية و نجاحه و انه دائما ينظر الي نصف الكوب الممتلئ . فانه سيعيش سعيدا حتي في اصعب ايامه و انه سيفكر دائما بشكل ايجابي و سيتخذ قرارات صائبة . و رؤية منزل جميل علسي شاطئ البحر تشير الي حظ صاحب الرؤيا الكبير

شراء منزل كبير جدا في المنام

تشير الي غني قلب صاحب الرؤيا. يعني ان صاحب الرؤيا ليس لدية مال و جاه و لكنه يملك الرضا و القناعة . و انه شخص يساعد المحتاجين و يتقاسم معهم طعامه . و رؤية منزل في غابة تشير الي احتياج صاحب الرؤية للوحدة و الهدوء و انه لا يريد من الان و صاعدا اشخاص كثيرين في حياته . و رؤية منزل كبير في مدينة مختلفة في المنام تشير الي دخول اشخاص جدد في حياة صاحب الرؤيا و سيتقاسم معهم حياته اليومية. و رؤية منزل كبير في بلد اخر تشير الي رغبة صاحب الرؤيا في منزل السفر للخارج

شراء منزل بطابقين في المنام

تشير بلوغ صاحب الرؤيا لاعلي المراتب في حياته معنى انه سيصبح قائد و ناجح سواء في حياته العملية او التعليمية او التجارية فان هذا الشخص ذات شخصية قيادية و سيحقق نجاح في حياته كما انه سيسمع اخبار ايجابية و سيحقق احلامه

روية شراء بنطلون في الحلم

  1. تدل هذة الروية علي الرجولة, وشراء بنطلون في الحلم تدل علي الشخص الغني و الصادق وعلي النصيب الجيد التي سيخرج امامك
  2. وتدل ايضا علي المال و الملك والمقام التي ستحصل عليهم من دون اي معاناة او تعب
  3. وفقا لي بعض المفسرين هذة الروية تدل علي الوقوع في المشاكل او الحزن و الي الصعوبات التي ستواجها في حياتك العملية
  4. و تدل علي انتهاء الفرص التي في يديك بشكل سريع وعلي الضيق المادي التي ستقع فية
  5. تفسير البنطلون يختلف من اذا كان بنطلون قديم او حديث والوان البنطلون ,ولكن بيدل في العموم علي المشاكل
  6. والاشخاص التي تري بنطلون في الحلم ستمر بالعديد من المشاكل, وسيبقو ب مفردهم و سيعيشون حياة وحده
  7. وتدل ايضا علي الزواج وعلي المسئوليات الكبير التي ستاخذها والى البحث عن ايام العزوبية و الاشتياق الي التسلية
  8. وستجد صعوبة في جعل زواجك يسير بشكل جيد
  9. بالنسبة للشباب تدل علي المحاولة في اثبات نفسهم و اظهار قوتهم
  10. بالنسبة للبنات تدل هذة الرؤية علي القوة المهمة الموجودة بينهم وبين الجنس الاخر
  11. و تدل ايضا هذة الرؤية علي الاشخاص التي لديهم قواعد كبيرة

يوتيوب تفسير الشراء في الحلم

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.