نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الطلاق فى الحلم لإبن سيرين

ويحتوي علي





تفسير الطلاق فى الحلم لإبن سيرين  تفسير الطلاق في المنام النابلسي  تفسير الطلاق فى الحلم لإبن شاهين  تفسير حلم الطلاق للفتاة العزباء  تفسير حلم الطلاق للمتزوجة  تفسير حلم الطلاق للحامل  تفسير حلم الطلاق للرجل                                         

حلم الطلاق للبنت العزباء للمرأه للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء بالثلاثة الزوج غاضب طليقي حبيبي خطيبي و طلب الطلاق الزوجة المزيد لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق

تفسير الطلاق فى الحلم لإبن سيرين

  1. ذكر إبن سيرين أن طلاق الرجل لأمرأته فى الحلم تبشر بالغنى والرزق الواسع وذلك إذا كان الطلاق بدون أى مظهر للعنف ،وطلاق الرجعية ينذر بالفصل وترك العمل ،والطلاق الذى يصاحبه عنف ينذر بخسارة المال أو التعصب ،وذلك لأن الم{اة فى حلم الرجل دلاله على المال أو العمل
  2. رؤية الرجل فى حلمه أنه يقوم بتطليق زوجته وهى مريضه فى الواقع ينذر بموتها وذلك إذا كان طلاق رجعى أما إذا كن طلاق أبدى فهو يبشر بالخير والسلامة للزوجة والأولاد
  3. تطليق الرجل المريض لزوجته ينذر بموته ،أو فقره أو وقوع مصيبة أو حزن لا قدر الله
  4. يرمز الطلاق في الحلم إلى الفقر والخسارة ونهاية العلاقات. كما قد يعني فقدان رابط صداقة قوي. ولكن، يعتقد بعض مفسري الأحلام أنّ طلاق أحد الأشخاص في المنام تأكيد على أنّ هذا الأخير سيصبح قادراً على كفاية نفسه، مستندين بذلك إلى إحدى آيات القرآن الكريم
  5. فبالنسبة إلى المسلمين، ثمة ثلاث درجات من الطلاق، إذ إنّ لكل رجل الحق بالانفصال ثلاث مرات فقط عن كل زوجة من زوجاته. وفي بعض الحالات قد يتلفّط الرجل بتعبير ”أطلقك بالثلاثة”. ومن هذا المنطلق، قد ينعكس معنى الحلم أو يتبدد تبعاً لخطورة الموقف
  6. لو حلم رجلٌ متزوجٌ ومريضٌ بأنه يطلق زوجته ثلاث مرات، فهذا يعني بأنّ نمط عيشه سيتغير ولن تعود الأمور إلى سابق عهدها، باعتبار المرأة تاج الرجل ومحور حياته كلها
  7. أما إن حلم أحدهم بأنه يطلق زوجته الوحيدة، فهذا يعني بأنه سيخسر عزّه وسلطته لفترة مؤقتة أو دائمة، بحسب درجة الطلاق
  8. وقد يُفسّر الحلم نفسه بأنّ الشخص المعني سيتعارك مع شخصٍ آخر أو سيتخاصم مع أقرب أصدقائه
  9. ويرمز حلم العازب بالطلاق إلى أنّ وضعه سيتغير للأفضل أو للأسوأ. كما قد يرمز إلى اقتراب موعد موته. أما حلم المتزوج بالطلاق، فيشير إما إلى احتمال خسارته لعمله (في حال كان يحب زوجته) أو إلى احتمال تحقق رغباته في الحياة (في حال لم يكن يحبها)
  10. إن الشخص الذي يرى في منامه كأنه يطلق زوجته وهو لا يزال أعزب فذلك يدل على توديعه حياة العزوبية وهو بالتالي يستعد للزواج وكذلك الفتاة العزباء التي ترى في منامها كأن زوجها يطلقها فتلك تعتبر علامة طيبة و مبشرة بزواج أو خطوبة

تفسير الطلاق في المنام النابلسي

ورأي النابلسي أن تفسير الحلم بالطلاق في المنام بالنسبة للشخص العازب الذي لم يكن متزوج بأن هذا الشخص سوف تتبدل حياته لما هي عليه بشكل جذري، أما إذا حلم شخص متزوج ومريض فإن تفسير ذلك أن هذا الشخص ستتبدل حياته ويصبح وحيدا لكنه قادر علي الاستمرار في الحياه، أو أن هذا الشخص قد ينتابه الموت وخاصة أنه مريض، وأيضا كان لابن شاهين رأي في تفسير حلم الطلاق في المنام بالنسبة للمتزوجين، فإذا حلم رجل وكان متزوجا أنه طلق زوجته أو إذا حلمت امرأه متزوجه أنها طلقت من زوجها في المنام فدلالة ذلك أن كل منهما ستتغير حياته سواء الشخصية أو العملية





وقد أضاف العالم والمفسر الأمام النابلسى إن رؤية الطلاق فى الحلم تشير إلى عمل جديد ورزق جديد ،وتطليق الزوجة فى المنام وأعادتها مرة أخرى تشير إلى رجل يخشى على بيته.

ورؤية الطلاق فى حلم المتزوجة تشير إلى رجل يرجو الأخرة ويخشى الله ويعمل بما يرضى الله عز وجل وذلك إذا كان الزوج رجلا تقي

تفسير الطلاق فى الحلم لإبن شاهين

أضاف إبن شاهين عده دلالات أخرى لرؤية الطلاق فى المنام بجانب ما ذكره النابلسى وإبن سيرين ،حيث قال إبن شاهين أن رؤية تطليق الرجل لزوجته فى المنام مرة واحده تشير إلى الشفاء والمعافاة إذا كان أحداهما مريض ،والطلاق بال3 تنذر بمكروه سيقع أو مصيبة لا قدر الله ،أو تهمة كبيرة.





وعليه وفقا لما سبق ذكره سيكون الطلاق فى الحلم له 7 دلالات وهى غنى ومال أو ترك العمل أو موت أو فقر أو كره أو عتاب أو مخاصمة

الطلاق في المنام، بالنسبة للعازب فراق لما هو عيه.

الطلاق بالثلات في المنام، هو إشارة الى أن الأمور لن تعود كما كانت في السابق وأن تغيير جدري سيحدث في نمط عيش الحالم.





طلاق الزوجة في المنام، خسران منصب أو مكانة أو ترك حرفة أو عمل.

يشير الطلاق في المنام، الى توثر العلاقة مع الأصدقاء.

رؤيا الطلاق بالنسبة للمريض زيادة في المرض.





من رأى أنه طلق امرأته في المنام، ثم غار عليها فتشير الى حرصه عليها.

الطلاق قد يشير الى الغنى في بعض الأحيان والراحة

و الطلاق هو أمر مكروه، الطلاق في حقيقة الأمر حلال ولكنه أبغض الحلال عند الله عز وجل، ولكن في الكثير من الأوقات يكون الطلاق هو الحل الوحيد للتخلص من مشاكل أسريه لا حصر لها، وهناك نتائج سلبيه كثيره تنتج عن الطلاق ولها التأثير السلبي علي الأولاد، وهناك أشخاص يحلمون بالطلاق في المنام، وبالطبع يستيقظون منزعجين من هذا الحلم، ولذلك فهم يهتمون بتفسير ومعني هذا الحلم، ويكون في اعتقادهم أن دلالة ذلك الحلم هو الخسارة، وهناك تفسير يؤكد أن الشخص الذي يحلم بالطلاق في منامه تكون دلالة ذلك أن هذا الشخص قوي نفسيا وأنه قادر علي أن يكمل حياته بدون شريك له





أما عن تفسير حلم الطلاق في المنام بالنسبة للمتزوجين وخاصة المسلمين، لان الطلاق في الإسلام يكون ثلاث مرات بثلاث درجات فالرجل له الحق في أن يطلق زوجته ثلاث مرات، وعلي ضوء هذا فإذا حلم شخص متزوج وكان مريضا بأنه يطلق زوجته بالثلاثة فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يصيبه سوء في حياته وتتبدل ويملي عليها الشقاء والعذاب بشكل نهائي لا رجعي فيها، وهناك تفسير أخر بأن الشخص المتزوج الذي يطلق زوجته في المنام قد يكون له دلالة علي أن هناك خلاف بين الشخص صاحب الحلم وبين شخص أخر مقرب له قد يكون من أهله أو أصدقائه أو جيرانه أو أحد من زملائه.

تفسير حلم الطلاق للفتاة العزباء

  1. الطلاق في منام العزباء يدل على الهجر و الانفصال العاطفي كما يرمز للخصومة بينها و بين صديقة أو قريبة أو شخص أثير و عزيز
  2. الطلاق في حلم العزباء قد يكتسي طابعا إيجابيا للغاية عندما تشعر في حلمها براحة و سعادة بعد الطلاق
  3. فذلك يدل أن الفتاة تهجر و تطلق أحزان الماضي و آلامه و تكون بالتالي مقبلة على أمر فيه خير مثل الزواج أو الخطوبة أو التعرف على شخص يؤثرها و يغمرها بمشاعر الود و النبل

تفسير حلم الطلاق للمتزوجة

  1. أغلب السيدات قد رأين حلم الطلاق مرة على الأقل في حياتهن وذلك يعتبر عاديا لأن المرأة المتزوجة أقصى ما تخشاه هو فقدان الاستقرار و التوازن الأسري
  2. عادة ما تكون الخلافات الزوجية الدائمة سببا في رؤية الطلاق في حلم المتزوجات ولكن ذلك يعد مجرد حديث نفس فقط و لا سبيل إلى تأويله بأكثر من ذلك
  3. إذا رأت المرأة المتزوجة كأن زوجها يطلقها بالثلاثة كما هو معمول به في مجمل الدول الإسلامية أو العربية فذلك يدل على أنها سوف تشهد خيرا في مسائل ثلاثة (الرزق ، الصحة ، و العاطفة )
  4. الطلاق في منام المتزوجة قد يدل على فرج و تحسن في الأوضاع وهو رمز لحماية المرأة و صون كرامتها من قبل الزوج

تفسير حلم الطلاق للحامل

الطلاق في منام المرأة الحامل يعد مؤشر خير و بركة لأنه يرمز للولادة و الوضع وهو كذلك بشرى للمرأة الحامل بإنجاب المولود الذكر لما في لفظ الطلاق من قوة و الطلاق كذلك رمز للتحولات و التغييرات الإيجابية إذا رأت المرأة الحامل أنها تطلب الطلاق بنفسها

تفسير حلم الطلاق للرجل

  1. الطلاق في منام الرجل المتزوج يتحمل أكثر من تأويل و معنى فهو سيئ و مكروه إذا تم أمام القاضي أو في قاعة المحكمة وهو مكروه إذا كان مصحوبا بعلامات الغضب و العنف أو بمشاعر الكراهية
  2. أما الذي يرى في منامه كأنه يطلق زوجته فيتزوج أخرى فذلك معناه زيادة له في الخير و الرزق و المال فقد يطلق الرجل زوجته في الحلم ليطلق الفقر أو المرض أو الهموم في الدنيا .
  3. من طلق زوجته ثلاث في الرؤيا فإنه يهجر الرجس و الفسوق و الرفث أو يتوب عن معصية
  4. و الطلاق خير في الرؤيا لمن كره في اليقظة وهو سيئ و مكروه لمن أقدم عليه في الحقيقة و الطلاق أبغضه الله

ابن سيرين رؤيا الطلاق ‎YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.